!¨°o:[[ منتديات القـصـــــــــــــواء]]: o°¨!
أول ما تبدء أي عمل قول بسم الله الرحمن الرحيم وتقول اللهم صل على سيدنا محمد واله وسلم ومرحبا بك في منتديات القصواء لو انت زائر شرفنا مروركم الكريم وتشرفنا بالتسجيل واذا كنت من الاعضاء نرجوا سرعة الدخول ومسموح بالنقل او الاقتباس من المنتدى
!¨°o:[[ منتديات القـصـــــــــــــواء]]: o°¨!
أول ما تبدء أي عمل قول بسم الله الرحمن الرحيم وتقول اللهم صل على سيدنا محمد واله وسلم ومرحبا بك في منتديات القصواء لو انت زائر شرفنا مروركم الكريم وتشرفنا بالتسجيل واذا كنت من الاعضاء نرجوا سرعة الدخول ومسموح بالنقل او الاقتباس من المنتدى
!¨°o:[[ منتديات القـصـــــــــــــواء]]: o°¨!
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


رَفَعَ اللَّهُ لِلْمُتَيَّمِ قَدْراً
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولالطريقة البرهانية الدسوقية الشاذليةموقع رايات العز اول جريدة اسلامية على النتالمجلة البرهانية لنشر فضائل خير البريةشاهد قناة القصواء عالنت قناة البرهانية على اليوتيوبحمل كتب التراث من موقع التراث

==== ========= عن سيدنا الحسن بن علي رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "الزموا مودتنا أهل البيت، فإنه من لقي الله عز وجل وهو يودنا دخل الجنة بشفاعتنا، والذي نفسي بيده لا ينفع عبداً عمله إلا بمعرفة حقنا". رواه الطبراني في الأوسط ========= ==== ==== عن سيدنا ابن عباس رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "كل سبب ونسب منقطع يوم القيامة إلا سببي ونسبي". رواه الطبراني ورجاله ثقات. ========= ==== عن سيدنا جابر بن عبد الله رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إن الله عز وجل جعل ذرية كل نبي في صلبه، وإن الله تعالى جعل ذريتي في صلب علي بن أبي طالب رضي الله عنه". رواه الطبراني ========= ==== عن سيدنا جابر رضي الله عنه أنه سمع سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه يقول للناس حين تزوج بنت سيدنا علي رضي الله عنه : ألا تهنئوني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "ينقطع يوم القيامة كل سبب ونسب إلا سببي ونسبي". رواه الطبراني في الأوسط والكبير ========= ==== ==== عن سيددنا ابن عمر رضي الله عنهما عن سيدنا أبي بكر - هو الصديق - رضي الله عنه قال ارقبوا محمدا صلى الله عليه وسلم في أهل بيته. رواه البخارى ==== وفي الصحيح أن الصديق رضي الله عنه قال لعلي رضي الله عنه: والله لقرابة رسول الله صلى الله عليه وسلم أحب إلي أن أصل من قرابتي . ========= ==== عن سيدنا جابر بن عبدالله رضي الله عنهما قال: رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم في حجته يوم عرفة وهو على ناقته القصواء يخطب فسمعته يقول "يا أيها الناس إني تركت فيكم ما إن اخذتم به لن تضلوا كتاب الله وعترتي أهل بيتي " . رواه الترمذي ========= ==== عن محمد بن علي بن عبدالله بن عباس عن أبيه عن جده عبدالله بن عباس رضي الله عنهم قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "أحبوا الله تعالى لما يغذوكم من نعمه وأحبوني بحب الله وأحبوا أهل بيتي بحبي" . رواه الترمذي ========= ==== عن أبي إسحاق عن حنش قال سمعت أبا ذر رضي الله عنه وهو آخذ بحلقة الباب يقول: يا أيها الناس من عرفني فقد عرفني ومن أنكرني فأنا أبو ذر سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول "إنما مثل أهل بيتي فيكم كمثل سفينة نوح عليه الصلاة والسلام من دخلها نجا. ومن تخلف عنها هلك". رواه أبويعلى ==== عن علي رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "أنا وعلي وفاطمة وحسن وحسين مجتمعون ومن أحبنا يوم القيامة نأكل ونشرب حتى يفرق بين العباد". فبلغ ذلك رجلاً من الناس فسأل عنه فأخبره به فقال: كيف بالعرض والحساب؟ فقلت له: كيف لصاحب ياسين بذلك حين أدخل الجنة من ساعته. رواه الطبراني ========== ==== وعن سلمة بن الأكوىه,±رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:"النجوم جعلت أماناً لأهل السماء وإن أهل بيتي أمان لأمتي". رواه الطبراني ======== وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "خيركم خيركم لأهلي من بعدي". رواه أبو يعلى ورجاله ثقات. ========= ==== ==== الله الله الله الله ====
..
..
..

 

 حكم الاسلام و الشرع فى استخدام المسبحه

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الفقير الى عفو ربه

الفقير الى عفو ربه


عدد المساهمات : 123
تاريخ التسجيل : 14/01/2008

حكم الاسلام و الشرع فى استخدام المسبحه Empty
مُساهمةموضوع: حكم الاسلام و الشرع فى استخدام المسبحه   حكم الاسلام و الشرع فى استخدام المسبحه Icon_minitimeالسبت يناير 19, 2008 8:06 pm

معنى السبحة لغويا
جاء فى كتاب تحفة أهل الفتوحات والأزواق فى إتخاذ السبحة وجعلها فى الأعناق للشيخ فتح الله بن الشيخ سيد ابى بكر البناتى – طبع هذا الكتاب فى القاهرة علم 1883م ( أن السبحة مشتقة من التسبيح وهو تفعيل من السبح الذى هو المجىء والذهاب لأن لها فى اليد مجىء وذهاب ومأخوذة من قوله تعالى :أن لك فى النهار سبحا طولا .
وأخرج الديملى فى مسند الفردوس عن عبوس بن عبد الله عن أبى عبدالله الحسين إبن فتحوية الثفقى حدثنا على بن محمد نصروية حدثنا محمد بن هارون بن عيسى بن المنصور الهاشمى حدثنى محمد بن على بن حمزة العلوى حدثنى عبد الصمد بن موسى حدثتنى زينب بنت سليمان بن على حدثتنى أم الحسن بنت جعفر بن الحسن عن أبيها عن جدها عن على مرفوعا Sad نعم المذكر السبحة ) .
وأخرج بن ابى شيبة عن ابى سعيد الخدرى : ( أنه كان يسبح بالحصى) .
وأخرج بن أبى شيبه فى المنصف عن مولاه لسعد بن أبى وقاص كان يسبح بالحصى .
وأخرج الإمام أحمد فى الزهد حدثنا مسكين بن نكير عن ثابت بن عجلان عن القاسم بن عبد الرحمن قال Sad كان لأبى الدرداء نوى من نوى العجوة فى كيس ، فكان إذا صلى الغداة أخرجهن واحدة واحدة يسبح بهن حتى ينفذن ) .
واخرج الإمام أحمد فى الزهد حدثنا عفان حدثنا عبد الواحد زياد عن يونس بن عبيد عن أمه قالت :
رأيت أبا صفية – رجل من أصحاب سيدنا النبى صلى الله عليه وسلم – وكان جارنا يسبح بالحصى .
وأخرج عبد الله بن الإمام أحمد فى زوائد الزهد عن طريق نعيم بن محرز بن أبىهريرة عن جده أبى هريرة :
( إنه كان له خيط فيه ألفا عقدة فلا ينام حتى يسبح به ) .
وقال بن سعد فى الطبقات عن عبيد الله بن موسى عن إسرائيل عن جابر عن إمرأة حدثته عن فاطمة بنت الحسين بن على بن أبى طالب أنها كانت تسبح بخيط معقود .وأخرج إبن
عساكر فى تاريخه عن بكر بن خنيس عن رجل سماه قال :
كان فى يد أبى مسلم الخولاس سبحة يسبح بها ، قال : فقام والسبحة فى يده فإستدارت السبحة فإلتفت عن زراعه وجعلت تسبح ، فإلتفت أبو مسلم والسبحة تدور فى ذراعه وهى تقول : سبحانك يامنبت النبات ، ويادايم الثبات ، فقال :
هلم يا أم مسلم وإنظرى إنى أعجب الأعاجيب ، فجاءت أم مسلم والسبحة تدور وتسبح ، فلما جلست سكتت , وذكر نحوه أبو القاسم هبة الله بن الحسن الطبرى فى كرامات الأولياء .
فإذا كان هؤلاء إستعملوا السبحة فلماذا نحرمها على أنفسنا أليست تذكرنا بتسبيح الله وذكره وقال تعالى للنبى صلى الله عليه وآله وسلم Sad اذكر فإن الذكرى تنفع المؤمنين) ومن الفهم الخاطىء أيضا عند البعض إنكار العد على السبحة ومن يقول أن العدد ليس واردا فأين هو من الأركان الأساسية للإسلام أليست مقرونة بعدد ونسوق لهم هذا الحديث فى إستعمال العد والعدد : جاء فى كتاب الأذكار للإمام النووى عن سعد بن أبى وقاس رضى الله عنه قال :كنا عند رسول اللهصلى الله تعالى عليه و سلم فقال :أيعجز أحدكم أن يكسب فى كل يوم ألف حسنة فسأله سائل من جلسائه كيف يكسب ألف حسنة ؟ قال :يسبح مائة تسبيحة فتكتب له ألف حسنة أو تحط عنه ألف خطيئة أخرجه الإمام مسلم واورد إبن كثير فى تفسير قوله تعالى من سورة الأحزاب:إن الله وملائكته يصلون على النبى عدة أحاديث نذكر منها : عن ابى هريرة رضى الله عنه قال :
قال صلى الله تعالى عليه و سلم: من صلى على واحدة صلى الله عليه بها عشرا أخرجه الترمذى وعن أنس رضى الله عنه قال : قال صلى الله تعالى عليه و سلم :من صلى على صلاة واحدة صلى الله عليه عشر صلوات وحط عنه عشرخطيآت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.albaeth.com
شمس النيل

شمس النيل


عدد المساهمات : 128
تاريخ التسجيل : 01/01/2008

حكم الاسلام و الشرع فى استخدام المسبحه Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم الاسلام و الشرع فى استخدام المسبحه   حكم الاسلام و الشرع فى استخدام المسبحه Icon_minitimeالأحد فبراير 10, 2008 11:00 pm

اخي الكريم / الفقير
الله يكرمك عالمواضيع المميزة
دمت بكل خير وسعادة
وجزاك الله كل خير عالطرح المميز
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حكم الاسلام و الشرع فى استخدام المسبحه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ورشة عمل : استخدام الحاسب الآلي في إدارة الأعمال اسطنبول - ت
» ماذا قال اعداء الاسلام عن اتحاد المسلمين
» السيدة أم كلثوم رضي الله عنها كوكب الاسلام

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
!¨°o:[[ منتديات القـصـــــــــــــواء]]: o°¨! :: ! الدين الاسلامي القويم ! :: !¨°o:[[ الدرر الفريدة في تصحيح العقيدة ]]: o°¨!-
انتقل الى: