!¨°o:[[ منتديات القـصـــــــــــــواء]]: o°¨!
أول ما تبدء أي عمل قول بسم الله الرحمن الرحيم وتقول اللهم صل على سيدنا محمد واله وسلم ومرحبا بك في منتديات القصواء لو انت زائر شرفنا مروركم الكريم وتشرفنا بالتسجيل واذا كنت من الاعضاء نرجوا سرعة الدخول ومسموح بالنقل او الاقتباس من المنتدى
!¨°o:[[ منتديات القـصـــــــــــــواء]]: o°¨!
أول ما تبدء أي عمل قول بسم الله الرحمن الرحيم وتقول اللهم صل على سيدنا محمد واله وسلم ومرحبا بك في منتديات القصواء لو انت زائر شرفنا مروركم الكريم وتشرفنا بالتسجيل واذا كنت من الاعضاء نرجوا سرعة الدخول ومسموح بالنقل او الاقتباس من المنتدى
!¨°o:[[ منتديات القـصـــــــــــــواء]]: o°¨!
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


رَفَعَ اللَّهُ لِلْمُتَيَّمِ قَدْراً
 
الرئيسيةLatest imagesالتسجيلدخولالطريقة البرهانية الدسوقية الشاذليةموقع رايات العز اول جريدة اسلامية على النتالمجلة البرهانية لنشر فضائل خير البريةشاهد قناة القصواء عالنت قناة البرهانية على اليوتيوبحمل كتب التراث من موقع التراث

==== ========= عن سيدنا الحسن بن علي رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "الزموا مودتنا أهل البيت، فإنه من لقي الله عز وجل وهو يودنا دخل الجنة بشفاعتنا، والذي نفسي بيده لا ينفع عبداً عمله إلا بمعرفة حقنا". رواه الطبراني في الأوسط ========= ==== ==== عن سيدنا ابن عباس رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "كل سبب ونسب منقطع يوم القيامة إلا سببي ونسبي". رواه الطبراني ورجاله ثقات. ========= ==== عن سيدنا جابر بن عبد الله رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إن الله عز وجل جعل ذرية كل نبي في صلبه، وإن الله تعالى جعل ذريتي في صلب علي بن أبي طالب رضي الله عنه". رواه الطبراني ========= ==== عن سيدنا جابر رضي الله عنه أنه سمع سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه يقول للناس حين تزوج بنت سيدنا علي رضي الله عنه : ألا تهنئوني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "ينقطع يوم القيامة كل سبب ونسب إلا سببي ونسبي". رواه الطبراني في الأوسط والكبير ========= ==== ==== عن سيددنا ابن عمر رضي الله عنهما عن سيدنا أبي بكر - هو الصديق - رضي الله عنه قال ارقبوا محمدا صلى الله عليه وسلم في أهل بيته. رواه البخارى ==== وفي الصحيح أن الصديق رضي الله عنه قال لعلي رضي الله عنه: والله لقرابة رسول الله صلى الله عليه وسلم أحب إلي أن أصل من قرابتي . ========= ==== عن سيدنا جابر بن عبدالله رضي الله عنهما قال: رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم في حجته يوم عرفة وهو على ناقته القصواء يخطب فسمعته يقول "يا أيها الناس إني تركت فيكم ما إن اخذتم به لن تضلوا كتاب الله وعترتي أهل بيتي " . رواه الترمذي ========= ==== عن محمد بن علي بن عبدالله بن عباس عن أبيه عن جده عبدالله بن عباس رضي الله عنهم قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "أحبوا الله تعالى لما يغذوكم من نعمه وأحبوني بحب الله وأحبوا أهل بيتي بحبي" . رواه الترمذي ========= ==== عن أبي إسحاق عن حنش قال سمعت أبا ذر رضي الله عنه وهو آخذ بحلقة الباب يقول: يا أيها الناس من عرفني فقد عرفني ومن أنكرني فأنا أبو ذر سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول "إنما مثل أهل بيتي فيكم كمثل سفينة نوح عليه الصلاة والسلام من دخلها نجا. ومن تخلف عنها هلك". رواه أبويعلى ==== عن علي رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "أنا وعلي وفاطمة وحسن وحسين مجتمعون ومن أحبنا يوم القيامة نأكل ونشرب حتى يفرق بين العباد". فبلغ ذلك رجلاً من الناس فسأل عنه فأخبره به فقال: كيف بالعرض والحساب؟ فقلت له: كيف لصاحب ياسين بذلك حين أدخل الجنة من ساعته. رواه الطبراني ========== ==== وعن سلمة بن الأكوىه,±رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:"النجوم جعلت أماناً لأهل السماء وإن أهل بيتي أمان لأمتي". رواه الطبراني ======== وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "خيركم خيركم لأهلي من بعدي". رواه أبو يعلى ورجاله ثقات. ========= ==== ==== الله الله الله الله ====
..
..
..

 

 مشروعية الاستغاثة برسول الله.. يا محمد..يا احمد يا حبيب الله

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ابراهيم جعفر
Admin
ابراهيم جعفر


عدد المساهمات : 439
تاريخ التسجيل : 01/01/2008

مشروعية الاستغاثة برسول الله.. يا محمد..يا احمد يا حبيب الله Empty
مُساهمةموضوع: مشروعية الاستغاثة برسول الله.. يا محمد..يا احمد يا حبيب الله   مشروعية الاستغاثة برسول الله.. يا محمد..يا احمد يا حبيب الله Icon_minitimeالإثنين يناير 28, 2008 7:10 am

مشروعية الاستغاثة والنداء على رسول الله
==========
الاحاديث التي ورد فيها النداء للاموات و الجمادات من غير اعتقاد الالوهية و التأثير
كثيرة منها حديث الاعمى الذي تقدمت روايته عن عثمان بن حنيف رضي الله عنه
فان فيه يا محمد اني اتوجه بك الى ربك و تقدم ان الصحابة رضي الله عنهم استعملوا
ذلك الدعاء بعد وفاته صّلى الله عليه و سّلم و حديث بلال بن الحرث المتقدم ايضا
فان فيه انه جاء الى قبر النبي صّلى الله عليه و سّلم و قال يا رسول الله استسق لامتك
ففيه النداء بعد وفاته صّلى الله عليه و سّلم و الخطاب بالطلب منه ان يستسقي لامته و
من ذلك الاحاديث الواردة في زيارة القبور فان في كثير منها النداء و الخطاب كقوله
(السلام عليكم يا اهل القبور السلام عليكم اهل الديار من المؤمنين و انا ان شاء
الله بكم لاحقون ) ففيها نداء و خطاب و هى احاديث كثيرة لا حاجة الى الاطالة
بذكرها و تقدم ان السلف و الخلف من اهل المذاهب الاربعة استحبوا للزائر ان يقول
تجاه القبر الشريف يا رسول الله اني جئتك مستغفرا من ذنبي مستشفعا بك الى ربي و
قد جاءت صورة النداء ايضا في التشهد الذي يقرؤه الانسان في كل صلاة حيث يقول
السلام عليك ايها النبي و رحمة الله و بركاته و صح عن بلال بن الحرث رضي الله عنه
انه ذبح شاة عام القحط المسمى عام الرمادة فوجدها هزيلة فصار يقول وا محمداه
وامحمداه و صح ايضا ان اصحاب النبي صّلى الله عليه و سّلم لما قاتلوا مسيلمة الكذاب
كان شعارهم " وا محمداه وا محمداه " و في الشفاء للقاضي عياض [ ١] ان عبد الله بن عمر رضي الله عنهما خدرت رجله مرة فقيل له اذكر احب ا لناس اليك فقال وا محمداه
فانطلقت رجله و جاء الخطاب و النداء للجمادات في احاديث كثيرة منها انه صّلى
الله عليه و سّلم كان اذا نزل ارضا قال يا ارض ربي و ربك الله فهذا نداء و خطاب
لجماد و لا كفر و لا اشراك فيه اذ ليس فيه اعتقاد الوهية و استحقاق عبادة و لا
اعتقاد تأثير لغير الله تعالى و قد ذكر الفقهاء في آداب السفر ان المسافر إذا انفلتت دابته
بارض ليس ﺑﻬا انيس فليقل يا عباد الله احبسوا و إذا اضل شيئًا او اراد عونا فليقل يا
عباد الله اعينوني او اغيثوني فان لله عبادا لا نراهم و استدل الفقهاء على ذلك بما رواه
ابن السني عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال قال رسول الله صّلى الله عليه و
سّلم " إذا انفلتت دابة احدكم بارض فلاة فليناد يا عباد الله احبسوا فان لله عبادا
يجيبونه" ففيه نداء و طلب نفع اى التسبب في ذلك من عباد الله الذين لم يشاهدهم و
في حديث آخر رواه الطبراني انه صّلى الله عليه و سّلم قال " إذا اضل احدكم شيئا او
اراد عونا و هو بارض ليس فيها انيس فليقل يا عباد الله اعينوني " و في رواية
" اغيثوني فان لله عبادا لا تروﻧﻬم" قال العلامة ابن حجر في حاشيته على ايضاح
المناسك و هو مجرب كما قاله الراوي للحديث المذكور و روى أبو داود و غيره عن
عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال كان رسول الله صّلى الله عليه و سّلم إذا سافر
فاقبل الليل قال " يا ارض ربي و ربك الله اعوذ بالله من شرك و شر ما فيك و شر ما
خلق فيك و شر ما يدب عليك اعوذ بالله من اسد و اسود و من الحية و العقرب
و من شر سا كن البلد و والد و ما ولد " و ذكر الفقهاء انه يسنّ للمسافر الاتيان ﺑﻬذا
الدعاء عند اقبال الليل و فيه النداء و الخطاب للجماد و روى الترمذي عن عبد الله بن
عمر رضي الله عنهما و الدارمي عن طلحة بن عبيد الله رضي الله عنه انه صّلى الله
عليه و سّلم كان إذا رأى الهلال قال " ربي و ربك الله " ففيه خطاب للجماد و صح انه
لما توفي صّلى الله عليه و سّلم اقبل أبو بكر رضي الله عنه حين بلغه الخبر فدخل على
رسول الله صّلى الله عليه و سّلم فكشف عن وجهه ثم اكب عليه فقبله ثم بكى و قال
بابي و امي طبت حيا و ميتا اذكرنا يا محمد عند ربك و لنكن من بالك و في رواية
للامام أحمد فقبل جبهته ثم قال وا نبياه ثم قبلها ثانيا و قال وا صفياه ثم قبلها ثالثا و
قال وا خليلاه ففي ذلك نداء و خطاب له صّلى الله عليه و سّلم بعد وفاته .
و لما تحقق عمر رضي الله عنه وفاته صّلى الله عليه و سّلم بقول أبي بكر رضي الله عنه قال و هو يبكي بابي انت و امي يا رسول الله لقد كان لك جذع تخطب الناس عليه فلما كثروا
و اتخذت منبرا لتسمعهم حنّ الجذع لفراقك حتى جعلت يدك عليه لسكن فامتك اولى
بالحنين عليك حين فارقتهم بابي انت و امي يا رسول الله لقد بلغ من فضيلتك عند
ربك ان جعل طاعتك طاعته فقال من يطع الرسول فقد اطاع الله تعالى بابي انت و
امي يا رسول الله لقد بلغ من فضيلتك عنده ان بعثك آخر الانبياء و ذكرك في اولهم
فقال (وَاِذْ َاخَ ْ ذنَا مِنَ النَّبِيِّنَ مِيثَاَقهُمْ وَمِنْكَ وَمِنْ نُوحٍ وَاِبْرَ اهِيمَ وَمُوسَى وَعِيسَ ى *
الاحزاب: ٧) بابي انت و امي يا رسول الله لقد بلغ من فضيلتك عنده ان اهل النار
يودون ان يكونوا اطاعوك و هم بين اطباقها يعذبون يقولون يا ليتنا اطعنا الله و اطعنا
الرسولا باببي انت و امي يا رسول الله لقد اتبعك في قصر عمرك مالم يتبع نوحا في
كبر سنه و طول عمره فانظر الى هذه الالفاظ التي نطق ﺑﻬا عمر رضي الله عنه فقد
تعدد فيها النداء له صّلى الله عليه و سّلم بعد وفاته.
و قد رواها كثير من ائمة الحديث و ذكرها القاضي عياض في الشفاء والقسطلاني في المواهب و الغزالي في الاحيا و ابن الحاج في المدخل فيبطل ﺑﻬا و بغيرها من الادلة قول المانعين للنداء مطلقا القائلين ان كل نداء دعاء و كل دعاء عبادة وروى البخاري عن انس رضي الله عنه ان فاطمة رضي الله عنها بنت رسول الله صّلى الله عليه و سّلم قالت لما توفي رسول الله صّلى الله عليه و سّلم يا ابتاه اجاب ربا دعاه يا ابتاه جنة الفردوس مأواه يا ابتاه الى جبريل ننعاه و في رواية الى جبريل نعاه و النعى هو الاخبار بالموت ففي هذا الحديث ايضا نداؤه صّلى الله عليه و سّلم بعد وفاته .
و رثته عمته صفية بمراث كثيرة قالت في مطلع قصيدة منها.
الا يا رسول الله كنت رجاءنا **** وكنت بنا برًّا ولم تك جافيا
ففي هذا البيت ايضا نداؤه صّلى الله عليه و سّلم بعد وفاته و لم ينكر عليها احد من الصحابة مع حضورهم و سماعهم له.
و مما جاء من النداء للميت التلقين له بعد الدفن و قد ذكره كثير من الفقهاء و استندوا في ذلك الى حديث الطبراني عن أبي امامة رضي الله عنه و اعتضد بشواهد كثيرة و صورته ان يقول للميت عند قبره بعد دفنه يا عبد الله ابن امة الله اذكر العهد الذي خرجت عليه من الدنيا شهادة ان لا اله الا الله وحده لا شريك له و ان محمدا عبده و رسوله و ان الجنة حق و ان النار حق و ان الساعة آتية لا ريب فيها و ان الله يبعث من في القبور قل رضيت بالله ربا و بالاسلام دينا و بمحمد صّلى الله عليه و سّلم نبيا و بالكعبة قبلة و بالمسلمين اخوانا ربي الله لا اله الا هو رب العرش العظيم ففي التلقين الخطاب و النداء للميت فكيف يمنعون النداء مطلقا.
و من النداء للميت ما جاء في الحديث المشهور حيث نادى النبي صّلى الله عليه و سّلم كفار قريش المقتولين يوم بدر بعد القائهم في القليب رواه البخاري و اصحاب السنن و ذكروا ان النبي صّلى الله عليه و سّلم جعل يناديهم باسمائهم و اسماء آبائهم و يقول ايسركم انكم اطعتم الله و رسوله فانا قد وجدنا ما وعدنا ربنا حقا فهل وجدتم ما وعد ر بكم حقا و اما ما جاء من الآثار عن الائمة الاحبار و العلماء الاخيار و الاولياء الكبار مما يدل على جواز ذلك النداء و الخطاب فشئ كثير تنقضي دون نقله الاعمار و مضى على ذلك القرون و الاعصار و لا وقع منهم انكار فكيف يجوز الاقدام على تكفير المسلمين بشئ قام ثبوته بالبراهين و في الحديث الصحيح " من قال لاخيه المسلم يا كافر فقد باء ﺑﻬا احدهما ان كان كما قال و الا رجعت عليه"
قال العلماء ترك قتل الف كافر اولى من اراقة دم امرئ مسلم فيجب الاحتياط في ذلك فلا يحكم على احد من اهل القبلة بالكفر الا بامر واضح قاطع للاسلام .
--------------
وصلى الله على مولانا سيدنا محمد وعلى اله وصحبه وسلم
--------------------------
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alkaswaa.ahlamontada.com
الفقير الى عفو ربه

الفقير الى عفو ربه


عدد المساهمات : 123
تاريخ التسجيل : 14/01/2008

مشروعية الاستغاثة برسول الله.. يا محمد..يا احمد يا حبيب الله Empty
مُساهمةموضوع: رد: مشروعية الاستغاثة برسول الله.. يا محمد..يا احمد يا حبيب الله   مشروعية الاستغاثة برسول الله.. يا محمد..يا احمد يا حبيب الله Icon_minitimeالإثنين يناير 28, 2008 1:45 pm

بسم الله ما شاء الله عليك اخى جزاك الله خيرا و صلى الله على سيدنا و مولانا محمد الفاتح لما اغلق و الخاتم لما سبق ناصر الحق بالحق و الهادى الى صراط الله المستقيم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.albaeth.com
 
مشروعية الاستغاثة برسول الله.. يا محمد..يا احمد يا حبيب الله
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ]]::رضينا برسول الله صلى الله عليه وسلم قسما وحظا ::[[
» !!¨°o.O::[[ حبيب الله صلى الله عليه وسلم]]::O.o°¨!!
» سيدي احمد الرفاعي رضي الله عنه
» سيدى احمد بن عطاء الله السكندرى
» مقام سيدي احمد البدوي رضي الله عنه - طنطا - مصر

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
!¨°o:[[ منتديات القـصـــــــــــــواء]]: o°¨! :: ! الدين الاسلامي القويم ! :: !![[ التوسل والوسيلة والبركة والتبرك والاستغاثة والزيارة ]]!!-
انتقل الى: