!¨°o:[[ منتديات القـصـــــــــــــواء]]: o°¨!
أول ما تبدء أي عمل قول بسم الله الرحمن الرحيم وتقول اللهم صل على سيدنا محمد واله وسلم ومرحبا بك في منتديات القصواء لو انت زائر شرفنا مروركم الكريم وتشرفنا بالتسجيل واذا كنت من الاعضاء نرجوا سرعة الدخول ومسموح بالنقل او الاقتباس من المنتدى
!¨°o:[[ منتديات القـصـــــــــــــواء]]: o°¨!
أول ما تبدء أي عمل قول بسم الله الرحمن الرحيم وتقول اللهم صل على سيدنا محمد واله وسلم ومرحبا بك في منتديات القصواء لو انت زائر شرفنا مروركم الكريم وتشرفنا بالتسجيل واذا كنت من الاعضاء نرجوا سرعة الدخول ومسموح بالنقل او الاقتباس من المنتدى
!¨°o:[[ منتديات القـصـــــــــــــواء]]: o°¨!
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


رَفَعَ اللَّهُ لِلْمُتَيَّمِ قَدْراً
 
الرئيسيةالتسجيلدخولالطريقة البرهانية الدسوقية الشاذليةموقع رايات العز اول جريدة اسلامية على النتالمجلة البرهانية لنشر فضائل خير البريةشاهد قناة القصواء عالنت قناة البرهانية على اليوتيوبحمل كتب التراث من موقع التراث

==== ========= عن سيدنا الحسن بن علي رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "الزموا مودتنا أهل البيت، فإنه من لقي الله عز وجل وهو يودنا دخل الجنة بشفاعتنا، والذي نفسي بيده لا ينفع عبداً عمله إلا بمعرفة حقنا". رواه الطبراني في الأوسط ========= ==== ==== عن سيدنا ابن عباس رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "كل سبب ونسب منقطع يوم القيامة إلا سببي ونسبي". رواه الطبراني ورجاله ثقات. ========= ==== عن سيدنا جابر بن عبد الله رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إن الله عز وجل جعل ذرية كل نبي في صلبه، وإن الله تعالى جعل ذريتي في صلب علي بن أبي طالب رضي الله عنه". رواه الطبراني ========= ==== عن سيدنا جابر رضي الله عنه أنه سمع سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه يقول للناس حين تزوج بنت سيدنا علي رضي الله عنه : ألا تهنئوني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "ينقطع يوم القيامة كل سبب ونسب إلا سببي ونسبي". رواه الطبراني في الأوسط والكبير ========= ==== ==== عن سيددنا ابن عمر رضي الله عنهما عن سيدنا أبي بكر - هو الصديق - رضي الله عنه قال ارقبوا محمدا صلى الله عليه وسلم في أهل بيته. رواه البخارى ==== وفي الصحيح أن الصديق رضي الله عنه قال لعلي رضي الله عنه: والله لقرابة رسول الله صلى الله عليه وسلم أحب إلي أن أصل من قرابتي . ========= ==== عن سيدنا جابر بن عبدالله رضي الله عنهما قال: رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم في حجته يوم عرفة وهو على ناقته القصواء يخطب فسمعته يقول "يا أيها الناس إني تركت فيكم ما إن اخذتم به لن تضلوا كتاب الله وعترتي أهل بيتي " . رواه الترمذي ========= ==== عن محمد بن علي بن عبدالله بن عباس عن أبيه عن جده عبدالله بن عباس رضي الله عنهم قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "أحبوا الله تعالى لما يغذوكم من نعمه وأحبوني بحب الله وأحبوا أهل بيتي بحبي" . رواه الترمذي ========= ==== عن أبي إسحاق عن حنش قال سمعت أبا ذر رضي الله عنه وهو آخذ بحلقة الباب يقول: يا أيها الناس من عرفني فقد عرفني ومن أنكرني فأنا أبو ذر سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول "إنما مثل أهل بيتي فيكم كمثل سفينة نوح عليه الصلاة والسلام من دخلها نجا. ومن تخلف عنها هلك". رواه أبويعلى ==== عن علي رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "أنا وعلي وفاطمة وحسن وحسين مجتمعون ومن أحبنا يوم القيامة نأكل ونشرب حتى يفرق بين العباد". فبلغ ذلك رجلاً من الناس فسأل عنه فأخبره به فقال: كيف بالعرض والحساب؟ فقلت له: كيف لصاحب ياسين بذلك حين أدخل الجنة من ساعته. رواه الطبراني ========== ==== وعن سلمة بن الأكوىه,±رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:"النجوم جعلت أماناً لأهل السماء وإن أهل بيتي أمان لأمتي". رواه الطبراني ======== وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "خيركم خيركم لأهلي من بعدي". رواه أبو يعلى ورجاله ثقات. ========= ==== ==== الله الله الله الله ====
..
..
..

 

 الاجتماع على الذكر في حلقات مستحب شرعا..مفتي الديار المصرية

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
شمس النيل

شمس النيل


عدد المساهمات : 128
تاريخ التسجيل : 01/01/2008

الاجتماع على الذكر في حلقات مستحب شرعا..مفتي الديار المصرية Empty
مُساهمةموضوع: الاجتماع على الذكر في حلقات مستحب شرعا..مفتي الديار المصرية   الاجتماع على الذكر في حلقات مستحب شرعا..مفتي الديار المصرية Icon_minitimeالخميس مايو 08, 2008 1:23 pm

مفتي الديار المصرية
الشيخ الدكتور على جمعه حفظه الله
========

س16 ما حكم الاجتماع على الذكر في حلق ؟
..............................................
الجواب: الاجتماع على الذكر في حلق سنة ثابتة بأدلة الشرع الشريف، أمر الله بها في كتابه العزيز ، فقال تعالى ((((( وَاصْبِرْ نَفْسَكَ مَعَ الَّذِينَ يَدْعُونَ رَبَّهُم بِالْغَدَاةِ وَالْعَشِيِّ يُرِيدُونَ وَجْهَهُ وَلَا تَعْدُ عَيْنَاكَ عَنْهُمْ تُرِيدُ زِينَةَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَلَا تُطِعْ مَنْ أَغْفَلْنَا قَلْبَهُ عَن ذِكْرِنَا وَاتَّبَعَ هَوَاهُ وَكَانَ أَمْرُهُ فُرُطًا ))))) ( سورة الكهف : 28 )
). وقال النبي صلى الله علية وسلم (( إن لله ملائكة يطوفون في الطريق يلتمسون أهل الذكر، فإذا وجدوا قوما يذكرون الله تنادوا : هلموا إلى حاجتكم ، فيحفونهم بأجنحتهم إلى السماء الدنيا ........ إلى أن قال : فيقول الله عز وجل : أشهدكم أنى غفرت لهم .فيقول ملك من الملائكة :فيهم فلان ليس منهم ،إنما جاء لحاجة ،قال هم الجلساء لا يشقى جليسهم)) اخرجة البخاري في صحيحةج5ص2353 وعن معاوية رضي الله عنة:"أن النبي خرج على حلقة من أصحابة ؛فقال : ما أجلسكم؟ قالوا: جلسنا نذكر الله ونحمده على ما هدانا للإسلام ومن به علينا..... إلى أن قال:اتانى جبريل فاخبرني أن الله يباهى بكم الملائكة"أخرجه مسلم في صحيحه ج5 ص2075
وقد بوب النووي الحديث الأول في كتابه رياض الصالحين بعنوان ,باب فضل "حلق الذكر"والذكر في الشريعة الإسلامية له معان كثيرة منها :الإخبار المجرد عن ذات الله،أو صفاته أو أفعاله ،اواحكامه،أو بتلاوة كتابه ،أو بمسألته ودعائه،أو بإنشاء الثناء علية بتقديسه ،وتمجيده، وتوحيده، وحمده، وشكره وتعظيمه،ولا دليل لمن ادعى أن حلق الذكر المراد بها هنا دروس العلم .
وقد أورد الصنعانى حديث مسلم عن أبى هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله علية وسلم :"ما جلس قوم مجلساً يذكرون الله فيه إلا حفتهم الملائكة،وغشيتهم الرحمة ،وذكرهم الله فبمن عنده" أخرجه مسلم في صحيحه
ثم قال :"دل الحديث على فضل مجالس الذكر والذاكرين ،وفضيلة الاجتماع على الذكر،واخرج البخاري :"إن ملائكة يطوفون في الطرق يلتمسون أهل الذكر فإذا وجدوا قوما يذكرون الله تعالى تنادوا هلموا إلى حاجتكم .قال :فيحفونهم بأجنحتهم إلى السماء الدنيا ،الحديث.وهذا من فضائل مجالس الذكر تحضرها الملائكة بعد التماسهم لها.
والمراد بالذكر هو:التسبيح ،والتحميد، وتلاوة القران ،ونحو ذلك وفى الحديث البزار"انه تعالى يسال ملائكتة: ما يصنع العباد ؟ وهو اعلم بهم،فيقولون :يعظمون آلاءك ،ويتلون كتابك،ويصلون على نبيك،ويسألونك لأخرتهم ودنياهم"والذكر حقيقة في ذكر اللسان،ويؤجر عليه الناطق ولا يشترط استحضار معناه،وإنما يشترط ألا يقصد غيره فان انضاف إلى الذكر باللسان الذكر بالقلب فهو أكمل،وان انضاف اليهما استحضار معنى الذكر ،وما أشتمل عليه من تعظيم الله تعالى،ونفى النقائص عنه ازداد كمالا،فان وقع ذلك في عمل صالح مما فرض من صلاة أو جهاد أو غيرهما فكذلك ،فان صح التوجه واخلص لله فهو ابلغ في الكمال.سبل السلام للصنعانى ج2 ص700
ومما سبق يعلم أن التجمع لذكر الله بقراءة القران ،أو مدارسة العلم،أو التسبيح والتهليل والتحميد من السنن التي حث عليها ربنا في كتابه العزيز، وسنه نبيه صلى الله عليه وسلم الصحيحة الصريحة،والله تعالى أعلى واعلم 0
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابراهيم جعفر
Admin
ابراهيم جعفر


عدد المساهمات : 439
تاريخ التسجيل : 01/01/2008

الاجتماع على الذكر في حلقات مستحب شرعا..مفتي الديار المصرية Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاجتماع على الذكر في حلقات مستحب شرعا..مفتي الديار المصرية   الاجتماع على الذكر في حلقات مستحب شرعا..مفتي الديار المصرية Icon_minitimeالأربعاء مايو 28, 2008 8:35 am

اللهم اجعلنا من اهل الذكر
اللهم استخدم كل ذرة من ذرات اجسادنا وارواحنا في ذكرك وشكرك وحسن عبادتك
اللهم آمين بجاه الرسول الكريم وأهل بيته الطيبين الطاهرين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alkaswaa.ahlamontada.com
 
الاجتماع على الذكر في حلقات مستحب شرعا..مفتي الديار المصرية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» زيارة الصالحين مستحبة .. مفتي الديار المصرية
» النبي صلى الله عليه وسلم حي في برزخه..مفتي الديار المصرية
» رؤية الرسول الكريم أثناء اليقظة جائزة شرعا مفتي الديارالمصري
» لولا سيدنا محمد ما خلق الله الخلق..مفتي الديار المصريه
» حكم التمايل اثناء الذكر

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
!¨°o:[[ منتديات القـصـــــــــــــواء]]: o°¨! :: ! الدين الاسلامي القويم ! :: !!!! فتاوى علماء اهل السنة والفقه الاسلامي !!!!-
انتقل الى: