!¨°o:[[ منتديات القـصـــــــــــــواء]]: o°¨!
أول ما تبدء أي عمل قول بسم الله الرحمن الرحيم وتقول اللهم صل على سيدنا محمد واله وسلم ومرحبا بك في منتديات القصواء لو انت زائر شرفنا مروركم الكريم وتشرفنا بالتسجيل واذا كنت من الاعضاء نرجوا سرعة الدخول ومسموح بالنقل او الاقتباس من المنتدى


ما كتاب الله إلا جمعنا
 
الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلالمجموعاتدخولالطريقة البرهانية الدسوقية الشاذليةموقع رايات العز اول جريدة اسلامية على النتالمجلة البرهانية لنشر فضائل خير البريةشاهد قناة القصواء عالنت قناة البرهانية على اليوتيوبحمل كتب التراث من موقع التراث

==== ========= عن سيدنا الحسن بن علي رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "الزموا مودتنا أهل البيت، فإنه من لقي الله عز وجل وهو يودنا دخل الجنة بشفاعتنا، والذي نفسي بيده لا ينفع عبداً عمله إلا بمعرفة حقنا". رواه الطبراني في الأوسط ========= ==== ==== عن سيدنا ابن عباس رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "كل سبب ونسب منقطع يوم القيامة إلا سببي ونسبي". رواه الطبراني ورجاله ثقات. ========= ==== عن سيدنا جابر بن عبد الله رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إن الله عز وجل جعل ذرية كل نبي في صلبه، وإن الله تعالى جعل ذريتي في صلب علي بن أبي طالب رضي الله عنه". رواه الطبراني ========= ==== عن سيدنا جابر رضي الله عنه أنه سمع سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه يقول للناس حين تزوج بنت سيدنا علي رضي الله عنه : ألا تهنئوني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "ينقطع يوم القيامة كل سبب ونسب إلا سببي ونسبي". رواه الطبراني في الأوسط والكبير ========= ==== ==== عن سيددنا ابن عمر رضي الله عنهما عن سيدنا أبي بكر - هو الصديق - رضي الله عنه قال ارقبوا محمدا صلى الله عليه وسلم في أهل بيته. رواه البخارى ==== وفي الصحيح أن الصديق رضي الله عنه قال لعلي رضي الله عنه: والله لقرابة رسول الله صلى الله عليه وسلم أحب إلي أن أصل من قرابتي . ========= ==== عن سيدنا جابر بن عبدالله رضي الله عنهما قال: رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم في حجته يوم عرفة وهو على ناقته القصواء يخطب فسمعته يقول "يا أيها الناس إني تركت فيكم ما إن اخذتم به لن تضلوا كتاب الله وعترتي أهل بيتي " . رواه الترمذي ========= ==== عن محمد بن علي بن عبدالله بن عباس عن أبيه عن جده عبدالله بن عباس رضي الله عنهم قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "أحبوا الله تعالى لما يغذوكم من نعمه وأحبوني بحب الله وأحبوا أهل بيتي بحبي" . رواه الترمذي ========= ==== عن أبي إسحاق عن حنش قال سمعت أبا ذر رضي الله عنه وهو آخذ بحلقة الباب يقول: يا أيها الناس من عرفني فقد عرفني ومن أنكرني فأنا أبو ذر سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول "إنما مثل أهل بيتي فيكم كمثل سفينة نوح عليه الصلاة والسلام من دخلها نجا. ومن تخلف عنها هلك". رواه أبويعلى ==== عن علي رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "أنا وعلي وفاطمة وحسن وحسين مجتمعون ومن أحبنا يوم القيامة نأكل ونشرب حتى يفرق بين العباد". فبلغ ذلك رجلاً من الناس فسأل عنه فأخبره به فقال: كيف بالعرض والحساب؟ فقلت له: كيف لصاحب ياسين بذلك حين أدخل الجنة من ساعته. رواه الطبراني ========== ==== وعن سلمة بن الأكوىه,±رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:"النجوم جعلت أماناً لأهل السماء وإن أهل بيتي أمان لأمتي". رواه الطبراني ======== وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "خيركم خيركم لأهلي من بعدي". رواه أبو يعلى ورجاله ثقات. ========= ==== ==== الله الله الله الله ====
..
..
..

شاطر | 
 

 الاحتفال بالمولد النبوي الشريف

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابراهيم جعفر
Admin
avatar

عدد المساهمات : 439
تاريخ التسجيل : 01/01/2008

مُساهمةموضوع: الاحتفال بالمولد النبوي الشريف    الأحد نوفمبر 19, 2017 3:12 pm




إحتفال مولد النبي صلى الله عليه وسلم

جرت عادة المؤمنين منذو الصدر الاول للإسلام الاحتفال بمولد الرسول المعظم الشأن المطهر الاجداد والاباء إمام الكائنات وسيد الأكوان حبيب الحق وسيد الخلق خير الانام سيدنا محمد صلى الله عليه وآله وسلم تسليما كثيرا وقد تنوعت مظاهر الاحتفال بصور شتى جميعها محمودة الخصال متزينة بزينة الشريعة الغراء متحلية بحلية السيرة النبوية المطهرة أيدتها أقوال الصحابة والخلفاء والتابعين وانتشرت سنتها على ايدي العلماء والصالحين فهنيئا لمؤمن قد أنشرحت سريرته وغردت روحه فرحا بالحبيب المحبوب صلى الله عليه وسلم وها نحن في هذه الذكرى العطرة نسرد اليسير عن مظاهر الاحتفال بمولد النبي صلى الله عليه وآله وسلم حيث يقوم أغلب المؤمنين بإقامة الاحتفالات رافعين الاعلام والرايات ذاكرين لله ومادحين لسيد السادات صلى الله عليه وسلم حاملين السيوف والدفوف يقيمون حلقات الذكر ويتذاكرون سيرته العطرة ويطعمون الطعام على حبه صلى الله عليه وآله وسلم ويسأل البعض فيقول .

هل حمل الصحابة مثل هذه الاعلام والرايات !؟

ان حمل المحتفلين والمحتفين بالمولد النبوي الشريف للرايات والاعلام لها أصل أصيل وظل ظليل في سنة الهادي البشير صلى الله عليه وآله وسلم أجمعين
فلقد أمر الرسول الله صلى الله عليه وسلم برفع الاعلام والرايات فعن سيدنا ابن عباس رضي الله عنهما ان النبى صلى الله عليه وسلم اعطى عليا رضي الله عنه الراية يوم بدر وهو ابن عشرين سنة.
وروى ابن اسحق  فقال لقد اعطى النبي صلى الله عليه وسلم  اللواء ( الراية او العلم )  إلى سيدنا مصعب ابن عمير رضي الله عنه وكان ابيض اللون وذلك يوم بدر .
ويروي ايضا فيقول وكان امام رسول الله صلى الله عليه وسلم رايتان سوداوان احداهما مع سيدنا على بن ابى طالب رضي الله عنه والاخرى مع بعض الانصار0
ويروي ايضا أصحاب السير فى فتح خيبر ان النبي صلى الله عليه وسلم قال « لأعطين الراية غداً رجلاً يحب الله ورسوله ويحبه الله ورسوله » فأعطى الراية لسيدنا على بن ابي طالب رضي الله عنه
فينجلي للمؤمنين ان حمل الرايات والاعلام طاعة لله ولرسوله صلى الله عليه وسلم من سنن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم ومن بعد خلفائه الراشدين المهديين عليهم من الله الرضا والرضوان اجمعين .

ثم يسأل أخر -  هل انشاد المدائح في المولد النبوي وغيره لها أصل في السنة المطهرة ؟

ان مدح الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم امتلأت به آيات القران ولا ينكر ضوئها الا من رمدت عينيه وكفاه مدحا وشرفا وقدرا قول الله تعالى " وَرَفَعْنَا لَكَ ذِكْرَكَ " أي لا يذكر اسم الله تبارك وتعالى الا ويذكر معه حبيبه ومصفطاه سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم .

وجرت عادة المادحين والمحبين من الجن والانس قديما مدح الحبيب صلى الله عليه وسلم بما هو احق به وأهله وقد انشد هو بنفسه صلى الله عليه وسلم واشتغل بمدحه جمع جليل من الصحابة رضي الله عنهم منهم على سبيل المثال لا الحصر سيدنا العباس بن عبدالمطلب رضي الله عنه سيدنا عبدالله بن رواحة الانصاري رضي الله عنه سيدنا عامر بن الاكوع الانصاري رضي الله عنه سيدنا حسان بن ثابت الانصاري رضي الله عنه سيدنا كعب بن زهير رضي الله عنه .

فعند الهجرة النبوية وفي كتاب السيرة لابن سيد الناس - عن محمد بن اسحق قال حدثت عن اسماء بنت ابى بكر رضى الله عنهما انها قالت .. فمضى ثلاث ليال ما ندرى اين توجه رسول الله صلى الله عليه وسلم اذ اقبل رجل من الجن من اسفل مكة يغنى بأبيات غنى بها العرب وان الناس ليتبعونه يسمعون صوته وما يرونه حتى خرج بأعلى مكة :
جزى الله رب الناس خير جزائه :::: رفيقين قالا خيمتى ام معبد
هما نزلا بالهدى واغتدوا به  ::::  فأفلح من امسى رفيق محمد
ليهن بنى كعب مكان فتاتهم  ::::  ومقعدها للمؤمنين بمرصد
قالت فلما سمعنا قوله عرفنا حيث توجه رسول الله صلى الله عليه وسلم الحديث .
وفي كتب السيرة النبوية ايضا عند بناء المسجد النبوي - فطفق رسول الله صلى الله عليه وسلم ينقل معهم اللبن في بنائه ويقول وهو ينقل اللبن :
هذا الحمال لا حمال خيبر .... هذا ابر ربنا واطهر
اللهم ان الاجر أجر الآخرة .... فارحم الانصار والمهاجرة

وفي غزوة الخندق – كما ورد في كتب السنة والسيرة المطهرة
وعن سيدنا أنس رضي الله عنه قال « خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى الخندق فإذا المهاجرون والأنصار يحفرون في غداة باردة ولم يكن لهم عبيد يعملون ذلك لهم ، فلما رأى ما بهم من النصب والجوع قال » اللهم إن العيش عيش الآخرة؛ فاغفر للأنصار المهاجرة « فقالوا مجيبين له :
نحن الذين بايعوا محمدا ... على الجهاد ما حيينا أبدا

وعن سيدنا البراء بن عازب رضي الله عنه قال » رأيت النبي صلى الله عليه وسلم ينقل التراب وهو يقول :
والله لولا الله ما اهتدينا ... ولا تصدقنا ولا صلينا
فأنزلن سكينة علينا ... وثبت الأقدام إن لاقينا
والمشركون قد بغوا علينا ... إذا أرادوا فتنة أبينا
وفي رواية البخاري رفع بها صوته أبينا أبينا .

إنشاد الصحابي الجليل سيدنا عبدالله بن رواحة يوم عمرة القضاء :- عن الزهرى عن سيدنا أنس بن مالك رضي الله عنه أن النبى صلى الله عليه وسلم دخل مكة في عمرة القضاء وعبدالله بن رواحة آخذ بغرز النبى صلى الله عليه وسلم وهو يقول :
خلوا بنى الكفار عن سبيله ....  قد أنزل الرحمن في تتزيله ....  بأن خيرالقتل في سبيله

طلب الرسول الاستماع الى إنشاد الصحابة : -روى ابن اسحاق عن أبى الهيثم بن نصر الاسلمى أن أباه حدثه أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول في مسيره إلى خيبر لعامر بن الاكوع وهو عم سلمة بن عمرو بن الاكوع وكان اسم ابن الاكوع سنان " انزل يا بن الاكوع فخذلنا من هناتك " قال فنزل يرتجز :
والله لولا الله ما اهتدينا  ....          ولا تصدقنا ولا صلينا
إنا إذا قوم بغوا علينا   ....           وإن أرادوا فتنة أبينا
فأنزلن سكينة علينا   ....            وثبت الاقدام إن لاقينا
فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم يرحمك ربك فقال عمر بن الخطاب وجبت والله يا رسول الله لو أمتعتنا به فقتل يوم خيبر شهيدا0
طلب الرسول الكريم الاستماع إلى شعر عمه أبي طالب :-
أخرج البيهقى فى" الدلائل"- عن سيدنا أنس رضي الله عنه قال"جاء رجل أعرابى إلى النبى صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله، أتيناك وما لنا بعير يئط، ولا صبى يغط. ثم أنشده شعرا يقول فيه: وليس لنـا إلا إليك فرارنا  -- وأين فرار الناس إلا إلى الرسل - فقام صلى الله عليه وسلم يجر رداءه حتى صعد المنبر فقال " اللهم اسقنا " الحديث وفيه"ثم قال صلى الله عليه وسلم: لو كان أبو طالب حيا لقرت عيناه. من ينشدنا قوله؟ فقام على بن ابي طالب رضي الله عنه فقال: يا رسول الله، كأنك أردت قوله"وأبيض يستسقى الغمام بوجهه"الأبيات، 0 ( فتح الباري في شرح البخاري باب الجمعة )
طلب الصحابة من الرسول الاذن بالانشاد والمدح :-
روى الطبراني بسند صحيح أن رسول الله صلى الله عليه وسلم عندما قفل من تبوك - يعني وهو عائد من تبوك - قال له عمه العباس : يارسول الله أأذن لى أن امتدحك فقال له رسول الله : " قل لا يفضض الله فاك ياعم " فلم تسقط أسنانه حتى مات فأنشد ..

من قبلها طبت في الظـــلال .... وفي مستودع حيث يأفك الورق
ثم هبطت البلاد لا بشر أنت .... ولا نطفه ولا مضغـــــه ولا علـق
نطفــــــه تركب السفينــــة .... وقد الجم نســر وأهله الغـــرق
حتى احتوى بيتك المهيمــن .... من جلدت علــيّ دونها النطــــق
وأنت لمـــا ولدت أشرقــــت .... الأرض وضاءت بنــورك الأفــق
فنحن في ذلك النــور وذلك .... الضياء سبل الرشـــاد نختـــرق
وروى الامام الشافعي أن سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه في عهده دخل المسجد فوجد حسان بن ثابت رضي الله عنه ينشد الشعر في مدح الرسول صلى الله عليه وسلم فقال : حسان أشعر في مسجد رسول الله ؟ فقال : لقد أنشدته عند من هو خير منك ياعمر .. ثم التفت إلى أبو هريرة وقال : أما سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : اللهم أيده بروح القدس .. فقال: نعم ، فقال: فاتخذوا لحسان منبر في المسجد ينشد الشعر في مدح رسول الله ".
وروي ان رجلا جاء الى السيدة عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها يطعن في شاعر الرسول سيدنا حسان بن ثابت رضي الله عنه فقالت السيدة عائشة رضي الله عنها : لا تقع فيه فقد غفر الله له ذنوبه ببيت من الشعر مدح به رسول الله صلى الله عليه وسلم :

هجوت محمدا فأجبت عنه .... وعند الله في ذاك الجزاء
هجوت محمدا برا تقيا .... رسول الله شيمته الوفاء
فإن أبي ووالده وعرضي .... لعرض محمد منكم وقاء

وفي الهجرة ايضا عن سيدنا أنس بن مالك رضي الله عنه قال:- لما كان اليوم الذى دخل فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم المدينة أضاء منها كل شئ وصعدت ذوات الخدور على الأجاجين يقلن:
طلع البدر علينا من ثنيات الوداع .... وجب الشكر علينا ما دعى لله داع
أيها المبعوث فينا جئت بالأمر المطاع .... جئت شرفت المدينة مرحبا يا خير ساع
فقال صلى الله عليه وسلم ﴿أتحبوننى؟ قلن نعم يا رسول الله، فقال صلى الله عليه وسلم: إن قلبى يحبكن﴾ وفى رواية أخرى قال صلى الله عليه وسلم ﴿الله أعلم أن قلبى يحبكم﴾ رواه ابن ماجة.

مما ورد في كتب السنة والسيرة المطهرة يتضح جليا ان الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم  انشد بنفسه واستمع الى المدح والمادحين والانشاد والمنشدين واثنى على من مدحه خيرا كثيرا .

ويسأل حائر :- هل ضرب الطبول والدفوف وحمل السيوف في المولد النبوي الشريف من فعل الصحابة الكرام ؟

نعم ان ضرب الدفوف والطبول فرحا بالحبيب المحبوب صلى الله عليه وسلم امر جائز شرعا  وهذا ما إتضح جليا وقت الهجرة وغيرها من اوقات الفرح والسرور
ففي الهجرة عن سيدنا أنس بن مالك رضي الله عنه قال :  خرجت جوارى من بنى النجار يضربن بالدف وهن يقلن:

نحن جوارى من بنى النجار .... يا حبذا بمحمد من جار

ثم حين اقام في ديار بني عمرو بن عوف عدة ايام  أرسل النبى صلى الله عليه وسلم إلى ملأ من بنى النجار فجاءوا فارحين مسرورين متقلدين سيوفهم اظهارا للفرح والبهجة والسرور ويمشون حول النبى صلى الله عليه وسلم وأبوبكر رضي الله عنه.


ويسأل حائر هل الحلقات وحضرات الذكر لها اصول في السنة ؟

أخرج البخاري ومسلم والبيهقي في الأسماء والصفات عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم " إن لله ملائكة يطوفون في الطرق يلتمسون أهل الذكر فإذا وجدوا قوما يذكرون الله تنادوا هلموا إلى حاجتكم فيحفونهم بأجنحتهم إلى السماء فإذا تفرقوا عرجوا إلى السماء فيسألهم ربهم - وهو يعلم - من أين جئتم ؟ فيوقلون : جئنا من عند عباد لك يسبحونك ويكبرونك ويحمدونك
فيقول : لو رأوك كانوا أشد لك عبادة وأشد لك تمجيدا وأشد لك تسبيحا
فيقول : فما يسألون ؟ فيقولون : يسألونك الجنة
فيقول : وهل رأوها ؟ فيقولون :   لا
فيقول : فكيف لو رأوها ؟ فيقولون : لو أنهم رأوها كانوا أشد عليها حرصا وأشد لها طلبا وأعظم فيها رغبة
قال : فمم يتعوذون : يتعوذون من النار
فيقول : وهل رأوها ؟ فيقولون : لا
فيقول : فكيف لو رأوها ؟ فيقولون : لو أنهم رأوها كانوا أشد منها فرارا وأشد لها مخافة
فيقول : أشهدكم أني قد غفرت لهم
فيقول ملك من الملائكة : فلان ليس منهم إنما جاء لحاجة
قال : هم القوم لا يشقى بهم جليسهم "
وأخرج ابن أبي شيبة وأحمد ومسلم والترمذي و النسائي عن معاوية " أن رسول الله صلى الله عليه و سلم خرج على حلقة من أصحابه فقال : ما أجلسكم ؟ قالوا : جلسنا نذكر الله ونحمده على ما هدانا للإسلام ومن به علينا
قال آلله ماجلسكم إلا ذلك ؟ قالوا : آلله ما أجلسنا إلا ذلك
قال : أما أني لم استحلفكم تهمة لكم ولكن أتاني جبريل فأخبرني أن الله يباهي بكم الملائكة "
وأخرج أحمد وأبو يعلى وابن حبان والبيهقي عن أبي سعيد الخدري " أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال : يقول الله يوم القيامة : سيعلم أهل الجمع اليوم من أهل الكرم
فقيل : ومن أهل الكرم يا رسول الله ؟ قال : أهل مجالس الذكر "
وأخرج أحمد عن أنس قال : كان عبد الله بن رواحة إذا لقي الرجل من أصحاب رسول الله صلى الله عليه و سلم قال : تعال نؤمن بربنا ساعة
فقال ذات يوم لرجل فغضب الرجل فجاء إلى النبي صلى الله عليه و سلم فقال : يا رسول الله صلى الله عليه و سلم ألا ترى إلى ابن رواحة يرغب عن إيمانك إلى إيمان ساعة ؟ فقال النبي صلى الله عليه و سلم " يرحم الله ابن رواحة إنه يحب المجالس التي تتباهى بها الملائكة " .
وأخرج أحمد والبزار وأبو يعلى والطبراني عن أنس عن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال " ما من قوم اجتمعوا يذكرون الله لا يريدون بذلك إلا وجهه إلا ناداهم مناد من السماء أن قوموا مغفورا لكم قد بدلت سيئاتكم حسنات "
وأخرج الطبراني عن سهل بن الحنظلية قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم " ما جلس قوم مجلسا يذكرون الله عز و جل فيه فيقومون حتى يقال لهم : قوموا قد غفرت لكم وبدلت سيئاتكم حسنات ".

وهل اطعام الطعام واقامة موائد الاطعمة في المولد النبوي الشريف وارد شرعا ؟

نعم لقد امر الحبيب صلى الله عليه وسلم بالاطعام في كل المناسبات ولاسيما المخصوص من الطعام وقت الزواج وغيره ولقد اقام الصحابة الكرام موائد الطعام وذبحوا الذبائح فرحا ومحبة لللحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم في مناسبات عديدة واوقات مديدة و لقد أمرنا الحق تبارك وتعالى إطعام الطعام على حب الله وحب رسوله صلى الله عليه وآله وسلم فقال الله تعالى { وَيُطْعِمُونَ الطعام على حُبّهِ مِسْكِيناً وَيَتِيماً وَأَسِيراً } في التفسير قال الفضيل بن عياض  رحمه الله تعالى :- على حب الله أي لحبهم لله
وقيل أشرف أنواع الإحسان والبر إطعام الطعام . لأن به قوام الأبدان .
وأخرج ابن سعد عن الكلبي قال : سيدنا إبراهيم عليه السلام أول من اضاف الضيف وأول من ثرد الثريد وأول من رأى الشيب وكان قد وسع عليه في المال والخدم .
وأخرج ابن أبي شيبة عن السدي قال : أول من ثرد الثريد إبراهيم عليه السلام
وأما الثريد فهو أزكى الطعام وأكثره بركة، وهو طعام العرب،وقد شهد له النبي صلى الله عليه وسلم بالفضل على سائر الطعام فقال: (فضل عائشة على النساء كفضل الثريد على سائر الطعام).

وفي تفسير قوله تعالى من أوسط ماتطعمون أهليكم أي من أقصده في النوع أو المقدار .
وأخرج ابن حميد وغيره عن ابن عمر رضي الله عنه أن الأوسط الخبز والتمر والخبز والزيت والخبز والسمن والأفضل نحو الخبز واللحم .
وعن ابن سيرين قال : كانوا يقولون الأفضل الخبز واللحم والأوسط الخبز والسمن والأخس الخبز والتمر .

روى الحسن بن سفيان والنسائي في الكنى والطبراني والبيهقي عن خالد بن عبد العزى بن سلامة أن النبي صلى الله عليه وسلم أجزره شاة وكان عيال خالد كثيرا يذبح الشاة فلا يبد عياله عظما عظما وإن النبي صلى الله عليه وسلم أكل منها ثم قال: " أرني دلوك يا أبا حباش " فوضع فيه فضلة الشاة، ثم قال: " اللهم بارك لابي حباش " فانقلب به، فنثره لهم، وقال: " تواسوا فيه فأكل منه عياله وأفضلوا .

روى الطبراني عن مسعود بن خالد، قال: بعثت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم شاة ثم ذهبت في حاجة فرد رسول الله صلى الله عليه وسلم شطرها فرجعت فإذا لحم فقلت: يا أم خناس ما هذا اللحم ؟ قالت: رد رسول الله صلى الله عليه وسلم من الشاة التي بعثت بها إليه شطرها، قلت: مالك لا تطعمينه عيالك، قالت: هذا سؤرهم، وكلهم قد أطعمت، وكانوا يذبحون الشاتين والثلاثة فلا تجزئهم.

وعن فضائل الاحتفال بالمولد النبوي الشريف كما روى الامام ابن حجر الهيثمي الشافعي في كتابه النعمة الكبرى على العالم في مولد سيد ولد أدم
-  قال سيدنا عمر ابن الخطاب رضي الله عنه :-  من عظم مولد النبي صلى الله عليه وسلم فقد أحيا الاسلام 0

-  وقال الامام الجنيد البغدادي رضي الله عنه :- من حضر مولد النبي صلى الله عليه وسلم وعظم قدره فقد فاز بالايمان 0

- وقال الامام الشافعي رضي الله عنه :-  من جمع لمولد النبي صلى الله عليه وسلم إخوانا وهيأ طعاما وأخلى مكانا وعمل إحسانا وصار سببا لقراءته بعثه الله يوم القيامة مع الصديقين والشهداء والصالحين ويكون في جنات النعيم .


الى كل ما سبق من برهان نجد ان احتفالات المؤمنين بالمولد النبوي الشريف بإقامه المواكب وحمل الرايات والاعلام  وضرب الدفوف وحمل السيوف وانشاد المدائح واقامة حلقات الذكر واطعام الطعام وقرأة السيرة النبوية المطهرة  كلها أمور ورد ذكرها في الشرع الحنيف يحتفل بها المؤمنين فرحا بالحبيب المحبوب صلى الله عليه وآله وسلم جعلنا الله واياكم من المتعرضين لنفحات مولد النبي صلى الله عليه وآله وسلم في الدارين .

و يقول الامام فخرالدين الشيخ محمد عثمان عبده البرهاني

وَيَا مُرَادَ رِجَالٍ طَابَ ذِكْرُهُمُ :::: أُولِي الْعِنَايَةِ مِنْ أَهْلِ الْمَقَامَاتِ
وَيَا مَنِ اللَّهُ بِالْقُرْآنِ آثَرَهُ :::: أَدِمْ وِصَالَكَ ذَا عَيْنَ الْعِنَايَاتِ
فَإِنَّمَا الْوَصْلُ مِنْ كَفَّيْكَ مَأْمَلُنَا :::: وَمَا لِغَيْرِكَ يَا نَبْعَ الصَّفِيَّاتِ
ابراهيم جعفر

رابط الموضوع بموقع المجلة :- http://newdesign.almagalla.info/NewsInfo.aspx?id=812


=======

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alkaswaa.ahlamontada.com
 
الاحتفال بالمولد النبوي الشريف
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
!¨°o:[[ منتديات القـصـــــــــــــواء]]: o°¨! :: ! الدين الاسلامي القويم ! :: !¨°o:[[ الاحتفال بالمولد النبوي الشريف ]]: o°¨!-
انتقل الى: