!¨°o:[[ منتديات القـصـــــــــــــواء]]: o°¨!
أول ما تبدء أي عمل قول بسم الله الرحمن الرحيم وتقول اللهم صل على سيدنا محمد واله وسلم ومرحبا بك في منتديات القصواء لو انت زائر شرفنا مروركم الكريم وتشرفنا بالتسجيل واذا كنت من الاعضاء نرجوا سرعة الدخول ومسموح بالنقل او الاقتباس من المنتدى
!¨°o:[[ منتديات القـصـــــــــــــواء]]: o°¨!
أول ما تبدء أي عمل قول بسم الله الرحمن الرحيم وتقول اللهم صل على سيدنا محمد واله وسلم ومرحبا بك في منتديات القصواء لو انت زائر شرفنا مروركم الكريم وتشرفنا بالتسجيل واذا كنت من الاعضاء نرجوا سرعة الدخول ومسموح بالنقل او الاقتباس من المنتدى
!¨°o:[[ منتديات القـصـــــــــــــواء]]: o°¨!
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


رَفَعَ اللَّهُ لِلْمُتَيَّمِ قَدْراً
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولالطريقة البرهانية الدسوقية الشاذليةموقع رايات العز اول جريدة اسلامية على النتالمجلة البرهانية لنشر فضائل خير البريةشاهد قناة القصواء عالنت قناة البرهانية على اليوتيوبحمل كتب التراث من موقع التراث

==== ========= عن سيدنا الحسن بن علي رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "الزموا مودتنا أهل البيت، فإنه من لقي الله عز وجل وهو يودنا دخل الجنة بشفاعتنا، والذي نفسي بيده لا ينفع عبداً عمله إلا بمعرفة حقنا". رواه الطبراني في الأوسط ========= ==== ==== عن سيدنا ابن عباس رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "كل سبب ونسب منقطع يوم القيامة إلا سببي ونسبي". رواه الطبراني ورجاله ثقات. ========= ==== عن سيدنا جابر بن عبد الله رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إن الله عز وجل جعل ذرية كل نبي في صلبه، وإن الله تعالى جعل ذريتي في صلب علي بن أبي طالب رضي الله عنه". رواه الطبراني ========= ==== عن سيدنا جابر رضي الله عنه أنه سمع سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه يقول للناس حين تزوج بنت سيدنا علي رضي الله عنه : ألا تهنئوني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "ينقطع يوم القيامة كل سبب ونسب إلا سببي ونسبي". رواه الطبراني في الأوسط والكبير ========= ==== ==== عن سيددنا ابن عمر رضي الله عنهما عن سيدنا أبي بكر - هو الصديق - رضي الله عنه قال ارقبوا محمدا صلى الله عليه وسلم في أهل بيته. رواه البخارى ==== وفي الصحيح أن الصديق رضي الله عنه قال لعلي رضي الله عنه: والله لقرابة رسول الله صلى الله عليه وسلم أحب إلي أن أصل من قرابتي . ========= ==== عن سيدنا جابر بن عبدالله رضي الله عنهما قال: رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم في حجته يوم عرفة وهو على ناقته القصواء يخطب فسمعته يقول "يا أيها الناس إني تركت فيكم ما إن اخذتم به لن تضلوا كتاب الله وعترتي أهل بيتي " . رواه الترمذي ========= ==== عن محمد بن علي بن عبدالله بن عباس عن أبيه عن جده عبدالله بن عباس رضي الله عنهم قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "أحبوا الله تعالى لما يغذوكم من نعمه وأحبوني بحب الله وأحبوا أهل بيتي بحبي" . رواه الترمذي ========= ==== عن أبي إسحاق عن حنش قال سمعت أبا ذر رضي الله عنه وهو آخذ بحلقة الباب يقول: يا أيها الناس من عرفني فقد عرفني ومن أنكرني فأنا أبو ذر سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول "إنما مثل أهل بيتي فيكم كمثل سفينة نوح عليه الصلاة والسلام من دخلها نجا. ومن تخلف عنها هلك". رواه أبويعلى ==== عن علي رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "أنا وعلي وفاطمة وحسن وحسين مجتمعون ومن أحبنا يوم القيامة نأكل ونشرب حتى يفرق بين العباد". فبلغ ذلك رجلاً من الناس فسأل عنه فأخبره به فقال: كيف بالعرض والحساب؟ فقلت له: كيف لصاحب ياسين بذلك حين أدخل الجنة من ساعته. رواه الطبراني ========== ==== وعن سلمة بن الأكوىه,±رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:"النجوم جعلت أماناً لأهل السماء وإن أهل بيتي أمان لأمتي". رواه الطبراني ======== وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "خيركم خيركم لأهلي من بعدي". رواه أبو يعلى ورجاله ثقات. ========= ==== ==== الله الله الله الله ====
..
..
..

 

 الولى الصالح الشيخ ابو الفيض محمد بن عبد الكبير الكتانى 3

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الفقير الى عفو ربه

الفقير الى عفو ربه


عدد المساهمات : 123
تاريخ التسجيل : 14/01/2008

الولى الصالح الشيخ ابو الفيض محمد بن عبد الكبير الكتانى 3 Empty
مُساهمةموضوع: الولى الصالح الشيخ ابو الفيض محمد بن عبد الكبير الكتانى 3   الولى الصالح الشيخ ابو الفيض محمد بن عبد الكبير الكتانى 3 Icon_minitimeالإثنين مارس 02, 2009 10:26 am

نماذج من شعره


لقد وهب الله الشيخ الإمام شاعرية متفردة، وبراعة متناهية في القصيد، في قوالب وبحور أدبية رائعة، تمثلت في آلاف القصائد التي نظمها وأبدعها وأنتجها خيال خصب متميز، وشاعرية سليقية مبدعة. كانت تصب كلها في مختلف فنون القول. وبالأخص في مجال التصوف والحب الالهي، والولوع المتناهي بالكمالات المحمدية والأخلاق النبوية، كما خص أحواله الشخصية وما كان ينتظره من امتحان وابتلاء، عبر عنه بصريح العبارة وكنايتها، مما يعتبر فتحا كبيرا من مشاهدات الشيخ وإرهاصاته التي نطق بها جهرا وصراحة، كما جاء في التائية التي يقول فيها:
سقتني بثغر الوصـل قهوة حسنها
فيا ساقيا مهلا، فما روي الحشـا
سكرت ولكـن من محيا جمالهـا
وشاهدت معنى الحسن من بعد ما استوت مشعشعـة دارت بألحـان نشـأتي
أدرها على سري بحانات حضرتي
فطلعتها سكـري ككاسـات خمرتي
بعرش، فصـرت العين من بعد كثرتي(103)


كما يقول في قصيدة أخرى:
ماذا على من غازلته سكينة ويجر
مـن زهو ببسـط شعـاعهـا
إذ بانبعاث شعاعها لما بدا
وغدت تشاهد في المرائي ولـم تزل
هبهـا اختفـت عنا بمرآة ولا
مرآتهـا أهـدت لنـا تمثالـها أن لا يرى في حبها مختالا أذيالا
فخـر فـي الـهـوى إجـلالا
حديـث مرائي في الخيال مثـالا
تقفـوهـا عيني يمينـا وشمـالا
كـن حيثما ولت أرى أشكـالا
لـما اختفت وغدا الشعاع وصالا(104)


وقال أيضا في قصيدة أخرى:
ثوى الحب واستعلى وما قد رثى لي
وأزعجني في الحي أرجو وصال من
وأنهكني حتى لقد صرت في الهوى
وأنخلني حتى لقد كدت في الهوى
ولا زلت أرعى في الطلول بوارقـا وأركسني مـن حيث أرعى لياليـا
دهـاني وأشجـاني وأبلى فؤاديـا
كأني هلال الشـك أرعى خياليـا
بمقـلـة وسنـان أزج مثاليـا
لتنتعش الأوصال وما دهانيـا(105)



ويقول من قصيدة أخرى:
كتبت إلى سري بسطر من الهوى
روته مجاري الدمع عن حب قالبي
فإن العيون النجل تبكي بلابلي
بأن الهوى ديني وعشي وملتي وكاتبه وَجدي، وحامله قلبي
وحبي عن روحي، وروحي عن ربي
وتفني مراسيمي، وتبريني عن لبي
وروحي وأحشائي، وكلي وقالبي


وقال من قصيدة في الكشف:
فلو وزنتـه الكائنات تضاءلـت
لأنه في قوى الوجود وما الوجو
وكان إمامـا يوم لا يـوم قبله
وكـان نبـي الأنبيـاء بتقـدم
وأول روح كلم الله في مدى الــ
فقال: بلى قبل الجواهر مطلقـا وضعضع منهـا الركن من سر منعتي
د في قـواه العظمى لوسع الحقيقتي
وكـان رسولا في معـالم جلـوتي
عليهم وكانـوا آخـذين بحجزتي
ـمضامـر إذ كان البَدِيَّ ببيعتي
وقفَّت علـى آثاره كل ذرتي(106)


ويقول في قصيدة أخرى إن الأصنام نكست لمولده القدسي:
إذا طلعت شمس المعاني تناسخت
إذا طلعت شمس الوجود تلألأ الظـ
تنفس صبح الحق واعتضدت قوا
قد اعصوصبت منه الدعائم وابتنت
أقيم عمود الدين في عصره الجديـ
تولت على كل النفوس فأخضعت ظـلال أباطيل بقـوى أشعتي
ـلام وصار الغرب شرق حظيرتي
ه واحتكـت أركانـه بالأدلتي
رحـاه على أفلاك قطب العنايتي
د بالحـق من روح جديد تولتي
عقول الورى طوعا لحكم الشريعتي(107)



وقال في قصيدته الياقوتة الثمينة في مفاخر خير البرية:
فأشهــدوا أنــي غــلام
بــدت الأكـوان شـوقـا
تــاه عـقـل العـالميــن
هـامـت الأمـلاك جمعــا
وتجـلــت وتـرقـــت
ورأت مــا لــم يــره
علـمـت أســرار حــق
صلــح الجـوهـر منهــا
بـقيـت أمــرا مطـاعـا
شـغـلهـا صـل عليــه للحبيــب مـولاي محمــد
للحبيــب مـولاي محمــد
للحبيــب مـولاي محمــد
للحبيــب مـولاي محمــد
للحبيــب مـولاي محمــد
للحبيــب مـولاي محمــد
للحبيــب مـولاي محمــد
للحبيــب مـولاي محمــد
للحبيــب مـولاي محمــد
للحبيـب مولاي محمــد(108)
شهادات المعاصرين له


إنه فوارة الأولياء ويأمر أصحابه بتعظيمه ومحبته ويقول لهم: عدوها ليوم القيامة

ويقول لأصحابه إذا لقيهم:
أهلا بأصحاب شمس الضحى

الشيخ محمد مصطفى ماء العينين الشنجيطي

* * * * *
أبو حامد العربي بن المعطي الشرقي ت 1320 يذكر أنه رأى النبي مناما والشيخ أبو الفيض بين يديه والمصطفى يضمه إلى صدره ويقبله بين عينيه.

واستدعاه وأكرمه بعد أن كان منحرفا عنه ويقول بعدما رأى:
إن كل من آذى فلانا شتت الله شمله يشير للذين كانوا يتحزبون عليه بمجلس المناظرة بمراكش.

* * * * *
وأبو حامد سيدي العربي بن السائح كان يشير إلى الشيخ بالخصوصية والتبريز قبل تصدره للمشيخة

وقال لوالده: أرجو أن يكون من أهل التيه والدلال(109).

* * * * *
إنه من ذوي العلوم الواسعة الجامعة الظاهرة والباطنة، رتبتهم الواصل الموصل إلى طريق الحق والصدق واليقين، البدر السامي المقدار، الظاهر كالشمس في رابعة النهار، العارف بربه المستقر من فيه بقلبه

الحسن بن محمد بن حسيني الحبشي الباعلوي
* * * * *
إنه ممن وقف لتحصيل العلم، وشمر عن ساق الجد والاجتهاد في سبيله، وصرف جوهر حياته في حل مشكلاته، وأفنى زهرة شبابه في توضيح معضلاته، مفخرة الأوائل والأواخر، ووارث العلم كابرا عن كابر، فرع دوحة الشجرة النبوية، معدن المجد والفتوة.

السيد حبيب الرحمن الحسني الهندي شيخ علماء الحجاز
* * * * *
وقال عنه بطل حرب الريف وصاحب معركة أنوال الشهيرة. السيد محمد بن عبد الكريم الخطابي: - كان الشيخ الكتاني الشهيد ضحية في سبيل الواجب، ضحية مبادئه الوطنية، ودعوته لطرد المستعمر من الشواطئ المغربية.

إن الظروف التي بويع فيها الملك عبد الحفيظ كانت تسمح بالتفكير في إيجاد التفاف وطني لتمكينه من تلافي الاحتلال لو تسلح الملك بالنخبة التي كان يمثلها الشيخ محمد الكتاني، وفي هذا السبيل قد استشهد ذلك الرجل الغيور، والبطل الهصور، وبهذا السبب فقدت الأمة المغربية ركنا من أركان دولتها، وخسرت رجلا وطنيا من رجالها(110).
بعض أقواله


العلماء إذا لم يرثوا نبيهم ومتبوعهم (ص) في هذه الأصول ففيم يرثونه؟
* * * * *

وقد علمتم ما وصل إليه الأجانب اليوم من النفوذ في العالم فإنما وصلوا لذلك بأمور: منها الحرية التي عبر عنها الشرع الكريم بالقسط والعدل، والنصح، وعدم المحاباة ومعرفة كل منصب وما يطلبه، وعدم إهمال بعضهم بعضا، ومعرفتهم بحق من ظهر فيه أدنى نبوغ وتيقظ.
* * * * *

جل أخوة الناس اليوم نفاق، ولم يستح الشارع من الصحابة إذ قال، أشقل الصلاة على المنافقين صلاة العشاء وصلاة الفجر، وقال الصحابة: ولقد رأيتنا وما يتخلف عنها أي الصبح في الجماعة إلا منافق.
* * * * *

- نعم العبد لو أنك لا تخرج عن قانون العلم.
- نعم العبد أنت لو لم تشغل اليوم بما تلوم نفسك عليه غدا.
- نعم العبد أنت لو اقتفيت أثر نبيك في المنشط والمكره.
* * * * *
استشهاده


وقد استشهد الشيخ محمد الكتاني سنة 1327 هـ في واقعة معروفة مشهورة بعد استدراجه والقبض عليه وعلى أهله فرحمه الله ورضى عنه وكتبه في الخالدين المجاهدين في سبيل وطنه والدين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.albaeth.com
 
الولى الصالح الشيخ ابو الفيض محمد بن عبد الكبير الكتانى 3
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الولى الصالح الشيخ ابو الفيض محمد بن عبد الكبير الكتانى 1
» الولى الصالح الشيخ ابو الفيض محمد بن عبد الكبير الكتانى 2
» الشيخ الولى العارف بالله تعالى الشيخ محمد متولى الشعراوى
» ( سيدي الشيخ الصالح منصور الحلاج الذي ظلمه الكثيرين )
» نسب الشيخ محمدالشيخ ابراهيم الشيخ محمد عثمان عبده البرهاني

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
!¨°o:[[ منتديات القـصـــــــــــــواء]]: o°¨! :: ! الدين الاسلامي القويم ! :: !¨°o:[[ الصالحون اهل الله رضي الله عنهم ]]: o°¨!-
انتقل الى: