!¨°o:[[ منتديات القـصـــــــــــــواء]]: o°¨!
أول ما تبدء أي عمل قول بسم الله الرحمن الرحيم وتقول اللهم صل على سيدنا محمد واله وسلم ومرحبا بك في منتديات القصواء لو انت زائر شرفنا مروركم الكريم وتشرفنا بالتسجيل واذا كنت من الاعضاء نرجوا سرعة الدخول ومسموح بالنقل او الاقتباس من المنتدى
!¨°o:[[ منتديات القـصـــــــــــــواء]]: o°¨!
أول ما تبدء أي عمل قول بسم الله الرحمن الرحيم وتقول اللهم صل على سيدنا محمد واله وسلم ومرحبا بك في منتديات القصواء لو انت زائر شرفنا مروركم الكريم وتشرفنا بالتسجيل واذا كنت من الاعضاء نرجوا سرعة الدخول ومسموح بالنقل او الاقتباس من المنتدى
!¨°o:[[ منتديات القـصـــــــــــــواء]]: o°¨!
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


رَفَعَ اللَّهُ لِلْمُتَيَّمِ قَدْراً
 
الرئيسيةLatest imagesالتسجيلدخولالطريقة البرهانية الدسوقية الشاذليةموقع رايات العز اول جريدة اسلامية على النتالمجلة البرهانية لنشر فضائل خير البريةشاهد قناة القصواء عالنت قناة البرهانية على اليوتيوبحمل كتب التراث من موقع التراث

==== ========= عن سيدنا الحسن بن علي رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "الزموا مودتنا أهل البيت، فإنه من لقي الله عز وجل وهو يودنا دخل الجنة بشفاعتنا، والذي نفسي بيده لا ينفع عبداً عمله إلا بمعرفة حقنا". رواه الطبراني في الأوسط ========= ==== ==== عن سيدنا ابن عباس رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "كل سبب ونسب منقطع يوم القيامة إلا سببي ونسبي". رواه الطبراني ورجاله ثقات. ========= ==== عن سيدنا جابر بن عبد الله رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إن الله عز وجل جعل ذرية كل نبي في صلبه، وإن الله تعالى جعل ذريتي في صلب علي بن أبي طالب رضي الله عنه". رواه الطبراني ========= ==== عن سيدنا جابر رضي الله عنه أنه سمع سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه يقول للناس حين تزوج بنت سيدنا علي رضي الله عنه : ألا تهنئوني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "ينقطع يوم القيامة كل سبب ونسب إلا سببي ونسبي". رواه الطبراني في الأوسط والكبير ========= ==== ==== عن سيددنا ابن عمر رضي الله عنهما عن سيدنا أبي بكر - هو الصديق - رضي الله عنه قال ارقبوا محمدا صلى الله عليه وسلم في أهل بيته. رواه البخارى ==== وفي الصحيح أن الصديق رضي الله عنه قال لعلي رضي الله عنه: والله لقرابة رسول الله صلى الله عليه وسلم أحب إلي أن أصل من قرابتي . ========= ==== عن سيدنا جابر بن عبدالله رضي الله عنهما قال: رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم في حجته يوم عرفة وهو على ناقته القصواء يخطب فسمعته يقول "يا أيها الناس إني تركت فيكم ما إن اخذتم به لن تضلوا كتاب الله وعترتي أهل بيتي " . رواه الترمذي ========= ==== عن محمد بن علي بن عبدالله بن عباس عن أبيه عن جده عبدالله بن عباس رضي الله عنهم قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "أحبوا الله تعالى لما يغذوكم من نعمه وأحبوني بحب الله وأحبوا أهل بيتي بحبي" . رواه الترمذي ========= ==== عن أبي إسحاق عن حنش قال سمعت أبا ذر رضي الله عنه وهو آخذ بحلقة الباب يقول: يا أيها الناس من عرفني فقد عرفني ومن أنكرني فأنا أبو ذر سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول "إنما مثل أهل بيتي فيكم كمثل سفينة نوح عليه الصلاة والسلام من دخلها نجا. ومن تخلف عنها هلك". رواه أبويعلى ==== عن علي رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "أنا وعلي وفاطمة وحسن وحسين مجتمعون ومن أحبنا يوم القيامة نأكل ونشرب حتى يفرق بين العباد". فبلغ ذلك رجلاً من الناس فسأل عنه فأخبره به فقال: كيف بالعرض والحساب؟ فقلت له: كيف لصاحب ياسين بذلك حين أدخل الجنة من ساعته. رواه الطبراني ========== ==== وعن سلمة بن الأكوىه,±رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:"النجوم جعلت أماناً لأهل السماء وإن أهل بيتي أمان لأمتي". رواه الطبراني ======== وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "خيركم خيركم لأهلي من بعدي". رواه أبو يعلى ورجاله ثقات. ========= ==== ==== الله الله الله الله ====
..
..
..

 

 الائمة والحفاظ المتوسلين بالرسول الكريم

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
شمس النيل

شمس النيل


عدد المساهمات : 128
تاريخ التسجيل : 01/01/2008

الائمة والحفاظ المتوسلين بالرسول الكريم Empty
مُساهمةموضوع: الائمة والحفاظ المتوسلين بالرسول الكريم   الائمة والحفاظ المتوسلين بالرسول الكريم Icon_minitimeالأربعاء أغسطس 06, 2008 8:11 am


بعض اسماء الائمة والحفاظ المتوسلين
بالرسول الكريم
ولهم نص صريح بالتوسل
----------------------------

بيان بأسماء بعض الحفاظ والمحدثين ممن لهم نص صريح فى التوسل على سبيل الإجمال
فمنهم :

الإمام أحمد ومحمد بن المنكدر والدارمى وابن أبجر والمروزى وإبراهيم الحربى والمحاملى وأبو زرعة الرازى والكلاباذى وابن أسلم الطوسى وأبو على الخلال وابن حبان والطبرانى وابن المقرئ الأصبهانى وأبو الشيخ الأصبهانى واللالكائى وأبو عبد الله الصفار الإسفرائينى وابن أبى الدنيا والحاكم والخطيب البغدادى والبيهقى وابن القيسرانى وابن عساكر وابن الجوزى والنووى وأبوزرعة العراقى والسلفى وابن الأبار وأبو الربيع بن سالم وعبد الحق الأشبيلى والمنذرى وعبد الغنى المقدسى والقضاعى والكلاعى ومحمد بن موسىالتلمسانى وابن كثير وأبو المحاسن بن حمزة الحسينى الدمشقى والعلائى وأبو الطيب المكى الفاسى وولى الدين العراقى والهيثمى وابن حجر العسقلانى والسخاوى وابن الجزرى والسيوطى وابن فهد وابن طولون والمناوى والعجلونى وعابد السندى ومحمد مرتضى الزبيدى واللكنوى أبو الحسنات

ذكر أسماء بعض الحفاظ والمحدثين المتوسلين بالنبى صلى الله عليه وسلم والصالحين

على الترتيب الأبجدي

1 - الحافظ إبراهيم الحربى : توسل بقوله " قـبر معروف الكرخى هو الترياق المجرب" – تاريخ بغـداد ( 1 / 122 ) .
2 – الحافظ أبو الربيع بن سالم : توسل بقبر محمد بن عبيد الله الحجرى ( التكملة ( 2 /281 ) لكتاب الصلة – الذهبى فى سير أعلام النبلاء )(21 / 251 -253)
3 - الحافظ أبو الشيخ الأصبهانى : توسل بقوله " والشكوى إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم من الجوع " – سير أعلام النبلاء ( 16 / 400 ) .
4 - الحافظ أبو الطيب المكــى الفاسى : توســل بقوله " بمحمد ســـيد المرسلين " ذيل التقييد ( 1 / 69 ) .
5 - الحافظ أبو المحاسن بن حمزة الحسينى الدمشقى : توسل بقوله " بجاه المصطفى " ذيل تذكرة الحفاظ ( 1 / 315 ) .
6 - الحافظ أبو زرعة الرازى : كان يقـول لعلى الرضا " حدثنا بحق آبائك " وقد تقدم ذكره فى ثنايا الكتاب .
7 - الحافظ أبو عبد الله الصفار الإسفرائينى : أخـذ عنه الحاكم توسل كثير من الصالحين - تقدم ذكره فى ثنايا الكتاب .
8 - المحدث أبو على الخلال : قـال " فقصدت قـبر موسىبن جعفر فتوسلت به "
تاريخ بغـداد ( 1 / 120 ) .
9 - الحافظ أبو زرعة العراقى : أتى النبى أمام قـبره وقال " أنا جائـع "
المنتظم لابن الجوزى ( 9 / 74 ، 75 )
10 - الحافظ ابن أبى الدنيا : توسل بقوله " بحق النبى " قرى الضيف ( 5 / 225 ).
11 - الحافظ ابن أسلم الطوسى : كان يقول لعلى الرضا " حدثنـا بحق آبائك " وقد ذكرناه من قبل فى الكتاب .
12 - الحافظ ابن الأبار : توسل بقوله " يا شافع البرية أن تشفع فيها لبارئ النسم " الحلة السيراء ( 2 / 284 ) .
13 - الحافظ ابن الجزرى : قال بالتوسل فى كتابه ( عده الحصن الحصين – باب فضل آداب الدعاء ) .
14 - الحافظ ابن الجوزى : توسل بقوله " بحق محمد صلى الله عليه وسلم "
زاد المسير ( 4 / 253 ) .
15 - الحافظ ابن القيسرانى : توسـل بقولـه " توسلـوا بـه إلى الله "
تذكرة الحفاظ ( 4 / 1371 ) .
16 - الحافظ ابن المقرئ الأصبهانى : التوسل عند القبر والشكوى إلى الرسول من
الجوع - مروية فى سير أعلام النبلاء ( 16 / 400 ) .
17 - الحافظ ابن حبان : كان إذا أهمه أمر قصد قبر الإمام على الرضا فينكشف همه ،
قال : " وقد جربته مرارا وقد تم الإشارة إليه من قبل " الثقات ( 8 / 457 ).
18 - الحافظ ابن حجر العسقلانى : وله كلام كثير فى فتح البارى وغيره .
19 - الحافظ ابن طولون : استشهد بكلام الحافظ العلائى شيخ حافظ العراقى فى
المسائل التى شذ بها ابن تيمية فى الأصول والفروع ومنها التوسل ( ذخائر القصر – مخطوط بالخزانة التيمورية بالقاهرة ) .
20 - الحافظ ابن عساكر : كتب فى أربعينياته " يا محمد إنى أتوجـه بك إلـى ربى "
وكتبــه عامـرة بالتوسـل ، وذكــره مناقب جعفر الصـادق بقوله فيـه " وبالنبى
متوسلا " وذكر عن أحد الصالحين أن قـبره يتبرك به . تاريخ دمشـق ( 6 / 443 ).
21 - الحافظ ابن فهد : سأل الحافظ العراقى ما شذ به ابن تيمية فى التوسل والزيارة .
كتاب الأجوبة المرضية عن الأسئلة المكية .
22 - الحافظ ابن كثــير : توســل بقولــه " بمحمــد وآلــه " - البدايـة
والنهايـة ( 13 / 192 ) .
23 - الحافظ الإمام أحمد : قال فى منسكه الذى كتبه للمـروذى : إنه يتوسـل بالنبى صلى الله عليه وسلم فى دعائه – حتى ابن تيمية نقله .
24 – الحافظ البيهقى : روى عنه ابن الجوزى فى المنتظم ( 11 / 211 ) من مناقب أحمد بن حرب " استجابة الدعاء إذا توسل الداعى بقبره " .
25 - الحافظ الحاكم : من روى تعظيم ابن خزيمة لقبر على الرضا وتوسل شيوخه بقبر يحيى بن يحيى وقد سبق ذكره وغير ذلك كثيرا .
26 - الحافظ الخطيب البغدادى : توسل بقوله " بحق محمد " . الجامع لأخلاق الراوى والسامع ( 2 / 261 ) .
27 - الحافظ الدارمى : باب ما أكرم الله به نبيه – سنن الدارمى .
28 - الحافظ السخاوى : توسل بقوله " ووسيلتنا وسندنا "فتح المغيث شرح ألفية الحديث للعراقى ( 4 / 410 ) .
29 - الحافظ السلفى : له توسل فى معجم السفر .
30 - الحافظ السيوطى : توسل بقوله " بمحمد وآله " الإتقان ( 2 / 502 ) وكتبه طافحة بالتوسل .
31 - الحافظ الطبرانى : التوسل عند القبر والشكوى إلى الرسول من الجوع - مروية فى سير أعلام النبلاء ( 16 / 400 ) - كما أنه صحح حديث التوسل بعد وفاة النبى صلى الله عليه وسلم .
32 - الحافظ العلجونى : توسل بقوله " وبخير خلقك لم أزل متوسلاً " كشــف الخفاء ( 2 / 55 ) .
33 - الحافظ العلائى : ألف كتاب فى الرد على ابن تيمية فى موضوع التوسل والزيارة
34 - الحافظ القضاعى : توســل بقوله " توسلوا به إلى الله " التكملة لكتاب الصلة ( 2 / 281 ).
35 - المحدث الكلاباذى : توسل بقوله " وبنبيه أتوسل " التعرف لمذهب أهل التصوف ( 1 / 21 ) .
36 - الحافظ الكلاعى : صاحب كتاب مصباح الظلام فى المستغيثين بخير الأنام فى اليقظة والمنام – كشف الظنون ( 2 / 1706 ) .
37 - الحافظ الكنوى أبو الحسنات : توسل بقوله " متوسلاً بنبيه " الرفع والتكميل فى الجرح والتعديل (ص : 27 ) .
38 - الحافظ اللالكائى : ذكر حمزة الهاشمى " أنا من ذلك الذى استسقـى بشيبته عمر"
وما زال يردد ويتوسل بهذه الوسيلة .
39 - الحافظ المحاملى : يأتى قبر معروف الكرخى ويتوســـل به مـروية فى تاريخ بغداد ( 1 / 123 ) .
40 - الحافظ المروذى : وهو صاحب أحمد الذى سبق ذكره فى التوسل بالنبى فى منسك أحمد بن حنبل .
41 - الحافظ المناوى : ذكر أن ابن تيمية أصبح بين أهل الإسلام مثلة لإنكاره التوسل والاستغاثة .
42 - الحافظ المنذرى : له رسالة تسمى " زوال الظمأ فى ذكر من استغاث برسول الله
صلى الله عليه وسلم من الشدة والعمى " ذكرهــا صاحــب هدية
العارفين ( 5 / 586 ) .
43 - الحافظ الهيثمى : توسل بقوله " بمحمد وآله " . مجمع الزوائد ( 9 / 420 ) .
44 - المحدث عابد السندى : له رسالة فى الرد على ابن تيمية فى التوسل .
45 - الحافظ عبد الحق الأشبيلى : فى كتابه العاقبة فى علم التذكير " ويسكن فى جوارهـم – قبــور الصالحــين – تبركــاً وتوســلاً " . فيـض القديـر
للمناوى ( 1 / 230 ) .
46 - الحافظ عبد الغنى المقدسى : وقد ذكرنا ذكر الضياء المقدسى له حينما كان يتمسح بقبر الإمام أحمد لما خرج دمل فى جسده لم يجد له دواء ، وله توسل آخر .
47 - الحافظ محمد بن المنكدر : كان يضـع خـده على قبر النبى صلى الله عليه وسلم ، " قال استعين بقبر النبى " – وسبق ذكره فى الكتاب من رواية ابن عساكر ، وعده الذهبى فى السير من مناقبه .
48 - الحافظ محمد بن موسى التلمسانى : صاحب كتاب مصباح الظلام فى المستغيثين بخير الأنام – كشف الظنون ( 2 / 1706 ) .
49 - المحدث محمد مرتضى الزبيدى : توسل بقوله " بجاه سيدنا محمد وآله "التجريد الصريح لأحاديث الجامع الصحيح ( ص : 9 ) .
50 - الحافظ ابن ماكولا : قال على قبر أحد الصالحين " قبره يتبرك به قد زرته "
– الإكمال ( 1 / 267 ) .
51 - الحافظ ابن نقطة : ذكر أحد الصالحين وقال : " قبره بالقرافة يتبرك به ".
– التقييد ( 1 / 370 ) .
52 - الحافظ الذهبى : ذكر أحد الصالحين وقال : " وكـان ورعـاً تقـياً محتشماً يتبرك بقبره " – سير أعلام النبلاء ( 18 / 101 ) .


هل كل هؤلاء الفقهاء كفار ومشركون

يا أتباع ابن تيمية ؟!
......
يتبع .....
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شمس النيل

شمس النيل


عدد المساهمات : 128
تاريخ التسجيل : 01/01/2008

الائمة والحفاظ المتوسلين بالرسول الكريم Empty
مُساهمةموضوع: الائمة والحفاظ المتوسلين بالرسول الكريم   الائمة والحفاظ المتوسلين بالرسول الكريم Icon_minitimeالأربعاء أغسطس 06, 2008 8:12 am

.... تابع
وفلان يستشفع بك يا رسول الله ". ------
الأئمــــة الأربعـــــة الأعــــــــــلام


1- أحمد بن حنبل

ورد بما لا مطعن فيه - وابن تيمية مقر بصحته - أن الإمام أحمد بن حنبل قال فى منسكه الذى كتبه للمروذى " أن فى الاستسقاء يتوسـل بالنبى صلى الله عليه وسلم " . وكافة علماء الحنابلة يذكرون كلام أحمد بن حنبل فى باب الاستسقاء .

2- الإمام أبو حنيفة :

لا أحفظ عنه نصا فى التوســـل ، ولكن له كـــلام فى كراهـــة أن يقـــول الرجل " وأسألك بمعاقد العز من عرشك " لكنه قـــال فى نصيحة لأبى يوسف " وأكثر من زيارة القبور والمشايخ والمواضع المباركة واقبل من العامة ما يقصون عليك من رؤياهم للنبى صلى الله عليه وســلم فى المساجد والمقابر " - الطبقات السنية فى تراجم الحنفية .

3- الإمام مالك بن أنس :
قال فى قصة المناظرة بينه وبين أبى جعفر المنصور : " ولم تصرف وجهك عنه وهو وسيلتك وسيلة أبيـك آدم عليـه السلام إلى الله تعالى" – كتاب الشفـا بتعريف حقـوق المصطفى صلى الله عليه وسلم ( 2 / 41 ) .

وقد ناقشنا ابن تيمية فى ادعائه أن هذه القصة باطلة ، وأبسط دليل على خطأ كلام ابن تيمية أنه لم يخرج أحد من أصــحاب الإمام مالك وقال هذه القصة ضعيفة حتى ميلاد ابن تيمية .


كما أن من اتهمه ابن تيمية بأنه كذب على الإمام مالك ، كان الإمام أحمد يثنى عليه لصلابته فى السنة .. ويا ليتك يا ابن تيمية رجعت إلى أقوال الإمام أحمد فى هذا الرجل .. المهم أن هذا الرجل بين وفاته ووفاة ابن تيمية ما يقرب من خمسمائة سنة ( 500 سنة ) ولا يعقل أبدا أن المالكية بهذا الغباء والجهل حتى يذكروا هذه القصة ويسكتــــوا كلهم وينتظــــروا ابن تيمية فى القرن الثامن الهجرى كأنه المهدى المنتظر فيقول لهم هذه القصة كذب . وعلى المتشنجين أن يأتوا بأحد العلماء قبل ابن تيمية ضعف هذه القصة .. ولــن يستطيعوا . وقد فضل الإمام مالك المدينة على مكة بسبب وجود قبر النبى صلى الله عليه وسلم فيها ( ….......)

4- الإمام الشافعى :

قال " إنى لأتبرك بأبى حنيفة وإذا عرضت لى حاجة صليت ركعتين وجئت إلى قبـره وسألــت الله تعالـى الحاجــة عنــده فما تبعــد عنى حتـى تقضى " – تاريخ بغداد ( 1 / 123 ) .
وقد طعن ابن تيمية فى هذه القصة . ولكن لم يذكر سبب الطعن ، ومن الممكن لأى إنسان أن يدعى أى إدعاء ، فأين دليل ابن تيمية ؟ ثم أن الشافعية والحنفية قبل ابن تيمية بمئات السنين يروون هذه التوسلات بلا نكير ويعدونها من مناقب الإمـام الشـافعى والإمام أبى حـنيفة الذى للأسـف يخوض فيه المنكرين .


أسماء بعض المتوسلين من مشهورى الفقهاء ممن لهم نص صريح فى التوسل

نذكره على الإجماع

من الشافعية :

القاضى الماوردى والقاضى أبو الطيب وأبو حامد الغزالى والعز بن عبد السلام وتقى الدين بن دقيق العيد والمحب الطبرى وابن الرفعة والرافعى والقزوينى والقونوى وابن الزملكانى وتقى الدين السبكى والبارزى وابن الملقن وابن قاضى شهبه والعز بن جماعة والجلال القزوينى وتقى الدين الحصنى والتفتازانى والشريف الجرجانى وزكريا الأنصارى وابن حجر الهيتمى .

ومن المالكية :

القاضى عياض وابن أبى جمرة وابن عطاء الله السكندرى وابن الحاج والعلامة خليل وابن الخطيب وأبو الحسن المالكى وابن جزى وابن عاشر المالكى وابن ميارة المالكى .

ومن الحنفية :

أبو إسحاق الخجندى الكازرونى و أبو منصور الكرمانى الحنفى والكمال بن الهمام وابن أبى الوفاء القرشى الحنفى والخــرشى وابن عابدين وأبو الإخلاص الشرنبلالى وملا على القارى وعبد الغنى الدهلوى والطحطاوى ومحمد عميم الإحسان المجددى البركتى .

ومن الحنابلة :

ابن عقيل وعبد القادر الجيلانى وابن قدامة المقدسى الحنبلى وأبو عبد الله السامرى الحنبلى وابن مفلح الحنبلى والبهوتى والشوكانى وصديق حسن خان .

بيان أسماء بعض الفقهاء المتوسلين بالنبى صلى الله عليه وسلم على الترتيب الأبجدي


1- أبو إسحاق الخجندى الكازرونى ( حنفى ) : كان من شعره " خافت النار إلهاً فانتحت تتشفع لائذة بالرسول " – التحفة اللطيفة ( 1 / 83 ) .
2- أبو الإخلاص الشرنبلالى ( حنفى ) : توسل بقوله " جئنا كما نتوسـل بكما إلـى سيدنا رسـول الله " – نور الإيضاح ( 1 / 156 ) .
3- أبو الحسن المالكى : توسل بقوله " بمحمد وآله وصحبه " – كفاية الطالب
( 2 / 678 ) .
4- أبو حامد الغزالى ( شافعى ) : توسل بقوله " وقصدنا نبيـك مستشفعـين به وحقه عليك " - إحياء علوم الدين ( 1 / 260 ) .
5- أبو عبد الله السامرى الحنبلى : ذُكر فيمن يقول بأن الزائر يقول لرسـول الله صلى الله عليه وسلم " يا محمد إنى أتوجه بك إلى ربى " ( شفاء السقام …).
6- أبو منصور الكرمانى الحنفى : قال فى أدب الزيارة : " أن يخاطب الإنسان رسـول الله صلى الله عليه وسلم ويقول أن فلان
7- ابن أبى الوفاء القرشى الحنفى : توسل بقوله " بجـاه رسول الله ". طبقات الحنفية ( 1 / 353 ) .
----------
يتبع ......
-----------


عدل سابقا من قبل شمس النيل في الأربعاء أغسطس 06, 2008 8:17 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شمس النيل

شمس النيل


عدد المساهمات : 128
تاريخ التسجيل : 01/01/2008

الائمة والحفاظ المتوسلين بالرسول الكريم Empty
مُساهمةموضوع: الائمة والحفاظ المتوسلين بالرسول الكريم   الائمة والحفاظ المتوسلين بالرسول الكريم Icon_minitimeالأربعاء أغسطس 06, 2008 8:13 am

.... تابع
----------------
8- ابن أبى جمرة : ذكر زيارة الأنبياء … ثم التوسل إلى الله تعالى بهم فى قضاء مآربه ومغفرة ذنوبه – مختصر البخارى .
9- ابن الحاج ( مالكى ) : قال بالتوسل – الشواهد ( ص : 85 ) شواهد الحق للنبهاوى .
10- ابن الخطيب : توسل بقوله " ومن توسـل إليه بمحمد نجاه ونفعه ". وسيلة الإسلام ( 1 / 31 ) .
11- ابن الرفعة ( شافعى ) : له رد على ابن تيمية وكان هو الذى يناظره فى التوسل والزيارة وكان أحد أسباب سجنه .
12- ابن الزملكانى ( شافعى ) : توسل بقوله " يا صاحب الجــاه " وهذا أيضاً أحد علماء الأمة من ناظره ابن تيمية – شواهــد الحـق ( صفحة 383 ) .
13- ابن الملقن ( شافعى ) : توسل بقوله " بمحمــد وآلــه " . خلاصـة البدر المنير ( 1 / 5 ) .
14- ابن جزى : بلفظ " يتشفع به " – القوانين الفقهية ( 1 / 95 ) .
15- ابن حجر الهيتمى ( شافعى ) : قال بالتوسل - فى حاشيته على الإيضاح وفى كتابه الجوهر المنظم فى زيارة القبر الشريف النبوى المكرم .
16- ابن عابدين ( حنفى ) : توسل بقوله " بجاه سيد الأنبياء والمرسلين " . حاشية ابن عابدين ( 8 / 511 ) .
17- ابن عاشر المالكى : توسل بقوله " بجاه سيد الأنام " المرشد المعين على الضرورى من علوم الدين ( 2 / 300 ) .
18- ابن عجيبة الحسنى : توسل بقوله " بجاه نبينا المصطفى ". إيقاظ الهمم شرح الحكم ( صفحة 4 ) .
19- ابن عطاء الله السكندرى : توســــل بقولـــه " بجــاه محمـــد ". لطائف المنـن ( صفحة 11 ، 12 ) .
20- ابن عقيل( حنبلى ) : وكان يقول فى زيارة النبى صلى الله عليه وسلم " يا محمد إنى أتوجه بك إلى ربى " - (التذكرة 87 ) المكتبة الظاهرية بدمشق .
21- ابن علان : توسل بقوله " بجاه نبيك سيد المرسلين " .شرح الأذكار ( 2 / 29 ).
22- ابن قاضى شهبه ( شافعى ) : فى ترجمة أحمد بن على الهمدانى قال " والدعاء عند قبـره مستجاب " – طبقات الشافعية ( 2 / 155 ) .
23- ابن قدامة المقدسى الحنبلى : قـال " ويستحب زيارة قـبر الرسـول " ثم ذكر قصة العتبى – وما فيها من توسل بالنبى صلى الله عليه وسلم - المغنى ( 3 / 298).
24- ابن مفلح الحنبلى : ذكر قصة العتبى وأقرها – المبدع ( 3 / 259 ) .
25- ابن ميارة المالكى : توسل بقوله " نتوسل إليك بجاه أحب الخلق " .الدر الثمين والمورد المعين ( 2 / 302 ) .
26- الإمام القشيرى .
27- البارزى : له كتاب توثيق عرى الإيمان ( الباب الثالث إغاثته صلى الله عليه وسلم لمن استغاث به ) .
28- البجيرمى ( شافعى ) : " مع أنه أعظم وسيلة حياً وميتاً " – حاشية البجيرمى .
29- البهوتى ( حنبلى ) : ذكر قصة العتبى وأقرها – كشف القناع ( 2 / 516 ) .
30- الجاوى : توسل بقوله " بجاه النبى المختار " – نهاية الزين ( 1 / 77 ) .
31- الجرجانى : قال بالتوسل - فى أوائل حاشيته على المطالع .
32- الرافعى القزوينى ( شافعى ) : توسل بقوله "متوسلاً بشفاعـة من عنده يوم الجزاء " – التدويـن فى أخبار قزوين ( 2 / 76 ) .
33- الحطاب : وأمرنا بسؤال الوسيلة – مواهب الجليل ( 2 / 545 ) .
34- الخرشى : أجاز التوسل وخص الإقسام على الله بالنبى صلى الله عليه وسلم – الشرح الكبير على متن خليل ( الجزء الثالث ) .
35- الرملى ( شافعى ) : توسل بقوله " وبنبيه أتوسل " – شرح زيد بن رسلان .
36- الزرقانى : توسل بقوله " بجاه أفضل الأنام " – شرح الزرقانى ( 2 / 297 ) .
37- الزينى المراغى : رد على ابن تيمية وبدعه .
38- السمهودى : التوسل والتشفع به صلى الله عليه وسلم وبجاهه وببركته .خلاصة الوفـا ( 2 / 419 ) .
39- السيد البكرى ( شافعى ) : توسل بقوله " بجـاه سيدنا محمد " .إعانـة الطالبين ( 4 / 344 ) .
40- الشربينى( شافعى ) : ويتوسل به فى حق نفسه – الإقناع للشربينى ( 1 / 258 )
41- الشروانى ( شافعى ) : توسل بقوله " بجاه محمد سيد الأنام ". حواشى الشروانى ( 6 / 381 ) .
42- الشهاب الخفاجى : باب الزيارة وفضل النبى صلى الله عليه وسلم – نسيم الرياض شرح شفا القاضى عياض .
43- الشوكانى : توسل بقوله " بجاه المصطفى " – البدر الطالع ( 1 / 422 ) .
44- الطحطاوى ( حنفى ) : توسل بقوله " بجاه سيدنا محمد " – حاشية الطحطاوى على مراقى الفلاح ( 1 / 357 ) .
45- العز بن جماعة ( شافعى ) .
46- العز بن عبد السلام : أجاز الاقسام بالنبى – إن صح الحديث والحديث صحيح باعتراف ابن تيمية – تحفة الأحوذى ( 10 / 25 ) .
47- العلامة خليل ( مالكى ) : توسل بقوله " وليتوسل به صلى الله عليه وسلم " – ذكره الزرقانى فى شرحه على المواهب اللدنية .
48- الغزى : توسل بقوله " بجاه سيد المرسلين " – فتح القريب المجيب فى شرح ألفاظ التقريب ( صفحة 71 ) .
49- القاضى أبو الطيب ( شافعى ) : ذكر قصة العتبى وأقرها – المجموع شــرح المهذب ( 8 / 256 ) .
50- القاضى تاج الدين ابن بنت الأعز ( شافعى ) : ممن ردوا على ابن تيمية .
51- القاضى عياض ( مالكى ) : ذكر قصة مالك مع أبى جعفر المنصور وأقرها – الشفا فى تعريف حقوق المصطفى صلى الله عليه وسلم .
52- القسطلانى : ويسأل الله تعالى بجاهه – المواهب اللدنية ( 8 / 308 ) .
53- القونوى : كان من أسباب استمرار سجن ابن تيمية لما قاله فى التوسل – الدرر الكامنة .
54- الكمال بن الهمام ( حنفى ) : توسل بقوله " بحضــرة نبيــك " – شرح فتح القدير ( 3 / 181 ) .
55- الماوردى ( شافعى ) : ذكـر قصة العتبى وأقـرها كما أقرها أبو الطيب – المجموع شرح المهذب ( 8 / 256 ) .
56- المحب الطبرى : توسل بقوله " بمحمد وآله وصحبه " – ذخائر العقبى فى مناقب ذوى القربى ( 1 / 261 ) .
57- اليافعى : توسل بقوله " وبرسوله " – مرآة الجنان ( 4 / 362 ) .
58- تقى الدين أبو الفتح : توسل بقوله " وأرغب إليه بالنبى المصطفى " – طبقات الشافعية الكبرى ( 9 / 181 ) .
59- تقى الدين الحصنى ( شافعى ) : له كتاب الرد على من شبه وتمرد ونسب ذلك إلى …. فى تبديع ابن تيمية فى موضوع التوسل والزيارة .
60- تقى الدين السبكى ( شافعى ) : له كتاب مشهور فى الرد على ابن تيمية فى مسألة التوسل بعنوان ( شفاء السقام فى زيارة خير الأنام ) .
61- تقى الدين بن دقيق العيد ( شافعى ) : توسل بقوله " أعـد لها جـاه الشفيع المشفع " – طبقات الشافعيـة الكــبرى ( 9 / 221 ) .
62- زكريا الأنصارى ( شافعى ) : قال " ويتوسـل به فى حـق نفسـه ويستشفع به إلى ربـه " – فتح الوهاب ( 1 / 257 ) .
63- سعد الدين التفتازانى : قال " ولهذا ينتفع بزيارة القبور والاستعانة بمنفوس الأخيار من الأموات " – شرح المقاصد ( 2 / 33 ) .
64- صديق حسن خان : توسل بقوله " بجاه خير البرية " – أبجد العلوم ( 3 / 280 ) .
65- صفى الدين بن أبى منصور .
66- عبد الغنى الدهلوى : له رد على ابن تيمية فى التوسل .
67- عبد القادر الجيلانى ( حنبلى ) : فى كتابه الغنية يتوسل بقوله " يا رسول الله إنى أتوجه بك إلى ربى ليغفر لى " مروية فى شواهد الحق للنبهانى ( ص : 98 ) .
68- عبد الوهاب السبكى ( شافعى ) : له رسائل فى الرد على ابن تيمية فى مسألة التوسل .
69- عماد الدين بن العطار - تلميذ النووى رحمهما الله - ( شافعى ) : قال " وأمرنا بسؤال الوسيلة والسؤال بجاهه " – مواهب الجليل ( 2 / 544 ، 545 ) .
70- محمد عميم الإحسان المجددى البركتى : توسل بقول " بحرمة سيدنا محمد "
– قواعد الفقه ( 1 / 256 ) .
71- ملا على القارى ( حنفى ) : قـال " كان مستشفع به صلى الله عليه وسلم عند الجـدب " – مرقاة المفاتيح ( 3 / 1676 ) وبدع ابن تيمية بسبب موضوع التوسل .
72- أبو منصور الصباغ : قال بالتوسل واستشهد بقصة العتبى - فى كتابه الشامل .
73- القرافى : قال بالتوسل وأقر قصة العتبى – فى الذخيرة ( 3 / 375 ، 376 ) .
74- السهيلى : قـال " أن عمر أقسم على الله بالعباس وبالنبـى صلى الله عليه وسـلم" – الروض الآنف ( 1 / 208 ) .
75- ابن نجيم الحنفى : رخص فى زيارة قبور الصالحين للترحم والتبرك – البحر الرائق شرح كنز الحقائق .
76- البيضاوى : رخص باتخاذ مسجد فى جوار قبور الصالحين بقصد التبرك – فتح البارى ( 1 / 626 ) .
77- ابن عماد الحنبلى : قال فى ترجمة السيد أحمد النجارى الشريف " وقبره يزار ويتبرك به " – شذرات الذهب ( 10 / 152 ) ونقل جمل كثيرة فى التوسل .
78- الفخر التبريزى : كان إذا أشكلت عليه المسائل ذهب إلى قبر شيخه التاج التبريزى ويفكر فيها فتنجلى سريعاً – فيض القدير للمناوى ( 5 / 487 ) .
79- أحمد الدردير : قال بالتوسل وفى خاتمة الكتاب أيضاً - أقرب المسالك (6 / 559 ).
80- إبراهيم اللقانى ( صاحب جوهرة التوحـيد ) : قال " ليس للشـدائد مثل التوسل به صلى الله عليه وسلم " – خلاصة الأثر للمحبى ( 1 / 8 ) .
81- أحمد زروق ( المالكى ) : له رد على ابن تيمية فيما أنكر من مسائل التوسل والاستغاثــة ومذكــور فى مقدمــة شـرحه على حــزب البحــر – شواهــد الحـق ( صفحة 452 ) .


هل كل هؤلاء المفسرين كفار ومشركون

يا أتباع ابن تيمية ؟!
-----
يتبع ....
--------------


عدل سابقا من قبل شمس النيل في الأربعاء أغسطس 06, 2008 8:19 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شمس النيل

شمس النيل


عدد المساهمات : 128
تاريخ التسجيل : 01/01/2008

الائمة والحفاظ المتوسلين بالرسول الكريم Empty
مُساهمةموضوع: الائمة والحفاظ المتوسلين بالرسول الكريم   الائمة والحفاظ المتوسلين بالرسول الكريم Icon_minitimeالأربعاء أغسطس 06, 2008 8:15 am

..... تابع
----------------

(1) عبد الرحمن بن زيد بن أسلم : روى حديث توسل آدم عليه الســـلام بالنبى صلى الله عليه وسلم عندما ارتكب الخطيئة ، وقد سبق ذكره فى الكتاب .
(2) الثعالبى : توسل بقوله" بجاه عين الرحمة " – تفسير الثعالبى ( 4 / 458 ) .
(3) القرطبى : توسل بقوله " بحق محمد وآله " – تفسير القرطبى ( 8 /240 ) .
(4) النسفى : أثبت التوسل بقصة العتبى – فى تفسير الآية .
(5) الألوسى : توسل بقوله " بحرمة سيد الثقلين " – روح المعانى ( 1 / 82 ) .
(6) الرازى : أقر زيارة القبور وفسر فائدتها فقال فى المطالب العالية عن سر زيارة القبور " وكلما حصل فى نفس الميت من العلوم المشرقة ينعكس منها نور إلى روح ذلك الزائر الحى " – فيض القدير للمناوى ( 5 / 487 ) .




هل كل علماء لغة القرآن المتوسلين كفار ومشركون

يا أتباع ابن تيمية ؟!

أما من أصحاب المعاجم وعلماء اللغة فمنهم :

(1) ابن منظــور : صاحــب كتــاب لســان العـــرب ( 11 / 78 ) - توســل بقـوله " بمحمـد وآله ".
(2) الفيروزابادى : صاحب كتاب القاموس المحيط .. قال بالتوسل – فى كتابه الصلات والبشر فى الصلاة على خير البشر .
(3) الفيومى : صاحب كتاب المصباح المنير (ص : 712 ) - توسل بقوله " بمحمد وآله".
(4) الهورينى : صاحـب كتـاب اصطـلاحات القامـوس على كتاب ترتيب القاموس المحيط ( ص : 27 ) - توسل بقوله " بجاه النبى ".
(5) الأصفهاني : صاحب كتاب الأغانى ( 10 / 375 ) - توســـل بقوله " نسألك بحق الله وبحق رسوله ".
(6) الأبشيهى : صاحب كتاب المستطرف فى كل فن مستظرف ( 2 / 508 ) - توسل بقوله " سألتك بحق محمد ".
(7) ابن حجة الحموي : صاحب كتاب خـــزانة الأدب ( 1 / 277 ) - توســـل بقوله " بمحمد وآله ".
(Cool القلقشندي : صاحب كتاب صبح الأعشى فى صناعة الإنشاء ( 11/ 302 ) -توسل بقوله " بمحمد وآله ".
(9) النابغة الجعدى : روى عنه ابن عبد البر شعرا بالاستغاثة بقبر النبى صلى الله عليه وسلم .
(10) المقرى التلمسانى : صاحب كتاب نفح الطيب ( 1 / 32 ) - توسل بقوله " بجاه نبينا ".
(11) البوصيرى شرف الدين صاحب البردة الشريفة .
(12) الصرصرى : له أبيات شعر فى التوسل والاستغاثة مذكورة فى كتاب شواهد الحق للنبهاني
( ص : 360 ) .. مثل :

وسل الله عنده وتوسل . فبذاك الضريح تمحى الذنوب

.
هل كل علماء تاريخ أمة محمد صلى الله عليه وسلم المتوسلين كفار ومشركون

يا أتباع ابن تيمية ؟!

(1) ابـن خلكـان : توســل بقولــه " بمحمـد النبى وصحبه وذويه " – وفيات الأعيان ( 6 / 132 ) .
(2) ابن الأثير : توسل بقوله " بمحمد وآله " – الكامل ( 1 / 433 ) .
(3) طاشكبرى زاده : توسل بقوله " بحرمة نبيك " – الشقائق النعمانية ( 1 / 233 )
(4) ياقوت الحموى : توسل بقوله " وبحق محمد وآله " - معجم البلدان ( 5 / 87 ).
(5) ابن تغربردى : توسل بقوله " بمحمد وآله " – النجوم الزاهرة ( 11 / 103 ) .
(6) العيدروس : توسل بقوله " إنى أتوسل بالمصطفى " – النور السافر ( 1 / 15 )
(7) ابن العديم : توسل بقوله " ببركة سيد المرسلين وأهل بيته " – بغية الطلب فى تاريخ حلب ( 7 / 3242 ) .
(Cool البصروى : توسل بقوله " بمحمد وصحبه " – تاريخ البصروى ( 1 / 157 ) .
(9) ابـن جبــير: توســل بقولـه " بحـرمـة الكـريم وبلده الكـريم – رحلة ابن جبير ( 1 / 98 ) .
(10) ناصر خسرو : توسل بقوله " بحق محمد وآله الطاهرين ".سفر نامه ( 1 / 60 ).
(11) نظام الملك الطوسي : توسل بقوله " بحق محمد وآله " – سيات نامه ( 1 / 44 ).
(12) البريهى : توســـل بقولـه " بمحمــــد وآلـه آمـــين " – طبقات صلحاء اليمن ( 1 / 248 ) .
(13) الجبرتي : توسل بقوله " ويتوســـل إليه فى ذلك بمحمد صـــلى الله عليه وسلم " . عجائب الآثار ( 1 / 344 ) .
(14) الواقدى : توســل بقوله " فـأدع الله وأتوســــل إليـه بمحمــد " – فتوح الشام ( 2 / 91 ) .
(15) أبو العباس الناصري : توسل بقوله " بجاه جده الرسول " – كتاب الاستقصا لأخبار دول المغرب الأقصى ( 3 / 29) .
(16) عبد الرحمن بن خلدون : صاحب التاريخ المشهور ، قال فى شعره " فبفضل جاهك " .
(17) الصالحى الشامى : جمع أبواب التوسل به صلى الله عليه وسلم - فى كتابه سبل الهدى والرشاد فى سيرة خير العباد .
(18) حاجى خليفة : توسل بقوله " بحرمة أمين وحيه " . كشف الظنون ( 2 / 2056 ).
(19) المرادى : توسل بقوله " فنتوجه اللهم إليك به صلى الله عليه وسلم إذ هو الوسيلة العظمى " – سلك الدرر فى أعيان القرن الثانى عشر (1 / 2 ) .

انتهى .
واليكم هذه المفاجأة أيضاً ..وممن ؟؟ من الامام الحنبلي ابن الجوزي وهو من هو بالنسبة للسلفية وهو ممن لايجرؤ سلفي على نكران فضله وسعة علمه .

قال رحمه الله في كتابه (صيد الخاطر) :
كنت في بداية الصبوة قد ألهمت سلوك طريق الزهاد بادامة الصوم والصلاة‏.‏

وحببت الي الخلوة ‏.‏.

فكنت أجد قلباً طيباً ‏..‏

وكانت عين بصيرتي قوية الحدة تتأسف على لحظة تمضي في غير طاعة وتبادر الوقت في اغتنام الطاعات‏.‏

ولي نوع أنس وحلاوة مناجاة فانتهى الامر الى أن صار بعض ولاة الامور يستحسن كلامي فأمالني اليه فمال الطبع ففقدت تلك الحلاوة‏.‏

ثم استمالني آخر فكنت أتقي مخالطته ومطاعمه لخوف الشبهات‏.‏

وكانت حالتي قريبة‏.‏

ثم جاء التأويل فانبسطت فيما يباح فانعدم ما كنت أجد من استنارة وسكينة‏.‏

وصارت المخالطة توجب ظلمة في القلب الى ان عدم النور كله‏.‏

فكان حنيني الى ما ضاع مني يوجب انزعاج أهل المجلس فيتوبون ويصلحون وأخرج مفلساً فيما بيني وبين حالي‏.‏

وكثر ضجيجي من مرضي وعجزت عن طب نفسي فلجأت الى قبور الصالحين وتوسلت في صلاحي فاجتذبني لطف مولاي الى الخلوة على كراهة مني ورد قلبي علي بعد نفور عني وأراني عيب ما كنت اوثره‏.‏

وقال أيضاً :
رأيت نفسي كلما صفا فكرها او اتعظت بدارج أو زارت قبور الصالحين تتحرك همتها في طلب العزلة والاقبال على معاملة الله تعالى‏.‏

وقال أيضاً :
وينبغي للمنفرد لطاعة الله تعالى عن الخلق ان لا يخرج الى سوق جهده فان خرج ضرورة غض بصره وان لا يزور صاحب منصب ولا يلقاه فان اضطر دارى الامر‏.‏

ولا يفتح على نفسه باب التزوج بل يقنع بامراة فيها دين فقد قال الشاعر‏:‏ والمرء ما دام ذا عين يقلبها في اعين العين موقوف على الخطر يسر مقلته ما ضر مهجته لا مرحباً بسرور وعاد بالضرر فان كان يغلب عليه العلم انفرد بدراسته واحترز من الاتباع المعلمين وان غلبت عليه العبادة زاد في احترازه‏.‏

وليجعل خلوته أنيسه والنظر في سير السلف جليسه‏.‏

وليكن له وظيفة من زيارة قبور الصالحين والخلوة بها‏.‏

فهذا دليل واضح منه على تجويزه التوسل بالصالحين ولو بعد موتهم فهل ابن الجوزي مشرك أيضاً أيها السلفيه الوهابية التكفيرية التشريكية التبديعية ؟؟




---------------
وصلى الله على مولانا سيدنا محمد وعلى اله وصحبه وسلم
====================
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
النجار




عدد المساهمات : 1
تاريخ التسجيل : 19/07/2011

الائمة والحفاظ المتوسلين بالرسول الكريم Empty
مُساهمةموضوع: رد: الائمة والحفاظ المتوسلين بالرسول الكريم   الائمة والحفاظ المتوسلين بالرسول الكريم Icon_minitimeالثلاثاء يوليو 19, 2011 8:34 pm

بارك الله فيك اخى شمس النيل وليت هؤلاء الصحفيين ينقلون كل ما يقرؤن







وصلى الله على سيدنا محمد واله صلاة تمحى بها ذنوبنا والاثام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الائمة والحفاظ المتوسلين بالرسول الكريم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» التبرك بالرسول الكريم وبالصالحين من أمته
» جواز التوسل بالرسول في حياته وفي برزخه
» بركات الرسول الكريم يوم فتح مكه
» بركات الرسول الكريم في غزوة احد
» بركات الرسول الكريم في غزوة بدر

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
!¨°o:[[ منتديات القـصـــــــــــــواء]]: o°¨! :: ! الدين الاسلامي القويم ! :: !![[ التوسل والوسيلة والبركة والتبرك والاستغاثة والزيارة ]]!!-
انتقل الى: