!¨°o:[[ منتديات القـصـــــــــــــواء]]: o°¨!
أول ما تبدء أي عمل قول بسم الله الرحمن الرحيم وتقول اللهم صل على سيدنا محمد واله وسلم ومرحبا بك في منتديات القصواء لو انت زائر شرفنا مروركم الكريم وتشرفنا بالتسجيل واذا كنت من الاعضاء نرجوا سرعة الدخول ومسموح بالنقل او الاقتباس من المنتدى
!¨°o:[[ منتديات القـصـــــــــــــواء]]: o°¨!
أول ما تبدء أي عمل قول بسم الله الرحمن الرحيم وتقول اللهم صل على سيدنا محمد واله وسلم ومرحبا بك في منتديات القصواء لو انت زائر شرفنا مروركم الكريم وتشرفنا بالتسجيل واذا كنت من الاعضاء نرجوا سرعة الدخول ومسموح بالنقل او الاقتباس من المنتدى
!¨°o:[[ منتديات القـصـــــــــــــواء]]: o°¨!
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


رَفَعَ اللَّهُ لِلْمُتَيَّمِ قَدْراً
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولالطريقة البرهانية الدسوقية الشاذليةموقع رايات العز اول جريدة اسلامية على النتالمجلة البرهانية لنشر فضائل خير البريةشاهد قناة القصواء عالنت قناة البرهانية على اليوتيوبحمل كتب التراث من موقع التراث

==== ========= عن سيدنا الحسن بن علي رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "الزموا مودتنا أهل البيت، فإنه من لقي الله عز وجل وهو يودنا دخل الجنة بشفاعتنا، والذي نفسي بيده لا ينفع عبداً عمله إلا بمعرفة حقنا". رواه الطبراني في الأوسط ========= ==== ==== عن سيدنا ابن عباس رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "كل سبب ونسب منقطع يوم القيامة إلا سببي ونسبي". رواه الطبراني ورجاله ثقات. ========= ==== عن سيدنا جابر بن عبد الله رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إن الله عز وجل جعل ذرية كل نبي في صلبه، وإن الله تعالى جعل ذريتي في صلب علي بن أبي طالب رضي الله عنه". رواه الطبراني ========= ==== عن سيدنا جابر رضي الله عنه أنه سمع سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه يقول للناس حين تزوج بنت سيدنا علي رضي الله عنه : ألا تهنئوني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "ينقطع يوم القيامة كل سبب ونسب إلا سببي ونسبي". رواه الطبراني في الأوسط والكبير ========= ==== ==== عن سيددنا ابن عمر رضي الله عنهما عن سيدنا أبي بكر - هو الصديق - رضي الله عنه قال ارقبوا محمدا صلى الله عليه وسلم في أهل بيته. رواه البخارى ==== وفي الصحيح أن الصديق رضي الله عنه قال لعلي رضي الله عنه: والله لقرابة رسول الله صلى الله عليه وسلم أحب إلي أن أصل من قرابتي . ========= ==== عن سيدنا جابر بن عبدالله رضي الله عنهما قال: رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم في حجته يوم عرفة وهو على ناقته القصواء يخطب فسمعته يقول "يا أيها الناس إني تركت فيكم ما إن اخذتم به لن تضلوا كتاب الله وعترتي أهل بيتي " . رواه الترمذي ========= ==== عن محمد بن علي بن عبدالله بن عباس عن أبيه عن جده عبدالله بن عباس رضي الله عنهم قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "أحبوا الله تعالى لما يغذوكم من نعمه وأحبوني بحب الله وأحبوا أهل بيتي بحبي" . رواه الترمذي ========= ==== عن أبي إسحاق عن حنش قال سمعت أبا ذر رضي الله عنه وهو آخذ بحلقة الباب يقول: يا أيها الناس من عرفني فقد عرفني ومن أنكرني فأنا أبو ذر سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول "إنما مثل أهل بيتي فيكم كمثل سفينة نوح عليه الصلاة والسلام من دخلها نجا. ومن تخلف عنها هلك". رواه أبويعلى ==== عن علي رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "أنا وعلي وفاطمة وحسن وحسين مجتمعون ومن أحبنا يوم القيامة نأكل ونشرب حتى يفرق بين العباد". فبلغ ذلك رجلاً من الناس فسأل عنه فأخبره به فقال: كيف بالعرض والحساب؟ فقلت له: كيف لصاحب ياسين بذلك حين أدخل الجنة من ساعته. رواه الطبراني ========== ==== وعن سلمة بن الأكوىه,±رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:"النجوم جعلت أماناً لأهل السماء وإن أهل بيتي أمان لأمتي". رواه الطبراني ======== وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "خيركم خيركم لأهلي من بعدي". رواه أبو يعلى ورجاله ثقات. ========= ==== ==== الله الله الله الله ====
..
..
..

 

 رؤية الرسول الكريم أثناء اليقظة جائزة شرعا مفتي الديارالمصري

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
شمس النيل

شمس النيل


عدد المساهمات : 128
تاريخ التسجيل : 01/01/2008

رؤية الرسول الكريم أثناء اليقظة جائزة شرعا مفتي الديارالمصري Empty
مُساهمةموضوع: رؤية الرسول الكريم أثناء اليقظة جائزة شرعا مفتي الديارالمصري   رؤية الرسول الكريم أثناء اليقظة جائزة شرعا مفتي الديارالمصري Icon_minitimeالأربعاء يناير 02, 2008 7:30 am

مفتي الديار المصريه
الشيخ على جمعة حفظه الله
..................
س 3 هل يمكن فعلا رؤية النبي صلى الله عليه وسلم أثناء اليقظة وما حقيقة الامر ؟

الجواب : عن رؤية النبي صلى الله عليه وسلم في اليقظة ليست من المسائل التشريعية التي يترتب عليها زيادة في الدين . او نقص فيه . وانما هي مسألة واقعية يتحمل مسئوليتها من ادعى ذلك . وهي من قبيل المبشرات ومن قبيل الكرامة . وهذه الرؤية لا تتنافى مع كونه صلى الله عليه وسلم انتقل من حياتنا هذه. ولا يلزم منها دعوى الصحبة . ولا يترتب عليها أي شيء .

إذا عرفنا ذلك ننظر هل هذه الدعوى مستحيلة عقلا او لا ؟ فالمستحيل العقلي هو وجود أي ذات في مكانين في وقت واحد ودعوى رؤيته صلى الله عليه وسلم لايلزم منها وجوده في مكانين في وقت واحد : اذ مكانه صلى الله عليه وسلم روضته الشريفة يحيا فيها صلى الله عليه وسلم يصلي لربه ويانس به كما أن الانبياء جمعيهم احياء في قبورهم فعن أنس رضي الله عنه قال " قال رسول الله صلى الله عليه وسلم الانبياء أحياء في قبورهم يصلون " اخرجه ابو يعلي في مسنده والديلمي في الفردوس وذكره ابوبكر الهيثمي في مجمع الزوائد. ويؤكد " قوله صلى الله عليه وسلم مررت على موسى ليلة اسري بي عند الكثيب الاحمر وهو قائم يصلي في قبره " اخرجه احمد في المسند ومسلم والنسائي وابن حبان . ورؤيته صلى الله عليه وسلم لاتعد الا ان تكون انكشافا لولي عن حاله الذي هو في قره صلى الله عليه وسلم يقظة . وهذا لا ينكره العقل . ويؤيده النقل فقد ثبت عن سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه انه كان يخطب فكشف الله له عن حال سارية كرامة له رضي الله عنه وهو ببلاد نهاوند بفارس وناداه قائلا " يا سارية الجبل وسمع سارية النداء " رواه الطبراني في تاريخه وابن عبدالبر في الاستيعاب وذكره ابن حجر في الاصابة. وطالما جاز وقوعه لغير النبي صلى الله عليه وسلم فلا يقتصر على عمر بن الخطاب رضي الله عنه او حتى الصحابة وحدهم . وكذلك المرئي فقد يكون سارية او غيره .

وقد تكون الرؤية رؤية صورة النبي صلى الله عليه وسلم الحقيقية بمعنى ان النبي صلى الله عليه وسلم في مكانه في روضته الشريفة ز والرائى رأى صورته الشريفة وتسمة صورة من عالم المثال . وذلك ينتج من كثرة المحبة والتفكير في شخصه الشريف صلى الله عليه وسلم فالانسان قد تتعدد صورته بتعدد الاسطح العاكسة كالمرايا وغيرها.

وقد ورد النص النبوي الذي يؤكد إمكانية وقوع رؤية النبي صلى الله عليه وسلم بقظة ز فعن ابي هريرة قال سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول " من راني في المنام فسيراني في اليقظة ولا يتمثل الشيطان بي " أخرجه البخاري في صحيحة وابو داود في سننه . فعبارة النبي صلى الله عليه وسلمفسيراني في اليقظة تدل على إمكان رؤيته له في حياته . وتخصيص اليقظة بعيد . لامرين الاول ان امته صلى الله عليه وسلم ستراه يوم القيامه من راه في المنام ومن لم يره . الثاني ان الحديث لم يقيد بيوم القيامة . وهذا التخصيص بغير مخصص تحكم ومعاندة.

ولقد ثارت هذه المسالة في زمن العلامة السيوطي فصبف كتابا خاصا وسماه " تنوير الحلك في إمكان رؤية النبي والملك" وقال في مقدمته : فقد كثر السؤال عن رؤية ارباب الاحوال للنبي صلى الله عليه وسلم في اليقظة وان طائفة من اهل العصر ممن لا قدم لهم في العلم بالغوا في انكار ذلك والتعجب منه . وادعوا أنه مستحيل . فألفت هذه الكراسة في ذلك وسميتها : " تنوير الحلك في إمكان رؤية النبي والملك ". ولقد ساق في تلك الرسالة الادلة والبراهين على جواز وإمكان رؤية النبي صلى الله عليه وسلم يقظة وكذلك سماع صوته صلى الله عليه وسلم والملائكة 0

يقول ابن حجر الهيتمي : " انكر ذلك جماعة وجوزه اخرون وهو الحق. فقد اخبر بذلك من لا يهتم من الصالحين بل استدل بحديث البخاري ( من راني في المنام فسيراني في اليقظة ) أي بعيني رأسه . وقيل بعين قلبه 0

واحتمال إرادة القيامة بعيد من لفظ اليقظة . على انه لا فائدة في التقييد حينئذ ! لان أمته كلهم يرونه يوم القيامة من راه في المنام ومن لم يره في المنام. وفي شرح أبن أبي جمرة للاحاديث التي أنتقاها من البخاري ترجيح بقاء الحديث على عمومه في حياته ومماته لمن له اهلية الاتباع للسنة ولغيره . قال : ومن يدعي الخصوص بغير تخصيص منه صلى الله عليه وسلم فقد تعسف . ثم ألزم منكر ذلك بأنه غير مصدق بقول الصالدق وبانه جاهل بقدرة القادر وبانه منكر لكرامات الاولياء مع ثبوتها بدلائل السنة الواضحة "الفتاوي الحديثة لابن حجر الهيتمي .

ويقول العلامة النفراوي المالكي : " يجوز رؤيته عليه الصلاة والسلام في اليقظة والمنام باتفاق الحفاظ . وإنما اختلفوا هل يرى الرائي الذات الشريفة حقيقة او يرى مثالا يحكيها فذهب الى الاول جماعة وذهب الى الثاني : الغزالي والقرافي واليافعي وأخرون واحتج الاولون بأنه سراج الهداية ونور الهدى وشمس المعارف كما يرى النور والسراج والشمس من بعد والمرئي جرم الشمس بأعراضه فكذلك البدن الشريف فلا تفارق ذاته القبر الشريف بل يخرق الله الحجب للرائي ويزيل الموانع حتى يراه كل راء ولو من المشرق والمغرب او تجعل الحجب شفافة لا تحجب ما وراءها . والذي جزم به القرافي ان رؤياه مناما إدراك بجزء لم تحله أفة النوم من القلب فهو بعين البصيرة لا بعين البصر بدليل أنه قد يراه الاعمى . وقد حكى أبن أبي جمرة وجماعة أنهم رأوا النبي صلى الله عليه وسلم يقظة. وروي : " من راني مناما فسيراني يقظة ". ومنكر ذلك محروم لانه إن كان ممكن يكذب بكرامات الاولياء . فالبحث معه ساقط لتكذيبه مما أثبتته السنة أشار إالى جميع ذلك شيخ مشايخنا اللقاني في شرح جوهرة التوحيد " الفواكه الدوائي للنفراوي.0

وقال ابن الحاج في المدخل :" بل بعضهم يدعى رؤيته عليه الصلاة والسلام وهو في اليقظة وهذا باب ضيق وقال من يقع له ذلك الامر الا من كان على صفة عزيز وجودها في هذا الزمان بل عدمت غالبا مع انا لا ننكر من يقع له هذا من الاكابر الذين حفظهم الله تعال في ظواهرهم وبواطنهم " المدخل لابن الحاج .0

بل إن الشيخ عليش تكلم عن أن رؤية النبي صلى الله عليه وسلم من أسباب تأييد أراء العلماء المجتهدين فقال : " وسمعت سيدي عليا الخواص يقول لايصح خروج شيء من أقوال الائمة المجتهدين عن الشريعة أبدا عند أهل الكشف قاطبة وكيف يصح خروجهم عن الشريعة مع أطلاعهم على مواد أقوالهم في الكتاب والسنة وأقوال الصحابة ومع أجتماع روح أحدهم بروح رسول الله صلى الله عليه وسلم وسؤاله عن كل شيء توقفوا فيه من الادلة : هل هذا من قولك يا رسول الله أم لا ؟ يقظة ومافهة وكذلك كانوا يسألونه صلى الله عليه وسلم عن كل شيء من الكتاب والسنة قبل أن يدونوه في كتبهم ويدينوا الله تعال به ويقولون يا رسول الله قد فهمنا كذا من اية كذا وفهمنا كذا من قولك في الحديث الفلاني كذا فهل ترضاه ام لا ويعملون بمقتضى قوله وإشارته صلى الله عليه وسلم ومن توقف فيما ذكرناه من كشف الائمة ومن أجتماعهم برسول الله صلى الله عليه وسلم من حيث الارواح قلنا له هذا من جملة كرامات الاولياء بيقين " فتح العلي المالك للشيخ عليش 0

من العرض السابق ترى أن رؤية الصالحين للنبي صلى الله عليه وسلم في اليقظة قد تحدث ولا يوجد مانع عقلي أو شرعي يمنعها ولكن هذا باب عزيز ليس مقتوحا لكل أحد ونبغي على من رأه أن لا يحدث من لا طاقة له بهذا حتى لا يكذب فمخاطبة الناس بما يعقلون أولى . والله تعال أعلى وأعلم 0
....................................................


عدل سابقا من قبل شمس النيل في الخميس مايو 08, 2008 1:19 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
Admin



عدد المساهمات : 20
تاريخ التسجيل : 01/01/2008

رؤية الرسول الكريم أثناء اليقظة جائزة شرعا مفتي الديارالمصري Empty
مُساهمةموضوع: رد: رؤية الرسول الكريم أثناء اليقظة جائزة شرعا مفتي الديارالمصري   رؤية الرسول الكريم أثناء اليقظة جائزة شرعا مفتي الديارالمصري Icon_minitimeالخميس يناير 17, 2008 1:57 pm

اللهم احفظ الشيخ على جمعه مفتي الديار المصرية
اللهم ارزقنا رؤية الرسول الكريم يقظة ومناما .. امين بجاه سيد المرسلين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alkaswaa.ahlamontada.com
 
رؤية الرسول الكريم أثناء اليقظة جائزة شرعا مفتي الديارالمصري
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الاجتماع على الذكر في حلقات مستحب شرعا..مفتي الديار المصرية
» بركات الرسول الكريم يوم فتح مكه
» بركات الرسول الكريم في غزوة احد
» بركات الرسول الكريم في غزوة بدر
» بركات الرسول الكريم في فتح خيبر

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
!¨°o:[[ منتديات القـصـــــــــــــواء]]: o°¨! :: ! الدين الاسلامي القويم ! :: !!!! فتاوى علماء اهل السنة والفقه الاسلامي !!!!-
انتقل الى: