معنى السبحة لغويا
جاء فى كتاب تحفة أهل الفتوحات والأزواق فى إتخاذ السبحة وجعلها فى الأعناق للشيخ فتح الله بن الشيخ سيد ابى بكر البناتى – طبع هذا الكتاب فى القاهرة علم 1883م ( أن السبحة مشتقة من التسبيح وهو تفعيل من السبح الذى هو المجىء والذهاب لأن لها فى اليد مجىء وذهاب ومأخوذة من قوله تعالى :أن لك فى النهار سبحا طولا .
وأخرج الديملى فى مسند الفردوس عن عبوس بن عبد الله عن أبى عبدالله الحسين إبن فتحوية الثفقى حدثنا على بن محمد نصروية حدثنا محمد بن هارون بن عيسى بن المنصور الهاشمى حدثنى محمد بن على بن حمزة العلوى حدثنى عبد الصمد بن موسى حدثتنى زينب بنت سليمان بن على حدثتنى أم الحسن بنت جعفر بن الحسن عن أبيها عن جدها عن على مرفوعا
نعم المذكر السبحة ) .
وأخرج بن ابى شيبة عن ابى سعيد الخدرى : ( أنه كان يسبح بالحصى) .
وأخرج بن أبى شيبه فى المنصف عن مولاه لسعد بن أبى وقاص كان يسبح بالحصى .
وأخرج الإمام أحمد فى الزهد حدثنا مسكين بن نكير عن ثابت بن عجلان عن القاسم بن عبد الرحمن قال
كان لأبى الدرداء نوى من نوى العجوة فى كيس ، فكان إذا صلى الغداة أخرجهن واحدة واحدة يسبح بهن حتى ينفذن ) .
واخرج الإمام أحمد فى الزهد حدثنا عفان حدثنا عبد الواحد زياد عن يونس بن عبيد عن أمه قالت :
رأيت أبا صفية – رجل من أصحاب سيدنا النبى صلى الله عليه وسلم – وكان جارنا يسبح بالحصى .
وأخرج عبد الله بن الإمام أحمد فى زوائد الزهد عن طريق نعيم بن محرز بن أبىهريرة عن جده أبى هريرة :
( إنه كان له خيط فيه ألفا عقدة فلا ينام حتى يسبح به ) .
وقال بن سعد فى الطبقات عن عبيد الله بن موسى عن إسرائيل عن جابر عن إمرأة حدثته عن فاطمة بنت الحسين بن على بن أبى طالب أنها كانت تسبح بخيط معقود .وأخرج إبن
عساكر فى تاريخه عن بكر بن خنيس عن رجل سماه قال :
كان فى يد أبى مسلم الخولاس سبحة يسبح بها ، قال : فقام والسبحة فى يده فإستدارت السبحة فإلتفت عن زراعه وجعلت تسبح ، فإلتفت أبو مسلم والسبحة تدور فى ذراعه وهى تقول : سبحانك يامنبت النبات ، ويادايم الثبات ، فقال :
هلم يا أم مسلم وإنظرى إنى أعجب الأعاجيب ، فجاءت أم مسلم والسبحة تدور وتسبح ، فلما جلست سكتت , وذكر نحوه أبو القاسم هبة الله بن الحسن الطبرى فى كرامات الأولياء .
فإذا كان هؤلاء إستعملوا السبحة فلماذا نحرمها على أنفسنا أليست تذكرنا بتسبيح الله وذكره وقال تعالى للنبى صلى الله عليه وآله وسلم
اذكر فإن الذكرى تنفع المؤمنين) ومن الفهم الخاطىء أيضا عند البعض إنكار العد على السبحة ومن يقول أن العدد ليس واردا فأين هو من الأركان الأساسية للإسلام أليست مقرونة بعدد ونسوق لهم هذا الحديث فى إستعمال العد والعدد : جاء فى كتاب الأذكار للإمام النووى عن سعد بن أبى وقاس رضى الله عنه قال :كنا عند رسول اللهصلى الله تعالى عليه و سلم فقال :أيعجز أحدكم أن يكسب فى كل يوم ألف حسنة فسأله سائل من جلسائه كيف يكسب ألف حسنة ؟ قال :يسبح مائة تسبيحة فتكتب له ألف حسنة أو تحط عنه ألف خطيئة أخرجه الإمام مسلم واورد إبن كثير فى تفسير قوله تعالى من سورة الأحزاب:إن الله وملائكته يصلون على النبى عدة أحاديث نذكر منها : عن ابى هريرة رضى الله عنه قال :
قال صلى الله تعالى عليه و سلم: من صلى على واحدة صلى الله عليه بها عشرا أخرجه الترمذى وعن أنس رضى الله عنه قال : قال صلى الله تعالى عليه و سلم :من صلى على صلاة واحدة صلى الله عليه عشر صلوات وحط عنه عشرخطيآت