!¨°o:[[ منتديات القـصـــــــــــــواء]]: o°¨!
أول ما تبدء أي عمل قول بسم الله الرحمن الرحيم وتقول اللهم صل على سيدنا محمد واله وسلم ومرحبا بك في منتديات القصواء لو انت زائر شرفنا مروركم الكريم وتشرفنا بالتسجيل واذا كنت من الاعضاء نرجوا سرعة الدخول ومسموح بالنقل او الاقتباس من المنتدى
!¨°o:[[ منتديات القـصـــــــــــــواء]]: o°¨!
أول ما تبدء أي عمل قول بسم الله الرحمن الرحيم وتقول اللهم صل على سيدنا محمد واله وسلم ومرحبا بك في منتديات القصواء لو انت زائر شرفنا مروركم الكريم وتشرفنا بالتسجيل واذا كنت من الاعضاء نرجوا سرعة الدخول ومسموح بالنقل او الاقتباس من المنتدى
!¨°o:[[ منتديات القـصـــــــــــــواء]]: o°¨!
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


رَفَعَ اللَّهُ لِلْمُتَيَّمِ قَدْراً
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولالطريقة البرهانية الدسوقية الشاذليةموقع رايات العز اول جريدة اسلامية على النتالمجلة البرهانية لنشر فضائل خير البريةشاهد قناة القصواء عالنت قناة البرهانية على اليوتيوبحمل كتب التراث من موقع التراث

==== ========= عن سيدنا الحسن بن علي رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "الزموا مودتنا أهل البيت، فإنه من لقي الله عز وجل وهو يودنا دخل الجنة بشفاعتنا، والذي نفسي بيده لا ينفع عبداً عمله إلا بمعرفة حقنا". رواه الطبراني في الأوسط ========= ==== ==== عن سيدنا ابن عباس رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "كل سبب ونسب منقطع يوم القيامة إلا سببي ونسبي". رواه الطبراني ورجاله ثقات. ========= ==== عن سيدنا جابر بن عبد الله رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إن الله عز وجل جعل ذرية كل نبي في صلبه، وإن الله تعالى جعل ذريتي في صلب علي بن أبي طالب رضي الله عنه". رواه الطبراني ========= ==== عن سيدنا جابر رضي الله عنه أنه سمع سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه يقول للناس حين تزوج بنت سيدنا علي رضي الله عنه : ألا تهنئوني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "ينقطع يوم القيامة كل سبب ونسب إلا سببي ونسبي". رواه الطبراني في الأوسط والكبير ========= ==== ==== عن سيددنا ابن عمر رضي الله عنهما عن سيدنا أبي بكر - هو الصديق - رضي الله عنه قال ارقبوا محمدا صلى الله عليه وسلم في أهل بيته. رواه البخارى ==== وفي الصحيح أن الصديق رضي الله عنه قال لعلي رضي الله عنه: والله لقرابة رسول الله صلى الله عليه وسلم أحب إلي أن أصل من قرابتي . ========= ==== عن سيدنا جابر بن عبدالله رضي الله عنهما قال: رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم في حجته يوم عرفة وهو على ناقته القصواء يخطب فسمعته يقول "يا أيها الناس إني تركت فيكم ما إن اخذتم به لن تضلوا كتاب الله وعترتي أهل بيتي " . رواه الترمذي ========= ==== عن محمد بن علي بن عبدالله بن عباس عن أبيه عن جده عبدالله بن عباس رضي الله عنهم قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "أحبوا الله تعالى لما يغذوكم من نعمه وأحبوني بحب الله وأحبوا أهل بيتي بحبي" . رواه الترمذي ========= ==== عن أبي إسحاق عن حنش قال سمعت أبا ذر رضي الله عنه وهو آخذ بحلقة الباب يقول: يا أيها الناس من عرفني فقد عرفني ومن أنكرني فأنا أبو ذر سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول "إنما مثل أهل بيتي فيكم كمثل سفينة نوح عليه الصلاة والسلام من دخلها نجا. ومن تخلف عنها هلك". رواه أبويعلى ==== عن علي رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "أنا وعلي وفاطمة وحسن وحسين مجتمعون ومن أحبنا يوم القيامة نأكل ونشرب حتى يفرق بين العباد". فبلغ ذلك رجلاً من الناس فسأل عنه فأخبره به فقال: كيف بالعرض والحساب؟ فقلت له: كيف لصاحب ياسين بذلك حين أدخل الجنة من ساعته. رواه الطبراني ========== ==== وعن سلمة بن الأكوىه,±رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:"النجوم جعلت أماناً لأهل السماء وإن أهل بيتي أمان لأمتي". رواه الطبراني ======== وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "خيركم خيركم لأهلي من بعدي". رواه أبو يعلى ورجاله ثقات. ========= ==== ==== الله الله الله الله ====
..
..
..

 

 التوسل بالنبى صلى الله عليه و سلم قبل ولادته

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الفقير الى عفو ربه

الفقير الى عفو ربه


عدد المساهمات : 123
تاريخ التسجيل : 14/01/2008

التوسل بالنبى صلى الله عليه و سلم قبل ولادته Empty
مُساهمةموضوع: التوسل بالنبى صلى الله عليه و سلم قبل ولادته   التوسل بالنبى صلى الله عليه و سلم قبل ولادته Icon_minitimeالأحد مارس 01, 2009 7:28 pm

للدكتور / عيسى الحميرى
تمهيد : قال الله تعالى : وما عند الله خير للأبرار أثبتت هذه الآية أن للأبرار خيراً والخير الذي لديهم من الله ، إذ أنهم محل نظره ورأفته وحنانه ورحمته وقد أذن الله بمقتضى هذه الآية بالالتجاء إليهم ، وقرر الحق سبحانه أن ما يرتجيه العبد من ربه لدى الأبرار ، فلن ينال من الله خيراً إلا من طريقهم ، ولن يكتسب براً إلا ببركتهم وبرهم ، ومن توفيق الله للعبد أن يسوقه الله إليهم سوقاً ، فتحدث الحق بقوله سبحانه : وتوفنا مع الأبرار لأن الوفاة مع الأبرار نجاة وإبرار ، وإشارة كبيرة في نفع الذوات للذوات بأعظم مما يتصوره المتصور ، فما معنى وفاة الذات مع الذات الصالحة ؟ لا جرم أن المعنى نفع الوسيلة التي هي الذوات الصالحة ، فالحق سبحانه يأذن للمؤمن أن يسأل ربه أن يشفع ذاته بذات مؤمنة لأنها أرجى بالقبول ، لذا كان ما عند الله خير للأبرار ، وقد أكد هذه الحقيقة الحق سبحانه في أكثر من موطن في كتابه ، قال تعالى : اتقوا الله وكونوا مع الصادقين ، و واصبر نفسك مع الذين يدعون ربهم بالغداة والعشي يريدون وجهه . . . ومن أظهرها كما في سورة التين إلا الذين آمنوا وعملوا الصالحات فلهم أجر غير ممنون أي : غير مقطوع من جراء الموت ، ولكنه متصل وباق بعد الممات أعظم مما كان في الحياة ، ففي الحياة متعلق بنفع النفس والخلق وبعد الممات تعلق بنفع الناس ، ونفع النفس بذلك النفع في الترقي بالدرجات ، ولكن في ضمن الدرجة التي اكتسبها من حرث الدنيا ، وفي هذه الآية إشارة لجواز التوسل بالصالحين بعد موتهم لعدم انقطاع مددهم .
أما قول النبي صلى الله تعالى عليه وسلم : إذا مات العبد انقطع عمله إلا من ثلاث . . . الحديث فهذا لعموم الناس ، وقد استثنى في الحديث الصالحين ، حيث ذكر بعض صفاتهم ومظاهر اتصالهم الذي يكون بالولد الصالح أو الصدقة الجارية أو علم ينتفع به ، فلا تعارض بين الآية والحديث فليتأمل .
وقد أكد الحق سبحانه وتعالى تلازم أمره بالوسيلة كما في قوله سبحانه : وما أرسلناك إلا رحمة للعالمين ، و إن رحمت الله قريب من المحسنين وكان السياق يقتضي لغة أن تكون ( قريبة ) لأن الصفة لا بد أن تتبع الموصوف تذكيراً وتأنيثاً وإفراداً وتثنية وجمعاً ورفعاً ونصباً وخفضاً وتعريفاً وتنكيراً بإجماع النحاة مما دل على قرينة ألا وهي الوسيلة إذ أن رحمة الله هي وسيلة قبول العبد عند ربه لأن الرحمة ترفع من مستوى العبد الظلماني إلى المستوى النوراني .
وبذا اتضح أن الحق سبحانه قد أضمر قربه في وسائطه ووسائله ، وكذا الحال في قوله : وإذا سألك عبادي عني فإني قريب وقوله : ونحن أقرب إليه من حبل الورد . مؤيداً بما جاء في السنة عن الصادق صلى الله تعالى عليه وسلم في الحديث : أنا عند ظن عبدي بي ، إن ظن بي خيراً فله ، وإن ظن بي شراً فله كما رواه ابن حبان ، وقد أخرج البخاري الشطر الأول منه ، وهو محل الشاهد ، وقول سيدنا موسى : ( أي رب ! أين أبغيك ) قال : ( ابغني عند المنكسرة قلوبهم . . ) . وإذا ما اعترض المخالف بأن الرحمة صفة من صفاته قلنا : إن صفات الحق تدعو الخلق للتحقق بها مصداقاً لقوله صلى الله تعالى عليه وسلم : تخلقوا بأخلاق الله الحديث ، وأول من تخلق وتحقق بصفات الحق هو النبي صلى الله تعالى عليه وسلم ، إذ إنه هو الرحمة المهداة والنعمة المسداة . وما أرسلناك إلا رحمة للعالمين .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.albaeth.com
ابراهيم جعفر
Admin
ابراهيم جعفر


عدد المساهمات : 439
تاريخ التسجيل : 01/01/2008

التوسل بالنبى صلى الله عليه و سلم قبل ولادته Empty
مُساهمةموضوع: رد: التوسل بالنبى صلى الله عليه و سلم قبل ولادته   التوسل بالنبى صلى الله عليه و سلم قبل ولادته Icon_minitimeالإثنين مارس 30, 2009 8:51 am

الاخ الكريم / الفقير

موضوع جميل
سلمت الانامل التي سطرت
ربنا يكرمك ويبارك فيك وينور قلبك وروحك بمحبة النبي الكريم
صلى الله عليه واله وسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alkaswaa.ahlamontada.com
 
التوسل بالنبى صلى الله عليه و سلم قبل ولادته
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الشيخ الشعرواي رحمه الله ومشروعية التوسل وفتاوي مهمة جدا جدا
» ]]::رضينا برسول الله صلى الله عليه وسلم قسما وحظا ::[[
» السيدة زينب بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم
» السيده زينب بنت رسول الله صلى الله عليه و سلم 1
» السيده زينب بنت رسول الله صلى الله عليه و سلم 2

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
!¨°o:[[ منتديات القـصـــــــــــــواء]]: o°¨! :: ! الدين الاسلامي القويم ! :: !![[ التوسل والوسيلة والبركة والتبرك والاستغاثة والزيارة ]]!!-
انتقل الى: