!¨°o:[[ منتديات القـصـــــــــــــواء]]: o°¨!
أول ما تبدء أي عمل قول بسم الله الرحمن الرحيم وتقول اللهم صل على سيدنا محمد واله وسلم ومرحبا بك في منتديات القصواء لو انت زائر شرفنا مروركم الكريم وتشرفنا بالتسجيل واذا كنت من الاعضاء نرجوا سرعة الدخول ومسموح بالنقل او الاقتباس من المنتدى
!¨°o:[[ منتديات القـصـــــــــــــواء]]: o°¨!
أول ما تبدء أي عمل قول بسم الله الرحمن الرحيم وتقول اللهم صل على سيدنا محمد واله وسلم ومرحبا بك في منتديات القصواء لو انت زائر شرفنا مروركم الكريم وتشرفنا بالتسجيل واذا كنت من الاعضاء نرجوا سرعة الدخول ومسموح بالنقل او الاقتباس من المنتدى
!¨°o:[[ منتديات القـصـــــــــــــواء]]: o°¨!
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


رَفَعَ اللَّهُ لِلْمُتَيَّمِ قَدْراً
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولالطريقة البرهانية الدسوقية الشاذليةموقع رايات العز اول جريدة اسلامية على النتالمجلة البرهانية لنشر فضائل خير البريةشاهد قناة القصواء عالنت قناة البرهانية على اليوتيوبحمل كتب التراث من موقع التراث

==== ========= عن سيدنا الحسن بن علي رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "الزموا مودتنا أهل البيت، فإنه من لقي الله عز وجل وهو يودنا دخل الجنة بشفاعتنا، والذي نفسي بيده لا ينفع عبداً عمله إلا بمعرفة حقنا". رواه الطبراني في الأوسط ========= ==== ==== عن سيدنا ابن عباس رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "كل سبب ونسب منقطع يوم القيامة إلا سببي ونسبي". رواه الطبراني ورجاله ثقات. ========= ==== عن سيدنا جابر بن عبد الله رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إن الله عز وجل جعل ذرية كل نبي في صلبه، وإن الله تعالى جعل ذريتي في صلب علي بن أبي طالب رضي الله عنه". رواه الطبراني ========= ==== عن سيدنا جابر رضي الله عنه أنه سمع سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه يقول للناس حين تزوج بنت سيدنا علي رضي الله عنه : ألا تهنئوني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "ينقطع يوم القيامة كل سبب ونسب إلا سببي ونسبي". رواه الطبراني في الأوسط والكبير ========= ==== ==== عن سيددنا ابن عمر رضي الله عنهما عن سيدنا أبي بكر - هو الصديق - رضي الله عنه قال ارقبوا محمدا صلى الله عليه وسلم في أهل بيته. رواه البخارى ==== وفي الصحيح أن الصديق رضي الله عنه قال لعلي رضي الله عنه: والله لقرابة رسول الله صلى الله عليه وسلم أحب إلي أن أصل من قرابتي . ========= ==== عن سيدنا جابر بن عبدالله رضي الله عنهما قال: رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم في حجته يوم عرفة وهو على ناقته القصواء يخطب فسمعته يقول "يا أيها الناس إني تركت فيكم ما إن اخذتم به لن تضلوا كتاب الله وعترتي أهل بيتي " . رواه الترمذي ========= ==== عن محمد بن علي بن عبدالله بن عباس عن أبيه عن جده عبدالله بن عباس رضي الله عنهم قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "أحبوا الله تعالى لما يغذوكم من نعمه وأحبوني بحب الله وأحبوا أهل بيتي بحبي" . رواه الترمذي ========= ==== عن أبي إسحاق عن حنش قال سمعت أبا ذر رضي الله عنه وهو آخذ بحلقة الباب يقول: يا أيها الناس من عرفني فقد عرفني ومن أنكرني فأنا أبو ذر سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول "إنما مثل أهل بيتي فيكم كمثل سفينة نوح عليه الصلاة والسلام من دخلها نجا. ومن تخلف عنها هلك". رواه أبويعلى ==== عن علي رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "أنا وعلي وفاطمة وحسن وحسين مجتمعون ومن أحبنا يوم القيامة نأكل ونشرب حتى يفرق بين العباد". فبلغ ذلك رجلاً من الناس فسأل عنه فأخبره به فقال: كيف بالعرض والحساب؟ فقلت له: كيف لصاحب ياسين بذلك حين أدخل الجنة من ساعته. رواه الطبراني ========== ==== وعن سلمة بن الأكوىه,±رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:"النجوم جعلت أماناً لأهل السماء وإن أهل بيتي أمان لأمتي". رواه الطبراني ======== وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "خيركم خيركم لأهلي من بعدي". رواه أبو يعلى ورجاله ثقات. ========= ==== ==== الله الله الله الله ====
..
..
..

 

 جواز التوسل بالرسول في حياته وفي برزخه

اذهب الى الأسفل 
+2
شمس النيل
ابراهيم جعفر
6 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ابراهيم جعفر
Admin
ابراهيم جعفر


عدد المساهمات : 439
تاريخ التسجيل : 01/01/2008

جواز التوسل بالرسول في حياته وفي برزخه Empty
مُساهمةموضوع: جواز التوسل بالرسول في حياته وفي برزخه   جواز التوسل بالرسول في حياته وفي برزخه Icon_minitimeالثلاثاء يناير 01, 2008 11:55 am

التوسل برسول الله حيا ومنتقلا جائز شرعا على المذاهب الاربعة
توسل سيدنا ادم عليه السلام برسول الله صلى الله عليه واله وسلم
بسم الله الرحمن الرحيم
" فَتَلَقَّى آدَمُ مِنْ رَبِّهِ كَلِمَاتٍ فَتَابَ عَلَيْهِ إِنَّهُ هُوَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ " ( سورة البقرة : اية 37 )

حديث رقم: 4228
مستدرك الحاكم > كتاب تواريخ المتقدمين من الأنبياء و المرسلين > و من كتاب آيات رسول الله صلى الله عليه و سلم التي هي دلائل ا
حدثنا أبو سعيد عمرو بن محمد بن منصور العدل ، ثنا أبو الحسن محمد بن إسحاق بن إبراهيم الحنظلي ، ثنا أبو الحارث عبد الله بن مسلم الفهري ، ثنا إسماعيل بن مسلمة ، أنبأ عبد الرحمن بن زيد بن أسلم ، عن أبيه ، عن جده ، عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه : ( قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : لما اقترف آدم الخطيئة قال يا رب أسألك بحق محمد لما غفرت لي ، فقال الله : يا آدم و كيف عرفت محمداً و لم أخلقه ؟ قال : يا رب لأنك لما خلقتني بيدك و نفخت في من روحك و رفعت رأسي فرأيت على قوائم العرش مكتوبا لا إله إلا الله محمد رسول الله فعلمت أنك لم تضف إلى اسمك إلى أحب الخلق . فقال الله : صدقت يا آدم إنه لأحب الخلق إلي ادعني بحقه فقد غفرت لك و لولا محمد ما خلقتك .).

وقال: صحيح الإسناد وهو أول حديث ذكرته لعبد الرحمن بن زيد بن أسلم في هذا الكتاب.
.. ورواه البيهقي ومن طريقه ابن عساكر في تاريخ دمشق" (7ـ436) عن أبي عبد الله الحافظ
ورواه من نفس الطريق الطبراني في "المعجم الصغير" حديث رقم: 994
المعجم الصغير > باب الميم > من اسمه محمد
حدثنا محمد بن داود بن أسلم الصدفي المصري ، حدثنا أحمد بن سعيد المدني الفهري ، حدثنا عبد الله بن إسماعيل المدني ، عن عبد الرحمن ابن زيد بن أسلم ، عن أبيه ، عن جده ، عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال : : ( قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : " لما أذنب آدم صلى الله عليه وسلم الذنب الذي أذنبه رفع رأسه إلى العرش فقال : أسألك بحق محمد إلا غفرت لي ، فأوحى الله تعالى إليه وما محمد ومن محمد ؟ فقال : تبارك اسمك لما خلقتني رفعت رأسي إلى عرشك فإذا فيه مكتوب : لا إله إلا الله محمد رسول الله فعلمت أنه ليس أحد أعظم عندك قدراً ممن جعلت اسمه مع اسمك ، فأوحى الله عز وجل إليه : يا آدم إنه آخر النبيين من ذريتك وإن أمته آخر الأمم من ذريتك ، ولولاه يا آدم ما خلقتك " .).

ورواه أبو بكر الآجري في كتاب "الشريعة" (427) من نفس الطريق أيضاً 0
عن عبد الله ابن إسماعيل بن أبي مريم عن عبد الرحمن بن زيد به،
ثم رواه الآجري من طريق آخر عن عبد الرحمن بن أبي الزناد عن أبيه أنه قال: من الكلمات التي تاب الله بها على آدم قال: اللهم أسألك بحق محمد عليك.. الحديث نحوه مختصراً،
وأورد صاحب كنز العمال طريقاً آخر فقال: عن علي رضي الله عنه قال سألت النبي صلى الله عليه وسلم عن قول الله: {فتلقى آدم من ربه كلمات} فقال: إن الله أهبط آدم بالهند، وحواء بجدة وإبليس بميسان، والحية بأصبهان، وكان للحية قوائم كقوائم البعير ومكث آدم بالهند مائة سنة باكيا على خطيئته، حتى بعث الله تعالى إليه جبريل وقال: يا آدم ألم أخلقك بيدي؟ ألم أنفخ فيك من روحي؟ ألم أسجد لك ملائكتي؟ ألم أزوجك حواء أمتي؟ قال بلى، قال: فما هذا البكاء؟ قال: وما يمنعني من البكاء وقد أخرجت من جوار الرحمن، قال فعليك بهذه الكلمات، فإن الله قابل توبتك وغافر ذنبك قل: اللهم إني أسألك بحق محمد وآل محمد، سبحانك، لا إله إلا أنت، عملت سوءا وظلمت نفسي فتب علي إنك أنت التواب الرحيم، اللهم إني أسألك بحق محمد وآل محمد عملت سوءا وظلمت نفسي فتب علي إنك أنت التواب الرحيم، فهؤلاء الكلمات التي تلقى آدم.
ثم قال: رواه (الديلمي)
وأورد صاحب اللآلئ المصنوعة طريقاً آخر فقال: قال الدارقطني: حدثنا أبو ذر أحمد بن محمد بن أبي بكر الواسطي حدثنا محمد بن علي بن خلف العطار حدثنا حسين الأشقر حدثنا عمرو بن ثابت عن أبيه عن سعيد بن جبير عن ابن عباس سألت النبي صلى اللّه عليه وسلم عن الكلمات التي تلقاها آدم من ربه فقال: قال سأل بحق محمد وعلي وفاطمة.

بسم الله الرحمن الرحيم
" وَلَمَّا جَاءَهُمْ كِتَابٌ مِنْ عِنْدِ اللَّهِ مُصَدِّقٌ لِمَا مَعَهُمْ وَكَانُوا مِنْ قَبْلُ يَسْتَفْتِحُونَ عَلَى الَّذِينَ كَفَرُوا فَلَمَّا جَاءَهُمْ مَا عَرَفُوا كَفَرُوا بِهِ فَلَعْنَةُ اللَّهِ عَلَى الْكَافِرِينَ " ( سورة البقرة : اية 89 )


حديث رقم: 3042
مستدرك الحاكم > كتاب التفسير > من سورة البقرة
أخبرني الشيخ أبو بكر بن إسحاق ، أنبأ محمد بن أيوب ، ثنا يوسف بن موسى ، ثنا عبد الملك بن هارون بن عنترة ، عن أبيه ، عن جده ، عن سعيد بن جبير عن ابن عباس رضي الله عنهما قال : : ( كانت يهود خيبر تقاتل غطفان فكلما التقوا هزمت يهود خيبر فعاذت اليهود بهذا الدعاء : اللهم إنا نسألك بحق محمد النبي الأمي الذي وعدتنا أن تخرجه لنا في آخر الزمان ألا نصرتنا عليهم قال : فكانوا إذا التقوا دعوا بهذا الدعاء فهزموا غطفان فلما بعث النبي صلى الله عليه و سلم كفروا به فأنزل الله و قد كانوا يستفتحون بك يا محمد على الكافرين 0


بسم الله الرحمن الرحيم
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اتَّقُواْ اللّهَ وَابْتَغُواْ إِلَيهِ الْوَسِيلَةَ وَجَاهِدُواْ فِي سَبِيلِهِ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ. ( المائدة -- 35 )

بسم الله الرحمن الرحيم

أُولَئِكَ الَّذِينَ يَدْعُونَ يَبْتَغُونَ إِلَى رَبِّهِمُ الْوَسِيلَةَ أَيُّهُمْ أَقْرَبُ وَيَرْجُونَ رَحْمَتَهُ وَيَخَافُونَ عَذَابَهُ إِنَّ عَذَابَ رَبِّكَ كَانَ مَحْذُورًا.. ( المائدة – 57 )


بسم الله الرحمن الرحيم
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اتَّقُواْ اللّهَ وَابْتَغُواْ إِلَيهِ الْوَسِيلَةَ وَجَاهِدُواْ فِي سَبِيلِهِ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ. ( المائدة -- 35 )

بسم الله الرحمن الرحيم

أُولَئِكَ الَّذِينَ يَدْعُونَ يَبْتَغُونَ إِلَى رَبِّهِمُ الْوَسِيلَةَ أَيُّهُمْ أَقْرَبُ وَيَرْجُونَ رَحْمَتَهُ وَيَخَافُونَ عَذَابَهُ إِنَّ عَذَابَ رَبِّكَ كَانَ مَحْذُورًا.. ( المائدة – 57 )

أخرج أحمد وغيره بسند صحيح عن عثمان بن حنيف أن رجلا ضرير البصر أتى النبى صلى الله عليه و سلم، فقال: ادع الله أن يعافينى. قال: إن شئت دعوت لك، وإن شئت أخرت ذاك، فهو خير، (وفى رواية: وإن شئت صبرت فهو خير لك)، فقال: ادعه. فأمره أن يتوضأ، فيحسن وضوءه، فيصلى ركعتين، ويدعو بهذا الدعاء: اللهم إنى أسألك، وأتوجه إليك بنبيك محمد نبى الرحمة، يا محمد إنى توجهت بك إلى ربى فى حاجتى هذه، فتقضى لى، اللهم فشفعه فى (وشفعنى فيه). قال: ففعل الرجل، فبرأ .

الدليل على جواز التوسل برسول الله بعد وفاته فيؤخذ أيضا من حديث عثمان بن حنيف الذي رواه الطبراني وصححه فإن فيه أنه علم رجلا هذا الدعاء الذي فيه توسل برسول الله لأنه كان له حاجة عند سيدنا عثمان بن عفان في خلافته وما كان يتيسر له الاجتماع به حتى قرأ هذا الدعاء، فتيسر أمره بسرعة وقضى له سيدنا عثمان بن عفان حاجته00

والدليل على ذلك ما رواه البيهقي بإسْنادٍ صَحِيح عن مالك الدار وكانَ خازن عمر قال: أصاب الناس قحط (أي وَقَعت مَجاعَةٌ، تِسْعَةَ أشْهُرٍ انقَطعَ المطَرُ عَنْهُم) في زمان عمر (أي في خِلافَتِه) فجاء رجل (أي مِنَ الصّحابةِ) إلى قبر النبي صلى الله عليه وسلم فقالَ: يا رسول الله استسق لأمتك فَإنَّهُم قَدْ هلكوا فأتي الرجل في المنام (أي أُرِيَ في المنام أن رسول الله يكلّمه) فقيل له: أقرىء عمر السلامَ (أي سلّم لي عليه) وأخبره أنَّهُم يسقون،وقُلْ لَهُ: عَليكَ الكيس الكيس .فأتى الرجل عمر فأَخْبرَهُ، فبكى عمر وقَالَ: يا رب مَا ءالوا إلا ما عجزت.وقَد جاءَ في تَفْسِيرِ هذَا الرجل أنّهُ بلال بن الحارث المزني الصحابي. فهذَا الصحابي قد قصد قبر الرسول للتبرك فَلَم ينكر علَيهِ عمر ولا غَيْرُهُ فَبطَلت دَعْوى ابن تيمية أنَّ هذهِ الزيارة شركية.

ما معنى ما جاء في الحديث:" : أقْرِىء عُمرَ السَّلامَ وأخْبِرْهُ أنَّهُم يُسْقَوْنَ" ؟

أي سلّم لي عليه وأخْبِرْهُ أنَّهُم سَيأْتيْهِم المَطَرُ، ثم سَقَاهُم الله تعالى حتَّى سُمِّيَ ذلكَ العامُ عام الفتق مِنْ شِدَّةِ ما ظهَرَ منَ الأعْشَابِ وسَمِنَتِ المواشِي حتّى تَفتَّقَتْ بالشَّحْمِ.

ما معنى قول الرسول :"عليك الكيس الكيس" ؟

أي عَليكَ بالاجْتِهادِ بالسَّعْي في خِدْمَةِ الأُمَّةِ.
ما الرد على قول بعض الوهابية "إن مالك الدار مجهول" ؟

قول بعض الوهابية إن مالك الدار مجهول يرده أن عمر لا يتخذ خازنا إلا خازنا ثقة.
محاولتهم لتضعيف هذا الحديث بعدما صححه الحافظ ابن حجر لغوٌ لا يُلتفت إليه. ويقال لهذا المدعي: لا كلام لك بعد تصحيح أهل الحفظ أنت ليس لك في اصطلاح أهل الحديث حق. على أن التصحيح والتضعيف خاص بالحافظ 0
ماذا قال أبو عبد الله المحاملي عن قبر معروف الكرخي؟

ذكرَ الحافظُ الخطيبُ البغداديُّ في تاريخِ بغدادَ عن أبي عبد الله المحاملي أنه قالَ: "أعرف قبر معروف الكرخي منذ سبعين سنة، ما قصده مهموم إلا فرج الله همه".

ماذا يروى عن الشافعي أنه كان يقول عن أبي حنيفة وقبره؟

ورُويَ عن الشافعي رضي الله عنه أنه كان يقول: "إني لأتبرك بأبي حنيفة رضي الله عنه وأجيء إلى قبره في كل يوم ـ يعني زائرا ـ فإذا عرضت لي حاجة صليت ركعتين وجئت إلى قبره وسألت الله تعالى الحاجة عنده فما تبعد عني حتى تقضى".

أذكر قول الإمام مالك للخليفة المنصور لما حجّ فزار قبر النبي صلى الله عليه وسلم ؟

وكذلك هذا المقالَ بقول الإمام مالك للخليفة المنصور لما حج فزار قبر النبي صلى الله عليه وسلم وسأل مالكا قائلا: "يا أبا عبد الله أستقبل القبلة وأدعو أم أستقبل رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ قال: ولم تصرف وجهك عنه وهو وسيلتك ووسيلة أبيك ءادم عليه السلام إلى الله تعالى؟ بل استقبله واستشفع به فيشفعه الله" ذكره القاضي عياض في كتاب الشفا.

أخْرجَ أحمد في المسند بإسناد حسن كَما قَالَ الحافظ ابن حجر أنَّ الحارث بن حسان البكري، قَالَ لرسول الله صلى الله عليه وسلم: أَعوذ بالله ورسوله أَن أَكون كوافد عاد، الحديث بطُولِهِ دليل يبطل قول الوهابية: الاستعاذة برسول الله شرك.
ما وجه الدليل في قول الحارث بن حسان البكري لرسول الله "أعوذ بالله ورسوله أن أكون كوافد عاد" على جواز الاستعاذة بغير الله ؟

وجهُ الدليل في هذا الحديثِ أنَّ الرسول لم يَقُل للحارث أشركت لقولِكَ "ورسوله"، حيثُ استعذت بي وقد جَمَعَ الحارث الاستعاذة بالرسول مع الاستعاذة بالله وذلكَ لأن الله هو المستعاذ به على الحقيقة وأما الرسول فمستعاذ به على معنى أنه سبب، فتبينَ للحارثِ أن حاجتَها مثلُ حاجتِهِ، هو جاءَ ليطلُبَ مِنَ الرسولِ أرضًا من الأراضي وهي نفس الشَّىء كانَ في قلبِهَا أن تطلُبَ من الرَّسولِ، فلما أوصَلَهَا إلى الرَّسولِ فإذا بها تذكُرُ للرّسولِ ما عندَها ما كانَ في ضميرِها أي في قلبِهَا، فقالَ الصَّحابي: أعوذ بالله ورسوله أن أكونَ كوافد عاد، يعني أعوذ بالله أن أكونَ خائبًا في أملي الذي أمَّلتهُ، معناهُ هذه المرأةُ تريدُ أن تَسبِقَني إلى ما هو حاجتي.
أذكر دليلا من الحديث على جواز الاستغاثة بغير الله.
قال صلى الله عليه وسلم ان اعمالكم لتعرض على عشائركم واقاربكم من موتاكم فان وجدو1 خيرا حمدو الله وان وجدوا غير ذلك قالوا اللهم اهدهم كما هديتنا ( رواه الامام احمد في المسند )

عن ابنِ عبَّاس أنَّ رسُولَ الله صلى الله عليه وسلم قالَ: "إنَّ لله مَلائِكةً في الأرْضِ سِوَى الحَفَظَةِ يَكتُبونَ مَا يَسْقُطُ مِنْ وَرَقِ الشَّجَرِ فَإذَا أصَابَ أحدَكُم عَرْجَةٌ بأرْضٍ فَلاةٍ فلْيُنَادِ أعينوا عباد الله"، رَواهُ الطَّبَرانيُّ، وقَالَ الحَافِظُ الهَيْثَميُّ: رجَالُهُ ثِقَاتٌ.
"هذا ابن تيمية قال في كتابهِ هذا فصل في الرَّجلِ إذا خدرت وأوردَ أن عبد الله بن عمر خدرت رجله فقيل له اذكر أحب الناس إليك فقال يا محمد فاستقامت رجله كأنه نشط من عقال. هذا فيه استحباب الكفر والشرك عندكم وقائل هذا زعيمكم الذي أخذتم منه أكثر عقائدِكم،

وهذا الإمام أحمد بن حنبل الذي رضي الله عنه أجاز تقبيل قبر النبي ومسه للتبرك وذلك في كتاب العلل ومعرفة الرجال.
ما الدليل على أن الميت ينفع بعد موته ؟
قَالَ رَسُولُ الله صلى الله عليه وسلم: "حياتي خير لكم ومماتي خير لكم تحدثون ويحدث لكم، ووفاتي خير لكم تعرض علي أعمالكم فما رأيت من خير حمدت الله عليه وما رأيت من شر استغفرت لكم"، رواه البزار ورجاله رجال الصحيح.
ما الدليل على بطلان قول ابن تيمية: لا يجوز التوسل إلاّ بالحي الحاضر؟

أَخْرجَ الطَّبرانيُّ في مُعْجَمَيهِ الكَبِيرِ والصَّغيرِ عَن عُثمانَ بنِ حُنَيفٍ أنَّ رَجُلاً كانَ يَخْتلِفُ ـ أي يتَردَّدُ ـ إلى عثمانَ بنِ عَفّانَ، فكَانَ عُثْمانُ لا يَلْتَفِتُ إلَيْهِ ولا يَنْظُرُ في حَاجَتِه، فَلقِي عثمان بن حنيف فشكى إليه ذلك، فقَالَ: ائت الميضأة فتوضأ ثم صل ركعتين ثم قل: اللهم إني أسألك وأتوجه إليك بنبينا محمد نبي الرحمة، يا محمد إني أتوجه بك إلى ربي في حاجتي لتقضى لي، ثم رح حتى أروح معك. فانطلق الرجل ففعل ما قال، ثم أتى باب عثمان فجاء البواب فأخذ بيده فأَدخله على عثمان بن عفان فأجلسه على طنفسته ـ أي سجادته ـ فقال: ما حاجتك؟ فذكر له حَاجَتَهُ، فقَضى لَهُ حاجَتَهُ وقَالَ: مَا ذَكَرْتُ حاجتك حتّى كانت هذه الساعة، ثُمّ خَرجَ مِنْ عِنْده فلَقِيَ عثمان بن حنيف فَقالَ: جزاك الله خَيْرًا، مَا كانَ يَنْظُر في حَاجَتي ولا يَلْتَفِتُ إلَيَّ حَتَّى كلَّمْتَهُ فِيَّ، فَقالَ عثمان بن حنيف: والله ما كَلّمْتُهُ ولكِنْ شَهِدْتُ رسول الله صلى الله عليه وسلم وقَدْ أتاه ضرير فشكى إليه ذهاب بصره، فَقالَ: إن شئت صبرت وإنْ شئت دعوت لكَ، قالَ: يا رسول الله إنه شق علي ذهاب بصري وإنه ليس لي قائد فقال له: ائت الميضأة فتوضأ وصل ركعتين ثمّ قل هؤلاء الكلمات، ففعل الرجل ما قال، فوالله ما تفرقنا ولا طال بنا المجلس حتى دخل علينا الرجل وقد أبصر كأنه لم يكن به ضر قط قالَ الطبراني في "معجمه": والحديث صحيح، والطبراني من عَادَتِهِ أنَّهُ لا يُصَحّحُ حَديثًا معَ اتّسَاع كِتابِه المعجَمِ الكَبيرِ، ما قالَ عن حدِيثٍ أوْردَهُ ولو كَانَ صَحِيْحًا: الحَدِيثُ صَحِيْحٌ، إلا عن هَذَا الحَدِيْثِ، وكذلكَ أخرجه في الصغيرِ وصححهُ.

.................
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alkaswaa.ahlamontada.com
شمس النيل

شمس النيل


عدد المساهمات : 128
تاريخ التسجيل : 01/01/2008

جواز التوسل بالرسول في حياته وفي برزخه Empty
مُساهمةموضوع: رد: جواز التوسل بالرسول في حياته وفي برزخه   جواز التوسل بالرسول في حياته وفي برزخه Icon_minitimeالأربعاء يناير 09, 2008 5:45 pm

قال الامام الاعظم ابو حنيفة النعمان
في قصيدته المشهورة
يا سيد السادات
انت الذى نا داك ربك مرحبا .... ولقد دعاك لقربه وحبا كا
أنت الذى فينا سالت شفاعة .... ناداك ربك لم تكن لسواكا

أنت الذى لما توسل آدم .... من زلة بك فاز وهو أباكا
--------------------
عليه افضل الصلاة وازكي السلام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابراهيم جعفر
Admin
ابراهيم جعفر


عدد المساهمات : 439
تاريخ التسجيل : 01/01/2008

جواز التوسل بالرسول في حياته وفي برزخه Empty
مُساهمةموضوع: رد: جواز التوسل بالرسول في حياته وفي برزخه   جواز التوسل بالرسول في حياته وفي برزخه Icon_minitimeالأحد يناير 13, 2008 8:20 am

شمس النيل
جزيل الشكر عالمرور الكريم
اللهم صلي على مولانا سيدنا محمد واله وسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alkaswaa.ahlamontada.com
الفقير الى عفو ربه

الفقير الى عفو ربه


عدد المساهمات : 123
تاريخ التسجيل : 14/01/2008

جواز التوسل بالرسول في حياته وفي برزخه Empty
مُساهمةموضوع: جزاك الله خيرا   جواز التوسل بالرسول في حياته وفي برزخه Icon_minitimeالإثنين يناير 14, 2008 4:21 pm

اكرمك الله تعالى اخى و استاذى ابراهيم جعفر و نسأل الله تعالى ان يحشرنا فى زمره حبيبنا و قرة اعيننا النبى العدنان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.albaeth.com
ابراهيم جعفر
Admin
ابراهيم جعفر


عدد المساهمات : 439
تاريخ التسجيل : 01/01/2008

جواز التوسل بالرسول في حياته وفي برزخه Empty
مُساهمةموضوع: اخي الفقير الى عفو ربه   جواز التوسل بالرسول في حياته وفي برزخه Icon_minitimeالسبت يناير 19, 2008 2:01 pm

اخي الكريم / الفقير الى عفو ربه
جزاك الله كل خير على ما تقوم به من نشر فضائل خير البرية
وجعلها الله في صحائف انوارك
دمت بكل كل خير وسعادة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alkaswaa.ahlamontada.com
ابن القاهرة

ابن القاهرة


عدد المساهمات : 55
تاريخ التسجيل : 01/01/2008
الموقع : https://alkaswaa.ahlamontada.com

جواز التوسل بالرسول في حياته وفي برزخه Empty
مُساهمةموضوع: رد: جواز التوسل بالرسول في حياته وفي برزخه   جواز التوسل بالرسول في حياته وفي برزخه Icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 17, 2008 9:45 am

======
قال الامام فخر الدين في ديوانه شراب الوصل
توسلت بالمعصوم علما بحضرة .... فصرت عليما علمها عندها بها
توسلت بالاحباب من أهل وصلها .... ولا سيما الزهراء امي وآلها
وفتحت الابواب لما طرقتها .... وقد البس الحجاب ثوب من البها
==========
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alkaswaa.ahlamontada.com
ابوباسمين




عدد المساهمات : 2
تاريخ التسجيل : 12/04/2010

جواز التوسل بالرسول في حياته وفي برزخه Empty
مُساهمةموضوع: الله يبارك فيكم   جواز التوسل بالرسول في حياته وفي برزخه Icon_minitimeالإثنين أبريل 12, 2010 4:53 pm

ابن القاهرة كتب:
======
قال الامام فخر الدين في ديوانه شراب الوصل
توسلت بالمعصوم علما بحضرة .... فصرت عليما علمها عندها بها
توسلت بالاحباب من أهل وصلها .... ولا سيما الزهراء امي وآلها
وفتحت الابواب لما طرقتها .... وقد البس الحجاب ثوب من البها
Very Happy
==========
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابوباسمين




عدد المساهمات : 2
تاريخ التسجيل : 12/04/2010

جواز التوسل بالرسول في حياته وفي برزخه Empty
مُساهمةموضوع: الله يبارك فيكم   جواز التوسل بالرسول في حياته وفي برزخه Icon_minitimeالإثنين أبريل 12, 2010 4:55 pm

ابن القاهرة كتب:
======
قال الامام فخر الدين في ديوانه شراب الوصل
توسلت بالمعصوم علما بحضرة .... فصرت عليما علمها عندها بها
توسلت بالاحباب من أهل وصلها .... ولا سيما الزهراء امي وآلها
وفتحت الابواب لما طرقتها .... وقد البس الحجاب ثوب من البها
Very Happy
==========
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابراهيم جعفر
Admin
ابراهيم جعفر


عدد المساهمات : 439
تاريخ التسجيل : 01/01/2008

جواز التوسل بالرسول في حياته وفي برزخه Empty
مُساهمةموضوع: رد: جواز التوسل بالرسول في حياته وفي برزخه   جواز التوسل بالرسول في حياته وفي برزخه Icon_minitimeالإثنين يناير 16, 2012 11:32 am

ابوباسمين كتب:
ابن القاهرة كتب:
======
قال الامام فخر الدين في ديوانه شراب الوصل
توسلت بالمعصوم علما بحضرة .... فصرت عليما علمها عندها بها
توسلت بالاحباب من أهل وصلها .... ولا سيما الزهراء امي وآلها
وفتحت الابواب لما طرقتها .... وقد البس الحجاب ثوب من البها
Very Happy
==========



عليه الصلاة والسلام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alkaswaa.ahlamontada.com
خادمة الحبيب المصطفى




عدد المساهمات : 937
تاريخ التسجيل : 22/10/2012

جواز التوسل بالرسول في حياته وفي برزخه Empty
مُساهمةموضوع: رد: جواز التوسل بالرسول في حياته وفي برزخه   جواز التوسل بالرسول في حياته وفي برزخه Icon_minitimeالإثنين فبراير 04, 2013 1:26 pm

نتوسل اليك يا الله بالحبيب المصطفى وبآل بيته الأطهار ان ترحم ضعفنا وتغفر ذنوبنا وأن ترزقنا شفاعة الحبيب المصطفى وصحبته في الفردوس الأعلى يارب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خادمة الحبيب المصطفى




عدد المساهمات : 937
تاريخ التسجيل : 22/10/2012

جواز التوسل بالرسول في حياته وفي برزخه Empty
مُساهمةموضوع: رد: جواز التوسل بالرسول في حياته وفي برزخه   جواز التوسل بالرسول في حياته وفي برزخه Icon_minitimeالأربعاء أبريل 24, 2013 11:10 am

الغوث رسول الله

الاستغاثة بالرسل والانبياء والصالحين أمر جرت عليه عادة الموحدين خلفا عن سلف منذ بداية الخليقة وحتى نهاية الدنيا وتمتد الاستغاثة بهم فى يوم الحشر و القيامة ولا ينكرها الا جاحد أضله الشيطان وأغواه عن آيات الكتاب البينات وعن سنة سيد السادات صلى الله عليه وسلم وعن أقوال وأفعال الائمة الهداة الصادقون الاعلام .

لما خلق الله تبارك وتعالى أرواح الانبياء والمرسلين عليه السلام أجمعين أخذ الله عليهم وعلى أممهم المواثيق والعهود باتباع النبى المعصوم صاحب الحوض المورود واللواء المعقود سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم فقال الله تعالى ﴿وَإِذْ أَخَذَ اللهُ مِيثَاقَ النَّبِيِّينَ لَمَا آتَيْتُكُمْ مِنْ كِتَابٍ وَحِكْمَةٍ ثُمَّ جَاءَكُمْ رَسُولٌ مُصَدِّقٌ لِمَا مَعَكُمْ لَتُؤْمِنُنَّ بِهِ وَلَتَنْصُرُنَّهُ قَالَ أَأَقْرَرْتُمْ وَأَخَذْتُمْ عَلَىٰ ذَٰلِكُمْ إِصْرِى قَالُوا أَقْرَرْنَا قَالَ فَاشْهَدُوا وَأَنَا مَعَكُمْ مِنَ الشَّاهِدِينَ﴾ آل عمران 81.
قيل فى التفسير معنى اشهدوا أنتم على أنفسكم وعلى أتباعكم. وأنا معكم من الشاهدين عليكم وعليهم. وقال سعيد بن المسيب: قال الله عز وجل للملائكة فاشهدوا عليهم .
وقال سيدنا على بن أبى طالب وابن عمه سيدنا عبد الله بن عباس رضي الله عنهما : ما بعث الله نبيا من الأنبياء إلا أخذ عليه الميثاق، لئن بعث سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وهو حى ليؤمنن به ولينصرنه، وأمره أن يأخذ الميثاق على أمته: لئن بعث محمد صلى الله عليه وسلم وهم أحياء ليؤمنن به ولينصرنه.
ومن ها هنا عرف جميع الانبياء والمرسلين فضل رسول الله صلى الله عليه وسلم بل علموا أتباعهم فضائل الرسول صلى الله عليه وسلم .

ولما أقترف سيدنا ادم الخطيئة وأراد ان يتوب الله عليه عرف الباب الذى سوف يدخل منه على الله تبارك وتعالى انه الحبيب صلى الله عليه وسلم فتوسل به الى الله فقال الله تعالى [يا أدم صدقت وانك اذ سألتنى بحقه قد غفرت لك ولولا محمد ما خلقت]. الحديث بطوله رواه الحاكم والبيهقى.

وروى عن سيدنا ابن عباس رضي الله عنهما قال ان سيدنا عبد المطلب جد الرسول صلى الله عليه وسلم قد رأى فى منامه كأن سلسلة خرجت من ظهره حتى لحقت بعنان السماء ثم رجعت فصارت شجرة خضراء ورأى شيخا قد تعلق بها فقال عبد المطلب رضي الله عنه من انت قال نوح عليه السلام .

وأوحى الله تعالى إلى موسى أن فاتحة الزبور محمد رسول الله خير من تظله السماء ونبى الرحمة وقائد الغر المحجلين وإمام المتقين ونور العباد ربيع البلاد ومعدن الخير وأنه مبعوث إلى الأمة المرحومة وشفيع لم يكن له وسيلة والرحمة تنزل فى زمانه ودولته متوسدة عن فراقه من الدنيا وقبره من رياض الجنة وأباح الله له الغنائم وجعل له الأرض مسجدا وطهورا وأعطاه المقام المحمود وهو الشفاعة العامة لأهل الموقف.

وفى كتاب شرف المصطفى: أوحى الله تعالى إلى موسى عليه السلام : يا موسى احمدنى أن مننت عليك بالإيمان بأحمد صلى الله عليه وسلم فوعزتى وجلالى لو لم تقبل الإيمان بأحمد صلى الله عليه وسلم ما جاورتنى فى دارى ولا تنعمت فى جنتى يا موسى أحب لأحمد صلى الله عليه وسلم ما تحب لنفسك وأحبب لأمته ما تحب لنفسك أجعل لك ولأمتك فى شفاعته نصيبا.

وصح عن سيدنا ابن عباس رضي الله عنهما أنه قال: أوحى الله تعالى إلى عيسى عليه السلام : يا عيسى آمن بمحمد ومر من أدركه من أمتك أن يؤمنوا به فلولا محمد ما خلقت الجنة والنار ولقد خلقت العرش على الماء فاضطرب فكتبت عليه لا إله إلا الله محمد رسول الله فسكن.

وروى ان قريشا استغاثت بأبى طالب عم رسول الله صلى الله عليه وسلم وقد اقحطوا، وقالوا: يا أبا طالب أقحط الوادى وأجدب العيال فخرج أبو طالب معه غلام يعنى النبى صلى الله عليه وسلم كانه شمس دجن تجلت عنه سحابة وحوله أغيلمة فأخذه أبو طالب فألصق ظهره بالكعبة ولاذ الغلام وما فى السماء قزعة وأقبل السحاب من ها هنا وها هنا وأغدق واغدودق وانفجر له الوادى وأخصب النادى والبادى وفى هذا يقول أبو طالب:

وأبيض يستسقى الغمام بوجهه ثمال اليتامى عصمة للارامل

الحديث رواه ابن عساكر.

استغاثة الناس بالرسول صلى الله عليه وسلم قبل الهجرة:
روى ابن إسحق فى السيرة ان تاجر باع إبل الى أبو جهل (عمرو بن هشام) ومطله بأثمانها فذهب التاجر الى رجالا من قريش لينصفوه منه فدلوه على رسول الله صلى الله عليه وسلم استهزاء منهم لما يعلمون من عداوة ابى جهل للرسول صلى الله عليه وسلم ولكن التاجر ذهب بنوايا صادقة للرسول صلى الله عليه وسلم وخرج رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى جاءه فضرب عليه بابه فقال: من هذا؟ فقال (محمد) فخرج اليه وما فى وجهه من رائحة قد انتفع لونه، فقال (اعط هذا حقه) قال: نعم، لا تبرح حتى أعطيه الذى له. فدفعه اليه فذكر لهم التاجر الاراشى ذلك، فقالوا لابى جهل: ويلك ما رأينا مثل ما صنعت؟ قال: ويحكم والله ما هو إلا ان ضرب على بابى وسمعت صوته فملئت رعبا، ثم خرجت اليه وان فوق رأسه لفحلا من الابل، ما رأيت مثل هامته ولا قصرته ولا انيابه لفحل قط، والله لو أبيت لأكلنى.

استغاثة الصحابة بالرسول صلى الله عليه وسلم :
فعن أنس قال: جاء رجل أعرابى إلى النبى صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله، أتيناك وما لنا بعير يئط، ولا صبى يغط. ثم أنشده شعرا يقول فيه: وليس لنا إلا إليك فرارنا وأين فرار الناس إلا إلى الرسل؟ فقام صلى الله عليه وسلم يجر رداءه حتى صعد المنبر، فقال (اللهم اسقنا...) الحديث وفيه: ثم قال صلى الله عليه وسلم (لو كان أبو طالب حيا لقرت عيناه. من ينشدنا قوله؟) فقام على بن ابى طالب كرم الله وجهه فقال: يا رسول الله، كأنك أردت قوله "وأبيض يستسقى الغمام بوجهه" الأبيات. رواه البيهقى وفتح البارى فى شرح البخارى.
روى ابن سيد الناس فى سيرته ان قتادة بن النعمان رضي الله عنه استغاث برسول الله صلى الله عليه وسلم وقد روى أن عينيه جميعا سقطتا رواه محمد بن أبى عثمان عن ملك بن أنس عن محمد بن عبد الله بن أبى صعصعة عن أبيه عن أبى سعيد عن أخيه قتادة بن النعمان قال أصيبت عيناى يوم احد، فسالتا على وجنتى، فأتيت بهما النبى صلى الله عليه وسلم، فأعادهما مكانهما وبصق فيهما فعادتا تبرقان. وكان يتفاخر احفاده بذلك ويقول أحدهم:

أنا ابن الذى سالت على الخد عينه فردت بكف المصطفى أحسن الرد
فعادت كما كانت لاول أمـرها فيا حسن ما عين ويا حسن ما رد


وروى ايضا استغاثة الصحابى الجليل كلثوم بن الحصين لما ضرب بسهم فوقع فى نحره فذهب مسرعا يستغيث برسول الله صلى الله عليه وسلم فبصق على جرحه فبرأ. القصة رواها ابن سعد فى غزوة أحد.

وروى ايضا استغاثة الصحابى الجليل سلمة بن الاكوع رضي الله عنه فعن يزيد بن أبى عبيد قال رأيت أثر ضربة فى ساق سلمة فقلت: يا أبا مسلم ماهذه الضربة؟ قال: هذه ضربة أصابتنى يوم خيبر، فقال الناس: أصيب سلمة، فأتيت النبى صلى الله عليه وسلم فنفث فيه ثلاث نفثات فما اشتكيتها حتى الساعة. رواه البخارى.
وروى فى منتخب النفائس: قال سيدنا ابن عباس رضي الله عنهما : قدم وفد من العرب على النبى صلى الله عليه وسلم وفيهم شاب، فقال الشاب للشيوخ: انطلقوا وآمنوا بمحمد وأنا أحفظ رحالكم. ففعلوا، ثم جاء الشاب وتعلق بالنبى صلى الله عليه وسلم وقال: أستجير بك من النار. فقالوا: دعه يا غلام. فقال: والذى بعثه بالحق لا أفلته حتى يجيرنى من النار. فنزل جبريل وقال: يا محمد أخبره أن الله قد أجاره منها.

استغاثة الصحابة بالرسول صلى الله عليه وسلم بعد انتقاله للرفيق الاعلى:
لما نزلت بالأمة الشدة عام الفتق فى زمن خلافة سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه ذهب الصحابى الجليل بلال بن الحارث المزنى الانصارى رضي الله عنه وكان خازن بيت مال المسلمين الى القبر النبوى الشريف واستغاث برسول الله صلى الله عليه وسلم وقال "يا رسول الله استسق لامتك فإنهم قد هلكوا" فاتاه الرسول صلى الله عليه وسلم فى المنام وبشره بالسقاية وبلغه السلام الى عمر بن الخطاب رضي الله عنه وبلغه وصيته اليه عليك بالكيس الكيس... الحديث بطوله رواه البيهقى بإسناد صحيح ومشهور بحديث خازن الدار.

استغاثة التابعين بالرسول صلى الله عليه وسلم :
قال سفيان الثورى رضي الله عنه "رأيت رجلاً فى البادية لا يرفع قدمًا ولا يضع أخرى إلا وهو يصلّى على
النبى صلى الله عليه وسلم . فقلت يا هذا قد تركت التسبيح والتهليل وأقبلت بالصلاة على النبى صلى الله عليه وسلم فهل عندك من هذا شىء؟ قال: مَن أنت؟ قلت: أنا سفيان الثورى، فقال: لولا أنت غريبٌ فى أهل زمانك ما كشفت عن حالى ولا أطلعتُك على سرِّى، ثُمّ قال: خرجت أنا ووالدى حاجّين إلى بيت الله الحرام حتى كنّا فى بعض المنازل مرض والدى فقمت لأعالجه فبينما أنا عند رأسه مات واسوَدّ وجهه، فجرّيت الأزرار على وجهه، فغلبتنى عيناى فنمت فإذا أنا برجلٍ لم أرَ أجمل منه وجهًا ولا أنظف منه ثوبًا ولا أطيب منه ريحًا يرفع قدَمًا ويضع قدمًا أخرى، حتى دنا من والدى فكشف الثوب عن وجهه وأمرّ بيده على وجهه فعاد وجهه أبيض ثُمّ ولّى راجعًا، فتعلّقت بثوبه فقلت له: مَن أنت يرحمك الله لقد منّ الله بك على والدى فى دار الغربة؟ فقال (أوَما تعرفنى؟ أنا محمّد بن عبد الله، أنا صاحب القرآن، أما إن والدك كان مسرفًا على نفسه -أى يقع فى المعاصى- ولكن كان يُكثر الصلاة علىّ، فلمّا نزل به ما نزل استغاث بى فأنا غياث من أكثر الصلاة علىّ) قال: فانتبهت من نومى فكشفت عن وجه أبى فإذا وجهه أبيض".

وفى فى كتاب المواهب اللدنية عن سيدنا الحسن البصرى رضي الله عنه قال: وقف حاتم الأصم على قبره صلى الله عليه وسلم ، فقال يا رب إنا زرنا قبر نبيك صلى الله عليه وسلم فلا تردنا خائبين، فنودى: يا هذا، ما أذنا لك فى زيارة قبر حبيبنا إلا وقد قبلناك فأرجع أنت ومن معك من الزوار مغفورا لكم.

استغاثة الخلائق بالرسول صلى الله عليه وسلم يوم القيامة:
فعن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال (إن الشمس ‏تدنو يوم القيامة حتى يبلغ العرق نصف الأذن, فبينا هم كذلك استغاثوا بآدم ثم ‏بموسى ثم بمحمد صلى الله عليه وسلم فيشفع حتى يقضى بين الخلق...). والحديث بطوله رواه البخارى عن ابن عمر رضي الله عنهما .
وفى رواية أخرى للبخارى عن سيدنا انس بن مالك رضي الله عنه عن النبى صلى الله عليه وسلم قال (إذا كان يوم القيامة ماج الناس بعضهم فى بعض فيأتون آدم فيقولون اشفع لنا إلى ربك فيقول لست لها ولكن عليكم بإبراهيم فإنه خليل الرحمن، فيأتون إبراهيم فيقول: لست لها، ولكن عليكم بموسى فإنه كليم الله، فيأتون موسى فيقول: لست لها، ولكن عليكم بعيسى فإنه روح الله وكلمته، فيأتون عيسى، فيقول: لست لها، ولكن عليكم بمحمد صلى الله عليه وسلم ، فيأتوننى فأقول أنا لها، فأستأذن على ربى فيؤذن لى ويلهمنى محامد أحمده بها لا تحضرنى الآن فأحمده بتلك المحامد وأخر له ساجداً، فيقال: يا محمد ارفع رأسك وقل يُسمع لك
وسل تعط واشفع تشفع، فأقول: يا رب أمتى أمتى،فيقال: انطلق فأخرج منها من كان في قلبه مثقال شعيرة من إيمان، فأنطلق فأفعل ثم أعود فأحمده بتلك المحامد ثم أخر له ساجداً فيقال: يا محمد ارفع رأسك وقل يسمع لك وسل تعط واشفع تشفع. فأقول: يا رب أمتى أمتى، فيقال: انطلق فأخرج منها من كان فى قلبه مثقال ذرة أو خردلة من إيمان، فأنطلق فأفعل ثم أعود فأحمد بتلك المحامد ثم أخر له ساجداً فيقال: يا محمد ارفع رأسك وقل يسمع لك وسل تعط واشفع تشفع فأقول يا رب أمتى أمتى، فيقول: انطلق فأخرج من كان فى قلبه أدنى أدنى أدنى مثقال حبة خردل من إيمان فأخرجه من النار فأنطلق فأفعل).
قال الشيخ النبهانى ان مشروعية السفر لزيارة النبى صلى الله عليه وسلم ، ومثله الاستغاثة به صلى الله عليه وسلم من الأمور المعلومة من الدين بالضرورة عند جميع العلماء والعوام من أهل الإسلام، حتى قال بعض أئمة المالكية كما نقله السبكى فى [شفاء السقام] وابن حجر فى [الجوهر المنظم] بكفر المانعين لذلك وإن كان هذا القول غير معتمد، وليس فى شيئ من الاستغاثة وشد الرحال ما يأباه العقل أو النقل.

إن الاستغاثة بسيد الكونين والثقلين امرا مشروعا قد أوردته السنة النبوية المطهرة وجرت به عادة الصحابة الاجلاء وأهل البيت الخبراء والخلفاء الراشدين النجباء وعمل به التابعين وتابع التابعين من الائمة والعلماء والاولياء والاصفياء. وحقا قال الامام فخرالدين رضي الله عنه فى نظمه الفريد:

هُوَ الصَّبْرُ إِجْمَالاً هُوَ الْغَوْثُ لِلْوَرَى فَلَوْلاَهُ لَمْ تَسَعِ الْقُلُوبَ حَنَاجِرُ 21/10
إبراهيم جعفر


المصدر
http://newdesign.almagalla.info/NewsInfo.aspx?id=692
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
جواز التوسل بالرسول في حياته وفي برزخه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» التوسل عند القاضى عياض و هو امام اهل السنه
» !!:: قي جواز الفاتحةعلى الاموات ::!!
» الائمة والحفاظ المتوسلين بالرسول الكريم
» التبرك بالرسول الكريم وبالصالحين من أمته
» التوسل بالنبى صلى الله عليه و سلم قبل ولادته

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
!¨°o:[[ منتديات القـصـــــــــــــواء]]: o°¨! :: ! الدين الاسلامي القويم ! :: !![[ التوسل والوسيلة والبركة والتبرك والاستغاثة والزيارة ]]!!-
انتقل الى: