!¨°o:[[ منتديات القـصـــــــــــــواء]]: o°¨!
أول ما تبدء أي عمل قول بسم الله الرحمن الرحيم وتقول اللهم صل على سيدنا محمد واله وسلم ومرحبا بك في منتديات القصواء لو انت زائر شرفنا مروركم الكريم وتشرفنا بالتسجيل واذا كنت من الاعضاء نرجوا سرعة الدخول ومسموح بالنقل او الاقتباس من المنتدى
!¨°o:[[ منتديات القـصـــــــــــــواء]]: o°¨!
أول ما تبدء أي عمل قول بسم الله الرحمن الرحيم وتقول اللهم صل على سيدنا محمد واله وسلم ومرحبا بك في منتديات القصواء لو انت زائر شرفنا مروركم الكريم وتشرفنا بالتسجيل واذا كنت من الاعضاء نرجوا سرعة الدخول ومسموح بالنقل او الاقتباس من المنتدى
!¨°o:[[ منتديات القـصـــــــــــــواء]]: o°¨!
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


رَفَعَ اللَّهُ لِلْمُتَيَّمِ قَدْراً
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولالطريقة البرهانية الدسوقية الشاذليةموقع رايات العز اول جريدة اسلامية على النتالمجلة البرهانية لنشر فضائل خير البريةشاهد قناة القصواء عالنت قناة البرهانية على اليوتيوبحمل كتب التراث من موقع التراث

==== ========= عن سيدنا الحسن بن علي رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "الزموا مودتنا أهل البيت، فإنه من لقي الله عز وجل وهو يودنا دخل الجنة بشفاعتنا، والذي نفسي بيده لا ينفع عبداً عمله إلا بمعرفة حقنا". رواه الطبراني في الأوسط ========= ==== ==== عن سيدنا ابن عباس رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "كل سبب ونسب منقطع يوم القيامة إلا سببي ونسبي". رواه الطبراني ورجاله ثقات. ========= ==== عن سيدنا جابر بن عبد الله رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إن الله عز وجل جعل ذرية كل نبي في صلبه، وإن الله تعالى جعل ذريتي في صلب علي بن أبي طالب رضي الله عنه". رواه الطبراني ========= ==== عن سيدنا جابر رضي الله عنه أنه سمع سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه يقول للناس حين تزوج بنت سيدنا علي رضي الله عنه : ألا تهنئوني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "ينقطع يوم القيامة كل سبب ونسب إلا سببي ونسبي". رواه الطبراني في الأوسط والكبير ========= ==== ==== عن سيددنا ابن عمر رضي الله عنهما عن سيدنا أبي بكر - هو الصديق - رضي الله عنه قال ارقبوا محمدا صلى الله عليه وسلم في أهل بيته. رواه البخارى ==== وفي الصحيح أن الصديق رضي الله عنه قال لعلي رضي الله عنه: والله لقرابة رسول الله صلى الله عليه وسلم أحب إلي أن أصل من قرابتي . ========= ==== عن سيدنا جابر بن عبدالله رضي الله عنهما قال: رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم في حجته يوم عرفة وهو على ناقته القصواء يخطب فسمعته يقول "يا أيها الناس إني تركت فيكم ما إن اخذتم به لن تضلوا كتاب الله وعترتي أهل بيتي " . رواه الترمذي ========= ==== عن محمد بن علي بن عبدالله بن عباس عن أبيه عن جده عبدالله بن عباس رضي الله عنهم قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "أحبوا الله تعالى لما يغذوكم من نعمه وأحبوني بحب الله وأحبوا أهل بيتي بحبي" . رواه الترمذي ========= ==== عن أبي إسحاق عن حنش قال سمعت أبا ذر رضي الله عنه وهو آخذ بحلقة الباب يقول: يا أيها الناس من عرفني فقد عرفني ومن أنكرني فأنا أبو ذر سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول "إنما مثل أهل بيتي فيكم كمثل سفينة نوح عليه الصلاة والسلام من دخلها نجا. ومن تخلف عنها هلك". رواه أبويعلى ==== عن علي رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "أنا وعلي وفاطمة وحسن وحسين مجتمعون ومن أحبنا يوم القيامة نأكل ونشرب حتى يفرق بين العباد". فبلغ ذلك رجلاً من الناس فسأل عنه فأخبره به فقال: كيف بالعرض والحساب؟ فقلت له: كيف لصاحب ياسين بذلك حين أدخل الجنة من ساعته. رواه الطبراني ========== ==== وعن سلمة بن الأكوىه,±رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:"النجوم جعلت أماناً لأهل السماء وإن أهل بيتي أمان لأمتي". رواه الطبراني ======== وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "خيركم خيركم لأهلي من بعدي". رواه أبو يعلى ورجاله ثقات. ========= ==== ==== الله الله الله الله ====
..
..
..

 

 !!:: قي جواز الفاتحةعلى الاموات ::!!

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ابراهيم جعفر
Admin
ابراهيم جعفر


عدد المساهمات : 439
تاريخ التسجيل : 01/01/2008

!!:: قي جواز الفاتحةعلى الاموات ::!! Empty
مُساهمةموضوع: !!:: قي جواز الفاتحةعلى الاموات ::!!   !!:: قي جواز الفاتحةعلى الاموات ::!! Icon_minitimeالإثنين فبراير 04, 2008 7:12 am

قي جواز الفاتحةعلى الاموات
===============


المبحث الثالث في جواز الفاتحة المروجة
و ما قال المفتي رشيد احمد الجنجوهي ان الفاتحة المروجة في اليوم الثالثة او
الرابعة ليس لها اصل و جواز البتة نعم ان كان هكذا فكيف نوصل الى الا موات
الثواب
فنقول ان في فضيلة الفاتحة المروجة المتعارفة في زماننا لا شك و لا شبهة فيه
لان النبي صلى الله عليه و آله و صحبه و سلم اعطى الفاتحة بنفسه من هذا الطريق و
فيه نقل شارح المشكوة ملا علي القاري في فتوى (روزخردمي) لما كان اليوم الثالث
حين توفى سيدنا ابراهيم بن رسول الله صلى الله عليه و آله و صحبه و سلم اتى ابو
ذر الغفاري رضى الله تعالى عنه عنده بلبن الناقة و خبز الشعير و التمر و جعلها بين
يدي النبي صلى الله عليه و آله و صحبه و سلم فقرأ رسول الله صلى الله عليه و آله و
صحبه و سلم (الحمد لله ) مرة و (قل هو الله احد ) ثلاث مرات ثم قرأ (اللهم صل
على محمد انت ﺑﻬا اهل و هو لها اهل ) و رفع يديه و قال (اللهم بلغ ثواب هذه
الهدية الى ابني ابراهيم ) ثم قال لابي ذر رضى الله تعالى عنه (اقسم هذا) فثبت من هذه
الرواية و الدليل الواضح ان من الفاتحة المروجة تصل الثواب اليه و خفف عنها عذاب
صاحب القبر لا شك و لا ريب فيه
قال المحدث الدهلوي رحمه الله في (اشعة اللمعات ) في الجزء الاول في
الصحيفة ٦٣٤ و المستحب ان يتصدق عن الميت بعد ذهابه من الدنيا الى سبعة ايام
ينفعه بلا خلاف بين اهل العلم و ورد في ذلك احاديث صحيحة و قال بعض العلماء
لا تصل الى الميت الا الصدقة و الدعاء و ورد في بعض الروايات ان روح الميت تجئ
الى بيتها ليلة الجمعة فتنظر هل يتصدقون عنها ام لا فهذا صريح في نفع التصدق و تجئ
روح الميت و كوﻧﻬا منتظرة لتصدق الاحياء عنها
و ايضا ذكر العلامة ابن عابدين في
فتاواه في الجزء الاول في الصحيفة ٦٣٠ و فيها من كتاب الاستحسان و ان اتخذ
طعاما للفقراء كان حسنا نعم ان كان للسمعة و الرياء و من ورثة الصغار لا يفعل
و في (شرح شرعة الاسلام ) و السنة ان يتصدق ولي الميت قبل مضيى الليلة
الاولى بشئ مما تيسر له فان لم يجد شيئا فليصل ركعتين يقرأ في كل ر كعة فاتحة
الكتاب و آية الكرسي مرة و سورة التكاثر عشر مرات فعلم من هذه العبارات ان
اتخاذ الطعام للفقراء بنية التصدق امر مندوب كما لا يخفى على اولي النهى
و منها ان اهداء تلاوة القرآن للميت جائز لانه عمل خير حتى ان قراءة
القرآن عند القبر ايضا جائز و ما نقل عن الامام احمد رحمه الله اﻧﻬا بدعة فقد رجع عنه
كما قال الامام الغزالي رحمه الله في الاحياء و لا بأس بقراءة القرآن على القبور و قال
محمد بن المروزي سمعت احمد بن حنبل رحمه الله يقول اذا دخلتم المقابر فاقرؤا بفاتحة
الكتاب و المعوذتين و (قل هو الله احد ) و اجعلوا ثوابه لاهل المقابر فانه يصل اليهم
(الاحياء) الصحيفة ٣٣١
و منها جواز التصدق بعد الدفن كما في الحديث رواه الامام احمد بسند
صحيح و ابو داود عن عاصم بن كليب عن ابيه عن رجل من الانصار قال خرجنا مع
رسول الله صلى الله عليه و آله و صحبه و سلم في جنازة فرأيت رسول الله صلى الله
عليه و آله و صحبه و سلم يوصي الحافر يقول (اوسع من قبل رجليه و من قبل
رأسه) فلما رجع استقبله داعي امرأته فجاء و جئ بالطعام فوضع يده و وضع القوم
فاكلوا و رسول الله صلى الله عليه و آله و صحبه و سلم يلوك لقمة في فيه الخ فهذا
يدل على اباحة صنع اهل الميت الطعام و الدعوة اليه (الكبيري) الصحيفة ٥٦٣ بل
ذكر في (البزازية) ايضا من كتاب الاستحسان و ان اتخذ طعاما للفقراء كان حسنا و
في استحسان الخانية و ان اتخذ طعاما ولي الميت للفقراء كان حسنا الا ان يكون في
الورثة صغار فلا يتخذ ذلك من التركة و قال مولينا عب د الحي الكهنوي رحمه الله في
فتاواه في الصحيفة ٩٩ و افضل طريقة الفاتحة ان تقرأ ما اردتم القراءة و اوصل ثوابه
الى الميت ثم تقسم اشياء الفاتحة للفقراء بنية التصدق ايضا لايصال الثواب الى الميت
فعلم من هذه العبارات ان التصدق و الدعوة بقراءة القرآن و جمع الصلحاء و القراء
للختم او لقراءة سورة الانعام او الاخلاص امر مستحسن و مندوب لا ينكرها الا
متعصب ومنكر وبعض الناس عنه غافل و هو شرذمة قليلة
--------------
وصلى الله على مولانا سيدنا محمد وعلى اله وصحبه وسلم
-__


عدل سابقا من قبل ابراهيم جعفر في الخميس مارس 06, 2008 7:49 am عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alkaswaa.ahlamontada.com
شروق




عدد المساهمات : 39
تاريخ التسجيل : 05/01/2008

!!:: قي جواز الفاتحةعلى الاموات ::!! Empty
مُساهمةموضوع: رد: !!:: قي جواز الفاتحةعلى الاموات ::!!   !!:: قي جواز الفاتحةعلى الاموات ::!! Icon_minitimeالثلاثاء فبراير 05, 2008 9:55 am

ينادي القبر كل يوم 5 مرات ويقول : أنا بيت الوحدة فأجعل لك مؤنسا قراءة القرآن الكريم أنا بيت الظلمة فنورني بصلاة الليل أنا بيت التراب فأحمل الفراش وهو العمل الصالح أنا بيت الأفاعي فأحمل الترياق وهو بسم الله *أنا بيت سائل منكر ونكير فأكثر علي طهري قول الشهادتين
بارك الله فيك اخى ابراهيم وفى موضوعاتك الطيبة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابراهيم جعفر
Admin
ابراهيم جعفر


عدد المساهمات : 439
تاريخ التسجيل : 01/01/2008

!!:: قي جواز الفاتحةعلى الاموات ::!! Empty
مُساهمةموضوع: رد: !!:: قي جواز الفاتحةعلى الاموات ::!!   !!:: قي جواز الفاتحةعلى الاموات ::!! Icon_minitimeالخميس فبراير 21, 2008 7:20 am

الاستاذة الكريمة / شروق
مشكورة اختي الكريمة على المرور الكريم
دمتي بكل خير وسعادة
الله يكرمك وينور قلبك بنور الايمان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alkaswaa.ahlamontada.com
´°• بنت الإسلام •°´




عدد المساهمات : 19
تاريخ التسجيل : 19/02/2008
الموقع : بــلاد الشـــــــام

!!:: قي جواز الفاتحةعلى الاموات ::!! Empty
مُساهمةموضوع: رد: !!:: قي جواز الفاتحةعلى الاموات ::!!   !!:: قي جواز الفاتحةعلى الاموات ::!! Icon_minitimeالأربعاء مارس 05, 2008 2:34 pm

جزاك الله خيراً
و بارك الله فيك
كنت أبحث عن هذا الموضوع
يا الله كم أنا سعيدة بهذا الموقع الذي كنت أبحث عن مواضيعه منذ زمن
جزى الله من دلني عليه خير الجزاء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابراهيم جعفر
Admin
ابراهيم جعفر


عدد المساهمات : 439
تاريخ التسجيل : 01/01/2008

!!:: قي جواز الفاتحةعلى الاموات ::!! Empty
مُساهمةموضوع: رد: !!:: قي جواز الفاتحةعلى الاموات ::!!   !!:: قي جواز الفاتحةعلى الاموات ::!! Icon_minitimeالخميس مارس 06, 2008 7:45 am

الاخت الكريمه / بنت الاسلام
اسعدنا تواجدك بين اخوتك
وان شاء الله كل ما تبحثين عنه سوف تجدينه والفضل بيد الله يؤتيه من يشاء
ومشكورة اختي على المرور الطيب
اللهم احشرنا في زمرة عبادك الصالحين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alkaswaa.ahlamontada.com
خادمة الحبيب المصطفى




عدد المساهمات : 937
تاريخ التسجيل : 22/10/2012

!!:: قي جواز الفاتحةعلى الاموات ::!! Empty
مُساهمةموضوع: رد: !!:: قي جواز الفاتحةعلى الاموات ::!!   !!:: قي جواز الفاتحةعلى الاموات ::!! Icon_minitimeالخميس أكتوبر 25, 2012 6:27 pm

اللهم ارزقنا بمن يهدينا الفاتحة بعد موتنا وتقبل منا ما نهديه لأمواتنا يا أرحم الراحمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
!!:: قي جواز الفاتحةعلى الاموات ::!!
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» جواز التوسل بالرسول في حياته وفي برزخه

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
!¨°o:[[ منتديات القـصـــــــــــــواء]]: o°¨! :: ! الدين الاسلامي القويم ! :: !!!! البرزخ المعمور عنهم قد حكى !!!!-
انتقل الى: