!¨°o:[[ منتديات القـصـــــــــــــواء]]: o°¨!
أول ما تبدء أي عمل قول بسم الله الرحمن الرحيم وتقول اللهم صل على سيدنا محمد واله وسلم ومرحبا بك في منتديات القصواء لو انت زائر شرفنا مروركم الكريم وتشرفنا بالتسجيل واذا كنت من الاعضاء نرجوا سرعة الدخول ومسموح بالنقل او الاقتباس من المنتدى
!¨°o:[[ منتديات القـصـــــــــــــواء]]: o°¨!
أول ما تبدء أي عمل قول بسم الله الرحمن الرحيم وتقول اللهم صل على سيدنا محمد واله وسلم ومرحبا بك في منتديات القصواء لو انت زائر شرفنا مروركم الكريم وتشرفنا بالتسجيل واذا كنت من الاعضاء نرجوا سرعة الدخول ومسموح بالنقل او الاقتباس من المنتدى
!¨°o:[[ منتديات القـصـــــــــــــواء]]: o°¨!
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


رَفَعَ اللَّهُ لِلْمُتَيَّمِ قَدْراً
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولالطريقة البرهانية الدسوقية الشاذليةموقع رايات العز اول جريدة اسلامية على النتالمجلة البرهانية لنشر فضائل خير البريةشاهد قناة القصواء عالنت قناة البرهانية على اليوتيوبحمل كتب التراث من موقع التراث

==== ========= عن سيدنا الحسن بن علي رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "الزموا مودتنا أهل البيت، فإنه من لقي الله عز وجل وهو يودنا دخل الجنة بشفاعتنا، والذي نفسي بيده لا ينفع عبداً عمله إلا بمعرفة حقنا". رواه الطبراني في الأوسط ========= ==== ==== عن سيدنا ابن عباس رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "كل سبب ونسب منقطع يوم القيامة إلا سببي ونسبي". رواه الطبراني ورجاله ثقات. ========= ==== عن سيدنا جابر بن عبد الله رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إن الله عز وجل جعل ذرية كل نبي في صلبه، وإن الله تعالى جعل ذريتي في صلب علي بن أبي طالب رضي الله عنه". رواه الطبراني ========= ==== عن سيدنا جابر رضي الله عنه أنه سمع سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه يقول للناس حين تزوج بنت سيدنا علي رضي الله عنه : ألا تهنئوني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "ينقطع يوم القيامة كل سبب ونسب إلا سببي ونسبي". رواه الطبراني في الأوسط والكبير ========= ==== ==== عن سيددنا ابن عمر رضي الله عنهما عن سيدنا أبي بكر - هو الصديق - رضي الله عنه قال ارقبوا محمدا صلى الله عليه وسلم في أهل بيته. رواه البخارى ==== وفي الصحيح أن الصديق رضي الله عنه قال لعلي رضي الله عنه: والله لقرابة رسول الله صلى الله عليه وسلم أحب إلي أن أصل من قرابتي . ========= ==== عن سيدنا جابر بن عبدالله رضي الله عنهما قال: رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم في حجته يوم عرفة وهو على ناقته القصواء يخطب فسمعته يقول "يا أيها الناس إني تركت فيكم ما إن اخذتم به لن تضلوا كتاب الله وعترتي أهل بيتي " . رواه الترمذي ========= ==== عن محمد بن علي بن عبدالله بن عباس عن أبيه عن جده عبدالله بن عباس رضي الله عنهم قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "أحبوا الله تعالى لما يغذوكم من نعمه وأحبوني بحب الله وأحبوا أهل بيتي بحبي" . رواه الترمذي ========= ==== عن أبي إسحاق عن حنش قال سمعت أبا ذر رضي الله عنه وهو آخذ بحلقة الباب يقول: يا أيها الناس من عرفني فقد عرفني ومن أنكرني فأنا أبو ذر سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول "إنما مثل أهل بيتي فيكم كمثل سفينة نوح عليه الصلاة والسلام من دخلها نجا. ومن تخلف عنها هلك". رواه أبويعلى ==== عن علي رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "أنا وعلي وفاطمة وحسن وحسين مجتمعون ومن أحبنا يوم القيامة نأكل ونشرب حتى يفرق بين العباد". فبلغ ذلك رجلاً من الناس فسأل عنه فأخبره به فقال: كيف بالعرض والحساب؟ فقلت له: كيف لصاحب ياسين بذلك حين أدخل الجنة من ساعته. رواه الطبراني ========== ==== وعن سلمة بن الأكوىه,±رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:"النجوم جعلت أماناً لأهل السماء وإن أهل بيتي أمان لأمتي". رواه الطبراني ======== وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "خيركم خيركم لأهلي من بعدي". رواه أبو يعلى ورجاله ثقات. ========= ==== ==== الله الله الله الله ====
..
..
..

 

 خلاصه المقال فى فهم حديث شد الرحال 3

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الفقير الى عفو ربه

الفقير الى عفو ربه


عدد المساهمات : 123
تاريخ التسجيل : 14/01/2008

خلاصه المقال فى فهم حديث شد الرحال 3 Empty
مُساهمةموضوع: خلاصه المقال فى فهم حديث شد الرحال 3   خلاصه المقال فى فهم حديث شد الرحال 3 Icon_minitimeالثلاثاء مارس 03, 2009 3:22 pm

أن الحديث لا ينهى عن شد الرحال لزيارة النبي صلى الله عليه وسلم وزيارة أصحاب القبور من العلماء والشهداء والصالحين في أضرحتهم ومشاهدهم على مختلف درجاتهم، وذلك لأن الحديث يفسر بأحد هذين التأويلين وهما:
التفسير الأول: إن الحديث خاص بالنهي عن شد الرحال إلا إلى المساجد الثلاثة. ولا يتناول هذا النهي. القبور أو غيرها. لأنه يتعين أن يكون المستثنى من جنس المستثنى منه وكذلك نظرا لفعل الرسول صلى الله عليه وسلم من قيامه بزيارة قبور الشهداء في بدر وأحد وزيارته الدائمة لقبور أهل البقيع ومسجد قباء.
ولما رواه الهيثمي في مجمع الزوائد 4/3 عن البزار عن عائشة رضي الله عنها قالت:
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "أنا خاتم الأنبياء. ومسجدي خاتم مساجد الأنبياء أحق المساجد أن يزار وتشد إليه الرواحل المسجد الحرام ومسجدي. صلاة في مسجدي افضل من ألف صلاة فيما سواه من المساجد إلا المسجد الحرام"
والتفسير الثاني: أن حديث شد الرحال لا ينهي ولا يأمر وإنما هو يبين لنا فضيلة هذه المساجد الثلاثة على ما عداها من المساجد كونها مساجد أنبياء. ويدل على صحة هذا القول حديث عائشة السابق الذي رواه البزار.
فالحديث لا يتعرض لزيارة القبور والأضرحة. لا أمرا ولا نهيا.
يقول الشيخ محمد بن علوي المالكي غفر الله لنا وله:
"فكلامه صلى الله عليه وسلم في المساجد ليبين للأمة أن ما عدا هذه المساجد الثلاثة متساو في الفضل. فلا فائدة في التعب بالسفر إلى غيرها وأما هي فلها مزيد فضل ولا دخل للمقابر في هذا الحديث. فاقحامها في هذا الحديث يعتبر ضربا من الكذب على رسول الله صلى الله عليه وسلم هذا مع أن الزيارة مطلوبة. بل وكثير من العلماء يذكرونها في كتب المناسك على أنها من المستحبات. ويؤيد هذا أحاديث كثيرة" انتهى.
إن من ادعى أن الحديث يشمل النهي عن زيارة القبور وشد الرحال لهذا الغرض مخطئ في فهمه لأنه ينسب إلى الحديث ما لا يصح له أن ينسب إليه. لأنه ليس من موضوعه وليس ما يراد منه. لا من حيث اللغة ولا من حيث الشرع ولا من فعل الصحابة والتابعين. وقد روي عنهم القيام بزيارة القبور والأضرحة والجلوس عندها كما سبق ذكره.
وأما قول بعض المحدثين بأنهم ينهون عن زيارة قبور الصالحين. لأن بعض الناس يرتكبون عندهم أفعالا شركية وأمورا بدعية.
فهذا قول لا دليل عليه ولا حجة لهم ولو وقع ذلك من بعض الناس. فهل هذا معناه أن نوقف العمل بما يجوز الشرع فعله؟ أم أنه يجب علينا أن نصحح للناس فعلهم ونرشدهم لكي يسلكوا طريق الشرع الصحيح في آداب الزيارة؟
وأقول: إن هذا القول هو تعبير منهم عن سوء الظن بجماعة المسلمين من الزوار لقبور الأنبياء والصالحين من المحبين والمخلصين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.albaeth.com
 
خلاصه المقال فى فهم حديث شد الرحال 3
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مشروعية شد الرحال لزيارة خير الانام
» المفهوم الصحيح لحديث شد الرحال 1
» المفهوم الصحيح لحديث شد الرحال 2
» تعطير الأنام باستحباب شد الرحال لزيارة ضريح سيد الأنام
» قصة سيدنا موسى عليه السلام

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
!¨°o:[[ منتديات القـصـــــــــــــواء]]: o°¨! :: ! الدين الاسلامي القويم ! :: !¨°o:[[ الدرر الفريدة في تصحيح العقيدة ]]: o°¨!-
انتقل الى: