!¨°o:[[ منتديات القـصـــــــــــــواء]]: o°¨!
أول ما تبدء أي عمل قول بسم الله الرحمن الرحيم وتقول اللهم صل على سيدنا محمد واله وسلم ومرحبا بك في منتديات القصواء لو انت زائر شرفنا مروركم الكريم وتشرفنا بالتسجيل واذا كنت من الاعضاء نرجوا سرعة الدخول ومسموح بالنقل او الاقتباس من المنتدى


ما كتاب الله إلا جمعنا
 
الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلالمجموعاتدخولالطريقة البرهانية الدسوقية الشاذليةموقع رايات العز اول جريدة اسلامية على النتالمجلة البرهانية لنشر فضائل خير البريةشاهد قناة القصواء عالنت قناة البرهانية على اليوتيوبحمل كتب التراث من موقع التراث

==== ========= عن سيدنا الحسن بن علي رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "الزموا مودتنا أهل البيت، فإنه من لقي الله عز وجل وهو يودنا دخل الجنة بشفاعتنا، والذي نفسي بيده لا ينفع عبداً عمله إلا بمعرفة حقنا". رواه الطبراني في الأوسط ========= ==== ==== عن سيدنا ابن عباس رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "كل سبب ونسب منقطع يوم القيامة إلا سببي ونسبي". رواه الطبراني ورجاله ثقات. ========= ==== عن سيدنا جابر بن عبد الله رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إن الله عز وجل جعل ذرية كل نبي في صلبه، وإن الله تعالى جعل ذريتي في صلب علي بن أبي طالب رضي الله عنه". رواه الطبراني ========= ==== عن سيدنا جابر رضي الله عنه أنه سمع سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه يقول للناس حين تزوج بنت سيدنا علي رضي الله عنه : ألا تهنئوني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "ينقطع يوم القيامة كل سبب ونسب إلا سببي ونسبي". رواه الطبراني في الأوسط والكبير ========= ==== ==== عن سيددنا ابن عمر رضي الله عنهما عن سيدنا أبي بكر - هو الصديق - رضي الله عنه قال ارقبوا محمدا صلى الله عليه وسلم في أهل بيته. رواه البخارى ==== وفي الصحيح أن الصديق رضي الله عنه قال لعلي رضي الله عنه: والله لقرابة رسول الله صلى الله عليه وسلم أحب إلي أن أصل من قرابتي . ========= ==== عن سيدنا جابر بن عبدالله رضي الله عنهما قال: رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم في حجته يوم عرفة وهو على ناقته القصواء يخطب فسمعته يقول "يا أيها الناس إني تركت فيكم ما إن اخذتم به لن تضلوا كتاب الله وعترتي أهل بيتي " . رواه الترمذي ========= ==== عن محمد بن علي بن عبدالله بن عباس عن أبيه عن جده عبدالله بن عباس رضي الله عنهم قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "أحبوا الله تعالى لما يغذوكم من نعمه وأحبوني بحب الله وأحبوا أهل بيتي بحبي" . رواه الترمذي ========= ==== عن أبي إسحاق عن حنش قال سمعت أبا ذر رضي الله عنه وهو آخذ بحلقة الباب يقول: يا أيها الناس من عرفني فقد عرفني ومن أنكرني فأنا أبو ذر سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول "إنما مثل أهل بيتي فيكم كمثل سفينة نوح عليه الصلاة والسلام من دخلها نجا. ومن تخلف عنها هلك". رواه أبويعلى ==== عن علي رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "أنا وعلي وفاطمة وحسن وحسين مجتمعون ومن أحبنا يوم القيامة نأكل ونشرب حتى يفرق بين العباد". فبلغ ذلك رجلاً من الناس فسأل عنه فأخبره به فقال: كيف بالعرض والحساب؟ فقلت له: كيف لصاحب ياسين بذلك حين أدخل الجنة من ساعته. رواه الطبراني ========== ==== وعن سلمة بن الأكوىه,±رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:"النجوم جعلت أماناً لأهل السماء وإن أهل بيتي أمان لأمتي". رواه الطبراني ======== وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "خيركم خيركم لأهلي من بعدي". رواه أبو يعلى ورجاله ثقات. ========= ==== ==== الله الله الله الله ====
..
..
..

شاطر | 
 

 أليس المولد بدعة ؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابراهيم جعفر
Admin
avatar

عدد المساهمات : 439
تاريخ التسجيل : 01/01/2008

مُساهمةموضوع: أليس المولد بدعة ؟   الإثنين فبراير 20, 2012 7:35 am



يحاول بعض الناس أما عمدا أو جهلا أن يخدعوا أنظار المسلمبن عما كان عليه السلف الصالح ويدعون معرفتهم ويتسببون فى حيرة الناس حتى أنهم ليتسائلون:

أليس المولد بدعة؟

أليس الاحتفال بمولد النبى صلى الله عليه وسلم بدعة؟ ألم يقل الرسول صلى الله عليه وسلم أن للمسلمين عيدين فقط هما عيد الأضحى وعيد الفطر، ولذلك فكل ما عداهما من احتفالات هو من قبيل البدعة، أليس كذلك؟
ونقول وبالله التوفيق: هل يصدق عاقل ذو فطرة سليمة أن الاحتفال والفرح بمولد الحبيب بدعة؟
طبعا هذا قول منكر يقصد به حديث المصطفى صلى الله عليه وسلم الذى يقول (...إن أصدق الحديث كتاب الله وأحسن الهدى هدى محمد صلى الله عليه وسلم وشر الامور محدثاتها وكل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة وكل ضلالة فى النار...) السنن الكبرى للنسائى.
قاصدين بهذا الكلام إن الاحتفال بالمولد حرام وبدعة وأن الذى يحتفل به مصيره النار فى الآخرة وأى موضوع لا يعجبهم يقولون عنه أنه بدعة وهم لايعرفوا معنى البدعة.
ونقول لمن أراد أن يعرف وتنفعه الذكرى ولا نلتفت لمن أنكر وقرر وأصرّ على الإنكار متبعين بذلك قول الحق جلّ وعلى ﴿فَذَكِّرْ إِنْ نَفَعَتِ الذِّكْرَى﴾ الأعلى 9.
ليس كل شىء يفعله الانسان مطلقا ولم يفعله المصطفى صلى الله عليه وسلم نقول عنه أنه بدعة وضلالة وفاعلها فى النار بل على العكس فبعض الأفعال التى يفعلها الانسان سنة حسنة فقد ورد فى الصحاح عن النبى صلى الله عليه وسلم أنه قال (من سن سنة حسنة كان له أجرها وأجر من عمل بها دون أن ينقص من أجورهم شيئا ومن سن سنة سيئة كان عليه وزرها ووزر من عمل بها دون أن ينقص ذلك من أوزاهم شيئا). صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم. فإن لم يكن احتفالنا بمولد الحبيب سنة حسنة فمتى تكون هذه السنة الحسنة؟
هل جمع المصحف فى زمن النبى صلى الله عليه وسلم ؟
لا بل جمع فى عهد سيدنا عثمان رضى الله عنه ولم نقل بدعة.
ولم تعمل المنابر فى زمن النبى صلى الله عليه وسلم بل فى زمن سيدنا على بن ابى طالب رضى الله عنه ولم نقل بدعة.
أيضا صلاة التراويح لم تصلى جماعة فى المسجد فى زمن النبى صلى الله عليه وسلم بل جمعت فى زمن سيدنا عمر بن الخطاب رضى الله عنه ولم نقل بدعة.
كذلك الأحاديث النبوية لم تجمع إلا فى عهد سيدنا عمر بن عبد العزيز رضى الله عنه ولم نقل بدعة.
ومن أمثلة السنة الحسنة أن النبى صلى الله عليه وسلم بعد أن صلى بمسجد قباء سأل الصحابة هل فيكم من أحدث فى أمرنا هذا شىء؟ قالوا: لا. فسألهم واحد واحد، قالوا: لايارسول الله. وكان سيدنا سعد قد ذهب لإحضار ماء للصحابة وعندما حضر سأله النبى صلى الله عليه وسلم ، هل أحدثت فى أمرنا هذا شـىء قال له: نعم يارسول الله. قال له: ماهو؟ قال له: نحن لما أسلمنا فى المدينة تعلمنا الإستجمار بالحجر, ولما جئنا الى هنا أصبحنا نستجمر بالحجر ونستبرأ بالماء, قال له النبى صلى الله عليه وسلم (من سن سنة حسنة فله أجرها وأجر من عمل بها إلى يوم الدين).
أما عن الاحتفال بالمولد النبوى الشريف فهذا فرح مشروع يقول المولى تبارك وتعالى ﴿يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءَتْكُمْ مَوْعِظَةٌ مِنْ رَبِّكُمْ وَشِفَاءٌ لِمَا فِى الصُّدُورِ وَهُدًى وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ • قُلْ بِفَضْلِ اللهِ وَبِرَحْمَتِهِ فَبِذَلِكَ فَلْيَفْرَحُوا هُوَ خَيْرٌ مِمَّا يَجْمَعُونَ﴾ يونس 10: 57-58، وإذا كان النبى صلى الله عليه وسلم هو الرحمة للعالمين وهو الرحمة المهداه من رب العالمين فكيف لا نفرح به صلوات ربى وسلامه عليه, إذا كان فى المعراج قد تزينت السماء لقدومه صلوات ربى وسلامه عليه.
فكيف لا نفرح به, إذا كان يوم مولده إنفعل له الكون فانطفأت نار فارس وارتجس إيوان كسرى وسقطت منه أربع عشرة شرافة، وغيض ماء بحيرة ساوة، فلماذا قست القلوب ولم تفرح فى ذكرى مولد الحبيب صلوات ربى وسلامه عليه أيعاقبنا تبارك وتعالى بالنار على أننا احتفلنا بذكرى حبيبه فقرأنا القرآن وذكرنا الله فى جمع أو أننا رقصنا رقصا طيبا من شدة الفرح أو عملنا الولائم وأكّلنا الفقراء أو أكلنا حلوى مثلا؟ هل يوجد إنسان عاقل يصدق هذا مع أن الذين يدّعوا بتحريم الاحتفال بذكرى المولد يحتفلون بذكرى محمد بن عبد الوهاب أسبوع كامل كل عام ويحرمون علينا الاحتفال بذكرى مولد الحبيب صلوات ربى وسلامه عليه. ثم من قال لهم أنتم أوصياء على المسلمين؟ ثم كيف يشرع لنا فقها من السنة بإقامة الموائد ونعمل العقيقة للمولود ولا نحتفل بذكرى مولد سيد الخلق صلوات ربى وسلامه عليه؟ ومن السنة أيضا دعوة الناس للعرس واقامة الولائم والفرح بقدوم الغائب من السنة أيضا.
وخرج البخارى فى صحيحه أن أبا لهب رآه بعض أهله فى المنام بشر حيبة -أى حالة- فقال ما لقيت بعدكم راحة غير أنى سقيت فى مثل هذه وأشار إلى النقرة بين السبابة والإبهام بعتقى ثويبة.
وروى غير البخارى أن الذى رأى أبا لهب من أهله هو أخوه العباس وأنه قال مكثت حولا بعد موت أبى لهب لا أراه فى نوم ثم رأيته فى شر حال فقال ما لقيت بعدكم راحة إلا أن العذاب يخفف عنى كل يوم اثنين. وذلك أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ولد يوم الاثنين فبشرت أبا لهب بمولده ثويبة مولاته فقالت له أشعرت أن آمنة ولدت غلاما لأخيك عبد الله فقال لها اذهبى فأنت حرة فنفعه ذلك وهو فى النار...
فلعتقه ثويبة قيل أنه يخفف عنه العذاب كل ليلة إثنين بسبب فرحه بمولد المصطفى صلى الله عليه وسلم وذلك رغم أنه كان مشركا فما بالنا بفرح المسلم الموحد بمولد الحبيب صلى الله عليه وسلم.
اللهم انفعنا وانفحنا فى مولد الحبيب نفحة لاتدركها قلوبنا ولا عقولنا منّة من أجل حبيبك واجعل اللهم مولده خيرالموالد كلها على الأمة الاسلامية بل وعلى العالم أجمع آمين.
وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين والى اللقاء فى العدد القادم باذن الله تعالى والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
محمد مقبول
------------
رابط الموضوع http://www.almagalla.info/2012/feb11.htm
============

رابط الاعداد السابقة http://www.almagalla.info/old_issues.htm#ar
رابط ارشيف الموضوعات السابقة http://www.almagalla.info/archives_ar/group_study.htm
==========
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alkaswaa.ahlamontada.com
 
أليس المولد بدعة ؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
!¨°o:[[ منتديات القـصـــــــــــــواء]]: o°¨! :: ! الدين الاسلامي القويم ! :: !¨°o:[[ الاحتفال بالمولد النبوي الشريف ]]: o°¨!-
انتقل الى: