!¨°o:[[ منتديات القـصـــــــــــــواء]]: o°¨!
أول ما تبدء أي عمل قول بسم الله الرحمن الرحيم وتقول اللهم صل على سيدنا محمد واله وسلم ومرحبا بك في منتديات القصواء لو انت زائر شرفنا مروركم الكريم وتشرفنا بالتسجيل واذا كنت من الاعضاء نرجوا سرعة الدخول ومسموح بالنقل او الاقتباس من المنتدى
!¨°o:[[ منتديات القـصـــــــــــــواء]]: o°¨!
أول ما تبدء أي عمل قول بسم الله الرحمن الرحيم وتقول اللهم صل على سيدنا محمد واله وسلم ومرحبا بك في منتديات القصواء لو انت زائر شرفنا مروركم الكريم وتشرفنا بالتسجيل واذا كنت من الاعضاء نرجوا سرعة الدخول ومسموح بالنقل او الاقتباس من المنتدى
!¨°o:[[ منتديات القـصـــــــــــــواء]]: o°¨!
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


رَفَعَ اللَّهُ لِلْمُتَيَّمِ قَدْراً
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولالطريقة البرهانية الدسوقية الشاذليةموقع رايات العز اول جريدة اسلامية على النتالمجلة البرهانية لنشر فضائل خير البريةشاهد قناة القصواء عالنت قناة البرهانية على اليوتيوبحمل كتب التراث من موقع التراث

==== ========= عن سيدنا الحسن بن علي رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "الزموا مودتنا أهل البيت، فإنه من لقي الله عز وجل وهو يودنا دخل الجنة بشفاعتنا، والذي نفسي بيده لا ينفع عبداً عمله إلا بمعرفة حقنا". رواه الطبراني في الأوسط ========= ==== ==== عن سيدنا ابن عباس رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "كل سبب ونسب منقطع يوم القيامة إلا سببي ونسبي". رواه الطبراني ورجاله ثقات. ========= ==== عن سيدنا جابر بن عبد الله رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إن الله عز وجل جعل ذرية كل نبي في صلبه، وإن الله تعالى جعل ذريتي في صلب علي بن أبي طالب رضي الله عنه". رواه الطبراني ========= ==== عن سيدنا جابر رضي الله عنه أنه سمع سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه يقول للناس حين تزوج بنت سيدنا علي رضي الله عنه : ألا تهنئوني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "ينقطع يوم القيامة كل سبب ونسب إلا سببي ونسبي". رواه الطبراني في الأوسط والكبير ========= ==== ==== عن سيددنا ابن عمر رضي الله عنهما عن سيدنا أبي بكر - هو الصديق - رضي الله عنه قال ارقبوا محمدا صلى الله عليه وسلم في أهل بيته. رواه البخارى ==== وفي الصحيح أن الصديق رضي الله عنه قال لعلي رضي الله عنه: والله لقرابة رسول الله صلى الله عليه وسلم أحب إلي أن أصل من قرابتي . ========= ==== عن سيدنا جابر بن عبدالله رضي الله عنهما قال: رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم في حجته يوم عرفة وهو على ناقته القصواء يخطب فسمعته يقول "يا أيها الناس إني تركت فيكم ما إن اخذتم به لن تضلوا كتاب الله وعترتي أهل بيتي " . رواه الترمذي ========= ==== عن محمد بن علي بن عبدالله بن عباس عن أبيه عن جده عبدالله بن عباس رضي الله عنهم قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "أحبوا الله تعالى لما يغذوكم من نعمه وأحبوني بحب الله وأحبوا أهل بيتي بحبي" . رواه الترمذي ========= ==== عن أبي إسحاق عن حنش قال سمعت أبا ذر رضي الله عنه وهو آخذ بحلقة الباب يقول: يا أيها الناس من عرفني فقد عرفني ومن أنكرني فأنا أبو ذر سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول "إنما مثل أهل بيتي فيكم كمثل سفينة نوح عليه الصلاة والسلام من دخلها نجا. ومن تخلف عنها هلك". رواه أبويعلى ==== عن علي رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "أنا وعلي وفاطمة وحسن وحسين مجتمعون ومن أحبنا يوم القيامة نأكل ونشرب حتى يفرق بين العباد". فبلغ ذلك رجلاً من الناس فسأل عنه فأخبره به فقال: كيف بالعرض والحساب؟ فقلت له: كيف لصاحب ياسين بذلك حين أدخل الجنة من ساعته. رواه الطبراني ========== ==== وعن سلمة بن الأكوىه,±رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:"النجوم جعلت أماناً لأهل السماء وإن أهل بيتي أمان لأمتي". رواه الطبراني ======== وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "خيركم خيركم لأهلي من بعدي". رواه أبو يعلى ورجاله ثقات. ========= ==== ==== الله الله الله الله ====
..
..
..

 

 هل تنفع الأنساب يوم القيامة ؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
شمس النيل

شمس النيل


عدد المساهمات : 128
تاريخ التسجيل : 01/01/2008

هل تنفع الأنساب يوم القيامة ؟ Empty
مُساهمةموضوع: هل تنفع الأنساب يوم القيامة ؟   هل تنفع الأنساب يوم القيامة ؟ Icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 27, 2011 9:35 am


هل تنفع الأنساب يوم القيامة؟
===============
هل تنفع الأنساب يوم القيامة؟ ألم يقل المولى تبارك وتعالى ﴿فَإِذَا نُفِخَ فِى الصُّورِ فَلَا أَنْسَابَ بَيْنَهُمْ يَوْمَئِذٍ وَلَا يَتَسَاءَلُونَ﴾ المؤمنون 101، فكيف ينفعك نسبك لغيرك؟ هل يعقل هذا؟ وهل ينفع أحد إلا الله؟
ونقول وبالله التوفيق: من الواجب على كل مسلم ألا يأخذ بظاهر الآيات ولا يقل برأيه فيها عملاً بسُنّة الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم القائل فى الحديث الشريف (من قالَ فى القرآن برأيه فليتبوأ مقعدَه من النار) قاله ابن كثير فى مقدمة تفسيره وذكره برواية أخرى (من قال فى القرآن برأيه فقد أخطأ) وقاله الطبرى فى تفسيره أيضاً وذكره برواية أخرى وهى (من قال فى القرآن برأيه فأصاب، فقد أخطأ) وذكره الترمذى أيضاً بنفس الرواية وأبو داود وابن جرير والبيهقى وذكره القرطبى أيضاً فى تفسيره برواية (من قال فى القران برأيه فأصاب فقد اخطأ) وذكره النسائى فى السنن الكبرى برواية (من قال فى القرآن برأيه أو بما لا يعلم فليتبوأ مقعده من النار) أعاذنا الله من هذا كله وهيأنا للتلقى والأخذ عما أجمع عليه أئمة السلف الصالح رضوان الله عليهم أجمعين فهيا بنا نذعن إلى كلام الحق ونتعرف على معنى الآية من تفسير ابن عجيبه رضي الله عنه والذى دائماً ينقل لنا كلام السلف الصالح والأئمة المعتمدين يقول فى الإشارة: قال الترمذى الحكيم: الأنساب كلها منقطعة إلا من كانت نسبته صحيحة فى عبودية ربه، فإن تلك نسبة لا تنقطع أبداً، وتلك النسبة المفتخر بها، لا نسبة الأجناس من الآباء والأمهات والأولاد. هـ. وقال الورتجبى: عند المعاينة والمشاهدة بوجوده ونشر جوده، نسبهم هناك نسب المعرفة والمحبة الأزلية، واصطفائيته القدسية، لا يفتخرون بشىء دونه، من العرش إلى الثرى، ولا يتساءلون؛ شغلاً بما هم فيه. هـ.
ومعنى كلام الشيخين: أن العبد، إذا صحت نسبته إلى مولاه، وانقطع بكليته إليه، ورفض كل ما سواه، اتصلت نسبته، ودامت محبته وأنسه، ومن تعلق بغيره، وتودد إلى سواه، انقطع ذلك وانفصل، ومن النسب التى تتصل وتدوم، النسبة إلى أولياء الله، والتحبب إليهم وخدمتهم، وهى فى الحقيقة من نسبة الله تعالى؛ لأنها سبب معرفته والتحقق بعبوديته، فهى عينها، فمن انتسب إليهم فقد انتسب إلى الله، ومن أحبهم فإنما أحب الله، فمحبتهم، والاجتماع معهم يؤدى إلى محبة الله ورضوانه، وهم الذين يكونون عن يمين الرحمن، يغشى نورُهُم الناس يوم القيامة، يغبطهم النبيون والشهداء؛ لمنزلتهم عند الله. قال صلى الله عليه وسلم لما سئل عنهم (هم رجال من قبائل شتى، يجتمعون على ذكر الله ومحبته) أو كما قال صلى الله عليه وسلم كما فى الحديث.
وننوّه هنا إلى أهمية حديث الحبيب صلوات ربى وسلامه عليه حيث أن المولى تبارك وتعالى قد حرم الميتة والدم وترك للحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم أن يحلّ لنا ميتتان ودمان فقال صلى الله عليه وسلم (حلت لنا ميتتان ودمان، الميتتان الحوت والجراد والدمان -أحسبه قال- الكبد والطحال) فانظر الى قوة الحديث النبوى حيث نسخ من الآية ميتتان ودمان, وهوالقائل صلى الله عليه وسلم (يَنْقَطِعُ كُلُّ نَسَبٍ إِلاَّ نَسَبِى وَسَبَبِى وَصِهْرِى). رواه البيهقى فى سننه. فلا غرابة فى أن ينسخ من ذلك ما ورد فى رواية أخرى للإمام السيوطى تقول (كل نسب وصهر منقطع يوم القيامة الا نسبى وصهرى) فقد استثنى سيد المرسلين نسبه من الأنساب يوم القيامة فعلام الاستغراب فى هذا؟ أليس هو صلى الله عليه وسلم الذى استثنى الميتتان والدمان؟
ونسمع آخر يقول: ألم يقل المصطفى صلى الله عليه وسلم (يا فاطمة بنت رسول الله إعملى لله خيراً فإنى لا أغنى عنك من الله شيئاً يوم القيامة؟) الحديث، ونحن نقول له: عندما أنزل المولى تبارك وتعالى ﴿وَأَنْذِرْ عَشِيرَتَكَ الْأَقْرَبِينَ﴾ الشعراء 214، دعا الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم قريشاً فاجتمعوا، فعم وخص وطلب منهم أن ينقذوا أنفسهم من النار، إلى أن قال (يا فاطمة بنت محمد، يا صفية بنت عبدالمطلب، يا بنى عبدالمطلب، لا أملك لكم من الله شيئاً غير أن لكم رحماً سأبلها ببلالها) أى سأصلها بصلتها. وكالحديث الذى رواه أبو الشيخ (يا بنى هاشم لا يأتين الناس يوم القيامة بالآخرة يحملونها على ظهورهم، وتأتون بالدنيا على ظهوركم، لا أغنى عنكم من الله شيئاً).
فهذا لا ينافى نفع الانتساب إليه صلى الله عليه وسلم وإنما يحث أهل بيته على خشية الله تعالى وطاعته، وأن القرب إليه يوم القيامة إنما هو بالتقوى، وأنه لا يغنى عنهم من الله شيئاً ووجه عدم المنافاة كما قاله المحب الطبرى، أنه لا يملك لأحد شيئاً لا نفعاً ولا ضراً، لكن الله عز وجل يُمَلِّكُهُ نفع أقاربه، بل وجميع أمته بالشفاعة العامة والخاصة، فهو لا يملك إلا ما يُمَلّكه له مولاه كما أشار إليه بقوله (غير أن لكم رحماً سأبلها ببلالها) وكذا معنى قوله (لا أغنى عنكم من الله شيئاً). أى بمجرد نفسى من غير ما يكرمنى به الله، من نحو شفاعة، أو مغفرة، وخاطبهم بذلك رعاية لمقام التخويف والحث على العمل، والحرص على أن يكونوا أولى الناس حظاً فى تقوى الله وخشيته, وقيل هذا قبل علمه بنفع الانتساب إليه، وبأنه يشفع فى إدخال قوم الجنة بغير حساب، ورفع درجات آخرين، وإخراج آخرين من النار.
وقد روى فى قوله تعالى ﴿وَكَانَ أَبُوهُمَا صَالِحًا﴾ الكهف 82، أن الأب الذى حفظا من أجله كرامة له كان سابعاً أو تاسعاً.
وأيضاً الغلام الذى كان سيُكفّر أبواه عندما يكبر ﴿وَأَمَّا الْغُلَامُ فَكَانَ أَبَوَاهُ مُؤْمِنَيْنِ فَخَشِينَا أَنْ يُرْهِقَهُمَا طُغْيَانًا وَكُفْرًا﴾ الكهف 80، فإكراماً لأبواه المؤمنين قتله العبد الصالح رحمة بهم جميعاً.
فما ظنك بذرية سيد الخلق أجمعين ورحمة الله المهداه للعالمين فقد ورد فى جمع الجوامع للسيوطى جزء 41 صفحة 342 عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال (سألت ربى أن لا يدخل أحداً من أهل بيتى النار فأعطانيها) أبو القاسم بن بشران فى أماليه عن عمران بن حصين، ﴿رَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُهُ عَلَيْكُمْ أَهْلَ الْبَيْتِ إِنَّهُ حَمِيدٌ مَجِيدٌ﴾ هود 73، ﴿إِنَّمَا يُرِيدُ اللهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا﴾ الأحزاب 33.
اللهم ارحمنا برحمتهم وباركنا ببركاتهم وطهرنا بطهارتهم ... آمين.
وإلى لقاء آخر بإذن الله تعالى. وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.
........
محمد مقبول

رابط الموضوع على موقع المجلة :- http://almagalla.info/2011/dec11.htm


================



























الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
هل تنفع الأنساب يوم القيامة ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
!¨°o:[[ منتديات القـصـــــــــــــواء]]: o°¨! :: ! الدين الاسلامي القويم ! :: !¨°o:[[ اما عن الايمان فهو مغيب ]]: o°¨!-
انتقل الى: