!¨°o:[[ منتديات القـصـــــــــــــواء]]: o°¨!
أول ما تبدء أي عمل قول بسم الله الرحمن الرحيم وتقول اللهم صل على سيدنا محمد واله وسلم ومرحبا بك في منتديات القصواء لو انت زائر شرفنا مروركم الكريم وتشرفنا بالتسجيل واذا كنت من الاعضاء نرجوا سرعة الدخول ومسموح بالنقل او الاقتباس من المنتدى
!¨°o:[[ منتديات القـصـــــــــــــواء]]: o°¨!
أول ما تبدء أي عمل قول بسم الله الرحمن الرحيم وتقول اللهم صل على سيدنا محمد واله وسلم ومرحبا بك في منتديات القصواء لو انت زائر شرفنا مروركم الكريم وتشرفنا بالتسجيل واذا كنت من الاعضاء نرجوا سرعة الدخول ومسموح بالنقل او الاقتباس من المنتدى
!¨°o:[[ منتديات القـصـــــــــــــواء]]: o°¨!
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


رَفَعَ اللَّهُ لِلْمُتَيَّمِ قَدْراً
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولالطريقة البرهانية الدسوقية الشاذليةموقع رايات العز اول جريدة اسلامية على النتالمجلة البرهانية لنشر فضائل خير البريةشاهد قناة القصواء عالنت قناة البرهانية على اليوتيوبحمل كتب التراث من موقع التراث

==== ========= عن سيدنا الحسن بن علي رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "الزموا مودتنا أهل البيت، فإنه من لقي الله عز وجل وهو يودنا دخل الجنة بشفاعتنا، والذي نفسي بيده لا ينفع عبداً عمله إلا بمعرفة حقنا". رواه الطبراني في الأوسط ========= ==== ==== عن سيدنا ابن عباس رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "كل سبب ونسب منقطع يوم القيامة إلا سببي ونسبي". رواه الطبراني ورجاله ثقات. ========= ==== عن سيدنا جابر بن عبد الله رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إن الله عز وجل جعل ذرية كل نبي في صلبه، وإن الله تعالى جعل ذريتي في صلب علي بن أبي طالب رضي الله عنه". رواه الطبراني ========= ==== عن سيدنا جابر رضي الله عنه أنه سمع سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه يقول للناس حين تزوج بنت سيدنا علي رضي الله عنه : ألا تهنئوني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "ينقطع يوم القيامة كل سبب ونسب إلا سببي ونسبي". رواه الطبراني في الأوسط والكبير ========= ==== ==== عن سيددنا ابن عمر رضي الله عنهما عن سيدنا أبي بكر - هو الصديق - رضي الله عنه قال ارقبوا محمدا صلى الله عليه وسلم في أهل بيته. رواه البخارى ==== وفي الصحيح أن الصديق رضي الله عنه قال لعلي رضي الله عنه: والله لقرابة رسول الله صلى الله عليه وسلم أحب إلي أن أصل من قرابتي . ========= ==== عن سيدنا جابر بن عبدالله رضي الله عنهما قال: رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم في حجته يوم عرفة وهو على ناقته القصواء يخطب فسمعته يقول "يا أيها الناس إني تركت فيكم ما إن اخذتم به لن تضلوا كتاب الله وعترتي أهل بيتي " . رواه الترمذي ========= ==== عن محمد بن علي بن عبدالله بن عباس عن أبيه عن جده عبدالله بن عباس رضي الله عنهم قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "أحبوا الله تعالى لما يغذوكم من نعمه وأحبوني بحب الله وأحبوا أهل بيتي بحبي" . رواه الترمذي ========= ==== عن أبي إسحاق عن حنش قال سمعت أبا ذر رضي الله عنه وهو آخذ بحلقة الباب يقول: يا أيها الناس من عرفني فقد عرفني ومن أنكرني فأنا أبو ذر سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول "إنما مثل أهل بيتي فيكم كمثل سفينة نوح عليه الصلاة والسلام من دخلها نجا. ومن تخلف عنها هلك". رواه أبويعلى ==== عن علي رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "أنا وعلي وفاطمة وحسن وحسين مجتمعون ومن أحبنا يوم القيامة نأكل ونشرب حتى يفرق بين العباد". فبلغ ذلك رجلاً من الناس فسأل عنه فأخبره به فقال: كيف بالعرض والحساب؟ فقلت له: كيف لصاحب ياسين بذلك حين أدخل الجنة من ساعته. رواه الطبراني ========== ==== وعن سلمة بن الأكوىه,±رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:"النجوم جعلت أماناً لأهل السماء وإن أهل بيتي أمان لأمتي". رواه الطبراني ======== وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "خيركم خيركم لأهلي من بعدي". رواه أبو يعلى ورجاله ثقات. ========= ==== ==== الله الله الله الله ====
..
..
..

 

 جوامع الخير - خطبة للامام على بن ابي طالب رضي الله عنه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
شمس النيل

شمس النيل


عدد المساهمات : 128
تاريخ التسجيل : 01/01/2008

جوامع الخير - خطبة للامام على بن ابي طالب رضي الله عنه  Empty
مُساهمةموضوع: جوامع الخير - خطبة للامام على بن ابي طالب رضي الله عنه    جوامع الخير - خطبة للامام على بن ابي طالب رضي الله عنه  Icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 27, 2011 8:43 am

جوامع الخير

أورد الحافظ ابن كثير هذه الخطبة للإمام على رضي الله عنه وقال عنها: هذه خطبة بليغة جامعة للخير ناهية عن الشر. قام سيدنا على بن ابى طالب رضي الله عنه خطيباً فقال:

الحمد لله فاطر الحق، وفالق الاصباح، وناشر الموتى، وباعث من فى القبور، وأشهد أن لا إله الا الله، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله، وأوصيكم بتقوى الله ، فإن أفضل ما توسل به العبد: الإيمان، والجهاد فى سبيله، وكلمة الإخلاص، فإنها الفطرة، وإيقام الصلاة فإنها الملة، وإيتاء الزكاة فإنها من فريضته، وصوم شهر رمضان فإنه جنة من عذابه، وحج البيت فإنه منفاة للفقر مدحضة للذنوب، وصلة الرحم فإنها مثراة فى المال منسأة فى الأجل مجبة فى الأهل، وصدقة السر فإنها تكفر الخطيئة وتطفئ غضب الرب، وصنع المعروف فإنها يدفع ميتة السوء ويقى مصارع الهول، أفيضوا فى ذكر الله فإنه أحسن الذكر، وارغبوا فيما وعد المتقون، فإن وعد الله أصدق الوعود وأقتدوا بهدى نبيكم صلى الله عليه وسلم ، فإنه أفضل الهدى، واستنوا بسنته فإنها أفضل السنن، وتعلموا كتاب الله فإنه أفضل الحديث، وتفقهوا فى الدين فإنه ربيع القلوب واستشفوا بنوره فإنه شفاء لما فى الصدور، وأحسنوا تلاوته فإنه أحسن القصص، وإذا قرئ هليكم فاستمعوا له وأنصتوا لعلكم ترحمون، وإذا هديتم لعلمه فاعملوا بما علمتم به لعلكم تهتدون، فإن العالم العامل بغير عمله كالجاهل الجائر الذى لا يستقيم عن جهله، بل قد رأيت أن الحجة أعظم والحسرة أدوم على هذا العالم المنسلخ من علمه عن هذا الجاهل المتحير فى جهله، وكلاهما مضلل مثبور -هالك.

لا ترتابوا فتشكوا، ولا تشكوا فتكفروا، ولا ترخصوا لأنفسكم فتذهلوا -فتغفلوا عن الحق- ولا تنهلوا فى الحق فتخسروا، ألا وإن من الحزم أن تثقوا، ومن الثقة ألا تغتروا، وإن أنصحكم لنفسه أطوعكم لربه، وإن أغشكم لنفسه أعصاكم لربه، من يطع الله يأمن ويستبشر، ومن يعص الله يخف ويندم، ثم سلوا الله اليقين وارغبوا إليه فى العافية، وخير ما دام فى القلب يقين، وإن عوازم الأمور أفضلها، وإن محدثاتها شرارها، وكل محدَث بدعه، وكل محدِث مبتدع، ومن ابتدع فقد ضيع، وما أحدَث محدِث بدعه إلا وترك بها سنة، المغبون من غُبِن دينه، والغبون من خسر نفسه، وإن الرياء من الشرك، وإن الإخلاص من العمل والإيمان، ومجالس اللهو تنسى القرآن، ويحضرها الشيطان، وتدعوا إلى كل غى، ومجالسه النساء تزيغ القلوب وتطمح إليها الأبصار، وهى مصائدالشيطان، فاصدقوا الله، فإن الله مع من صدق وجانبوا الكذب، فإن الكذب مجانب للإيمان، ألا إن الصدق على شرف منجاة وكرامة، وإن الكذب على شرف ردى وهلكة، ألا وقولوا الحق تعرفوا به، واعملوا به تكونوا من أهله، أدوا الأمانة إلى من ائتمنكم، وصلوا أرحام من قطعكم، وعودوا بالفضل على من حرمكم، وإذا عاهدتم فأوفوا، وإذا حكمتم فأعدلوا، ولا تفاخروا بالآباء، ولا تنابزوا بالألقاب، ولا تمازحوا، ولا يغضب بعضكم بعضاً، وأعينوا الضعيف والمظلوم والغارمين وفى سبيل الله وابن السبيل والسائلين وفى الرقاب، وارحموا الأرملة واليتيم، وأفشوا السلام، وردوا التحية على أهلها بمثلها أو الحسن منها ﴿وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الإثم والعدوان واتقوا الله إن الله شديد العقاب﴾ المائدة 5: 2، وأكرموا الضيف، وأحسنوا إلى الجار، وعودوا المرضى، وشيعوا الجنازة، وكونوا عباد الله إخواناً.

أما بعد، فإن الدنيا قد أدبرت وآذنت بوداع وإن الآخرة قد أظلت وأشرفت باطلاع، وإن المضمار اليوم وغداً السباق، وإن السبقة الجنة والغلبة النار، ألا وإنكم فى أيام مهل من ورائها أجل يحثه عجل، فمن أخلص لله عمله فى أيام مهله قبل حضور أجله فقد أحسن عمله ونال أمله، ومن قصر عن ذلك فقد خسر عمله وخاب أمله وضره أمله، فاعملوا فى الرغبة والرهبة، فإن نزلت بكم رغبة فاشكروا الله واجمعوا معها رهبة، وإن نزلت بكم رهبة فاذكروا الله واجمعوا معها رغبة فإن الله قد أخذ المسلمين بالحسنى ولمن شكر بالزيادة، وإنى لم أر مثل الجنة نام طالبها، ولا كالنار نام هاربها، ولا أكثر مكتسباً من شئ كسبه ليوم تذخر فيه الذخائر، وتبلى فيه السرائر وتجتمع فيع الكبائر، وإنه من لا ينفعه الحق يضره الباطل، ومن لا يستقيم به الهدى يجر به الضلال، ومن لا ينفعه اليقين يضره الشك، ومن لا ينفعه حاضره فعازبه عنه أعور وغائبه عنه أعجز، وإنكم أمرتم بالظعن ودللتم على الزاد، ألا وإن أخوف ما أخاف عليكم اثنان: طول الأمل، واتباع الهوى، فأما طول الأمل فينسى الآخرة، وأما اتباع الهوى فيبعد عن الحق، ألا وإن الدنيا قد ترحلت مدبرة، وإن الآخرة قد ترحلت مقبلة، ولهما بنون، فكونوا من أبناء الآخرة إن استطعتم ولا تكونوا من بنى الدنيا، فإن اليوم عمل ولا حساب وغداً حساب ولا عمل.

.........
التلميذ


















صفات المتقين

روى أن صاحباً لأمير المؤمنين كرم الله وجهه يقال له همام كان رجلاً عابداً، فقال يا أمير المؤمنين صف لى المتقين حتى كأنى أنظر إليهم . فتثاقل كرم الله وجهه عن جوابه ثم قال: يا همام اتق الله وأحسن فإن الله مع الذين اتقوا والذين هم محسنون، فلم يقنع همام بهذا القول حتى عزم عليه، فحمد الله وأثنى عليه وصلى على النبى صلى الله عليه وسلم ثم قال :

أما بعد، فإن الله سبحانة وتعالى خلق الخلق حين خلقهم غنياً عن طاعتهم، آمناً من معصيتهم، لانه لاتضره معصيه من عصاه ولا تنفعه طاعه من أطاعه. فقسم بينهم معيشتهم، ووضعهم من الدنيا مواضعهم. فالمتقون فيها أهل الفضائل. منطقهم الصواب، وملبسهم الاقتصاد، ومشيتهم التواضع، غضوا أبصارهم عما حرم الله عليهم، ووقفوا اسماعهم على العلم النافع لهم. نزلت أنفسهم منهم فى البلاء كالتى نزلت فى الرخاء. ولولا الأجل الذى كتب لهم لم تستقر أرواحهم فى أجسادهم طرفة عين شوقا إلى الثواب، وخوفاً من العقاب. عظم الخالق فى أنفسهم فصغر ما دونه فى أعينهم فهم والجنة كمن قد رآها فهم فيها منعمون، وهم والنار كمن قد رآها فهم فيها معذبون. قلوبهم محزونه، وشرورهم مأمونة. وأجسادهم نحيفه، وحاجاتهم خفيفه، وأنفسهم عفيفه. صبروا أياماً قصيرة أعقبتهم راحة طويلة. تجارة مربحة يسرها لهم ربهم . أرادتهم الدنيا فلم يريدوها. وأسرتهم ففدوا أنفسهم منها. أما الليل فصافون أقدامهم تالين لأجزاء القرآن يرتلونه ترتيلا. يحزنون به أنفسهم ويستثيرون به دواء دائهم. فإذا مروا بآية فيها تشوق ركنوا إليها طمعاً، وتطلعت نفوسهم إليها شوقاً، وظنوا أنها نصب أعينهم. وإذا مروا بآية فيها تخويف أصغوا إليها مسامع قلوبهم وظنوا أن زفير جهنم وشهيقها فى أصول آذنهم فهم حانون على أوساطهم مفترشون لجباهم وأكفهم وركبهم وأطراف أقدامهم، يطلبون إلى الله تعالى فكاك رقابهم. وأما النهار فحلماء علماء، أبرار أتقياء. قد براهم الخوف برى القداح - نحت السهم- ينظر إليهم الناظر فيحسبهم مرضى وما بالقوم من مرض ويقول قد خولطوا - خولط فى عقله أى مازجه خلل فيه- ولقد خالطهم أمر عظيم - الخوف الشديد من الله- لا يرضون من أعمالهم القليل. ولا يستكثرون الكثير. فهم لأنفسهم متهمون. ومن أعمالهم مشفقون إذا زُكى أحدهم خاف مما يقال له فيقول: أنا أعلم بنفسى من غيرى، وربى أعلم بى من نفسى. اللهم لا تؤاخذنى بما يقولون، وأجعلنى أفضل مما يظنون، وأغفرلى مالا يعلمون.

فمن علامة أحدهم أنك ترى له قوة فى دين، وحزماً فى لين، وإيماناً فى يقين. وحرصاً فى علم، وعلماً فى حلم. وقصداً فى غنىً وخشوعاً فى عبادة. وتجملاً فى فاقة. وصبراً فى شدة. وطلباً فى حلال. ونشاطاً فى هدى. وتحرجا عن الطمع - اى بعداً عن الطمع- يعمل الاعمال الصالحة وهو على وجل. يمسى وهمه الشكر، ويصبح وهمه الذكر. يبيت حذراً ويصبح فرحاً. حذراً لما حذر من الغفلة. وفرحاً بما أصاب من الفضل والرحمة. إن استصعبت عليه نفسه فيما تكره لم يعطها سؤلها فيما تحب. قرة عينه فيما لا يزول. وزهادته فيما لا يبقى. يمزج الحلم بالعلم. والقول بالعمل. تراه قريباً أمله. قليلاً زلَلـه. خاشعاً قلبه، قانعاً نفسه، منزوراً أكله - منزوراً أى قليل- سهلاً أمره. حريزاً دينه - أى حصيناً دينه- ميتة شهوته. مكظوماً غيظه. الخير منه مأمول، والشر منه مأمون. إن كان فى الغافلين كتب فى الذاكرين. وإن كان فى الذاكرين لم يكتب من الغافلين. - أى أن كان بين الساكتين عن ذكر الله فهو ذاكر له بقلبه وإن كان بين الذاكرين بلسانهم لم يكن مقتصر على تحريك اللسان مع غفله القلب- يعفوا عمن ظلمه، ويعطى من حرمه، ويصل من قطعه. بعيداً فحشه. ليناً قوله. غائباً منكره، حاضراً معروفه، مقبلاً خيره مدبراً شره. فى الزلازل وقور. وفى المكاره صبور. وفى الرخاء شكور. لا يحيف على من يبغض. ولا يأثم فيمن يحب. يعترف بالحق قبل أن يشهد عليه. ولا يضيع ما استحفظ. ولا ينسى ما ذكر. ولا ينابز بالالقاب. ولا يضار بالجار. ولا يشمت بالمصائب. ولا يدخل فى الباطل ولا يخرج من الحق. إن صمت لم يغمه صمته، وإن ضحك لم يعلوا صوته، وأن بُغى عليه صبر حتى يكون الله هو الذى ينتقم له. نفسه منه فى عناء. والناس منه فى راحة. أتعب نفسة لآخرته، وأراح الناس من نفسه. بعده عمن تباعد عنه زهد ونزاهة. ودنوه ممن دنا منه لين ورحمه. ليس تباعده بكبر وعظمة. ولا دنوه بمكر وخديعه.

قال الراوى: فصعق همام صعقه كانت نفسه فيها - أى مات فيها- فقال أمير الؤمنين كرم الله وجهه : أما والله كنت أخافها عليه . ثم قال: أهكذا تصنع المواعظ البالغة بأهلها. فقال قائل فما بالك يا أمير المؤمنين؟ فقال ويحك إن لكل أجل وقتاً لا يعدوه وسبباً لا يتجاوزه فمهلا لا تعد لمثلها فإنما نفث الشيطان على لسانك.

انتهى كلام سيدنا على كرم الله وجهه باب مدينة العلم اللهم أجعلنا ممن وصفهم من أهل التقوى أمين.
.........
التلميذ

رابط الموضوعان على صفحة المجلة :- http://almagalla.info/2011/dec10.htm



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
جوامع الخير - خطبة للامام على بن ابي طالب رضي الله عنه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» خطبة للامام على رضى الله عنهمن غير حرف الألف 0 0
» مناقب الامام علي ابن ابي طالب كرم الله وجهه ورضي الله عنه
» خطبة سيدنا على رضى الله عنه التى خلت تماما من حرف الالف
» فى وصف سيدنا على بن أبى طالب كرم الله وجهه
» هذا الابيات الى سيد البلاغة علي بن أبي طالب كرم الله وجهه

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
!¨°o:[[ منتديات القـصـــــــــــــواء]]: o°¨! :: ! الدين الاسلامي القويم ! :: !¨°o:[[ سفينة النجاه اهل البيت رضي الله عنهم ]]: o°¨!-
انتقل الى: