!¨°o:[[ منتديات القـصـــــــــــــواء]]: o°¨!
أول ما تبدء أي عمل قول بسم الله الرحمن الرحيم وتقول اللهم صل على سيدنا محمد واله وسلم ومرحبا بك في منتديات القصواء لو انت زائر شرفنا مروركم الكريم وتشرفنا بالتسجيل واذا كنت من الاعضاء نرجوا سرعة الدخول ومسموح بالنقل او الاقتباس من المنتدى
!¨°o:[[ منتديات القـصـــــــــــــواء]]: o°¨!
أول ما تبدء أي عمل قول بسم الله الرحمن الرحيم وتقول اللهم صل على سيدنا محمد واله وسلم ومرحبا بك في منتديات القصواء لو انت زائر شرفنا مروركم الكريم وتشرفنا بالتسجيل واذا كنت من الاعضاء نرجوا سرعة الدخول ومسموح بالنقل او الاقتباس من المنتدى
!¨°o:[[ منتديات القـصـــــــــــــواء]]: o°¨!
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


رَفَعَ اللَّهُ لِلْمُتَيَّمِ قَدْراً
 
الرئيسيةالتسجيلدخولالطريقة البرهانية الدسوقية الشاذليةموقع رايات العز اول جريدة اسلامية على النتالمجلة البرهانية لنشر فضائل خير البريةشاهد قناة القصواء عالنت قناة البرهانية على اليوتيوبحمل كتب التراث من موقع التراث

==== ========= عن سيدنا الحسن بن علي رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "الزموا مودتنا أهل البيت، فإنه من لقي الله عز وجل وهو يودنا دخل الجنة بشفاعتنا، والذي نفسي بيده لا ينفع عبداً عمله إلا بمعرفة حقنا". رواه الطبراني في الأوسط ========= ==== ==== عن سيدنا ابن عباس رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "كل سبب ونسب منقطع يوم القيامة إلا سببي ونسبي". رواه الطبراني ورجاله ثقات. ========= ==== عن سيدنا جابر بن عبد الله رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إن الله عز وجل جعل ذرية كل نبي في صلبه، وإن الله تعالى جعل ذريتي في صلب علي بن أبي طالب رضي الله عنه". رواه الطبراني ========= ==== عن سيدنا جابر رضي الله عنه أنه سمع سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه يقول للناس حين تزوج بنت سيدنا علي رضي الله عنه : ألا تهنئوني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "ينقطع يوم القيامة كل سبب ونسب إلا سببي ونسبي". رواه الطبراني في الأوسط والكبير ========= ==== ==== عن سيددنا ابن عمر رضي الله عنهما عن سيدنا أبي بكر - هو الصديق - رضي الله عنه قال ارقبوا محمدا صلى الله عليه وسلم في أهل بيته. رواه البخارى ==== وفي الصحيح أن الصديق رضي الله عنه قال لعلي رضي الله عنه: والله لقرابة رسول الله صلى الله عليه وسلم أحب إلي أن أصل من قرابتي . ========= ==== عن سيدنا جابر بن عبدالله رضي الله عنهما قال: رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم في حجته يوم عرفة وهو على ناقته القصواء يخطب فسمعته يقول "يا أيها الناس إني تركت فيكم ما إن اخذتم به لن تضلوا كتاب الله وعترتي أهل بيتي " . رواه الترمذي ========= ==== عن محمد بن علي بن عبدالله بن عباس عن أبيه عن جده عبدالله بن عباس رضي الله عنهم قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "أحبوا الله تعالى لما يغذوكم من نعمه وأحبوني بحب الله وأحبوا أهل بيتي بحبي" . رواه الترمذي ========= ==== عن أبي إسحاق عن حنش قال سمعت أبا ذر رضي الله عنه وهو آخذ بحلقة الباب يقول: يا أيها الناس من عرفني فقد عرفني ومن أنكرني فأنا أبو ذر سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول "إنما مثل أهل بيتي فيكم كمثل سفينة نوح عليه الصلاة والسلام من دخلها نجا. ومن تخلف عنها هلك". رواه أبويعلى ==== عن علي رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "أنا وعلي وفاطمة وحسن وحسين مجتمعون ومن أحبنا يوم القيامة نأكل ونشرب حتى يفرق بين العباد". فبلغ ذلك رجلاً من الناس فسأل عنه فأخبره به فقال: كيف بالعرض والحساب؟ فقلت له: كيف لصاحب ياسين بذلك حين أدخل الجنة من ساعته. رواه الطبراني ========== ==== وعن سلمة بن الأكوىه,±رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:"النجوم جعلت أماناً لأهل السماء وإن أهل بيتي أمان لأمتي". رواه الطبراني ======== وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "خيركم خيركم لأهلي من بعدي". رواه أبو يعلى ورجاله ثقات. ========= ==== ==== الله الله الله الله ====
..
..
..

 

 المفهوم الصحيح لحديث شد الرحال 2

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الفقير الى عفو ربه

الفقير الى عفو ربه


عدد المساهمات : 123
تاريخ التسجيل : 14/01/2008

المفهوم الصحيح لحديث شد الرحال 2 Empty
مُساهمةموضوع: المفهوم الصحيح لحديث شد الرحال 2   المفهوم الصحيح لحديث شد الرحال 2 Icon_minitimeالثلاثاء مارس 03, 2009 3:21 pm

يقول الإمام الغزالي رحمه الله تعالى في الإحياء (1/245):

(والحديث إنما ورد في المساجد وليس في معناها المشاهد لأن المساجد بعد المساجد الثلاثة متماثلة، ولا بلد إلا وفيه مسجد، فلا معنى للرحلة إلى مسجد آخر، وأما المشاهد فلا تتساوى، بل بركة زيارتها على قدر درجاتهم عند الله عز وجل. نعم لو كان في موضع لا يسجد فيه فله أن يشد الرحال إلى موضع فيه مسجد وينتقل إليه بالكلية إن شاء ثم ليت شعري، هل يمنع هذا القائل من شد الرحال إلى قبور الأنبياء عليهم الصلاة والسلام مثل إبراهيم وموسى ويحيى وغيرهم عليهم السلام.
فالمنع من ذلك في غاية الإحالة، فإذا جوز هذا فقبور الأولياء والعلماء والصلحاء في معناها، فلا يبعد أن يكون ذلك من أغراض الرحلة، كما أن زيارة العلماء في الحياة من المقاصد، هذا في الرحلة) انتهى.
الرحلة، كما أن زيارة العلماء في الحياة من المقاصد، هذا في الرحلة) انتهى.
وقال الإمام تقي الدين السبكي في شفاء السقام:

هذا الحديث متفق على صحته عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم وورد بألفاظ مختلفة أشهرها (لا تشد الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد: مسجدي هذا ومسجد الحرام ومسد الأقصى) وهذه رواية سفيان بن عيينة عن الزهري.
والآخر "تشد الرحال إلى ثلاثة مساجد"
من غير حصر وهذه رواية معمر عن الزهري والآخر:
(إنما يسافر إلى ثلاثة مساجد مسجد الكعبة ومسجدي ومسجد إيلياء)
وهذه من طريق غير الزهري، وهذه الروايات الثلاث ذكرها مسلم في فضل المدينة عن أبي هريرة، وذكر قبل ذلك في سفر المرأة.
عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم (لا تشد الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد، مسجدي هذا والمسجد الحرام والمسجد الأقصى)
ولفظه كما ذكرنا بصيغة النهي، واللفظ السابق بصيغة الخبر، وورد في خبر أبي سعيد أيضا:
"إنما تشد الرحال إلى ثلاثة مساجد مسجد إبراهيم ومسجد محمد، ومسجد بيت المقدس"
رواه إسحاق بن راهوية في مسنده وورد في حديث ابن عمر رضي الله عنهما أيضا أن النبي صلى الله عليه وسلم ولفظه بصيغة النهي
"لا تشد الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد، مسجد الحرام ومسجد المدينة ومسجد بيت المقدس) رواه الطبراني في معجمه.
هذه ألفاظ المرويات.
وأما معناها: فاعلم أن هذا الاستثناء مفرغ، تقديره: لا تشد الرحال إلى مسجد إلا إلى المساجد الثلاثة. أو لا تشد الرحال إلى مكان إلا إلى المساجد الثلاثة.
ولابد من أحد هذين التقديرين ليكون المستثنى مندرجا تحت المستثنى منه. والتقدير الأول أولى، لأنه جنس قريب. ولما سنبينه من قلة التخصيص أو عدمه على هذا التقدير" انتهى.
وأقول: إنه يتعين التقدير الأول، ففيه يكون المستثنى من جنس المستثنى منه يدل على ذلك ويؤكده المرويات التالية:
1ـ عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "تشد الرحال إلى ثلاثة مساجد"
2ـ وعنه أيضا عن النبي صلى الله عليه وسلم: "إنما يسافر إلى ثلاثة مساجد"
3ـ عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "إنما تشد الرحال إلى ثلاثة مساجد" فهذه المرويات الثلاثة جاءت من غير حصر. فلا أمر ولا نهي، ولكنها جاءت بصيغة الخبر ويدل عليه أيضا:

1. كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يشد الرحال إلى مسجد قباء. وهو ليس من الثلاثة. فقد روي البخاري ومسلم عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: "كان النبي صلى الله عليه وسلم يأتي قباء راكبا وماشيا".
2. ما ثبت وقوعه من رسول الله صلى الله عليه وسلم من تكرار زيارته لأهل البقيع والدعاء لهم.
روى مسلم عن عائشة رضي الله عنها قالت: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم كلما كان ليلتها منه يخرج إلى البقيع من آخر الليل فيقول "السلام عليكم دار قوم مؤمنين، وأتاكم ما توعدون، غدا مؤجلون. وإنا إن شاء الله بكم لاحقون. اللهم غفر لأهل بقيع الفرقد"
لذا يمكننا أن نقول: ليس المراد من الحديث النهي عن شد الرحال إلى غير المساجد الثلاثة. وإنما المراد منه: بيان فضل وقدر هذه المساجد الثلاثة على ما سواها من المساجد لأن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقوم بالسفر إلى ما عداها كمسجد قباء ومقبرة شهداء أحد وبدر ومقبرة أهل المدينة "البقيع" وهذا يدل على أن الحديث جاء لبيان فضيلة المساجد الثلاثة.
قال الإمام السمهودي رحمه الله تعالى:

وإذا ثبت أن الزيارة قربة. فالسفر إليها قربة كذلك وقد ثبت خروجه صلى الله عليه وسلم من المدينة لزيارة الشهداء وقد أطبق ـ اتفق ـ السلف والخلف واجمعوا عليه.
أما حديث:
(لا تشد الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد المسجد الحرام ومسجدي والمسجد الأقصى)
فمعناه: لا تشد إلى مسجد لفضيلة، لما في رواية احمد بسند حسن عن أبي سعيد الخدري "لا ينبغي للمطي أن تشد رحالها إلى مسجد ينبغي فيه الصلاة غير المسجد الحرام ومسجدي هذا والمسجد الأقصى".
وللإجماع على شد الرحال لعرفة لقضاء النسك "الحج" وكذلك للجهاد والهجرة من دار الكفر والتجارة ومصالح الدنيا. انتهى.
وكذلك فإن الحديث يدل على أن السفر لا يكون إلا باعتبار الغرض الباعث عليه كالحج والعمرة أو طلب العلم أو زيارة الوالدين أو الهجرة أو طلب الرزق أو طلب العظة والاعتبار وتذكر الآخرة أما شد الرحال إلى المساجد الثلاثة، فإن الغرض الباعث على السفر إليها هو فضيلة أماكنها وزيادة الأجر والثواب لقاصديها للتعبد فيها والتمتع بزيارة النبي صلى الله عليه وسلم.
وقد اجمع الصحابة والعلماء على أن أشرف بقعة في الأرض هي قبر رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم البيت الحرام ثم مكة. ثم المدينة، ثم بيت المقدس، ثم سائر بلاد المسلمين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.albaeth.com
 
المفهوم الصحيح لحديث شد الرحال 2
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
!¨°o:[[ منتديات القـصـــــــــــــواء]]: o°¨! :: ! الدين الاسلامي القويم ! :: !¨°o:[[ الدرر الفريدة في تصحيح العقيدة ]]: o°¨!-
انتقل الى: