!¨°o:[[ منتديات القـصـــــــــــــواء]]: o°¨!
أول ما تبدء أي عمل قول بسم الله الرحمن الرحيم وتقول اللهم صل على سيدنا محمد واله وسلم ومرحبا بك في منتديات القصواء لو انت زائر شرفنا مروركم الكريم وتشرفنا بالتسجيل واذا كنت من الاعضاء نرجوا سرعة الدخول ومسموح بالنقل او الاقتباس من المنتدى
!¨°o:[[ منتديات القـصـــــــــــــواء]]: o°¨!
أول ما تبدء أي عمل قول بسم الله الرحمن الرحيم وتقول اللهم صل على سيدنا محمد واله وسلم ومرحبا بك في منتديات القصواء لو انت زائر شرفنا مروركم الكريم وتشرفنا بالتسجيل واذا كنت من الاعضاء نرجوا سرعة الدخول ومسموح بالنقل او الاقتباس من المنتدى
!¨°o:[[ منتديات القـصـــــــــــــواء]]: o°¨!
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


رَفَعَ اللَّهُ لِلْمُتَيَّمِ قَدْراً
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولالطريقة البرهانية الدسوقية الشاذليةموقع رايات العز اول جريدة اسلامية على النتالمجلة البرهانية لنشر فضائل خير البريةشاهد قناة القصواء عالنت قناة البرهانية على اليوتيوبحمل كتب التراث من موقع التراث

==== ========= عن سيدنا الحسن بن علي رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "الزموا مودتنا أهل البيت، فإنه من لقي الله عز وجل وهو يودنا دخل الجنة بشفاعتنا، والذي نفسي بيده لا ينفع عبداً عمله إلا بمعرفة حقنا". رواه الطبراني في الأوسط ========= ==== ==== عن سيدنا ابن عباس رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "كل سبب ونسب منقطع يوم القيامة إلا سببي ونسبي". رواه الطبراني ورجاله ثقات. ========= ==== عن سيدنا جابر بن عبد الله رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إن الله عز وجل جعل ذرية كل نبي في صلبه، وإن الله تعالى جعل ذريتي في صلب علي بن أبي طالب رضي الله عنه". رواه الطبراني ========= ==== عن سيدنا جابر رضي الله عنه أنه سمع سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه يقول للناس حين تزوج بنت سيدنا علي رضي الله عنه : ألا تهنئوني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "ينقطع يوم القيامة كل سبب ونسب إلا سببي ونسبي". رواه الطبراني في الأوسط والكبير ========= ==== ==== عن سيددنا ابن عمر رضي الله عنهما عن سيدنا أبي بكر - هو الصديق - رضي الله عنه قال ارقبوا محمدا صلى الله عليه وسلم في أهل بيته. رواه البخارى ==== وفي الصحيح أن الصديق رضي الله عنه قال لعلي رضي الله عنه: والله لقرابة رسول الله صلى الله عليه وسلم أحب إلي أن أصل من قرابتي . ========= ==== عن سيدنا جابر بن عبدالله رضي الله عنهما قال: رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم في حجته يوم عرفة وهو على ناقته القصواء يخطب فسمعته يقول "يا أيها الناس إني تركت فيكم ما إن اخذتم به لن تضلوا كتاب الله وعترتي أهل بيتي " . رواه الترمذي ========= ==== عن محمد بن علي بن عبدالله بن عباس عن أبيه عن جده عبدالله بن عباس رضي الله عنهم قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "أحبوا الله تعالى لما يغذوكم من نعمه وأحبوني بحب الله وأحبوا أهل بيتي بحبي" . رواه الترمذي ========= ==== عن أبي إسحاق عن حنش قال سمعت أبا ذر رضي الله عنه وهو آخذ بحلقة الباب يقول: يا أيها الناس من عرفني فقد عرفني ومن أنكرني فأنا أبو ذر سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول "إنما مثل أهل بيتي فيكم كمثل سفينة نوح عليه الصلاة والسلام من دخلها نجا. ومن تخلف عنها هلك". رواه أبويعلى ==== عن علي رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "أنا وعلي وفاطمة وحسن وحسين مجتمعون ومن أحبنا يوم القيامة نأكل ونشرب حتى يفرق بين العباد". فبلغ ذلك رجلاً من الناس فسأل عنه فأخبره به فقال: كيف بالعرض والحساب؟ فقلت له: كيف لصاحب ياسين بذلك حين أدخل الجنة من ساعته. رواه الطبراني ========== ==== وعن سلمة بن الأكوىه,±رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:"النجوم جعلت أماناً لأهل السماء وإن أهل بيتي أمان لأمتي". رواه الطبراني ======== وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "خيركم خيركم لأهلي من بعدي". رواه أبو يعلى ورجاله ثقات. ========= ==== ==== الله الله الله الله ====
..
..
..

 

 هل سيدي احمد البدوي واضرابه من الاولياء ؟وهل يجوز التوسل به

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابراهيم جعفر
Admin
ابراهيم جعفر


عدد المساهمات : 439
تاريخ التسجيل : 01/01/2008

هل سيدي احمد البدوي واضرابه من الاولياء ؟وهل يجوز التوسل به Empty
مُساهمةموضوع: هل سيدي احمد البدوي واضرابه من الاولياء ؟وهل يجوز التوسل به   هل سيدي احمد البدوي واضرابه من الاولياء ؟وهل يجوز التوسل به Icon_minitimeالثلاثاء يناير 24, 2012 12:29 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
((((إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا)))) ( سورة الاحزاب : اية 33 ()
=======
هذه صورة سؤال رفع لشيخ مشايخ الاسلام شمس الملة و الدين الشيخ محمد الشوبري رضي الله عنه و ارضا ه
من شيوخ الازهر السابقين
السؤال : (صورته) ما قولكم رضي الله عنكم في الاولياء هل لهم وجود و هل كراماﺗﻬم ثابتة و هل تصرفهم ينقطع بالموت و هل يمتنع ان يقال سيدي أحمد البدوي و اضرابه اﻧﻬم اولياء او يجوز ذلك و هل يجوز التوسل ﺑﻬم الى الله و هل للاوتاد و الأنجاب و النقباء و نحوهم وجود و هل ثبتت صحابة غير العشرة و ماذا يترتب على من منع جميع ما ذكر و هل يجوز ان يحكم للولي اذا مات ببقاء ولايته ام لا لاحتمال موته على غير الاسلام و هل يجوز تقبيل توابيت الاولياء و اعتاﺑﻬم و هل ثبت ان ما كان معجزة لنبي كان كرامة لولي و اذا حلف شخص ان سيدي أحمد البدوي و اضرابه من الاولياء يحنث و هل ثبت فيما ذكر دليل او لا افيدوا الجواب مفصلا اثابكم الله الجنة.
الجواب :
فاجاب رضي الله تعالى عنه الحمد لله الهادي للصواب نعم اولياء الله و هم العارفون به تعالى حسبما يمكن المواظبون على الطاعات اﻟﻤﺠتنبون للمعاصي المعرضون عن الاﻧﻬماك في اللذات و الشهوات موجودون لعموم قوله صّلى الله عليه و سّلم (لا تزال طائفة من امتي ظاهرين على الحق حتى تقوم الساعة) و لما يأتي و كراماﺗﻬم ثابتة و تصرفهم باق لا ينقطع بالموت و يجوز ان يقال لسيدي أحمد البدوي و اضرابه اﻧﻬم اولياء الله تعالى لما شاع و ذاع و ملأ الاسماع من الاخبار عنهم بذلك و يجوز التوسل ﺑﻬم الى الله تعالى و الاستغاثة بالانبياء و المرسلين و الاولياء و بالعلماء و الصالحين بعد موﺗﻬم لان معجزات الأنبياء و كرامات الاولياء لا تنقطع بموﺗﻬم اما الانبياء فلاﻧﻬم احياء في قبورهم يصلون و يحجون كما وردت به الا خبار و تكون الاغاثة منهم معجزة لهم و الشهداء احياء عند رﺑﻬم ايضا شوهدوا جهارا ﻧ ﻬارا يقاتلون الكفار و اما الاولياء فهي كرامة لهم فان اهل الحق على انه يقع من الاولياء بقصد و بغير قصد امور خارقة للعادة يخرقها الله بسببهم و الدليل على جوازها اﻧﻬا امور ممكنة لا يلزم من جوازها و
وقوعها محال و كل ما هذا شأنه فهو جائز الوقوع و على الوقوع قصة مريم و رزقها الآتي من عند الله على ما نطق التتريل و قصة أبي بكر و اضيافه كما في الصحيح و جريان النيل بكتاب عمر و رؤيته و هو على المنبر بالمدينة جيشه بنهاوند حتى قال لامير الجيش يا سارية الجبل محذرا له من وراء الجبل لكمن اعدائه هناك و سماع سارية كلامه و بينهما مسافة شهرين و شرب خالد السم من غير تضرر به و قد جرت خوارق على يد الصحابة و التابعين و من بعدهم لا يمكن انكارها لتواتر مجموعها .
و قد سئل بعض الائمة الأكابر عمن قال ان من كرا مات الولي ان يقول لشئ كن فيكون فنهى عن ذلك فقال من انكر ذلك فعقيدته فاسدة و هل ما ادعاه صحيح او باطل فاجاب ان ما قاله صحيح اذ الكرامات الامر الخارق للعادة يظهره الله تعالى على يد وليه و قد قالت الائمة ما جاز ان يكون معجزة لنبي جاز ان يكون كرامة لولي لا فرق بينهما الا التحدي فمرجع الكرامة الى قدرة الله تعالى نعم ان اراد استقلال الولي بذلك فهو كافر انتهى .
و قال شيخنا الرملي [ ١] و هذه الاشياء يعني الكرامات لا يمكن انكارها فالذي نعتقده ثبوت كراماﺗﻬم في حياﺗﻬم و بعد وفاﺗﻬم و لا تنقطع بموﺗﻬم ويخشى على جاحد ذلك المقت و العياذ بالله تعالى و للاوتاد و الانجاب و الأبدال و نحوهم وجود ورد فيهم عدة احاديث و طعن بعض الناس فيها مردود بان بعضها تقوي بعضا بل قال بعض الحفاظ ان بعضها صحيح و في (المواهب اللدنية ) و قد خص الله تعالى هذه الامة الشريفة بخصائص لم يؤﺗﻬا امة قبلهم ابان ﺑﻬا فضلهم و الاخبار و الآثار ناطقة بذلك ثم قال و منها ان فيهم اقطابا و اوتاد او انجابا وابدالا
عن انس رضي الله عنه مرفوعا الأبدال اربعون رجلا و اربعون امرأة كلما مات رجل ابدل الله رجلا مكانه و اذا ماتت امرأة ابدل الله مكاﻧﻬا امرأة و رواه الطبراني في الاوسط بلفظ (لن تخلو الارض من اربعين رجلا مثل خليل الرحمن عليه السلام فبهم يسقون و ﺑﻬم ينصرون ما مات منهم احد الا ابدل الله مكانه آخر) و روى ابن عدي[ ١] بلفظ البدلاء اربعون اثنان و عشرون بالشام و ثمانية عشر بالعراق كلما مات منهم احد ابدل الله مكانه آخر فاذا جاء الامر قبضوا كلهم فعند ذلك تقوم الساعة و لابي نعيم في الحلية عن ابن عمر رفعه ( خيار امتي في كل قرن خمسمائة و الأبدال اربعون فلا الخمسمائة ينقصون و لا الأربعون كلما مات رجل ابدل الله من الخمسمائة مكانه و ادخل في الأربعين مكانه يعفون عمن ظلمهم و يحسنون الى من اساء اليهم و يتواسون فيما آتاهم الله0)
و في تاريخ بغداد للخطيب عن الكناني قال النقباء ثلثمائة و النجباء سبعون و البدلاء اربعون و الأخيار سبعة و العمد اربعة و الغوث واحد فمسكن النقباء الغرب و مسكن النجباء مصر و مسكن الابدال الشام و الاخيار سياحون في الارض و العمد في زوايا الارض و مسكن الغوث مكة فاذا عرضت الحاجة من الامراء العامة اجتهد فيها النقباء ثم النجباء ثم الابدال ثم الاخيار ثم العمد فان اجيبوا و الا ابتهل الغوث فلاتتم مسألته حتى تستجيب دعوته انتهى.
و قال الحافظ ابن حجر الأبدال وردت في عدة احاديث منها ما يصح و منها ما لا يصح واما القطب فورد في بعض الآثار و اما الغوث بالوصف المشتهر بين الصوفية فلم يثبت
و اذا مات القطب جعل مكانه خيار الاربعين و اذا مات احد الاربعين جعل مكانه خيار الثلثمائة و اذا مات احد الثلثمائة جعل مكانه خيار الصالحين و إذا اراد الله تعا لى ان يقيم الساعة اماﺗﻬم اجمعين و ﺑﻬم يدفع الله تعالى عن عباده البلاء ويترل قطر السماء.
و في السيرة الشامية قال الامام اليافعي في كتابه كفاية المعتقد قال بعض العارفين الصالحون كثير مخالطون للعوام لصلاح الناس في دينهم و دنياهم و النجباء في العدد اقل منهم و النقباء في العدد اقل منهم و هم مخالطون للخواص و الأبدال في العدد اقل منهم و هم نازلون في الامصار العظام لا يكون في المصر منهم الا واحد بعد واحد فطوبى لبلدة كان فيها اثنان منهم و الاوتاد واحد في اليمن و واحد بالشام و واحد في المغرب و واحد في المشرق و الله تعالى يدير القطب في الآفاق الاربعة من اركان الدنيا كدوران الفلك في افق السماء و قد سترت احوال القطب و هو الغوث عن العامة و الخاصة غيرة من الحق عليه غير انه يرى عالما كجاهل ابله كفطن تاركا آخذا قريبا بعيدا سهلا عسيرا آمنا حذرا و كشفت احوال الاوتاد للخاصة و كشفت
احوال البدلاء للخاصة و العارفين و سترت احوال النجباء و النقباء عن العامة خاصة و كشف بعضهم لبعض و كشفت احوال الصالحين للعموم و الخصوص ليقضى الله امرا كان مفعولا انتهى.
و قول السائل هل ثبتت الصحابة لغير العشرة !
فجوابه نعم بالادلة الصحيحة الصريحة بعدد لا يحصى و ايجاد لا يستقصى و من ثم قال بعض الائمة اما عدة اصحابه صّلى الله عليه و سّلم فمن رام حصر ذلك رام امرا بعيدا و لا يعلم حقيقة ذلك الا الله تعالى لكثرة من اسلم من اول البعثة الى ان مات النبي صّلى الله عليه و سّلم و تفرقهم في البلاد و البوادي و قد روي انه سار عام الفتح في عشرة آلاف من المقاتلة و الى
حنين في اثنى عشر الفا و الى حجة الوداع في تسعين الفا و الى تبوك في تسعين الفا و قد روي انه قبض عن مائة الف و اربعة و عشرين الفا و الله اعلم بحقيقة ذلك و لا تختص الصحبة ببني آدم بل تعم غيرهم من العقلاء كالجن لانه صّلى الله عليه و سّلم مبعوث اليهم قطعا و اما الملائكة فينبنى ثبوت ذلك لهم على ثبوت بعثته اليهم و فيه خلاف و قال الجلال و قد عد بعض المحدثين في جملة الصحابة عيسى و الخضر والياس قال الذهبي [ ١] في تجريد الصحابة عيسى ابن مريم عليهما الصلاة و السلام نبي و صحابي فانه رأى النبي صّلى الله عليه و سّلم فهو آخر الصحابة موتا اه.
والرواة عنه الف و خمسمائة و قول الحاكم اربعة آلاف رده الذهبي و اين هذا الجاحد لغير العشرة من التهذيب و الاصابة. فان قلت لعله نفى التبشير لغير العشرة بالجنة. قلت على فرض هذا هو ايضا ممنوع بل بشر صّلى الله عليه و سّلم غيرهم كأهل بيعة الرضوان الذين بايعوا في الحديبية تحت الشجرة قال عليه الصلاة و السلام (لا يدخل النار من اصحاب الشجرة احد ان شاء الله تعالى) فان قلت على هذا ما الوجه في تخصيص العشرة في كوﻧﻬم مبشرين بالجنة.
قلت قال بعضهم خبر الآحاد لا يفيد العلم بل يفيد الظن و العشرة كوﻧﻬم مبشرين مقطوع به بدليل قطعي اه .
و يترتب على من منع ذلك التعزير اللائق بحاله الرادع له و لأمثاله عن الخوض في هذه المسالك و ﺗﻬوره بمثل ذلك .
و لا تنقطع ولاية الولي بموته كما علم مما تقدم و لا يظن بمسلم فضلا عن ولي الله تعالى هذا الظن فلا يلتفت اليه و لا يعول عاقل عليه.
و اما تقبيل توابيت الاولياء و اعتاﺑﻬم فلا خلاف في جوازه بل و لا كراهة في تقبيل اعتاﺑﻬم على قصد التبرك كما افتى به العلامة الرملي رحمه الله تعالى و من حلف ان السيد أحمد البدوي او غيره ممن اشتهر بالولاية انه ولي لله تعالى فهو بارّ في يمينه غير حانث لبناء حلفه على هذا الامر الظاهر و قوله و هل ثبت دليل قلنا هذا الامر الظاهر غني عن طلب دليل اذ الطلب لذلك انما يصدر عن جاحد معاند لا يلتفت اليه و لا يعوّل في هذه المباحث عليه و قد غلب هذا الداء العضال على كثير ممن يز عم انه من ارباب الاحوال نعوذ بالله من شرور انفسنا و سيآت اعمالنا ومضلات الافعال و لا حول و لا قوة الا بالله العلى العظيم و صّلى الله على سيدنا محمد و على آله و اصحابه. تم
المشايخ : *
* الشوبري – محمد بن أحمد الشوبري ( شوبر ككوثر قرية بمصر)
من اكابر علماء الازهر الشريف

شمس الدين الخطيب الشا فعي ولد سنة ٩٧٧ و توفي سنة ١٠٦٩ ه . [ ١٦٥٨ م .] تسع و ستين و الف له حاشية علىشرح اربعين النووية . حاشية على شرح التحرير . حاشية على شرح المنهج. حاشية على شرح المواهب اللدنية للقسطلاني.

*) محمد الرملي الشافعي توفي سنة ١٠٠٤ ه. [ ١٥٩٦ م.]. )
*) عبد الله ابن العدي توفي سنة ٣٢٣ ه. [ ٩٣٥ م.]. )
*) محمد الذهبي توفي سنة ٧٤٨ ه. [ ١٣٤٨ م.] في مصر. )
----------------------------
0--------



===========
وصلى الله على مولانا سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
---------
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alkaswaa.ahlamontada.com
 
هل سيدي احمد البدوي واضرابه من الاولياء ؟وهل يجوز التوسل به
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» س : هل سيدي احمد البدوي من الاولياء وهل يجوز التوسل به ؟
» مقام سيدي احمد البدوي رضي الله عنه - طنطا - مصر
» سيدي احمد الرفاعي رضي الله عنه
» التوسل عند القاضى عياض و هو امام اهل السنه
» التوسل بالنبى صلى الله عليه و سلم قبل ولادته

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
!¨°o:[[ منتديات القـصـــــــــــــواء]]: o°¨! :: ! الدين الاسلامي القويم ! :: !![[ التوسل والوسيلة والبركة والتبرك والاستغاثة والزيارة ]]!!-
انتقل الى: