!¨°o:[[ منتديات القـصـــــــــــــواء]]: o°¨!
أول ما تبدء أي عمل قول بسم الله الرحمن الرحيم وتقول اللهم صل على سيدنا محمد واله وسلم ومرحبا بك في منتديات القصواء لو انت زائر شرفنا مروركم الكريم وتشرفنا بالتسجيل واذا كنت من الاعضاء نرجوا سرعة الدخول ومسموح بالنقل او الاقتباس من المنتدى
!¨°o:[[ منتديات القـصـــــــــــــواء]]: o°¨!
أول ما تبدء أي عمل قول بسم الله الرحمن الرحيم وتقول اللهم صل على سيدنا محمد واله وسلم ومرحبا بك في منتديات القصواء لو انت زائر شرفنا مروركم الكريم وتشرفنا بالتسجيل واذا كنت من الاعضاء نرجوا سرعة الدخول ومسموح بالنقل او الاقتباس من المنتدى
!¨°o:[[ منتديات القـصـــــــــــــواء]]: o°¨!
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


رَفَعَ اللَّهُ لِلْمُتَيَّمِ قَدْراً
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولالطريقة البرهانية الدسوقية الشاذليةموقع رايات العز اول جريدة اسلامية على النتالمجلة البرهانية لنشر فضائل خير البريةشاهد قناة القصواء عالنت قناة البرهانية على اليوتيوبحمل كتب التراث من موقع التراث

==== ========= عن سيدنا الحسن بن علي رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "الزموا مودتنا أهل البيت، فإنه من لقي الله عز وجل وهو يودنا دخل الجنة بشفاعتنا، والذي نفسي بيده لا ينفع عبداً عمله إلا بمعرفة حقنا". رواه الطبراني في الأوسط ========= ==== ==== عن سيدنا ابن عباس رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "كل سبب ونسب منقطع يوم القيامة إلا سببي ونسبي". رواه الطبراني ورجاله ثقات. ========= ==== عن سيدنا جابر بن عبد الله رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إن الله عز وجل جعل ذرية كل نبي في صلبه، وإن الله تعالى جعل ذريتي في صلب علي بن أبي طالب رضي الله عنه". رواه الطبراني ========= ==== عن سيدنا جابر رضي الله عنه أنه سمع سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه يقول للناس حين تزوج بنت سيدنا علي رضي الله عنه : ألا تهنئوني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "ينقطع يوم القيامة كل سبب ونسب إلا سببي ونسبي". رواه الطبراني في الأوسط والكبير ========= ==== ==== عن سيددنا ابن عمر رضي الله عنهما عن سيدنا أبي بكر - هو الصديق - رضي الله عنه قال ارقبوا محمدا صلى الله عليه وسلم في أهل بيته. رواه البخارى ==== وفي الصحيح أن الصديق رضي الله عنه قال لعلي رضي الله عنه: والله لقرابة رسول الله صلى الله عليه وسلم أحب إلي أن أصل من قرابتي . ========= ==== عن سيدنا جابر بن عبدالله رضي الله عنهما قال: رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم في حجته يوم عرفة وهو على ناقته القصواء يخطب فسمعته يقول "يا أيها الناس إني تركت فيكم ما إن اخذتم به لن تضلوا كتاب الله وعترتي أهل بيتي " . رواه الترمذي ========= ==== عن محمد بن علي بن عبدالله بن عباس عن أبيه عن جده عبدالله بن عباس رضي الله عنهم قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "أحبوا الله تعالى لما يغذوكم من نعمه وأحبوني بحب الله وأحبوا أهل بيتي بحبي" . رواه الترمذي ========= ==== عن أبي إسحاق عن حنش قال سمعت أبا ذر رضي الله عنه وهو آخذ بحلقة الباب يقول: يا أيها الناس من عرفني فقد عرفني ومن أنكرني فأنا أبو ذر سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول "إنما مثل أهل بيتي فيكم كمثل سفينة نوح عليه الصلاة والسلام من دخلها نجا. ومن تخلف عنها هلك". رواه أبويعلى ==== عن علي رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "أنا وعلي وفاطمة وحسن وحسين مجتمعون ومن أحبنا يوم القيامة نأكل ونشرب حتى يفرق بين العباد". فبلغ ذلك رجلاً من الناس فسأل عنه فأخبره به فقال: كيف بالعرض والحساب؟ فقلت له: كيف لصاحب ياسين بذلك حين أدخل الجنة من ساعته. رواه الطبراني ========== ==== وعن سلمة بن الأكوىه,±رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:"النجوم جعلت أماناً لأهل السماء وإن أهل بيتي أمان لأمتي". رواه الطبراني ======== وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "خيركم خيركم لأهلي من بعدي". رواه أبو يعلى ورجاله ثقات. ========= ==== ==== الله الله الله الله ====
..
..
..

 

 !!:: نور اليقين في مبحث التلقين ::!!

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابراهيم جعفر
Admin
ابراهيم جعفر


عدد المساهمات : 439
تاريخ التسجيل : 01/01/2008

!!:: نور اليقين في مبحث التلقين ::!! Empty
مُساهمةموضوع: !!:: نور اليقين في مبحث التلقين ::!!   !!:: نور اليقين في مبحث التلقين ::!! Icon_minitimeالإثنين فبراير 04, 2008 7:06 am



نور اليقين في مبحث التلقين
=============

مقدمة هذه الرسالة لفضيلة الاستاذ المصحح
بسم الله الرحمن الرحيم الحمد كل الحمد للاله الفرد الصمد، و الصلاة والسلام على خير الأن ام الذي لم يخش في الحق بطش احد، القائل (من احدث في ديننا ماليس منه فهو عليه رد )، و على آله و صحابته الكرام الذين اتبعوا سبيل السلام، و تجنبوا كما هدموا كل بدعة و غواية، و شيدوا كما رسم لهم الرسول طريق الهداية.
اما بعد فيقول رب العالمين في هدى النبي الامين (وَمَنْ يُشَاقِقِ الرَّسُوَ ل مِنْ بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ َلهُ اْلهُدَى وَيَتَّبِعْ َ غيْرَ سَبِيلِ الْمُؤْمِنِينَ نُوَلِّهِ مَاتَوَلَّى وَنُصْلِهِ جَهَنَّمَ وَسآءَتْ مَصِيرًا * النساء : ١١٥ ) كما يقول جل من قائل (يَآ َاهْل الْكِتَابِ َ لا تَغُْلوا فِي دِينِكمْ وَ َ لا تَُقوُلوا عََلى اللهِ اِلاَّ الْحَق * النساء : ١٧١ ) (وَ َ لا تَنَازَعُوا َفتَفشَُلو وَتَذْهَبَ رِيحُكُم * الانفال : ٤٦ ) (َفاِنْ تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ اَِلى اللهِ وَالرَّسُولِ اِ ن ُ كنْتُمْ تُؤْمِنُوَن بِاللهِ وَالْيَوْمِ اْلآخِرِ * ال نساء: ٥٩ ) (اِنَّ الَّذِينَ َفرَُّقوا دِينَهُمْ وَكانُوا شِيَعًا َلسْتَ مِنْهُمْ فِي شَيْءٍ * الانعام: ١٥٩ ) صدق الله العظم.
ان للعاقل في آيات الذكر الحكيم، و ما بينه الرسول الكريم، ما به يتعرف المنهاج القويم، و الصراط المستقيم ما دام سليم الوجدان، بعيدا عن اتباع هواه غير مغتر بزخارف الشيطان محبا لله و لرسوله عاملا على مقتضى اوامر دينه و حينئذ يدعي عند الله و عند الناس بالمهتدي الموفق * لكن الاحمق و الشقي الذي اضله الله على علم و ختم على سمعه و قلبه و جعل على بصره غشاوة و تغلب عليه داعي الشيطان و الهوى لا يبص ر منهاجا قويما و لا يسلك سبيلا مستقيما، بل يركب متن الشغاب، و يمتطى الصعاب، و يعمى عن السنة و الكتاب، و حينئذ يحكم بما يرى و ان خالف الدين و يتبع و ينشر كل ما يجب و ان كان على غير سبيل المؤمنين، و وقتئذ يدعي عند الله و عند عقلاء المؤمنين المفكرين بالضال المضل و المبتدع لصير الباطل.
اما و قد قام الوهابيون النجديون و اشياعهم الجاهلون في زماننا هذا بنشر لفتنة في دين الاسلام، في كل مكان و انكار ما عليه عمل الائمة الاعلام، فقد وجب علينا بيان اصلهم، و السبب الداعي الى ابتداعهم كما شرعنا بتوفيق الله في تأليف كتاب للرد عليهم و تزييف جميع مبادئهم سميناه ب (ضلالات _________الوهابيين و جهالة المتوهبين) و لا بأس من ايراد نبذة وجيزة بمناسبة انكارهم للتلقين و ورود الرد عليهم من افاضل العلماء السياميين و اليك البيان:
الوهابيون: قوم من اجلاف العرب و حمقاهم، اتباع محمد بن عبد الوهاب النجدي المشرقي المبتدع الضال المضل، اتبعوه حينما نشر مبادئه السخيفة فيهم تبعية عمياء، و ليس عندهم يومئذ من قوة التفكير الصحيح، و لا من المرونة السياسية حتى الآن ما يدركون به مرماه السياسي، و غرضه الشيطاني بل كانوا عند بث دعواه كطغام الحيوان يتبع كل آبق، ف كانوا ﺑﻬذه التبعية الصبيانية عند ظنه ﺑﻬم، و لما احس منهم ضعف عقليتهم اتخذهم اعوانا له على ما يريد، و تحقيق ما يقصده من نشر مذهبه الجديد، مع مخالفته في الحقيقة للشريعة الغراء، و الملة الحنيفية السمحاء، الا انه من ازدياد لؤمه تسر بل بلباس المصلحين، و ناداهم و الأغرار امثالهم باسم الدين، بعبارات خلابة، و تمويهات مزيفة، ظاهرها فيه الرحمة، و باطنها من قبله العذاب، فاقبلوا عليه زرافات و وحدانا مفتونين مغرورين مؤيدين له، و معززين و ناصرين*
مبدأ ظهور هذه الفتنة الشعواء بين المسلمين : كان ذلك في القرن الثاني عشر من هجرة الرسول صلى الله عليه و سلم بجهة نجد المشئومة شرقي المدينة المنورة على ساكنها واصحابه افضل الصلاة و السلام.
اصل وجود هذا الزعيم و نشأته : هو تميمي الاصل مشرقي نجدي ... نشأ بين أبوين صالحين، بل كان والده الشيخ عبد الوهاب مع صلاحه من خيرة العلماء الاجلاء المحبين للعلم و نشره ... و من اجل هذا انفذ ولده محمدا المذكور الى مدينة الرسول صلى الله عليه و سلم ليأخذ العلم عن شيوخها فمكث فيها ذلك الولد النحس مدة غضب الله عليه فيها، و نفت المدينة خبثها، فانتقل الى مكة المكرمة يتلقى دروس العلم عن شيوخها، و لازم من افاضل هم الشيخ محمد بن سليمان الكردي، و الشيخ محمد حياة السندي الحنفي، الا ان شيوخه في كل زمان و مكان كانت تلهج بذمه و السخط عليه و التحذير منه، لما عرفوا فيه من الحاد و مروق بينين واضحين من
اسئلته لهم و نزغاته و نزعاته . و كان يفعل ذلك مع شيوخه و غيرهم تمهيدًا و تأسيسا لحاجة في نفس يعقوب ظهرت فيما بعد على يد نصرائه المغفلين و هكذا كان حاله مع ابيه و اخيه الصالحين . فكم حذر منه والده عند ما ظهر ببدعته في ارض نجد . بل اشتد عليه انكار اخيه الشيخ سليمان بن عبد الوهاب و ناظره و تغلب عليه * قال له يوما كم اركان الاسلام ي ا محمد بن عبد الوهاب فقال خمسة قال له لكنك تجعلها ستة فتزيد ان من لم يتبعك فليس بمسلم . فكأن الأمم الاسلامية في جميع البقاع غير اتباعك كفار، و لا ادل على بطلان بدعتك من هذه الخرافة . ثم خاف اخوه الشيخ سليمان من ان يكيد له فيغري بعض الجهلة من اشياعه فيقضي علي ه فهرب الى المدينة المنورة و الف كتابا في الرد عليه.
ثم انتبهت علماء الحنابلة الى ابتداع الرجل و نشر ضلاله بين الطوائف مع تستره بمذهبهم خداعا فأطلقوا عليه سهاما من نار اشد وقعا من مقذوفات مدافع الهاون الالمانية، و ضيقوا عليه الخناق، و اظهروا بين الخاص و ال عام براءة الامام مما ينسبه اليه ذلك المبتدع، بعد ما سفهوا احلامه، و زيفوا آراءه، و الزموه اتباع اى مذهب من الاربعة اتباعا لا بدع و لا غش فيه، او يجهر بين الانام بغيره لأنظمة الشريعة الغراء فتتقي الناس قوله، و تلقي لغوه، فلما رأى ان تستره بمذهب الامام احمد لم يصادف المحز، و لم يبلغ به الفرض، بل طاش سهمه، و تكسر قوسه و التوى عليه ساعده، خرج عن تبيعته لمذهب الامام ادعى الاجتهاد المطلق بجرأة مخزية، و وجه بارد لا يعرف و لا يستحي.
ولد زعيم الباطل و مؤسس الفتنة : في سنة الف و مائة و احدى عشرة و هلك سنة الف و مائتين و ستة فعاش في الارض اثنين و تسعين سنة يعيث فيها فسادا، و يغرس في مجاهيل نجد الحادا، حتى شبوا على غرسه و شابوا و قد وضحت الشريعة السمحاء وضح الصبح لذي عينين و ما تابوا، بل ما زالوا يدعون الناس الى ضلالهم القديم، و الخبال المستديم، فيا لله للمسلمين من هؤلاء النفر و من على شاكلتهم، يذكون نار اخلاف في دين كامل لا يأتيه الباطل من بين يديه و لا من خلفه، و يتشبثون بانكار المباحات بل ما عليه عمل الجماعات، فيهدمون القبور، و يبطلون زيارة الرسول و ما الى ذلك من الترهات، و لعمري ماذا جنت القبور و قباب الاولياء و قد يذ كر فيها اسم الله كثيرا، و اي نقص في زيارة حبيب الله و الصلاة عليه و قد
ورد ﺑﻬا القرآن الكريم و السنة جميعا، و من اعجب ما تسمع ان محبذي افكارهم، و السابحين في تيارهم يدعون اﻧﻬم المصلحون في دين الله و المحققون لشريعة رسول الله.
فيا بئس القوم و دعاﺗﻬم و محبذو هم يقول الله فيهم : (ُقْل هْل نُنَبِّئُكُمْ بِْا َلاخْسَرِينَ َاعْمَا ًلا * َالَّذِينَ ضَلَّ سَعْيُهُمْ فِي الْحَيَوةِ الدُّنيَا وَهُمْ يَحْسَبُون َا ُﻧﻬمْ. - يُحْسِنُون صُنْعًا *) الكهف 103:104 ) الغرض الباعث على بدعته : ليس هناك من غرض يبعثه ع لى الاختراع في
الدين الا ما اثبته التاريخ لغيره من كل مبتدع ضال يحب الظهور، و لو ادت وسائله الى الفسوق و المروق و الفجور، و ليسود على الاغرار المغفلين عملا منه بالمثل السائر:
(خالف تعرف، و فرق تسد ) و عليك بما كتب في ارباب الملل و النحل و قد الفت فيها الاسف ار تعرف ما كتبنا و لنقتصر الآن على ما اردنا بتوفيق الله فنكتب في سنية تلقين الميت التي زعموا انكارها و شنعوا على فاعلها كأنه فعل منكرًا في نظرهم القاصر، و تفكيرهم الفاتر، فنقول قليلا من كثير قد افاضت به اكابر العلماء، و لا نقيم وزنا للمعاندين بعد وضوح الدليل:
تلقين الميت شرعى : بالادلة النقلية، و اثبات حكمته الطيبة و اثره الحسن مما يقره الدين بالادلة العقلية
١ - الادلة النقلية : منها ما نقله شيخ الاسلام تقي الدين ابن تيمية الحراني في اﻟﻤﺠلد الاول صحيفة ٢٤٢ من فتاويه حينما سئل عن سنية التلقين و اثباته بالدليل قال رحمه الله:

هذا التلقين المذكور قد ثبت عن طائفة من الصحابة اﻧﻬم امروا به كأبي امامة الباهلي و غيره و روي فيه حديث عن النبي صلى الله عليه و سلم .... الى ان قال : و الذي في السنن عن النبي صلى الله عليه و سلم انه كان يقوم على قبر الرجل من اصحابه إذا دفن و يق ول (سلوا له التثبيت فانه الآن يسأل ) و قد ثبت في الصحيحين ان النبي صلى الله عليه و سلم قال (لقنوا موتاكم لا اله الا الله ) فتلقين المحتضر سنة مأمور ﺑﻬ ا. و قد ثبت ان المقبور يسأل و يمتحن و انه يؤمر بالدعاء له فلهذا قيل ان التلقين ينفعه فان الميت يسمع النداء ك ما ثبت في الصحيح عن النبي صلى الله عليه و سلم انه قال (انه ليسمع قرع نعالهم ) و انه قال (ما انتم باسمع لما اقول منهم ) و انه امرنا بالسلام على الموتى فقال (ما من رجل يمر بقبر الرجل كان يعرفه في الدنيا فيسلم الا رد الله عليه روحه حتى يرد عليه السلام) و الله اعلم اه

و قال الامام النووي [ ١] في اﻟﻤﺠموع في الجزء الخامس صحيفة ٣٠٣ (الرابعة) قال جماعات من اصحابنا يستحب تلقين الميت عقب دفنه فيجلس عند رأسه انسان و يقول يا فلان ابن فلان و يا عبد الله ابن امة الله اذكر العهد الذي خرجت عليه من الدنيا أن لا اله الا الله وح ده لا شريك له وأ ّ ن محمدًا عبده ورسوله وأ ّ ن الجنة حق ....الى ان قال : فهذا التلقين عندهم مستحب ممن نص على استحبابه القاضي حسين و المتولي و الشيخ نصر المقدسي و الرافعي و غيرهم و نقله القاضي حسين عن اصحابنا مطلقا. و سئل الشيخ أبو عمرو بن الصلاح رحمه الله فقال التلقين هو الذي نختاره و نعمل به قال و روينا فيه حديثا من حديث أبي امامة ليس اسناده بالقائم لكن اعتضد بشواهد. و بعمل اهل الشام ...ثم نقل لفظ حديث أبي امامة عن سعيد بن عبد الله الازدي قال شهدت ابا امامة رضي الله عنه و هو في الترع فقال اذا مت فاصنعوا بي كما امرنا رسول الله صلى الله عليه و سلم فقال (اذا مات احد من اخوانكم فسويتم التراب على قبره فليقم احدكم على رأس قبره ثم ليقل يا فلان ابن فلانة فانه يسمعه و لا يجيب ...) الى ان قال (فليقل اذكر ما خرجت عليه من الدنيا شهادة ان لا اله الا الله و ان محمدًا عبده و رس وله) الى تمام الحديث و قد اتفق علماء الحديث و غيرهم على المسامحة في احاديث الفضائل و الترغيب و الترهيب، و قد اعتضد بشواهد كحديث (واسالوا له التثبيت) و وصية عمرو بن العاص و هما صحيحان ... و لم يزل اهل الشام على العمل ﺑﻬذا في زمن من يقتدي به و الى الآن . و هذ ا التلقين في حق المكلف الميت اما الصبي فلا يلقن و الله اعلم اه

و في متن نيل الاوطار من حديث النبي المختار في الجزء الرابع صحيفة ١٣٨ باب الدعاء للميت بعد دفنه كان النبي صلى الله عليه و سلم إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه فقال (استغفروا لاخيكم و سلوا له التثب يت فيه الآن يسئل ) رواه أبو داود. و عن راشد بن سعد و ضمرة ابن حبيب و حكيم بن عمير قالوا اذا سوى على الميت قبره و انصرف الناس عنه كانوا يستحبون ان يقال للميت عند قبره يا فلان قل لا اله الا الله اشهد ان لا اله ا ّ لا الله ثلاث مرات يا فلان قل ربي الله و ديني الا سلام و نبي محمد صلى الله عليه و سلم ثم ينصرف رواه سعيد في سننه.
ثم قال شارحه : و قد روي نحوه مرفوعا من حديث أبي امامة . و ساقه بتمامه. اه.

فمن كانت عنده مسكة من عقل و استعداد في فهم العلم من طريقة المعتاد لم ينهض ان ينكر مشروعية التلقين بعد نقل هذه الاخبار و هاتيك الآثار. و لسنا نعتبر الانكار من متوهب بلغ في البلادة و الجهالة مبلغ الحمار، بل نضرب له المثل (نسمع جعجعة و لا نرى طحنا ) و سنبين جهالتهم بكامل معانيها في كتابنا الخاص بالرد عليهم. و ان قول الله عز و جل (فَمَالِ هَؤُلآءِ الَْقوْمِ َ لا يََكادُون يَفقَهُون حَدِيثً ا النساء: ٧٨ ) صادق عليهم.

٢ - الدليل العقلي : يجد العقل السليم احسن الآثار النافعة تترتب على تلقين الميت أمام المشيعين الذي لا يخلو في الغالب عنهم . اذ اى شخص عنده احساس لا يضطرب قلبه، و تتخدر اعصابه إذا هو سمع يا فلان اذكر العهد الذي فارقت نا عليه فيسرح في ميدان صحيح التفكير و يوقن بان الخطب كبير، و انه مسئول محاسب عما اكنه في الضمائر و ما فعله بالظواهر . و انه مهما عاش مفارق كمن دفن . و له ساعة كساعته لا يدري في اى وقت تكون، فالتلقين في وقته المقرون بالدليل الحسى خير وعظ و ارشاد مؤثر، يرقق ال عواطف و يصلح القلب من جراثبم الامل و يعرف المخلوق سلطان ربه . و مقدار نفسه، و لو لم يكن فيه من الحكة الطيبة الا هذا لكفى .
فضلا عن انه نافع للميت ايضًا من حيث لا يستطيع العقل انكار جواز حياته البرزخية الروحية التي تخالف في كل اعراضها حياته الجسمانية الدنيوية . و كيف الانكار و قد قالت الحكماء القدماء المحكمون للعقل بتناسخ الارواح واﻧﻬا باقية لاتفنى فاتفقوا مع الشرعيين في بقائها . و على ذلك فالميت بروحه الباقية يسمع و ينتفع عند الشرعيين و الفلاسفة جميعا على ان مطالب الاموات لدى الاحياء و نصائحهم . و اوامرهم اللاتي لا تخطر على بال لمن اكبر الادلة على اﻧﻬم احياء يسمعون و يجيبون و لكن اكثر الناس لا يعلمون . و آخر قولي للمبتدعين في هذه النبذة الوجيزة ان يشتغلوا باصلاح سوء احوالهم و ان يتركوا الزيادة و النقص في دين الله فانه بعد قوله عز و جل في كتابه العزيز (َالْيَوْمَ َا ْكمَْلتُ َلكمْ دِينَكمْ * المائدة: ٣) لا يحتاج الى اكمالهم، و لا يفتقر الى تعديلهم، وفقنا الله جميعا الى الطريق السوي، و جعل وصف كل منا المتبع المهتدى آمين.
الشيخ مصطفى بن ابراهيم الكريمي

كتبه السعيد برضاء الاله
عيد ابن الحاج وصيف ابن الحاج محمد عبد الرحمن
احد علماء الشافعية بالازهر الشريف
-__*) يحيى النووي الشافعي توفي سنة ٦٧٦ ه. [ ١٣٧٧ م.]. )
========
وصلى الله على مولانا سيدنا محمد وعلى اله وصحبه وسلم
=================
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alkaswaa.ahlamontada.com
 
!!:: نور اليقين في مبحث التلقين ::!!
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» !!::تبصرة المؤمنين في استحباب التلقين::!!

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
!¨°o:[[ منتديات القـصـــــــــــــواء]]: o°¨! :: ! الدين الاسلامي القويم ! :: !!!! البرزخ المعمور عنهم قد حكى !!!!-
انتقل الى: