!¨°o:[[ منتديات القـصـــــــــــــواء]]: o°¨!
أول ما تبدء أي عمل قول بسم الله الرحمن الرحيم وتقول اللهم صل على سيدنا محمد واله وسلم ومرحبا بك في منتديات القصواء لو انت زائر شرفنا مروركم الكريم وتشرفنا بالتسجيل واذا كنت من الاعضاء نرجوا سرعة الدخول ومسموح بالنقل او الاقتباس من المنتدى
!¨°o:[[ منتديات القـصـــــــــــــواء]]: o°¨!
أول ما تبدء أي عمل قول بسم الله الرحمن الرحيم وتقول اللهم صل على سيدنا محمد واله وسلم ومرحبا بك في منتديات القصواء لو انت زائر شرفنا مروركم الكريم وتشرفنا بالتسجيل واذا كنت من الاعضاء نرجوا سرعة الدخول ومسموح بالنقل او الاقتباس من المنتدى
!¨°o:[[ منتديات القـصـــــــــــــواء]]: o°¨!
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


رَفَعَ اللَّهُ لِلْمُتَيَّمِ قَدْراً
 
الرئيسيةLatest imagesالتسجيلدخولالطريقة البرهانية الدسوقية الشاذليةموقع رايات العز اول جريدة اسلامية على النتالمجلة البرهانية لنشر فضائل خير البريةشاهد قناة القصواء عالنت قناة البرهانية على اليوتيوبحمل كتب التراث من موقع التراث

==== ========= عن سيدنا الحسن بن علي رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "الزموا مودتنا أهل البيت، فإنه من لقي الله عز وجل وهو يودنا دخل الجنة بشفاعتنا، والذي نفسي بيده لا ينفع عبداً عمله إلا بمعرفة حقنا". رواه الطبراني في الأوسط ========= ==== ==== عن سيدنا ابن عباس رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "كل سبب ونسب منقطع يوم القيامة إلا سببي ونسبي". رواه الطبراني ورجاله ثقات. ========= ==== عن سيدنا جابر بن عبد الله رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إن الله عز وجل جعل ذرية كل نبي في صلبه، وإن الله تعالى جعل ذريتي في صلب علي بن أبي طالب رضي الله عنه". رواه الطبراني ========= ==== عن سيدنا جابر رضي الله عنه أنه سمع سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه يقول للناس حين تزوج بنت سيدنا علي رضي الله عنه : ألا تهنئوني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "ينقطع يوم القيامة كل سبب ونسب إلا سببي ونسبي". رواه الطبراني في الأوسط والكبير ========= ==== ==== عن سيددنا ابن عمر رضي الله عنهما عن سيدنا أبي بكر - هو الصديق - رضي الله عنه قال ارقبوا محمدا صلى الله عليه وسلم في أهل بيته. رواه البخارى ==== وفي الصحيح أن الصديق رضي الله عنه قال لعلي رضي الله عنه: والله لقرابة رسول الله صلى الله عليه وسلم أحب إلي أن أصل من قرابتي . ========= ==== عن سيدنا جابر بن عبدالله رضي الله عنهما قال: رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم في حجته يوم عرفة وهو على ناقته القصواء يخطب فسمعته يقول "يا أيها الناس إني تركت فيكم ما إن اخذتم به لن تضلوا كتاب الله وعترتي أهل بيتي " . رواه الترمذي ========= ==== عن محمد بن علي بن عبدالله بن عباس عن أبيه عن جده عبدالله بن عباس رضي الله عنهم قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "أحبوا الله تعالى لما يغذوكم من نعمه وأحبوني بحب الله وأحبوا أهل بيتي بحبي" . رواه الترمذي ========= ==== عن أبي إسحاق عن حنش قال سمعت أبا ذر رضي الله عنه وهو آخذ بحلقة الباب يقول: يا أيها الناس من عرفني فقد عرفني ومن أنكرني فأنا أبو ذر سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول "إنما مثل أهل بيتي فيكم كمثل سفينة نوح عليه الصلاة والسلام من دخلها نجا. ومن تخلف عنها هلك". رواه أبويعلى ==== عن علي رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "أنا وعلي وفاطمة وحسن وحسين مجتمعون ومن أحبنا يوم القيامة نأكل ونشرب حتى يفرق بين العباد". فبلغ ذلك رجلاً من الناس فسأل عنه فأخبره به فقال: كيف بالعرض والحساب؟ فقلت له: كيف لصاحب ياسين بذلك حين أدخل الجنة من ساعته. رواه الطبراني ========== ==== وعن سلمة بن الأكوىه,±رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:"النجوم جعلت أماناً لأهل السماء وإن أهل بيتي أمان لأمتي". رواه الطبراني ======== وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "خيركم خيركم لأهلي من بعدي". رواه أبو يعلى ورجاله ثقات. ========= ==== ==== الله الله الله الله ====
..
..
..

 

 المفهوم الصحيح للبدعه

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الفقير الى عفو ربه

الفقير الى عفو ربه


عدد المساهمات : 123
تاريخ التسجيل : 14/01/2008

المفهوم الصحيح للبدعه Empty
مُساهمةموضوع: المفهوم الصحيح للبدعه   المفهوم الصحيح للبدعه Icon_minitimeالثلاثاء يناير 15, 2008 7:55 pm

المفهوم الصحيح للبدعه
بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين و الصلاه و السلام على اشرف المرسلين سيدنا و مولانا محمد رحمه الله المهداه للعالمين الخاتم لما سبق و الفاتح لما استقبل و المهيمن على ذلك كله ناصر الحق بالحق و الهادى الى صراط الله المستقيم و على اله و صحبه حق قدره و مقداره العظيم............ اما بعد ,

موضوعلى اليكم اليوم عن بعض المفاهيم التى اشكلت فى فهمها عند بعض الناس مما ادى الى اتجاه البعض الى تكفير المسلمين و رميهم بالأبتداع فمن اول المفاهيم التى يجب ان توضح هى المفهوم الصحيح للبدعه.

البدعه كما قال فيها سيدنا رسول الله صلى الله تعالى عليه و اله و سلم هى كل (محدثه) و لم تاتى (محدث) لان التذكير فى اللغه العربيه كما هو معروف اعم و اشمل من التانيث و لذلك حصرها سيدنا رسول الله صلى الله تعالى عليه و اله و سلم فى كل محدثه اى ليس كل شىء جديد بدعه و لكن كل ما هو جديد و مخالف ايضا لشرع الله و سنة سيدنا رسول الله فهو بدعه و من الأشياء التى لابد من ان نعلمها هى اقسام السنه فهى مقسمه الى ثلاثه اقسام :

1: سنه قوليه.

2: سنه فعليه.

3: سنه تقريريه.

فاذا استجد شىء و نريد معرفة مدى توافقه مع الشرع نبحث فى السنه القوليه فاذا لم نجدها نبحث فى السنه الفعليه فاذا لو نجد نبحث فى السنه التقريريه لان بعض الناس تهمل السنه التقريريه و ترمى الناس بالأبتداع و الكفر مع انها تفعل ما هو موافق للسنه.

مرة اخرى عندما تقول كل محدثة بدعه اى ليس كل ما ياتيه الناس بدعه و لكن لابد من ان نفرق بين البدعه الحسنه و البدعه السيئه كما فعل سيدنا عمر ايام خلافته عندما جمع الناس لصلاه القيام (التراويح) فنظر اليهم و قال نعم تلك البدعه فهل تستطيع يا من ترمى الناس بالأبتداع ان تقول ان سيدنا عمر مبتدع؟

دليل ذلك ان الله وصف القران انه محدث فى قوله تعالى (و ما ياتيهم من ذكر من ربهم محدث الا استمعوه و هم يلعبون ).

من المواقف التى لم يرم سيدنا رسول الله فاعلها بالبدعه كان فى الصلاه فرفع من الركوع فسمع رجل يقول (ربنا و لك الحمد حمدا طيبا طاهرا مباركا فيه كما تحب ربى و ترضى ) و من المعلوم من السنه ان نقول (ربنا و لك الحمد ) فلما انتهى الرسول من صلاته قال من المتكلم فقال الصحابه هذا الرجل يا رسول الله فقال لقد رايت بضعا و ثلاثين ملكا يبتدرونها ايهم يكتبها اولا . ففى هذا الموقف زاد الرجل كلاما لم يقله رسول الله و مع ذلك اقره الرسول لما وجد فيه من الخير .

موقف اخر عندما كان الرسول يصلى ففى السجود سمع رجلا يقول (سبحان الله و الحمد لله و لا اله الا الله و الله اكبر) فلما انتهى صلى الله تعالى عليه و اله و سلم من الصلاه قال من هذا العالى الصوت فقال الرجل انا يا رسول الله قال له لقد رايت كلاما يصعد الى السماء و ظل يصعد حتى فتحت السماوات فدخل فيها .

فما رايك ايها الرامى للناس بالأبتداع و الكفر أأنت اغير على دين الله من سيدنا رسول الله؟

قال حبيبى صلى الله عليه و سلم (ما راه المسلمون حسنا فهو عند الله حسن )فمن انت حتى تراجع سيدك رسول الله و كما قال (من احدث فى امرنا هذا ما ليس منه فهو عليه رد)و لم يقل ما ليس فيه اذ قد يكون الشىء من الدين و ان لم يكن قد حدث على عهده صلى الله تعالى عليه و اله و سلم و بالتأمل فى لفظ الحديثث نرى كلمة محدثه و ليس محدث و من المعروف عن اللغوين ان التذكير يفيد العموم اى انه ليس كل شىء محدث يكون حرام او بدعه و لكن اذا كانت محدثه اى مخالفه للكتاب و السنه و الاجماع و القياس فهى بدعه و لذلك قال الحبيب صلى الله عليه و اله و سلم (عليكم بسنتى و سنة الخلفاء الراشدين من بعدى و فى رواية المهديين من بعدى )الحديث و فيها انه صلى الله عليه و اله و سلم سماها سنه و لم يسمها بدعه فلم تتجرأاخى الرامى اخاك بالبدعه اتقوا الله و اعقلوا عن سيدنا رسول الله صلى الله عليه و اله و سلم.

فارجوا منكم اخوانى و اخواتى فى الله ان تتريثوا فى رمى الناس بالأبتداع و الكفر حيث قال سيدنا رسول الله (من قال لأخيه يا كافر فقد باء بها احدهما )فانقذ نفسك اخى و اختى لانك لا تملك ان تحكم على احد انه فى النار لان رميك لاخيك انه مبتدع فهذا ينسحب عليه الحكم ان كل بدعة ضلاله و كل ضلاله فى النار و انت لست موكلا من قبل الله تعالى ان تحكم على احد انه فى النار و كما قال سيدنا رسول الله كما ورد فى سنن الامام النسائى و غيره( كفوا عن اهل لا اله الا الله لا تكفروهم بذنب و لا تخرجوهم من الدين بعمل فمن كفرهم فهو الى الكفر اقرب).

فاستحى من الله و رسوله .... استحى من الله و رسوله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.albaeth.com
ابراهيم جعفر
Admin
ابراهيم جعفر


عدد المساهمات : 439
تاريخ التسجيل : 01/01/2008

المفهوم الصحيح للبدعه Empty
مُساهمةموضوع: رد: المفهوم الصحيح للبدعه   المفهوم الصحيح للبدعه Icon_minitimeالسبت يناير 19, 2008 2:03 pm

جزيت خيرا اخي الكريم
هذا الموضوع مهم جدا لتعريف الناس المفهوم الصحيح للبدعة
وقانا الله واياك من شرور اهل التكفير والتشريك
وجمعنا الله واياك مع اهل الله الصالحين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alkaswaa.ahlamontada.com
القصواء

القصواء


عدد المساهمات : 61
تاريخ التسجيل : 01/01/2008

المفهوم الصحيح للبدعه Empty
مُساهمةموضوع: رد: المفهوم الصحيح للبدعه   المفهوم الصحيح للبدعه Icon_minitimeالأحد يناير 20, 2008 8:53 am

تسلم إيدك اخي على الموضوع الجميل
ربي يزيدك من فضله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المفهوم الصحيح للبدعه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» المفهوم الصحيح لحديث شد الرحال 1
» المفهوم الصحيح لحديث شد الرحال 2
» تصحيح المفهوم حول التبرك
» تصحيح المفهوم حول قول المعصوم اللهم لا تجعل قبرى وثنا يعبد

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
!¨°o:[[ منتديات القـصـــــــــــــواء]]: o°¨! :: ! الدين الاسلامي القويم ! :: !![[ التوسل والوسيلة والبركة والتبرك والاستغاثة والزيارة ]]!!-
انتقل الى: