!¨°o:[[ منتديات القـصـــــــــــــواء]]: o°¨!
أول ما تبدء أي عمل قول بسم الله الرحمن الرحيم وتقول اللهم صل على سيدنا محمد واله وسلم ومرحبا بك في منتديات القصواء لو انت زائر شرفنا مروركم الكريم وتشرفنا بالتسجيل واذا كنت من الاعضاء نرجوا سرعة الدخول ومسموح بالنقل او الاقتباس من المنتدى


رَفَعَ اللَّهُ لِلْمُتَيَّمِ قَدْراً
 
الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلالمجموعاتدخولالطريقة البرهانية الدسوقية الشاذليةموقع رايات العز اول جريدة اسلامية على النتالمجلة البرهانية لنشر فضائل خير البريةشاهد قناة القصواء عالنت قناة البرهانية على اليوتيوبحمل كتب التراث من موقع التراث

==== ========= عن سيدنا الحسن بن علي رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "الزموا مودتنا أهل البيت، فإنه من لقي الله عز وجل وهو يودنا دخل الجنة بشفاعتنا، والذي نفسي بيده لا ينفع عبداً عمله إلا بمعرفة حقنا". رواه الطبراني في الأوسط ========= ==== ==== عن سيدنا ابن عباس رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "كل سبب ونسب منقطع يوم القيامة إلا سببي ونسبي". رواه الطبراني ورجاله ثقات. ========= ==== عن سيدنا جابر بن عبد الله رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إن الله عز وجل جعل ذرية كل نبي في صلبه، وإن الله تعالى جعل ذريتي في صلب علي بن أبي طالب رضي الله عنه". رواه الطبراني ========= ==== عن سيدنا جابر رضي الله عنه أنه سمع سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه يقول للناس حين تزوج بنت سيدنا علي رضي الله عنه : ألا تهنئوني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "ينقطع يوم القيامة كل سبب ونسب إلا سببي ونسبي". رواه الطبراني في الأوسط والكبير ========= ==== ==== عن سيددنا ابن عمر رضي الله عنهما عن سيدنا أبي بكر - هو الصديق - رضي الله عنه قال ارقبوا محمدا صلى الله عليه وسلم في أهل بيته. رواه البخارى ==== وفي الصحيح أن الصديق رضي الله عنه قال لعلي رضي الله عنه: والله لقرابة رسول الله صلى الله عليه وسلم أحب إلي أن أصل من قرابتي . ========= ==== عن سيدنا جابر بن عبدالله رضي الله عنهما قال: رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم في حجته يوم عرفة وهو على ناقته القصواء يخطب فسمعته يقول "يا أيها الناس إني تركت فيكم ما إن اخذتم به لن تضلوا كتاب الله وعترتي أهل بيتي " . رواه الترمذي ========= ==== عن محمد بن علي بن عبدالله بن عباس عن أبيه عن جده عبدالله بن عباس رضي الله عنهم قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "أحبوا الله تعالى لما يغذوكم من نعمه وأحبوني بحب الله وأحبوا أهل بيتي بحبي" . رواه الترمذي ========= ==== عن أبي إسحاق عن حنش قال سمعت أبا ذر رضي الله عنه وهو آخذ بحلقة الباب يقول: يا أيها الناس من عرفني فقد عرفني ومن أنكرني فأنا أبو ذر سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول "إنما مثل أهل بيتي فيكم كمثل سفينة نوح عليه الصلاة والسلام من دخلها نجا. ومن تخلف عنها هلك". رواه أبويعلى ==== عن علي رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "أنا وعلي وفاطمة وحسن وحسين مجتمعون ومن أحبنا يوم القيامة نأكل ونشرب حتى يفرق بين العباد". فبلغ ذلك رجلاً من الناس فسأل عنه فأخبره به فقال: كيف بالعرض والحساب؟ فقلت له: كيف لصاحب ياسين بذلك حين أدخل الجنة من ساعته. رواه الطبراني ========== ==== وعن سلمة بن الأكوىه,±رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:"النجوم جعلت أماناً لأهل السماء وإن أهل بيتي أمان لأمتي". رواه الطبراني ======== وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "خيركم خيركم لأهلي من بعدي". رواه أبو يعلى ورجاله ثقات. ========= ==== ==== الله الله الله الله ====
..
..
..

شاطر | 
 

 الاسراء و المعراج

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الفقير الى عفو ربه

avatar

عدد المساهمات : 123
تاريخ التسجيل : 14/01/2008

مُساهمةموضوع: الاسراء و المعراج   الأحد يناير 20, 2008 6:44 pm

تظل ذكرى الاسراء والمعراج نبعاً للمسلمين في كل مكان ينهلون منه العبر ويأخذون منه الدروس ويذكرهم بمسئوليتهم تجاه أنفسهم وتجاه دينهم وتجاه الناس جميعا.
كما تظل المعجزة التي أدهشت مشركي مكة ماثلة ومازال اعداء الاسلام يقفون أمامها بين مصدق ومشكك الأمر الذي حسمه القران الكريم في قوله:سبحان الذي اسرى بعبده ليلاً من المسجد الحرام الى المسجد الاقصى الذي باركنا حوله وقوله تعالى:مازاغ البصر وما طغى .
الدكتور محمد السماحي الاستاذ بكلية أصول الدين يقول : اننا حين نتأمل الاسراء والمعراج نكتشف أنها معجزة كان هدفها تشريف الرسولصلى الله تعالى عليه و سلموالتسرية عنه بقربه من ربه وبلوغه مكانة لم يبلغها بشر وصلاته عند سدرة المنتهى ومثوله في الحضرة العلية قائلاً: (التحيات لله الصلوات الطيبات فرد عليه المولى قائلاً : السلام عليك أيها النبي ورحمه الله وبركاته السلام علينا. وعلي عباد الله الصالحين فقال رسول الله صلى الله تعالى عليه و سلم: إشهد أن لا إله إلا الله وأن محمداً عبده ورسوله وقد حكى القرآن قصة الاسراء في أكثر من موضع في القرآن ومن ذلك ما جاء في سورة النجم في قوله تعالى:والنجم إذا هوى ماضل صاحبكم وما غوى وما ينطق عن الهوى إن هو إلا وحي يوحى علمه شديد القوى ذو مرة فاستوى وهو بالأفق الأعلى ثم دنا فتدلى فكان قاب قوسين أو أدنى فأوحى إلى عبده ما أوحى ما كذب الفؤاد ما رأى أفتمارونه على مايرى . ولقد رآه نزلة أخرى عند سدرة المنتهى عندها جنة المأوى إذ يغشى السدرة ما يغشى مازاغ البصر وماطغى لقد رأى من آيات ربه الكبرى . والايات تستعرض الحدث وتتناوله مؤكده على صدق المعجزة وصدق كل ماحكاه عنها رسول الله صلى الله تعالى عليه و سلمفي جوانبها كلها .
مكانة الصلاة
ويضيف الدكتور السماحي قائلاً : إن من أهم ما يمكن تناوله في هذه الذكرى فرض الصلاة في هذه الرحلة إذ فرضها اللهعلى المسلمين في الاسراء والمعراج وهو ما يعني أهمية الصلاة في حياة المؤمن والمسلم الامر الذي يجعلنا ندعو الأمة كلها الي الحرص عليها لأنها عنوان المسلم وعلامته فقد ذكر رسول الله صلى الله تعالى عليه و سلمذلك وأكد أن الفرق بين المسلم وغيره هو الصلاة .
ويضيف: ان الله حين يفرض كل أركان الاسلام من خلال سيدنا جبريل عليه السلام الذي كان ينزل بوحي الله الى النبيصلى الله تعالى عليه و سلمويفرض الصلاة مباشرة على الرسول صلى الله تعالى عليه و سلم وهو ماثل أمام عرشه أمر يجعلنا نتأمل اهمية هذا الركن الذي من شأنه ان يقابل المسلم ربه ويكون في ضيافته خمس مرات يحدثه ويرد عليه من خلال سورة الفاتحة ويسأله المسلم مايريد من الدعاء . لذا فإن للمسلم من صلاته ما عقل منها كما قالصلى الله تعالى عليه و سلم وماعقل منها أي اللحظات التي ركز فيها ولم يعتريه سهو ولم يغفل لانه يكون في معية الله ومن يشعر انه في معية الله شعوراً حقيقيا لاشك أن قلبه يمتلأ خشية وخشوعاً وتقوى ونوراً يمنعه بعد ذلك من الوقوع في المعاصي ويحميه من همزات الشياطين يقول: إن الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر ذلك لأنها تحقق للمؤمن الذي يعقلها ويدرك مكانتها الحماية من الزلل .
فضيلة الشيخ حسين خضر وكيل وزارة الاوقاف يؤكد ان الاسراء والمعراج كانت بمثابة نقل للموعظة والعبرة من خلال صور حية رآها رسول الله صلى الله تعالى عليه و سلم لأهل الجنة واهل النار ونقلها الى المسلمين لكي تكون تحذيراً وتبشيراً حياً للمسلمين بالاضافة الي النصوص القرآنية والنبوية فقد نقلت لنا الكتب الصحيحة ما رآه من صور للزناة الذين يتركون اللحم الطيب الشهي ويتجهون الى اللحم المنتن والصورة هنا للحلال الذي كان هو اللحم الطيب والحرام وهو اللحم المتنتن وكذلك رؤيته لآكلي الربا وحالتهم في النار وغير ذلك من الصور التي تقشعر منها الابدان .
ويضيف الشيخ حسين خضر قائلاً : إن المسلمين في حاجة الى تدارس آيات هذه المعجزة وتاملها خاصة وانها جاءت بعد صبر وبعد شده ومشقة عاشها رسول اللهصلى الله تعالى عليه و سلم حيث كذبه الناس من اهله فاستنجد بغيرهم من اهل الطائف فآذوه وضاقت عليه المسالك فشاءت ارادة اللهأن تمنحه جائزة من جوائز الله وعطية لم ينلها نبي قبله ومعجزة يفحم بها المشركين حيث فاجأهم بما حدث وهم له مكذبون فحدثهم بأمور كانت في الطريق بين الشام والجزيرة العربية حيث ضل بعير لاحدى القوافل فنادى عليها واخبرها بمكان البعير كما طلبوا منه وصف المسجد الاقصى فوصفه لهم .
وبعد فان واجبنا حماية الارض التي شهدت هذه المعجزة وتعيدها الى مسئولية المسلمين وحمايتهم كما اراد لها الله .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.albaeth.com
شمس النيل

avatar

عدد المساهمات : 128
تاريخ التسجيل : 01/01/2008

مُساهمةموضوع: رد: الاسراء و المعراج   الإثنين فبراير 04, 2008 1:44 pm

اخي الكريم / الفقير
دمت بخير وسعاده
وجزاك الله كل خير عالمواضيع الممتعة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الاسراء و المعراج
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
!¨°o:[[ منتديات القـصـــــــــــــواء]]: o°¨! :: ! الدين الاسلامي القويم ! :: !¨°o:[[ الاحتفال بالمولد النبوي الشريف ]]: o°¨!-
انتقل الى: