!¨°o:[[ منتديات القـصـــــــــــــواء]]: o°¨!
أول ما تبدء أي عمل قول بسم الله الرحمن الرحيم وتقول اللهم صل على سيدنا محمد واله وسلم ومرحبا بك في منتديات القصواء لو انت زائر شرفنا مروركم الكريم وتشرفنا بالتسجيل واذا كنت من الاعضاء نرجوا سرعة الدخول ومسموح بالنقل او الاقتباس من المنتدى
!¨°o:[[ منتديات القـصـــــــــــــواء]]: o°¨!
أول ما تبدء أي عمل قول بسم الله الرحمن الرحيم وتقول اللهم صل على سيدنا محمد واله وسلم ومرحبا بك في منتديات القصواء لو انت زائر شرفنا مروركم الكريم وتشرفنا بالتسجيل واذا كنت من الاعضاء نرجوا سرعة الدخول ومسموح بالنقل او الاقتباس من المنتدى
!¨°o:[[ منتديات القـصـــــــــــــواء]]: o°¨!
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


رَفَعَ اللَّهُ لِلْمُتَيَّمِ قَدْراً
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولالطريقة البرهانية الدسوقية الشاذليةموقع رايات العز اول جريدة اسلامية على النتالمجلة البرهانية لنشر فضائل خير البريةشاهد قناة القصواء عالنت قناة البرهانية على اليوتيوبحمل كتب التراث من موقع التراث

==== ========= عن سيدنا الحسن بن علي رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "الزموا مودتنا أهل البيت، فإنه من لقي الله عز وجل وهو يودنا دخل الجنة بشفاعتنا، والذي نفسي بيده لا ينفع عبداً عمله إلا بمعرفة حقنا". رواه الطبراني في الأوسط ========= ==== ==== عن سيدنا ابن عباس رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "كل سبب ونسب منقطع يوم القيامة إلا سببي ونسبي". رواه الطبراني ورجاله ثقات. ========= ==== عن سيدنا جابر بن عبد الله رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إن الله عز وجل جعل ذرية كل نبي في صلبه، وإن الله تعالى جعل ذريتي في صلب علي بن أبي طالب رضي الله عنه". رواه الطبراني ========= ==== عن سيدنا جابر رضي الله عنه أنه سمع سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه يقول للناس حين تزوج بنت سيدنا علي رضي الله عنه : ألا تهنئوني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "ينقطع يوم القيامة كل سبب ونسب إلا سببي ونسبي". رواه الطبراني في الأوسط والكبير ========= ==== ==== عن سيددنا ابن عمر رضي الله عنهما عن سيدنا أبي بكر - هو الصديق - رضي الله عنه قال ارقبوا محمدا صلى الله عليه وسلم في أهل بيته. رواه البخارى ==== وفي الصحيح أن الصديق رضي الله عنه قال لعلي رضي الله عنه: والله لقرابة رسول الله صلى الله عليه وسلم أحب إلي أن أصل من قرابتي . ========= ==== عن سيدنا جابر بن عبدالله رضي الله عنهما قال: رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم في حجته يوم عرفة وهو على ناقته القصواء يخطب فسمعته يقول "يا أيها الناس إني تركت فيكم ما إن اخذتم به لن تضلوا كتاب الله وعترتي أهل بيتي " . رواه الترمذي ========= ==== عن محمد بن علي بن عبدالله بن عباس عن أبيه عن جده عبدالله بن عباس رضي الله عنهم قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "أحبوا الله تعالى لما يغذوكم من نعمه وأحبوني بحب الله وأحبوا أهل بيتي بحبي" . رواه الترمذي ========= ==== عن أبي إسحاق عن حنش قال سمعت أبا ذر رضي الله عنه وهو آخذ بحلقة الباب يقول: يا أيها الناس من عرفني فقد عرفني ومن أنكرني فأنا أبو ذر سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول "إنما مثل أهل بيتي فيكم كمثل سفينة نوح عليه الصلاة والسلام من دخلها نجا. ومن تخلف عنها هلك". رواه أبويعلى ==== عن علي رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "أنا وعلي وفاطمة وحسن وحسين مجتمعون ومن أحبنا يوم القيامة نأكل ونشرب حتى يفرق بين العباد". فبلغ ذلك رجلاً من الناس فسأل عنه فأخبره به فقال: كيف بالعرض والحساب؟ فقلت له: كيف لصاحب ياسين بذلك حين أدخل الجنة من ساعته. رواه الطبراني ========== ==== وعن سلمة بن الأكوىه,±رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:"النجوم جعلت أماناً لأهل السماء وإن أهل بيتي أمان لأمتي". رواه الطبراني ======== وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "خيركم خيركم لأهلي من بعدي". رواه أبو يعلى ورجاله ثقات. ========= ==== ==== الله الله الله الله ====
..
..
..

 

 السيدة خديجة الكبرى أم المؤمنين رضي الله عنها

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابراهيم جعفر
Admin
ابراهيم جعفر


عدد المساهمات : 439
تاريخ التسجيل : 01/01/2008

السيدة خديجة الكبرى أم المؤمنين رضي الله عنها  Empty
مُساهمةموضوع: السيدة خديجة الكبرى أم المؤمنين رضي الله عنها    السيدة خديجة الكبرى أم المؤمنين رضي الله عنها  Icon_minitimeالأحد أغسطس 08, 2010 7:53 am






السيدة خديجة الكبرى

هى أم المؤمنين خديجة بنت خويلد بن أسدٍ بن عبد العزَّى بن قصى القرشية الأسدية، وأمها فاطمة بنت زائدة بنت جندب. ولدت بمكة سنة 68 ق.هـ، وكانت من أعرق بيوت قريشٍ نسبًا وحسبًا وشرفًا، وقد نشأت على التخلُّق بالأخلاق الحميدة، وكان من صفاتها الحزم والعقل والعفة. يلتقى نسبها بنسب النبى فى الجد الخامس، فهى أقرب أمهات المؤمنين إلى النبى ، وهى أول امرأة تزوَّجها، وأول خلق الله أسلاما بإجماع المسلمين

فى الجاهلية

فى الجاهلية وقبل لقاء رسول الله كانت خديجة امرأة ذات مال وتجارة رابحة، فكانت تستأجر الرجال لتجارتها وتبعثهم بها إلى الشام، ومرت الأيام ووصل إلى مسامعها ذكر "محمد بن عبد الله" كريم الأخلاق، الصادق الأمين، وكان قلَّ أن تسمع فى الجاهلية بمثل هذه الصفات، فأرسلت إليه وعرضت عليه الخروج فى مالها تاجرًا إلى الشام، وتعطيه أفضل ما كانت تعطى غيره من التجار وحينها قَبِل ذلك منها ، وخرج فى مالها ومعه غلامها "ميسرة" حتى قدم الشام، وهناك نزل رسول الله فى ظل شجرة قريبًا من صومعة راهب، فاطّلع الراهب إلى ميسرة وقال: من هذا الرجل الذى نزل تحت هذه الشجرة؟ قال ميسرة: هذا الرجل من قريش من أهل الحرم. فقال له الراهب: ما نزل تحت هذه الشجرة قَطُّ إلا نبى. ثم باع رسول الله سلعته التى خرج بها واشترى ما أراد، ولما قدم مكة على خديجة بمالها باعت ما جاء به، فربح المال ضعف ما كان يربح أو أكثر، وأخبرها ميسرة عن كرم أخلاقه وصفاته المتميزة التى وجدها فيه أثناء الرحلة، فرغبت فى الزواج منه، فتزوجها وهو ابن خمس وعشرين سنة، وخديجة يومئذ بنت أربعين سنة.

وكان قد قُدِّر لخديجة أن تتزوج مرتين قبل أن تتشرَّف بزواجها من رسول الله ، وقد مات عنها زوجاها، وتزوجها رسول الله قبل الوحى، وعاشت معه خمسًا وعشرين سنة وظلا معًا إلى أن توفاها الله وهى فى الخامسة والستين، وكان عمره فى الخمسين، وهى أطول فترة أمضاها النبى مع هذه الزوجة الطاهرة من بين زوجاته جميعًا، وهى أقرب زوجاته إليه؛ فلم يتزوج عليها غيرها طوال حياتها، وكانت أم ولده الذكور والإناث إلا إبراهيم فإنه من مارية القبطية ، فكان له منها : القاسم وبه كان يُكنَّى بـ (أبا القاسم)، وعبد الله، وزينب، ورقية، وأم كلثوم، وفاطمة.

إسلامها

كانت خديجة قد ألقى الله فى قلبها صفاء الروح، ونور الإيمان، والاستعداد لتقبُّل الحق، فحين نزل على رسول الله فى غار حراء ﴿اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِى خَلَقَ﴾ العلق 1، رجع ترجف بوادره وضلوعه، حتى دخل على خديجة فقال: (زملونى زملونى). فزملوه حتى ذهب عنه الروع.

وهنا قال لخديجة : (أَىْ خديجة، ما لى لقد خشيت على نفسى). وأخبرها الخبر، فردت عليه خديجة بما يطيِّب من خاطره، ويهدئ من روعه فقالت: "كلا أبشر، فوالله لا يخزيك الله أبدًا، فوالله إنك لتصل الرحم، وتصدق الحديث، وتحمل الكلَّ، وتكسب المعدوم، وتكرم الضيف، وتعين على نوائب الحق".

ثم انطلقت به حتى أتت به ورقة بن نوفل وهو ابن عم خديجة ، وكان امرأً تنصَّر فى الجاهلية، وكان يكتب الكتاب العربى، ويكتب من الإنجيل بالعربية ما شاء الله أن يكتب، وكان شيخًا كبيرًا قد عمى- فأخبره النبى خبر ما رأى، فأعلمه ورقة أن هذا هو الناموس الذى أُنزل على موسى .

ومن ثَمَّ كانت خديجة أول من آمن بالله ورسوله وصدَّق بما جاء به، فخفف الله بذلك عن رسول الله ؛ لا يسمع شيئًا يكرهه من ردٍّ عليه وتكذيب له فيحزنه إلا فرَّج الله عنه بها، إذا رجع إليها تثبته وتخفف عنه وتصدقه وتهوِّن عليه أمر الناس.

خديجة.. العفيفة الطاهرة

كان أول ما يبرز من ملامح السيدة خديجة الشخصيَّة صفتى العفة والطهارة، هاتان الصفتان التى قلما تسمع عن مثلهما فى بيئة لا تعرف حرامًا ولا حلالاً، فى بيئة تفشت فيها الفاحشة حتى كان البغايا يضعن شارات حمراء تنبئ بمكانهن، وفى ذات هذه البيئة، ومن بين نسائها انتزعت هذه المرأة العظيمة هذا اللقب الشريف، ولقبت بـ"الطاهرة"، كما لُقب أيضًا فى ذات البيئة بـ"الصادق الأمين"، ولو كان لهذه الألقاب انتشار فى هذا المجتمع آنذاك، لما كان لذكرها ونسبتها لأشخاص بعينهم أهمية تذكر.

خديجة.. الحكيمة العاقلة

وتلك هى السمة الثانية التى تميز بها شخص السيدة خديجة ، فكل المصادر التى تكلمت عن السيدة خديجة (رضى الله عنها) وصفتها بـ"الحزم والعقل"، كيف لا وقد تجلت مظاهر حكمتها وعقلانيتها منذ أن استعانت به فى أمور تجارتها، وكانت قد عرفت عنه الصدق والأمانة.

ثم كان ما جاء فى أبلغ صور الحكمة، وذلك حينما فكرت فى الزواج منه ، بل وحينما عرضت الزواج عليه فى صورة تحفظ ماء الوجه؛ إذ أرسلت السيدة نفيسة بنت منية دسيسًا عليه بعد أن رجع من الشام؛ ليظهر وكأنه هو الذى أرادها وطلب منها أن يتزوجها.

ونرى منها بعد زواجها كمال الحكمة وكمال رجاحة العقل، فها هى تستقبل أمر الوحى الأول بعقلانية قلَّ أن نجدها فى مثل هذه الأحوال بالذات؛ فقد رفضت أن تفسِّر الأمر بخزعبلات أو أوهام، بل استنتجت بعقليتها الفذة وحكمتها التى ناطحت السحاب يوم ذاك أن الله لن يخزيه، ثم أخذته إلى ورقة بن نوفل ليدركا الأمر. وهذه طريقة عقلانية منطقية بدأت بالمقدمات وانتهت بالنتائج المترتبة على هذه المقدمات، فيا لها من عاقلة! ويا لها من حكيمة!

خديجة.. نصير رسول الله

وهذه السمة من أهم السمات التى تُميِّز شخص السيدة خديجة ، تلك المرأة التى وهبت نفسها ومالها وكلّ ما ملكت لله ولرسوله ، ويكفى فى ذلك أنها آمنت بالرسول وآزرته ونصرته فى أحلك اللحظات التى قلما تجد فيها نصيرًا أو مؤازرًا أو معينًا.

ثم هى تنتقل مع رسول الله من حياة الراحة والاستقرار إلى حياة الدعوة والكفاح والجهاد والحصار، فلم يزدها ذلك إلا حبًّا لمحمد وحبًّا لدين محمد ، وتحديًا وإصرارًا على الوقوف بجانبه، والتفانى فى تحقيق أهدافه.

فلما خرج رسول الله مع بنى هاشم وبنى عبد المطلب إلى شعاب مكة فى عام المقاطعة، لم تتردد فى الخروج مع رسول الله لتشاركه على كبر سنها أعباء ما يحمل من أمر الرسالة الإلهية التى يحملها، فقد ظهرت بهمة عالية، وأقامت فى الشعاب ثلاث سنين وهى صابرة محتسبة للأجر عند الله تعالى.

وكأن الله اختصها بشخصها لتكون سندًا وعونًا للرسول فى إبلاغ رسالة رب العالمين الخاتَمة، فكما اجتبى الله سبحانه وتعالى رسوله محمد واصطفاه من بين الخلق كافة، كذلك قدَّر له فى مشوار حياته الأول لتأدية الرسالة العالمية مَن تعينه وتكون شريكًا له فى حمل مشاق هذه الدعوة فى مهدها الأول، فآنسته وآزرته وواسته بنفسها ومالها فى وقت كان الرسول فى أشد الاحتياج لتلك المواساة والمؤازرة والنصرة.

إنها خير نساء الجنة

لا شك أن امرأة بمثل هذه الأوصاف لابد أن يكون لها منزلة رفيعة، فها هو الرسول يعلن فى أكثر من مناسبة بأنها خير نساء الجنة؛ فقد روى عن أنس بن مالك أن النبى قال: (حسبك من نساء العالمين: مريم بنت عمران، وخديجة بنت خويلد، وفاطمة بنت محمد، وآسية امرأة فرعون).

يقرئها ربها السلام

ليس هذا فحسب، بل يُقرِئُها المولى سبحانه وتعالى السلام من فوق سبع سموات، ويبشرها ببيت من قصب فى الجنة؛ فعن أبى هريرة أنه قال: أتى جبريلٌ النبيَّ فقال: "يَا رَسُولَ اللَّهِ، هَذِهِ خَدِيجَةُ قَدْ أَتَتْ مَعَهَا إِنَاءٌ فِيهِ إِدَامٌ أَوْ طَعَامٌ أَوْ شَرَابٌ، فَإِذَا هِيَ أَتَتْكَ فَاقْرَأْ عَلَيْهَا السَّلاَمَ مِنْ رَبِّهَا وَمِنِّى، وَبَشِّرْهَا بِبَيْتٍ فِى الْجَنَّةِ مِنْ قَصَبٍ، لاَ صَخَبَ فِيهِ وَلاَ نَصَبَ".

حب النبى لخديجة.. والوفاء لها

فكان حقًّا أن يكون لهذه الطاهرة فضل ومكانة عند رسول الله ، تسمو على كل العلاقات، وتظل غُرَّة فى جبين التاريخ عامَّة وتاريخ العلاقات الأسرية خاصَّة؛ إذ لم يتنكَّر لهذه المرأة التى عاشت معه حلو الحياة ومرها، بل ويعلنها على الملأ وبعد وفاتها؛ وفاءً لها وردًّا لاعتبارها: (إنى قد رزقت حبها).

ولم يقف الأمر عند هذا الحد، بل إنه لم يكد ينساها طيلة حياته وبعد وفاتها، إذ كان يكثر ذكرها ويتصدق عليها؛ تروى السيدة عائشة فتقول: ما غِرْتُ على أحد من نساء النبى ما غرت على خديجة ، وما رأيتها، ولكن كان النبى يكثر ذكرها، وربما ذبح الشاة ثم يقطعها أعضاء، ثم يبعثها فى صدائق خديجة ، فربما قلت له: كأنه لم يكن فى الدنيا امرأة إلا خديجة. فيقول: (إنها كانت وكانت، وكان لى منها ولد).

وفاتها

تاقت روح السيدة خديجة إلى بارئها، وكان ذلك قبل هجرته إلى المدينة المنورة بثلاث سنوات، ولها من العمر خمس وستون سنة، وأنزلها رسول الله بنفسه فى حفرتها، وأدخلها القبر بيده، وتشاء الأقدار أن يتزامن وقت وفاتها والعام الذى تُوفِّى فيه أبو طالب عم رسول الله ، الذى كان أيضًا يدفع عنه ويحميه بجانب السيدة خديجة ؛ ومن ثَمَّ فقد حزن الرسول ذلك العام حزنًا شديدًا حتى سُمى "عام الحزن"، وحتى خُشى عليه ، ومكث فترة بعدها بلا زواج.
======
بقلم
سامية السعيد

=====
المصدر : موقع المجلة
الرابط : http://almagalla.info/2010/aug2.htm
http://almagalla.info/2010/aug2.htm
http://almagalla.info/2010/aug2.htm
===================



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alkaswaa.ahlamontada.com
 
السيدة خديجة الكبرى أم المؤمنين رضي الله عنها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  أم المؤمنين: زينب بنت خزيمة رضي الله عنها
» أم المؤمنين: ميمونة بنت الحارث رضى الله عنها
» السيدة صفية بنت عبد المطلب رضي الله عنها
» السيدة أم أيمن رضي الله عنها
» السيدة مارية القبطية رضي الله عنها

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
!¨°o:[[ منتديات القـصـــــــــــــواء]]: o°¨! :: ! الدين الاسلامي القويم ! :: !¨°o:[[ سيدات الكون كل أعطيت ]]: o°¨!-
انتقل الى: