!¨°o:[[ منتديات القـصـــــــــــــواء]]: o°¨!
أول ما تبدء أي عمل قول بسم الله الرحمن الرحيم وتقول اللهم صل على سيدنا محمد واله وسلم ومرحبا بك في منتديات القصواء لو انت زائر شرفنا مروركم الكريم وتشرفنا بالتسجيل واذا كنت من الاعضاء نرجوا سرعة الدخول ومسموح بالنقل او الاقتباس من المنتدى
!¨°o:[[ منتديات القـصـــــــــــــواء]]: o°¨!
أول ما تبدء أي عمل قول بسم الله الرحمن الرحيم وتقول اللهم صل على سيدنا محمد واله وسلم ومرحبا بك في منتديات القصواء لو انت زائر شرفنا مروركم الكريم وتشرفنا بالتسجيل واذا كنت من الاعضاء نرجوا سرعة الدخول ومسموح بالنقل او الاقتباس من المنتدى
!¨°o:[[ منتديات القـصـــــــــــــواء]]: o°¨!
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


رَفَعَ اللَّهُ لِلْمُتَيَّمِ قَدْراً
 
الرئيسيةالتسجيلدخولالطريقة البرهانية الدسوقية الشاذليةموقع رايات العز اول جريدة اسلامية على النتالمجلة البرهانية لنشر فضائل خير البريةشاهد قناة القصواء عالنت قناة البرهانية على اليوتيوبحمل كتب التراث من موقع التراث

==== ========= عن سيدنا الحسن بن علي رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "الزموا مودتنا أهل البيت، فإنه من لقي الله عز وجل وهو يودنا دخل الجنة بشفاعتنا، والذي نفسي بيده لا ينفع عبداً عمله إلا بمعرفة حقنا". رواه الطبراني في الأوسط ========= ==== ==== عن سيدنا ابن عباس رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "كل سبب ونسب منقطع يوم القيامة إلا سببي ونسبي". رواه الطبراني ورجاله ثقات. ========= ==== عن سيدنا جابر بن عبد الله رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إن الله عز وجل جعل ذرية كل نبي في صلبه، وإن الله تعالى جعل ذريتي في صلب علي بن أبي طالب رضي الله عنه". رواه الطبراني ========= ==== عن سيدنا جابر رضي الله عنه أنه سمع سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه يقول للناس حين تزوج بنت سيدنا علي رضي الله عنه : ألا تهنئوني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "ينقطع يوم القيامة كل سبب ونسب إلا سببي ونسبي". رواه الطبراني في الأوسط والكبير ========= ==== ==== عن سيددنا ابن عمر رضي الله عنهما عن سيدنا أبي بكر - هو الصديق - رضي الله عنه قال ارقبوا محمدا صلى الله عليه وسلم في أهل بيته. رواه البخارى ==== وفي الصحيح أن الصديق رضي الله عنه قال لعلي رضي الله عنه: والله لقرابة رسول الله صلى الله عليه وسلم أحب إلي أن أصل من قرابتي . ========= ==== عن سيدنا جابر بن عبدالله رضي الله عنهما قال: رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم في حجته يوم عرفة وهو على ناقته القصواء يخطب فسمعته يقول "يا أيها الناس إني تركت فيكم ما إن اخذتم به لن تضلوا كتاب الله وعترتي أهل بيتي " . رواه الترمذي ========= ==== عن محمد بن علي بن عبدالله بن عباس عن أبيه عن جده عبدالله بن عباس رضي الله عنهم قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "أحبوا الله تعالى لما يغذوكم من نعمه وأحبوني بحب الله وأحبوا أهل بيتي بحبي" . رواه الترمذي ========= ==== عن أبي إسحاق عن حنش قال سمعت أبا ذر رضي الله عنه وهو آخذ بحلقة الباب يقول: يا أيها الناس من عرفني فقد عرفني ومن أنكرني فأنا أبو ذر سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول "إنما مثل أهل بيتي فيكم كمثل سفينة نوح عليه الصلاة والسلام من دخلها نجا. ومن تخلف عنها هلك". رواه أبويعلى ==== عن علي رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "أنا وعلي وفاطمة وحسن وحسين مجتمعون ومن أحبنا يوم القيامة نأكل ونشرب حتى يفرق بين العباد". فبلغ ذلك رجلاً من الناس فسأل عنه فأخبره به فقال: كيف بالعرض والحساب؟ فقلت له: كيف لصاحب ياسين بذلك حين أدخل الجنة من ساعته. رواه الطبراني ========== ==== وعن سلمة بن الأكوىه,±رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:"النجوم جعلت أماناً لأهل السماء وإن أهل بيتي أمان لأمتي". رواه الطبراني ======== وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "خيركم خيركم لأهلي من بعدي". رواه أبو يعلى ورجاله ثقات. ========= ==== ==== الله الله الله الله ====
..
..
..

 

 تعطير الأنام باستحباب شد الرحال لزيارة ضريح سيد الأنام

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الفقير الى عفو ربه

الفقير الى عفو ربه


عدد المساهمات : 123
تاريخ التسجيل : 14/01/2008

تعطير الأنام باستحباب شد الرحال لزيارة ضريح سيد الأنام Empty
مُساهمةموضوع: تعطير الأنام باستحباب شد الرحال لزيارة ضريح سيد الأنام   تعطير الأنام باستحباب شد الرحال لزيارة ضريح سيد الأنام Icon_minitimeالسبت يناير 19, 2008 2:09 pm

سؤال: ما حكم شد الرحال لزيارة ضريح الرسول صلى الله تعالى عليه و سلم؟
جواب: لقد عبر علماء الأمة بأن الزيارة من أشرف القربات وآكد المندوبات، وهل شرفت المدينة إلا بالحبيب محمد صلى الله تعالى عليه و سلم. وقد أوجب الزيارة كثير من المالكية والحنفية وجمهور الظاهرية. ومن الشافعية قال الإمام النووي: واعلم أن زيارة ضريح النبي صلى الله تعالى عليه و سلم من أهم القربات وأنجح المساعي... وينوي الزائر من الزيارة التقرب وشد الرحل والصلاة فيه: مجموع شرح المذهب – النووي.
وبنحوه قال إمام الحنابلة ابن قدامة المقدسي، وقال في المقنع: وإذا فرغ من الحج استحب له زيارة ضريح النبي صلى الله تعالى عليه و سلم وضريح صاحبيه وعلق عليه المرداوي بقوله: وهذا المذهب، وعليه الأصحاب قاطبة (الإنصاف 4/53) المرداوي.

سؤال: ما الأدلة التي استدل بها من جعلوا الزيارة من أفضل القربات..؟
جواب: الأدلة كثيرة، منها:
أولا: قوله تعالى:وَلَوْ أَنَّهُمْ إِذ ظَّلَمُواْ أَنفُسَهُمْ جَآؤُوكَ فَاسْتَغْفَرُواْ اللّهَ وَاسْتَغْفَرَ لَهُمُ الرَّسُولُ لَوَجَدُواْ اللّهَ تَوَّاباً رَّحِيماً وهذه الآية نص على طلب المجيء إليه صلى الله تعالى عليه و سلم في جميع الحالات لوقوع الفعل (جاءوك) في حيز الشرط الذي يدل على العموم.
نص العلماء على أن اعلى صيغ العموم ما وقع في سياق الشرط كما في إرشاد الفحول (ص122) الشوكاني.
ولقد اعترض ابن عثيمين على الاستدلال بالآية فقال في كتابه (فتاوى مهمة لعموم الأمة 3/10): (إذ) هذه ظرف لما مضى وليست ظرف للمستقبل. لم يقل الله ولو أنهم إذا ظلموا بل قال: إذ ظلموا فالآية تتحدث عن أمر وقع في حياة رسول الله صلى الله تعالى عليه و سلم، واستغفار الرسول بعد مماته أمر متعذر، لأنه إذا مات انقطع عمله إلا من ثلاث... فلا يمكن للانسان بعد موته أن يستغفر لأحد بل ولايستغفر لنفسه أيضاً، لأن العمل انقطع أ.هـ.
وهذا الكلام ينبئ عن قصر نظر وعدم معرفة بلسان العرب، ف (إذ) كما تستعمل في الماضي تستعمل في المستقبل، ولها معان أخرى ذكرها ابن هشام في مغني اللبيب لابن هشام (8-35) وقد نص على أن (إذ) تستعمل للمستقبل، الامام الأزهري فقال في تهذيب اللغة (15/47): العرب تضع (إذ) للمستقبل، و(إذ) للماضي قال تعالى: (ولو ترى (إذ) فزعوا) أ.هـ. ومن استعمالات (إذ) للمستقبل قوله تعالى: ولو ترى إذ وقفوا على النار، ولو ترى إذ وقفوا على ربهم ، ولو ترى إذ الظالمون في غمرات الموت، والآيات في هذا المعنى كثيرة.
أما قول (ابن عثيمين): واستغفار الرسول صلى الله تعالى عليه و سلمأمر متعذر لأنه إذا مات انقطع عمله إلا من ثلاث.
فالجواب عليه: إن ذلك غير متعذر للأسباب التالية:
‌أ-أنه قد صح أن النبي صلى الله تعالى عليه و سلم قال: الأنبياء أحياء في قبورهم يصلون أخرجه البيهقي في حياة الأنبياء (ص15) وأبو يعلى في مسنده (6/147) وغيرهما وقال الهيثمي في المجمع (8/211) ورجال أبو يعلي ثقات والحديث له طرق.
وقال صلى الله تعالى عليه و سلم: مررت على موسى وهو قائم يصلي في ضريحه أخرجه مسلم (4 – 1845) أحمد (3/120)، (البغوي في شرح السنة (13/351))، وغيرهم.
وقال ابن القيم في نونيته كما في النونية مع شرح ابن عيسى (2/160) في بيان فضل الأنبياء والرسل على الشهداء.
والرسل أكمل حالا، منه بلا
شك وهذا ظاهر التبيان
فلذلك كانوا بالحياة أحق من
شهدائنا بالعقل والبرهان
وبأن عقد نكاحه لم ينفسخ
فنساؤه في عصمة وصيان
ولأجل هذا لم يحل لغيره
منهن واحدة مدى الأزمان
أفليس في هذا دليل أنه
حي لمن كانت له أذنان

‌ب-ثبت أن النبي صلى الله تعالى عليه و سلم قد صلى إماما بالأنبياء عليه السلام في الإسراء وهذا متواتر، وكانوا قد ماتوا جميعا..
فمن كان هذا حاله فكيف يتعذر عليه الاستغفار
‌ج-قد صح أن النبي صلى الله تعالى عليه و سلمقال: حياتي خير لكم تحدثون ويحدث لكم، ووفاتي خير لكم تعرض علي أعمالكم فما رأيت من خير حمدت الله عليه، وما رأيت من شر استغفرت لكم وهذا حديث صحيح، قال عنه الحافظ العراقي في طرح التثريب 3/297. اسناده جيد.
وقال الهيثمي في المجمع (9/24) رواه البزار ورجاله رجال الصحيح، وصححه السيوطي في الخصائص (2/281).
‌د-استغفار الرسول صلى الله تعالى عليه و سلم حاصل لجميع المؤمنين سواء من أدرك حياته أو لم يدركها، قال الله تعالى: واستغفر لذنبك وللمؤمنين والمؤمنات وهذه خصوصية من خصوصيات سيدنا محمد صلى الله تعالى عليه و سلم. ولا يقال أن الآية وردت في أقوام معينين. لا يقال ذلك لأنه كما هو معروف العبرة بعموم اللفظ لا بخصوص السبب.
وقد ذكر الامام ابن قدامة المقدسي صفة زيارته صلى الله تعالى عليه و سلم.. انظر المغني (3/950).
ثانيا: ومن الأدلة على زيارة ضريحه صلى الله تعالى عليه و سلم ما جاء من أحاديث تدل على مطلق الأمر بزيارة القبور وكذا الأحاديث التي نصت على زيارة ضريحه خاصة صلى الله تعالى عليه و سلم، من ذلك:
‌أ-اني نهيتكم عن زيارة القبور فزوروها فانها تذكركم بالآخرة أخرجه مسلم 2/672، أحمد 5/355، الطحاوي مشكل الآثار 4/28، وغيرهم.
وهذا الحديث عام، ولا تجد له مخصصا ولو استظهرت بالثقلين.
ثم ان لفظ (الزيارة) يلزم منه الانتقال من مكان إلى آخر. فإن قيل: أن ابن تيمية قال في الرد على الأخنائي (ص 27): قوله: فزوروا القبور، فالأمر بمطلق الزيارة أو استحبابها أو اباحتها لا يستلزم السفر إلى ذلك لا استحبابه ولا اباحته. قلنا: الحديث عام لا يخصصه شيء، وقد تقرر أن الأمر إذا ثبت تثبت لوازمه… واللوازم هنا هي شد الرحال والسفر..!!
ثم المرجع عند الاختلاف هو الشرع قال تعالى: َإِن تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللّهِ وَالرَّسُولِ إِن كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلاً وقد سمى الشارع السفر زيارة، وهو نص لا يحتل التأويل، فقد أخرج مسلم في صحيحه (4/1988) أن رجلا زار أخا له في قرية أخرى… الحديث . فالشارع قد سمى السفر وهو الانتقال من قرية لأخرى زيارة، فلفظ الزيارة يحتمل السفر وعدمه. وعليه فقصر لفظ الزيارة على الزيارة التي ليس فيها سفر هو نوع تحكم ومخالفة لأصول الشرع.
‌ب-حديث: من زار قبري وجبت له شفاعتي أخرجه الدار قطني (2/278) والدولابي في الكنى والأسماء (2/64)، البيهقي في شعب الايمان (3/170) ، الخطيب في تلخيص المتشابه (1/581)، العقيلي – الضعفاء (4/170)، وغيرهم. والحديث حسن جيد الاسناد.
‌ج-حديث: من صلـى علـي عـند قـبري سمعـته، ومن صلـى علـي نائيا أبلغـته أخرجه أبو الشيخ الأصبهاني في الثواب (كما في القول البديع ص 154، اللالئ 1/283).
ورجال الاسناد رجال الصحيح ما خلا شيخ أبي شيخ الأصبهاني، وقد ترجمه أبو الشيخ في طبقات المحدثين. 3/541، وأبو نعيم في أخبار أصبهان (2/113) ولم يذكرا فيه جرحا أو تعديلا.وهو على شرط ابن جبان. ومثل هذا الصنف يقبل الجمهور حديثهم ما لم يخالف أو يات بمتن منكر. قال الذهبي في الميزان (3/426): وفي رواة الصحيحين عدد كثير ما علمنا أن أحدا نص على توثيقهم، والجمهور على أنه من كان من المشايخ قد روى عنه جماعة، ولم يأت بما ينكر عليه أن حديثه صحيح.
والحاصل أن الحديث اسناده قوي، ولذلك قال ابن حجر: وسنده جيد، كما في القول البديع (ص154) وأقره تلميذه السخاوي.
ثالثا: الاجماع
قال القاضي عياض في الشفاء (2/74): زيارة ضريحهصلى الله تعالى عليه و سلم سنة من السنن مجمع عليها، وفضيلة مرغب فيها وقال في موضوع (2/75) نقلا عن ابن عبد البر الزيارة مباحة بين الناس وواجب شد المطي إلى ضريحهصلى الله تعالى عليه و سلم.
وصرح بالإجماع التقي السبكي، والنووي، وغيرهما.
وقال الشوكاني في نيل الأوطار (5 – 110)، واحتج أيضا من قال بالمشروعية بأنه لم يزل. وإن المسلمين القاصدين للحج في جميع الأزمان على تباين الديار واختلاف المذاهب الوصول إلى المدينة المشرفة لقصد زيارته، ويعدون ذلك من أفضل الاجماعات، فكان اجماعا.

سؤال: هل يدل حديث لا تشد الرحال على منع السفر لزيارة الضريح الشريف؟؟
جواب: وقع في هذا الأمر ابن تيمية، حيث صرح بأن السفر لزيارة ضريحه صلى الله تعالى عليه و سلم معصية لا تقصر فيها الصلاة.
ولذلك قال الحافظ ابن حجر في الفتح (3/66): وهي من أبشع المسائل المنقولة عن ابن تيمية وبمثله قال أبو زرعة العراقي في الأجوبة المكية، وفي طرح التثريب 6/43.
والجواب على ما ذهب إليه ابن تيمية من عدة وجوه:
1-هذا الاستثناء الوارد في الحديث استثناء مفرغ، ولا بد من تقدير المستثنى منه والمستثنى لا بد أن يكون من جنس المستثنى منه. قال الخرمي في مختصره ومن أقر بشيء واستثنها من غير جنسه كان استثناؤه باطلا كذا في المدخل لابن بطران (ص 117).
وانظر: المتحول للغزالي (ص159)، شرح الكوكب المنير لابن نجار الحنبلي (3/286).
ومن قال بجواز الاستثناء من غير الجنس عمله على المجاز كما ذكر الشيرازي في اللمع (ص 230) مع شرح الشيخ يحيى أمان رحمه الله، وعليه فقد رجع خلافهم إلى وفاق.
وعليه تقدير المستثنى هو: لا تشد الرحال إلى مسجد إلا إلى ثلاثة مساجد.
ورواية شهر بن حوشب في تعيين المستثنى منه مشهورة ونصها لا ينبغي للمطي أن يشد رحله إلى مسجد ينبغي فيه الصلاة غير المسجد الحرام والمسجد الأقصى ومسجدي هذا. أخرجه أحمد (3/93،64)، وقال الحافظ في الفتح (3/65) وشهر بن حوشب حسن الحديث وإن كان فيه بعض الضعف. وقد نص على توثيقه الذهبي في جزء تكلم فيه (ص100).
وقد نص على تقدير المستثنى منه شراح الحديث كالكرماني (7/12)، العيني (6/276)، ابن حجر (3/66).
2-ان المسافر لزيارة النبي صلى الله تعالى عليه و سلم لم يدخل في الحديث لأنه لم يسافر لتعظيم البقعة وانما سافر لزيارة من فيها.
‌أ-ذكر ابن عساكر وغيره ما يؤكد أهمية التعني وشد الرحال لزيارة الحبيب المصطفى صلى الله تعالى عليه و سلم فقد روي عن أبي الدرداء أنه قال: (فلما دخل عمر بن الخطاب بعد فتح بيت المقدس فصار إلى الجابية سأله بلال أن يقره بالشام.. ثم أن بلالاً رأى في منامه رسول الله تعالى صلى الله تعالى عليه و سلم وهو يقول له: ما هذه الجفوة يا بلال، فانتبه حزيناً، وجلا خائفاً، فركب راحلته وقصد المدينة، فأتى ضريح النبي صلى الله تعالى عليه و سلم فجعل يبكي عنده ويمرغ وجهه عليه، فأقبل الحسن والحسين فجعل يضمهما، ويقبلهما). (للزيادة انظر كتاب (شفاء السقام في زيارة خير الأنام) الباب الثالث – نقي الدين السبكي) .
‌ب-وقد روي أن عمر بن الخطاب قال لكعب الأحبار بعد فتح الشام: (يا كعب: ألا تريد أن تأتي معنا إلى المدينة فتزور سيد المرسلين؟
قال: نعم يا أمير المؤمنين أنا أفعل ذلك).
3-ان النهي في الحديث ليس على التحريم، ويؤيد ذلك:
‌أ-قوله : خير ما ركبت اليه الرواحل مسجد ابراهيم عليه السلام أخرجه أحمد (3/336)، البزاز (كشف الأستار 2/4) الطحاوي في مشكل الآثار (1/241).
‌ب-قول سعد بن أبي وقاص (لو يعلمون ما في قباء لضربو إليه أكباد الابل).
أخرجه عمر بن شيبة في أخبار المدينة (1/42) ورجاله ثقات. وقال الحافظ في الفتح (3/69) اسناد صحيح.
‌ج-قول عمر بن الخطاب: لو كان مسجد قباء في أفق من الآفاق لضربنا إليه أكباد الإبل أخرجه ابن أبي شيبة في المصنف (2/373)، عبد الرزاق في المصنف (5/133)، وعمر بن شبه في أخبار المدينة (1/49) واسناده حسن.
‌د-روى أحمد في المسند (6/397) عن أبي بصرة الغفاري قال: لقيت أبا هريرة وهو يسير إلى مسجد الطور ليصلي فيه قال: فقلت له: لو أدركتك قبل أن ترتحل ما ارتحلت .
قال: .. ولم؟
قال: فقلت: أني سمعت رسول الله صلى الله تعالى عليه و سلم يقول: لا تشد الرحال .. الحديث. فأبو هريرة لقي أبا بصرة. وكان أبو هريرة يسير إلى مسجد الطور، ولما أعلمه أبو بصرة بنص الحديث لم يرجع أبو هريرة. ولو كان أبو هريرة قد فهم من الحديث التحريم لرجع ولكنه لم يفعل بل ولم يخرج أصلا لأنه من رواة حديث شد الرحال..!!
فأي حجة وأي برهان وأي دليل يطلب بعد فهم الصحابة؟؟!!!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.albaeth.com
ابراهيم جعفر
Admin
ابراهيم جعفر


عدد المساهمات : 439
تاريخ التسجيل : 01/01/2008

تعطير الأنام باستحباب شد الرحال لزيارة ضريح سيد الأنام Empty
مُساهمةموضوع: رد: تعطير الأنام باستحباب شد الرحال لزيارة ضريح سيد الأنام   تعطير الأنام باستحباب شد الرحال لزيارة ضريح سيد الأنام Icon_minitimeالسبت يناير 19, 2008 2:16 pm

والى رسول الله شد رحالنا .... نهفو إليه وفي الصدرو حنين
.................
اللهم اجمعنا جميعا في روضة سيد الخلق وخاتم النبيين سيدنا محمد النبي الامين صلى الله عليه وعلى اله وصحبه اجمعين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alkaswaa.ahlamontada.com
 
تعطير الأنام باستحباب شد الرحال لزيارة ضريح سيد الأنام
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
!¨°o:[[ منتديات القـصـــــــــــــواء]]: o°¨! :: ! الدين الاسلامي القويم ! :: !¨°o:[[ الدرر الفريدة في تصحيح العقيدة ]]: o°¨!-
انتقل الى: