!¨°o:[[ منتديات القـصـــــــــــــواء]]: o°¨!
أول ما تبدء أي عمل قول بسم الله الرحمن الرحيم وتقول اللهم صل على سيدنا محمد واله وسلم ومرحبا بك في منتديات القصواء لو انت زائر شرفنا مروركم الكريم وتشرفنا بالتسجيل واذا كنت من الاعضاء نرجوا سرعة الدخول ومسموح بالنقل او الاقتباس من المنتدى
!¨°o:[[ منتديات القـصـــــــــــــواء]]: o°¨!
أول ما تبدء أي عمل قول بسم الله الرحمن الرحيم وتقول اللهم صل على سيدنا محمد واله وسلم ومرحبا بك في منتديات القصواء لو انت زائر شرفنا مروركم الكريم وتشرفنا بالتسجيل واذا كنت من الاعضاء نرجوا سرعة الدخول ومسموح بالنقل او الاقتباس من المنتدى
!¨°o:[[ منتديات القـصـــــــــــــواء]]: o°¨!
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


رَفَعَ اللَّهُ لِلْمُتَيَّمِ قَدْراً
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولالطريقة البرهانية الدسوقية الشاذليةموقع رايات العز اول جريدة اسلامية على النتالمجلة البرهانية لنشر فضائل خير البريةشاهد قناة القصواء عالنت قناة البرهانية على اليوتيوبحمل كتب التراث من موقع التراث

==== ========= عن سيدنا الحسن بن علي رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "الزموا مودتنا أهل البيت، فإنه من لقي الله عز وجل وهو يودنا دخل الجنة بشفاعتنا، والذي نفسي بيده لا ينفع عبداً عمله إلا بمعرفة حقنا". رواه الطبراني في الأوسط ========= ==== ==== عن سيدنا ابن عباس رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "كل سبب ونسب منقطع يوم القيامة إلا سببي ونسبي". رواه الطبراني ورجاله ثقات. ========= ==== عن سيدنا جابر بن عبد الله رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إن الله عز وجل جعل ذرية كل نبي في صلبه، وإن الله تعالى جعل ذريتي في صلب علي بن أبي طالب رضي الله عنه". رواه الطبراني ========= ==== عن سيدنا جابر رضي الله عنه أنه سمع سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه يقول للناس حين تزوج بنت سيدنا علي رضي الله عنه : ألا تهنئوني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "ينقطع يوم القيامة كل سبب ونسب إلا سببي ونسبي". رواه الطبراني في الأوسط والكبير ========= ==== ==== عن سيددنا ابن عمر رضي الله عنهما عن سيدنا أبي بكر - هو الصديق - رضي الله عنه قال ارقبوا محمدا صلى الله عليه وسلم في أهل بيته. رواه البخارى ==== وفي الصحيح أن الصديق رضي الله عنه قال لعلي رضي الله عنه: والله لقرابة رسول الله صلى الله عليه وسلم أحب إلي أن أصل من قرابتي . ========= ==== عن سيدنا جابر بن عبدالله رضي الله عنهما قال: رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم في حجته يوم عرفة وهو على ناقته القصواء يخطب فسمعته يقول "يا أيها الناس إني تركت فيكم ما إن اخذتم به لن تضلوا كتاب الله وعترتي أهل بيتي " . رواه الترمذي ========= ==== عن محمد بن علي بن عبدالله بن عباس عن أبيه عن جده عبدالله بن عباس رضي الله عنهم قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "أحبوا الله تعالى لما يغذوكم من نعمه وأحبوني بحب الله وأحبوا أهل بيتي بحبي" . رواه الترمذي ========= ==== عن أبي إسحاق عن حنش قال سمعت أبا ذر رضي الله عنه وهو آخذ بحلقة الباب يقول: يا أيها الناس من عرفني فقد عرفني ومن أنكرني فأنا أبو ذر سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول "إنما مثل أهل بيتي فيكم كمثل سفينة نوح عليه الصلاة والسلام من دخلها نجا. ومن تخلف عنها هلك". رواه أبويعلى ==== عن علي رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "أنا وعلي وفاطمة وحسن وحسين مجتمعون ومن أحبنا يوم القيامة نأكل ونشرب حتى يفرق بين العباد". فبلغ ذلك رجلاً من الناس فسأل عنه فأخبره به فقال: كيف بالعرض والحساب؟ فقلت له: كيف لصاحب ياسين بذلك حين أدخل الجنة من ساعته. رواه الطبراني ========== ==== وعن سلمة بن الأكوىه,±رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:"النجوم جعلت أماناً لأهل السماء وإن أهل بيتي أمان لأمتي". رواه الطبراني ======== وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "خيركم خيركم لأهلي من بعدي". رواه أبو يعلى ورجاله ثقات. ========= ==== ==== الله الله الله الله ====
..
..
..

 

 !!:: كيفية تلقين الميت البالغ بعد تمام الدفن ::!!

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابراهيم جعفر
Admin
ابراهيم جعفر


عدد المساهمات : 439
تاريخ التسجيل : 01/01/2008

!!:: كيفية تلقين الميت البالغ بعد تمام الدفن ::!! Empty
مُساهمةموضوع: !!:: كيفية تلقين الميت البالغ بعد تمام الدفن ::!!   !!:: كيفية تلقين الميت البالغ بعد تمام الدفن ::!! Icon_minitimeالأربعاء يناير 30, 2008 6:53 am



بسم الله الرّحمن الرّحيم

الحمد لله اّلذي خلق الموت و الحياة ليبلوكم ايكم احسن عملا و هو العزيز الغفور و صّلى الله و سّلم على سيدنا محمد النبي المشهور و على آله و صحبه صلاة و سلاما دائمين متلازمين الى يوم البعث و النشور اما بعد فيقول العبد الفقير الى مولاه الغني القدير . مصطفى بن ابراهيم الكريمي السيامي ذوالتقصير . اصلح الله حاله و مآله و ملأ من فيض عفوه و رحمته سجاله : قد طلب مني بعض الاحباب الاذكياء الانجاب ان اكتب ما اشتدت اليه حاجة الراغبين في بيان سنية التلقين . و الله أسأل أن ينفع به العباد. و يجعله سببا لنجاتي يوم التناد انه قريب مجيب و ما توفيقي الا بالله عليه توكلت و اليه انيب. و ها انا قد شرعت في المقصود بعون الله الملك المعبود.
مقدمة: في بيان التلقين و فيها مبحثان:
المبحث الاول: في تلقين الميت البالغ اعلموا ايها الاحباب وفقكم الله لطاعته .
ان تلقين الميت البالغ بعد تمام الدفن مستحب باتفاق علماء هذه الامة على سنيته و بقوله تعالى (وَ َ ذكِّرْ َفاِنَّ الذِّ كرَى تَنَْفعُ الْمُؤْمِنِين * الذاريات: ٥٥ ) و احوج ما يكون العبد في التذكير في هذه الحالة و لحديث رواه الطبراني في الكبير مرفوعا و في كتاب الدعاء و ابن منده في كتاب الروح عن أبي امامة بلفظ (اذا مات احد من اخوانكم فسويتم التراب على قبره فليقم احدكم على رأس قبره ثم ليقل يا فلان ابن فلانة فانه يسمعه و لا يجيب ثم يقول يا فلان ابن فلانة فانه يستوي قاعدا ثم يقول يا فلان ابن فلانة فانه يقول ارشدنا ير حمك الله و لكن لا تشعرون فليقل اذكر ما خرجت
عليه من الدنيا شهادة ان لا اله الا الله و ان محمدا عبده و رسوله و أنك رضيت بالله ربا و بالاسلام دينا و بمحمد نبيا و بالقرآن اماما فان منكرا و نكيرا يأخذ كل واحد منهما بيد صاحبه و يقول انطلق بنا ما يقعدنا عند من ل قن حجته ) فقال رجل يا رسول الله فان لم يعرف امه قال (فلينسبه الى امه حواء يا فلان ابن حواء ) انتهى بتمامه و ﺑﻬذا الحديث اخذ الامام الشافعي و الأمام مالك في الموطأ و أبو حنيفة رضي الله تعالى عنهم و لاثر رواه سعيد بن منصور عن راشد بن سعد و حمرة بن حبيب و حكيم ابن عمير قالوا (إذا سوي على قبره و انصرف الناس عنه كان يستحب ان يقال للميت يا فلان ابن فلانة قل لا اله الا الله ثلاث مرات يا فلان ابن فلانة قل الله ربي و محمد نبي و الاسلام ديني و القرآن امامي و الكعبة قبلتي و الصلاة فريضتي و المسلمون اخواني و ابراهيم الخل يل أبي و انا عشت و مت على قول لا اله الا الله محمد رسول
الله) انتهى .
و قد اثبت استحبابه الامام النووي في الروضة و شيخ الاسلام في اسنى المطالب و فتح الوهاب و الشيخ العلامة ابن حجر في التحفة و فتح الجواد و الشيخ العلامة الرملي في النهاية و الشيخ العلامة الخطي ب في المغني حيث قالوا و يستحب تلقين بالغ عاقل او مجنون سبق له تكليف و زاد في التحفة لفظ و لو شهيدا كما اقتضاه اطلاقهم بعد تمام الدفن لخبر فيه، و ضعفه اعتضد بشواهد تجبره على انه من الفضائل (اى التي يكفي في اثبات مشروعيتها الحديث الضعيف ) فاندفع قول ابن عبد السلام[ ١] انه بدعة انتهى و زاد في اسنى المطالب لفظ (فرع) يستحب لمن حضر الدفن ان يقف على القبر بعد الدفن و يستغفر الله له و يدعوه له لانه صّلى الله عليه و سّلم
كان إذا فرغ من دفن الرجل يقف عليه و يقول (استغفروا الله لأخيكم و اسألوا له التثبيت فانه الآن يسئل ) رواه أبو داود و غيره بإسناد جيد كما في اﻟﻤﺠموع انتهى و زاد في المغني لفظ قال في الروضة و ان كان ضعيفا لكنه اعتضد بشواهد من الأحاديث الصحيحة و لم يزل الناس على العمل به من العصر الاول في زمن من يقتدى به انتهى .
و قد اوصى عمرو بن العاص فقال حين حضرته الوفاة (فاذا دفنتموني فشنوا علي التراب شنا ثم اقيموا على قبري قدر ما تنحر جزور و يقسم لحمها حتى استأنس بكم و اعلم بما ذا اراجع به رسل ربي) رواه مسلم و يستحب ان يقرأ شيئ من القرآن و ان ختموا القرآن كان افضل و ان يلقن الميت لقوله تعالى (وَ َ ذكِّرْ َفاِنَّ الذِّ ْ كرَى تَنَْفعُ الْمُؤْمِنِينَ * الذاريات: ٥٥ ) و ذلك بعد الدفن بالمأثور و هو يا عبد الله ابن امة الله الى آخر ما في الحديث السابق انتهى و لا يعارض استحباب قراءة القرآن قوله تعالى (وََانْ َليْسَ لِْلاِنْسَانِ اِلاَّ مَا سَعَى * النجم: ٣٩ ) لان ابن عباس رضي الله تع الى عنهما قال هذا منسوخ الحكم في هذه الشريعة و انما هو في صحف ابراهيم و موسى عليهما الصلاة و السلام بقوله تعالى (َاْلحَ ْ قنَا بِهِمْ ذُرِّيَّتَهُم * الطور: ٢١ ) فادخل الابناء الجنة
بصلاح الآباء و قال عكرمة ان ذلك لقوم موسى و ابراهيم عليهما الصلاة و السلام و أما هذه الأمة فلهم ما سعوا و ما سعى لهم غيرهم لما روي ان امرأة رفعت صبيا لها و قالت يا رسول الله الهذا حج فقال (نعم و لك اجر ) و قال تقي الدين أبو العباس من اعتقد ان الانسان لا ينتفع الا بعمله فقد غوى و خرق الاجماع من وجوه كثيرة في كتب التفسير فليراجع فان من تأمل في النصوص وجد من انتفاع الانسان بما لم يعمله ما لا يكاد يحصى فلا يجوز ان نؤول الآية على خلاف الكتاب و السنة و الاجماع فالظاهر ان الآية عامة خصصت بامور كثيرة وجدت في كتب التفسير انتهى و ينبغي ان يتولى التلقين اهل الصلاح و الدين من اقربائه فان لم يكو نوا فمن غيرهم هذا قاله الامام الاذرعي [ ١] و ايضًا لا يعارض التلقين قوله تعالى (وَمَآ َانْتَ بِمُسْمِعٍ مَنْ فِي الُْقبُورِ * فاطر: ٢٢ ) و قوله تعالى (َفاِنَّكَ َ لا تُسْمِعُ اْلمَوْتَى * روم : ٥٢ ) لان النبي صّلى الله عليه و سّلم نادى اهل القليب و اسمعهم و قال في الميت (انه ليسمع قرع نعالكم) و ايضًا هذه الآية في حق الكافرين الذين لم يهتدوا بدعوة المصطفى صّلى الله عليه و سّلم فشبههم الله تعالى بالموتى و الصم و العمي بايحاء هذه الآية اعني (اِنَّكَ َ لا تُسْمِعُ اْلمَوْتَى وَ َ لا تُسْمِعُ الصُّمَّ الدُّعَآءَ اِ َ ذا وَ لَّوْا مُدْبِرِينَ * وَمَآ َانْتَ بِهَادِي اْلعُمْىِ عَنْ ٨١ ) اى لا تجزع و لا تحزن يا محمد على عدم ايماﻧﻬم فاﻧﻬم - ضَ َ لاَلتِهِمْ * النمل: ٨٠ موتى صم عمي و من كان كذلك لا يهتدي هكذا قاله اهل التفسير : و يسن ان يقف الملقن عند رأس القبر و ان يعيد التلقين ثلاثًا قياسًا على تلقين من حضرته الوفاة و الله سبحانه و تعالى اعلم.
) المصدر : الدرر السنية في الرد على الوهابية )

* (احمد الاذرعي الشافعي توفي سنة ٧٨٣ ه. [ ١٣٨١ م ).__

*) عزّ الدين ابن عبد السلام الشافعي توفي سنة ٦٦٠ ه. [ ١٢٦١ م )
--------------
وصلى الله على مولانا سيدنا محمد وعلى اله وصحبه وسلم
--------------------------------
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alkaswaa.ahlamontada.com
 
!!:: كيفية تلقين الميت البالغ بعد تمام الدفن ::!!
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
!¨°o:[[ منتديات القـصـــــــــــــواء]]: o°¨! :: ! الدين الاسلامي القويم ! :: !!!! البرزخ المعمور عنهم قد حكى !!!!-
انتقل الى: