!¨°o:[[ منتديات القـصـــــــــــــواء]]: o°¨!
أول ما تبدء أي عمل قول بسم الله الرحمن الرحيم وتقول اللهم صل على سيدنا محمد واله وسلم ومرحبا بك في منتديات القصواء لو انت زائر شرفنا مروركم الكريم وتشرفنا بالتسجيل واذا كنت من الاعضاء نرجوا سرعة الدخول ومسموح بالنقل او الاقتباس من المنتدى
!¨°o:[[ منتديات القـصـــــــــــــواء]]: o°¨!
أول ما تبدء أي عمل قول بسم الله الرحمن الرحيم وتقول اللهم صل على سيدنا محمد واله وسلم ومرحبا بك في منتديات القصواء لو انت زائر شرفنا مروركم الكريم وتشرفنا بالتسجيل واذا كنت من الاعضاء نرجوا سرعة الدخول ومسموح بالنقل او الاقتباس من المنتدى
!¨°o:[[ منتديات القـصـــــــــــــواء]]: o°¨!
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


رَفَعَ اللَّهُ لِلْمُتَيَّمِ قَدْراً
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولالطريقة البرهانية الدسوقية الشاذليةموقع رايات العز اول جريدة اسلامية على النتالمجلة البرهانية لنشر فضائل خير البريةشاهد قناة القصواء عالنت قناة البرهانية على اليوتيوبحمل كتب التراث من موقع التراث

==== ========= عن سيدنا الحسن بن علي رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "الزموا مودتنا أهل البيت، فإنه من لقي الله عز وجل وهو يودنا دخل الجنة بشفاعتنا، والذي نفسي بيده لا ينفع عبداً عمله إلا بمعرفة حقنا". رواه الطبراني في الأوسط ========= ==== ==== عن سيدنا ابن عباس رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "كل سبب ونسب منقطع يوم القيامة إلا سببي ونسبي". رواه الطبراني ورجاله ثقات. ========= ==== عن سيدنا جابر بن عبد الله رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إن الله عز وجل جعل ذرية كل نبي في صلبه، وإن الله تعالى جعل ذريتي في صلب علي بن أبي طالب رضي الله عنه". رواه الطبراني ========= ==== عن سيدنا جابر رضي الله عنه أنه سمع سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه يقول للناس حين تزوج بنت سيدنا علي رضي الله عنه : ألا تهنئوني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "ينقطع يوم القيامة كل سبب ونسب إلا سببي ونسبي". رواه الطبراني في الأوسط والكبير ========= ==== ==== عن سيددنا ابن عمر رضي الله عنهما عن سيدنا أبي بكر - هو الصديق - رضي الله عنه قال ارقبوا محمدا صلى الله عليه وسلم في أهل بيته. رواه البخارى ==== وفي الصحيح أن الصديق رضي الله عنه قال لعلي رضي الله عنه: والله لقرابة رسول الله صلى الله عليه وسلم أحب إلي أن أصل من قرابتي . ========= ==== عن سيدنا جابر بن عبدالله رضي الله عنهما قال: رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم في حجته يوم عرفة وهو على ناقته القصواء يخطب فسمعته يقول "يا أيها الناس إني تركت فيكم ما إن اخذتم به لن تضلوا كتاب الله وعترتي أهل بيتي " . رواه الترمذي ========= ==== عن محمد بن علي بن عبدالله بن عباس عن أبيه عن جده عبدالله بن عباس رضي الله عنهم قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "أحبوا الله تعالى لما يغذوكم من نعمه وأحبوني بحب الله وأحبوا أهل بيتي بحبي" . رواه الترمذي ========= ==== عن أبي إسحاق عن حنش قال سمعت أبا ذر رضي الله عنه وهو آخذ بحلقة الباب يقول: يا أيها الناس من عرفني فقد عرفني ومن أنكرني فأنا أبو ذر سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول "إنما مثل أهل بيتي فيكم كمثل سفينة نوح عليه الصلاة والسلام من دخلها نجا. ومن تخلف عنها هلك". رواه أبويعلى ==== عن علي رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "أنا وعلي وفاطمة وحسن وحسين مجتمعون ومن أحبنا يوم القيامة نأكل ونشرب حتى يفرق بين العباد". فبلغ ذلك رجلاً من الناس فسأل عنه فأخبره به فقال: كيف بالعرض والحساب؟ فقلت له: كيف لصاحب ياسين بذلك حين أدخل الجنة من ساعته. رواه الطبراني ========== ==== وعن سلمة بن الأكوىه,±رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:"النجوم جعلت أماناً لأهل السماء وإن أهل بيتي أمان لأمتي". رواه الطبراني ======== وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "خيركم خيركم لأهلي من بعدي". رواه أبو يعلى ورجاله ثقات. ========= ==== ==== الله الله الله الله ====
..
..
..

 

 زيارة الصالحين مستحبة .. مفتي الديار المصرية

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
القصواء

القصواء


عدد المساهمات : 61
تاريخ التسجيل : 01/01/2008

زيارة الصالحين مستحبة .. مفتي الديار المصرية Empty
مُساهمةموضوع: زيارة الصالحين مستحبة .. مفتي الديار المصرية   زيارة الصالحين مستحبة .. مفتي الديار المصرية Icon_minitimeالإثنين مايو 26, 2008 7:52 am

مفتي الديار المصرية
الدكتور الشيخ على جمعة
حفظه الله ورعاه
---------------

السؤال : ما مدى مشروعية انتقالي من بلدتي لزيارة ولي أو شيخ متوفًّى له مقام وضريح ببلدة أخرى أقطع فيها المسافات الطوال ؟

الجـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــواب

زيارة القبور مشروعة باتفاق الأئمة ؛ فهي مستحبة للرجال باتفاق كافة العلماء ، وكذلك مستحبة للنساء عند الأحناف ، وجائزة عند الجمهور ولكن مع الكراهة ؛ وذلك لرقة قلوبهن وعدم قدرتهن على الصبر ، ودليل الاستحباب قوله صلى الله عليه وآله وسلم : « إِنِّي كُنْتُ نَهَيْتُكُمْ عَنْ زِيَارَةِ الْقُبُورِ فَزُورُوهَا فَإِنَّهَا تُذَكِّرُكُمُ الآخِرَةَ ». رواه مسلم ، ويستثنى من كراهة زيارة القبور للنساء عند الجمهور زيارة قبر النبي صلى الله عليه وآله وسلم ؛ فإنه يُندب لهن زيارته ، وكذا قبور الأنبياء غيره عليهم الصلاة والسلام ؛ لعموم الأدلة في طلب زيارته صلى الله عليه وآلـه وسلم .
وإذا كانت زيارة القبور مشروعة فإن شد الرحال من أجلها مستحب أيضًا ، وشد الرحال كناية عن السفر والانتقال ، والسفر في نفسه ليس عبادة ولا عملاً مقصودًا لذاته في أداء العبادات ، ويلزم القائل بأن شد الرحال لزيارة القبور وزيارة قبر النبي صلى الله عليه وآله وسلم لا يجوز أن يكون حكم استحباب زيارة القبور وزيارة قبر النبي صلى الله عليه وآله وسلم خاصًّا بأهل البلد الذي فيه القبر ؛ فيكون أهل المدينة وحدهم هم الذين يجوز لهم الخروج من بيوتهم يقصدون زيارة قبر النبي صلى الله عليه وآله وسلم وأن أي إنسان آخر يحتاج إلى السفر ليفعل نفس الفعل يكون آثمًا ، وهذا بعيد جدًّا ، بل هو غَلَط ووَهَم .
وبيان ذلك أن علماء الأصول اتفقوا على أن الوسائل لها حكم المقاصـد ؛ فإذا كان الحـج واجبًا فشد الرحال للحج واجب ، وإن كانت زيارة قبر النبي صلى الله عليه وآله وسلم وقبور الصالحين والأقارب وعموم المسلمين مستحبة فيتعين أن يكون شد الرحال لزيارتهم مستحبًّا ، وإلا فكيف يُستحَبُّ الفعل وتحرم وسيلته !
وقد ذهب العلماء إلى أنه يجوز شد الرحال لزيارة القبور ؛ لعموم الأدلة ، وخصوصًا قبور الأنبياء والصالحين .
أما قوله صلى الله عليه وآله وسلم – المروي في الصحيحين وغيرهما - : « لاَ تُشَدُّ الرِّحَالُ إِلاَّ إِلَى ثَلاَثَةِ مَسَـاجِدَ : مَسْجِدِي هَذَا ، وَالمَسْجِدِ الْحَرَامِ ، والمسْجِدِ الأَقْصَى » فخاص بالمسـاجد ؛ فلا تشد الرحال إلا لثلاثة منها ، بدليل جواز شد الرحال لطلب العلم وللتجارة .
وقد اتفق العلماء في هذا الفهم ، وننقل قـول الشيخ سليمان بن منصور المشهور ( بالجمل ) : " ( لاَ تُشَدُّ الرِّحَالُ ) أي للصلاة فيها ؛ فلا ينافي شد الرحال لغيرها .. " إلى أن قال : " قال النووي : ومعناه : لا فضيلة في شد الرحال إلى مسجد غير هذه الثلاثة ، ونقله عن جمهور العلماء .
وقال العراقي : من أحسن محامل الحديث أن المراد منه حكم المساجد فقط ؛ فإنه لا تشد الرحال إلى مسجد من المسـاجد غير هذه الثلاثة ، وأما قصد غير المساجد : من الرحلة لطلب العلم ، وزيارة الصالحين والإخوان ، والتجارة ، والتنـزه ، ونحو ذلك ، فليس داخلاً فيه ، وقد ورد ذلك مصرَّحًا به في رواية الإمام أحمد وابن أبي شيبة بسند حسن عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه مرفوعًا : « لا يَنْبَغِي للمصلي أَنْ تُشَدَّ رِحَالُهُ إِلَى مَسْجِدٍ يبتغى فِيهِ الصَّلاَة غَيْرَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ ، والْمَسْجِدِ الأَقْصَى ، وَمَسْجِدِي هَذَا » وفي رواية « لا يَنْبَغِي لِلْمَطِيِّ أَنْ تُشَـدَّ رِحَالُهُا... إلخ » .
قال السبكي : وليس في الأرض بقعة فيها فضل لذاتها حتى تشد الرحال إليها لذلك الفضل غير البلاد الثلاثة ، قـال : ومرادي بالفضل ما شهد الشرع باعتباره ورتب عليه حكمًا شرعيًّا ، وأما غيرها من البلاد فلا تُشدُّ إليها لذاتها ، بل لزيارة أو علم أو نحو ذلك من المندوبات أو المباحات ، وقد التبس ذلك على بعضهم ؛ فزعم أن شد الرحال إلى الزيارة لمن في غير الثلاثة كسيدي أحمد البدوي ونحوه داخل في المنع ، وهو خطأ ؛ لأن الاستثناء إنما يكون من جنس المستثنى منه ، فمعنى الحديث : لا تشد الرحال إلى مسجد من المساجد أو إلى مكان من الأمكنة لأجل ذلك المكان إلا إلى الثلاثة المذكورة ، وشد الرحال لزيارة أو طلب علم ليس إلى المكان بل لمن في المكان ، فليُفهَم . اهـ . برماوي " . فتوحات الوهاب بتوضيح شرح منهج الطلاب المعروف بحاشية الجمل ( 2 / 361 ) .
وعليه فإن شد الرحال لزيارة قبور الأنبياء والصالحين والأقارب مستحب ؛ لأنه الوسيلة الوحيدة لتحصيل المستحب وهو الزيارة ، والقول بأنه حرام قول باطل لا يُعوَّل عليه .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شمس النيل

شمس النيل


عدد المساهمات : 128
تاريخ التسجيل : 01/01/2008

زيارة الصالحين مستحبة .. مفتي الديار المصرية Empty
مُساهمةموضوع: رد: زيارة الصالحين مستحبة .. مفتي الديار المصرية   زيارة الصالحين مستحبة .. مفتي الديار المصرية Icon_minitimeالأربعاء أبريل 01, 2009 8:08 am

اللهم ارزقنا زيارة الصالحين ومحبتهم واحشرنا اللهم في معيتهم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
زيارة الصالحين مستحبة .. مفتي الديار المصرية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» النبي صلى الله عليه وسلم حي في برزخه..مفتي الديار المصرية
» الاجتماع على الذكر في حلقات مستحب شرعا..مفتي الديار المصرية
» لولا سيدنا محمد ما خلق الله الخلق..مفتي الديار المصريه
» مشروعيه زيارة القبور
» زيارة الحبيب صلى الله عليه و سلم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
!¨°o:[[ منتديات القـصـــــــــــــواء]]: o°¨! :: ! الدين الاسلامي القويم ! :: !!!! فتاوى علماء اهل السنة والفقه الاسلامي !!!!-
انتقل الى: