!¨°o:[[ منتديات القـصـــــــــــــواء]]: o°¨!
أول ما تبدء أي عمل قول بسم الله الرحمن الرحيم وتقول اللهم صل على سيدنا محمد واله وسلم ومرحبا بك في منتديات القصواء لو انت زائر شرفنا مروركم الكريم وتشرفنا بالتسجيل واذا كنت من الاعضاء نرجوا سرعة الدخول ومسموح بالنقل او الاقتباس من المنتدى
!¨°o:[[ منتديات القـصـــــــــــــواء]]: o°¨!
أول ما تبدء أي عمل قول بسم الله الرحمن الرحيم وتقول اللهم صل على سيدنا محمد واله وسلم ومرحبا بك في منتديات القصواء لو انت زائر شرفنا مروركم الكريم وتشرفنا بالتسجيل واذا كنت من الاعضاء نرجوا سرعة الدخول ومسموح بالنقل او الاقتباس من المنتدى
!¨°o:[[ منتديات القـصـــــــــــــواء]]: o°¨!
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


رَفَعَ اللَّهُ لِلْمُتَيَّمِ قَدْراً
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولالطريقة البرهانية الدسوقية الشاذليةموقع رايات العز اول جريدة اسلامية على النتالمجلة البرهانية لنشر فضائل خير البريةشاهد قناة القصواء عالنت قناة البرهانية على اليوتيوبحمل كتب التراث من موقع التراث

==== ========= عن سيدنا الحسن بن علي رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "الزموا مودتنا أهل البيت، فإنه من لقي الله عز وجل وهو يودنا دخل الجنة بشفاعتنا، والذي نفسي بيده لا ينفع عبداً عمله إلا بمعرفة حقنا". رواه الطبراني في الأوسط ========= ==== ==== عن سيدنا ابن عباس رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "كل سبب ونسب منقطع يوم القيامة إلا سببي ونسبي". رواه الطبراني ورجاله ثقات. ========= ==== عن سيدنا جابر بن عبد الله رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إن الله عز وجل جعل ذرية كل نبي في صلبه، وإن الله تعالى جعل ذريتي في صلب علي بن أبي طالب رضي الله عنه". رواه الطبراني ========= ==== عن سيدنا جابر رضي الله عنه أنه سمع سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه يقول للناس حين تزوج بنت سيدنا علي رضي الله عنه : ألا تهنئوني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "ينقطع يوم القيامة كل سبب ونسب إلا سببي ونسبي". رواه الطبراني في الأوسط والكبير ========= ==== ==== عن سيددنا ابن عمر رضي الله عنهما عن سيدنا أبي بكر - هو الصديق - رضي الله عنه قال ارقبوا محمدا صلى الله عليه وسلم في أهل بيته. رواه البخارى ==== وفي الصحيح أن الصديق رضي الله عنه قال لعلي رضي الله عنه: والله لقرابة رسول الله صلى الله عليه وسلم أحب إلي أن أصل من قرابتي . ========= ==== عن سيدنا جابر بن عبدالله رضي الله عنهما قال: رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم في حجته يوم عرفة وهو على ناقته القصواء يخطب فسمعته يقول "يا أيها الناس إني تركت فيكم ما إن اخذتم به لن تضلوا كتاب الله وعترتي أهل بيتي " . رواه الترمذي ========= ==== عن محمد بن علي بن عبدالله بن عباس عن أبيه عن جده عبدالله بن عباس رضي الله عنهم قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "أحبوا الله تعالى لما يغذوكم من نعمه وأحبوني بحب الله وأحبوا أهل بيتي بحبي" . رواه الترمذي ========= ==== عن أبي إسحاق عن حنش قال سمعت أبا ذر رضي الله عنه وهو آخذ بحلقة الباب يقول: يا أيها الناس من عرفني فقد عرفني ومن أنكرني فأنا أبو ذر سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول "إنما مثل أهل بيتي فيكم كمثل سفينة نوح عليه الصلاة والسلام من دخلها نجا. ومن تخلف عنها هلك". رواه أبويعلى ==== عن علي رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "أنا وعلي وفاطمة وحسن وحسين مجتمعون ومن أحبنا يوم القيامة نأكل ونشرب حتى يفرق بين العباد". فبلغ ذلك رجلاً من الناس فسأل عنه فأخبره به فقال: كيف بالعرض والحساب؟ فقلت له: كيف لصاحب ياسين بذلك حين أدخل الجنة من ساعته. رواه الطبراني ========== ==== وعن سلمة بن الأكوىه,±رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:"النجوم جعلت أماناً لأهل السماء وإن أهل بيتي أمان لأمتي". رواه الطبراني ======== وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "خيركم خيركم لأهلي من بعدي". رواه أبو يعلى ورجاله ثقات. ========= ==== ==== الله الله الله الله ====
..
..
..

 

 زياره الصالحين و أهل بيت الحبيب صلى الله عليه و اله و سلم 1

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الفقير الى عفو ربه

الفقير الى عفو ربه


عدد المساهمات : 123
تاريخ التسجيل : 14/01/2008

زياره الصالحين و أهل بيت الحبيب صلى الله عليه و اله و سلم 1 Empty
مُساهمةموضوع: زياره الصالحين و أهل بيت الحبيب صلى الله عليه و اله و سلم 1   زياره الصالحين و أهل بيت الحبيب صلى الله عليه و اله و سلم 1 Icon_minitimeالخميس مارس 05, 2009 6:48 pm

أولياء الله تعالى هم أحبابه وأهل خاصته. يحبهم ويحبونه لأنهم طلبوا ما عند الله والدار الأخرى. ولذلك عرفهم الحق تبارك وتعالى في قوله:
{ألا إن أولياء الله لا خوف عليهم ولا هم يحزنون الذين آمنوا وكانوا يتقون لهم البشرى في الحياة الدنيا وفي الآخرة لا تبديل لكلمات الله ذلك هو الفوز العظيم }
إنهم أولئك الذين يسعى نورهم بين أيديهم وبأيمانهم ولذا تعهدهم الله بحفظه ورعايته:
{إن الله يدافع عن الذين آمنوا}
وفي الحديث القدسي يقول المولى عز وجل: "من عاد لي وليا فقد آذنته بالحرب .." ولذا أيدهم الله تعالى بالكرامة وهي كل أمر خارق للعادة يظهره الله على يد الولي وكرامات الأولياء معجزات للأنبياء لأنها دليل ولايتهم لصدقهم في الاقتداء برسول الله صلى الله عليه وسلم وحسن التأسي به وبأصحابه الكرام.
لقد عرفوا ربهم عز وجل فعبدوه كما يحب ربنا ويرضى "إنما يخشى الله من عباده العلماء: فرضى الله عنهم وأرضاهم، فهم سادة الأمة وأدلة مسيرتها على طريق الحق والهدى ولذلك دعينا إلى الاقتراب منهم والاهتداء بسلوكهم ومناهجهم لأنهم خير الناس معرفة بربهم عز وجل، يقول الإمام الشافعي رضى الله عنه: "إذا لم يكن الأولياء هم العلماء فمن يكونون إذا؟".
وقد مر بنا أن زيارة النبي صلى الله عليه وسلم في حياته وبعد موته مأمور بها مندوب إليها لكل من استطاع ذلك من الرجال والنساء على حد سواء لمن سكن المدينة المنورة ولكل مسلم على وجه الأرض في أي مكان في العالم. للحاج والمعتمر ولغيرهما ممن يقصدون القيام بالزيارة المباركة.
وكذا زيارة قبور وأضرحة الأولياء والشهداء والعلماء وقبور سائر المؤمنين. مأذون فيها ومرخص بها ومدعو إليها لكل من شاء من عباد الله لدخولها جميعا في عموم الأمر النبوي الشريف "نهيتكم عن زيارة القبور ألا فزوروها فإنها تذكر الآخرة".
وقد ثبت ذلك بصحيح الروايات من تكرار زيارته صلى الله عليه وسلم لأهل البقيع للدعاء والاستغفار لهم بأمر من الوحي الشريف.
فقد روي مسلم عن عائشة رضي الله عنها قالت: إن جبريل أتاه. فقال: إن ربك يأمرك أن تأتي أهل البقيع فتستغفر لهم. قالت: قلت: كيف أقول لهم يا رسول الله؟
قال: "قولي: السلام على أهل الديار من المؤمنين والمسلمين ويرحم الله المستقدمين منا والمستأخرين، وإنا إن شاء الله بكم لاحقون. نسأل الله لنا ولكم العافية"
كما كان صلوات الله وسلامه عليه يقوم بزيارة قبور الشهداء في أحد وبدر ويدعو لأصحابها وزيارة قبر أمه صلى الله عليه وسلم.
كما أنه صلى الله عليه وسلم كان إذا مر بقبر أو بقبور وقف ودعا واستغفر لأصحابها وأمر بذلك من كان معه. ولربما كان يسأل عن بعض أصحاب القبور. ثم يصف الناس خلفه ويقف ليصلي عليه كما فعل مع تلك المرأة التي كانت تقم مسجده الشريف وغيرها كما سبق بيانه.
وجمعا لهذه الأدلة وتلك المرويات. قال الإمام ابن حزم رحمه الله تعالى في المحلي:
ونستحب زيارة القبور، وفرض ولو مرة، ولا بأس بأن يزور المسلم قبر حميمه المشرك الرجال والنساء سواء.
ثم استدل بحديث ابن أبي بريدة عن أبيه رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "نهيتكم عن زيارة القبور فزوروها"
وحديث زيارته لقبر أمه، ثم قال: وقد صح عن أم المؤمنين وابن عمر وغيرهما، زيارة القبور وروي عن عمر النهي عن ذلك ولم يصح أ . هـ .
هذا وقد ذهب جمهور من العلماء إلى أن زيادة أضرحة ومشاهد آل البيت النبوي وذرياتهم وسائر العلماء والصالحين سنة مأمور بها لأنها داخلة في عموم الأمر بزيارة القبور والأمر عند الأصوليين للوجوب ما لم يصرفه صارف عن ذلك، وقالوا أيضا: إن الأمر بعد النهي يكون للوجوب، وزيارة القبور قد أمر بها النبي صلى الله عليه وسلم بعد النهي عنها.
لذا يرى العلماء أن حكم الزيارة الندب إ لم يكن أعلى من ذلك، وهذا هو الذي جعل الإمام ابن حزم رحمه الله تعالى وسائر علماء الظاهرية يقولون بوجوب زيارة القبور ولو مرة واحدة.
لذلك كان العلماء والأئمة يحرصون على زيارة أضرحة ومشاهد العلماء والأولياء، وذلك طلبا للعظة وتذكر الآخرة تبركا بالصالحين والتضرع إلى الله بالدعاء في رحابهم تبركا بهم لمظنة القبول في تلك الأماكن الطاهرة والتي تشرفت بسكنى أولياء الله الصالحين بها:
{ألا إن أولياء الله لا خوف عليهم ولا هم يحزنون الذين آمنوا وكانوا يتقون لهم البشرى في الحياة الدنيا وفي الآخرة }
ومعلوم أن تلك القبور يؤمها ملائكة الرحمة ممن لا يعلم عددهم إلا الله تعالى فيؤمنون على دعاء الداعي ويستغفرون له، وهم عباد مكرمون لا يعصون الله ما أمرهم وهم يفعلون.
كما أن في زيارة الصالحين في قبورهم الكثير من معنى المودة وإظهار المحبة لهم، وقد أمرنا الله سبحانه وتعالى بمودة أهل البيت رضي الله عنهم في آية عامة لم تفرق بين مودتهم في الحياة وبين مودتهم بعد موتهم فقال الله تعالى:
{قل لا أسألكم عليه أجرا إلا المودة في القربى} روي الواحدي في تفسيره عن ابن عباس رضي الله عنهما أن رجلا سأل النبي صلى الله عليه وسلم لما نزلت: يا رسول الله من هم هؤلاء الذين وجبت علينا مودتهم؟ فقال صلى الله عليه وسلم: "علي وفاطمة وأبناهما" ورواه الزمخشري في الكشاف.
ومودة الصالحين بزيارتهم في قبورهم، لأن الموتى أحياء حياة برزخية لا يعلم حقيقتها إلا الله تعالى. فهم يعرفون زائريهم ويفرحون بهم ويأنسون بوجودهم، والمرويات الصحيحة عن العلماء كثيرة في هذا الشأن وقد حوتها مصنفات وكتب موثقة عند العلماء وقد كان الصحابة رضي الله عنهم عندما يذهبون للسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم يسلمون على صاحبيه أبي بكر وعمر ويدعون لهما.
وكانت سيدتنا الزهراء بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم تزور قبر عمها حمزة رضي الله عنه ومعها بعض النساء، كما كانت سيدتنا أم المؤمنين السيدة عائشة رضي الله عنها تزور قبر أخيها عبد الرحمن بن أبي بكر رضي الله عنهما.
وكذلك كان العديد من كبار الصحابة يفعلون، فقد روي الابشيهي في المستطرف روي أن علي بن أبي طالب رضي الله عنه لما رجع من صفين ودخل أوائل الكوفة، رأى قبرا. فقال قبر من هذا؟ فقالوا: قبر خباب بن الارت. فوقف عليه وقال: "رحم الله خبابا. أسلم راغبا. وهاجر طائعا. وعاش مجاهدا. وابتلى في جسمه أخرا. ألا وإن الله لا يضيع أجر من أحسن عملا" ثم مشى: فإذا هو بقبور. فجاء حتى وقف عليها، وقال: السلام عليكم أهل الديار الموحشة والمحال المقفرة، أنتم لنا سلف ونحن لكم تبع، وبكم عما قليل لاحقون، اللهم اغفر لنا ولهم وتجاوز عنا وعنهم طوبى لمن ذكر الميعاد وعمل ليوم الحساب وقنع بالكفاف ورضى عن الله تعالى.
ثم قال: يا أهل القبور أما الأزواج فقد نكحت. وأما الديار فقد سكنت وأما الأموال فقد قسمت. وهذا ما عندنا. فما عندكم؟ ثم التفت إلى أصحابه وقال: أما أنهم لو تكلموا لقالوا: وجدنا غير الزاد التقوى. أ . هـ.
وكذلك كان التابعون يفعلون ومن بعدهم الأئمة. وهم كانوا في عصر زاهر يتميز بتدوين العلوم الإسلامية والأحكام الشرعية. ولم ينازع في هذا الأمر أحد يذكر فقد روي أن الإمام الشافعي رضي الله عنه كان يزور قبري الإمامين أبي حنيفة وموسى الكاظم رضي الله عنهما ويدعو لهما ويدعو عندهما. وكذلك كان يفعل الإمام احمد بن حنبل رضي الله عنه الذي كان يزور قبر معروف الكرخي. وكان الحسن الخلال يزور قبر موسى الكاظم وكان العديد من العلماء يزورون قبر الإمام احمد بن حنبل رضي الله عنه ويتوسلون به. وقد ثبت ذلك من روايات عديدة. وكذلك يقوم العلماء الكبار في مصر منذ أزمان بعيدة بزيارة قبور أهل البيت النبوي وقبور غيرهم من العلماء والأولياء، ولم يعترض عليهم أحد ممن عنده علم يذكر، وإنما اعترض الجاهلون وأصحاب التأويلات المغرضة.
وفي بلاد الشام يكثر أهلها من زيارة قبري العالمين الفاضلين ابن تيميه وتلميذه ابن القيم رحمهما الله تعالى، رغم أنف المعارضين، كما حدثني بذلك بعض علماء سوريا وقال لي أن الناس يزورون قبريهما ويتوسلون بهما إلى الله تعالى، يا للعجب!!.
إن الموتى أحياء في قبورهم حياة برزخية ولهم علاقة أكيدة بالأحياء، دل على ذلك ما صح عن النبي صلى الله عليه وسلم من أحاديث رد الميت السلام على الزائر ومعرفته. وبتشريع السلام على الموتى عند قبورهم، يدل على ذلك ما روي مسلم عن عائشة رضي الله عنها قالت: إن جبريل أتاه .. الحديث وقد سبق ذكره وكذا الأحاديث الواردة في هذا الشأن فقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يحادث الموتى كما ثبت في المرويات الصحيحة. وبما جاء في كتاب الله تعالى من قوله عز وجل:
{ويستبشرون بالذين لم يلحقوا بهم من خلفهم}
ففي الآية دلالة على أن العلاقة مازالت قائمة بين الأحياء والأموات،
ويزيد الأمر وضوحا حديث القليب فقد أخرج البخاري ومسلم من وجوه عديدة عن أبي طلحة وعمر بن الخطاب وابنه عبد الله بن عمر رضي الله عنهما:
أن النبي صلى الله عليه وسلم أمر بأربعة وعشرين رجلا من صناديد قريش فالقوا في طوي من اطواء بدر فناداهم رسول الله صلى الله عليه وسلم وسماهم: يا أبا جهل بن هشام يا أمية بن خلف يا عتبة بن ربيعة يا شيبة بن ربيعة يا فلان بن فلان أليس قد وجدتم ما وعدكم ربكم حقا؟ فأنى وجدت ما وعدني ربي حقا.
فقال عمر: يا رسول الله ما تكلم من أجساد لا أرواح فيها. فقال عليه الصلاة والسلام: "والذي نفسي بيده ما أنت باسمع لما أقول منهم، ولكنهم لا يجيبون"
وروى البخاري في الصحيح عن أنس رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "العبد إذا وضع في قبره وتولى وذهب أصحابه حتى إنه ليسمع قرع نعالهم أتاه ملكاه فأقعداه.." ثم ذكر الحديث في سؤال القبر.
يقول العلامة ابن القيم رحمه الله تعالى وارث علم ابن تيميه وتلميذه النجيب:
وهذا خطاب لمن يسمع ويعقل ولولا ذلك لكان هذا الخطاب بمنزلة خطاب المعدوم والجماد. والسلف مجمعون على هذا وقد تواترت الآثار عنهم بأن الميت يعرف زيارة الحي له ويستبشر به، ثم ذكر جملة منها في كتابه "الروح".
وشيخه ابن تيميه رحمه الله تعالى وغفر له يقول كما جاء في الفتاوى الكبرى:
سئل الشيخ عن الأحياء إذا زاروا الأموات. هل يعلمون بزيارتهم؟ وهل يعلمون بالميت إذا مات من قرابتهم أو غيرهم؟
فأجاب: الحمد لله. نعم جاءت الآثار بتلاقيهم وتساؤلهم وعرض أعمال الأحياء على الأموات كما روى ابن المبارك عن أبي أيوب الأنصاري قال: إذا قبضت نفس المؤمن تلقاها الرحمة من عباد الله كما يتلقون البشير في الدنيا. فيقبلون عليه ويسألونه، فيقول بعضهم لبعض: انظروا أخاكم يستريح فإنه كان في كرب شديد، قال: فيقبلون عليه ويسألونه: ما فعل فلان، وما فعلت فلانه، هل تزوجت؟ .. الحديث
وأما علم الميت بالحي إذا زاره وسلم عليه، فف حديث ابن عباس قال:
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "ما من أحد يمر بقبر أخيه المؤمن كان يعرفه في الدنيا فيسلم عليه إلا عرفه ورد عليه السلام".
قال ابن المبارك: ثبت ذلك عن النبي صلى الله عليه وسلم وصححه عبد الحق صاحب الأحكام.
ولقد آثرت النقل عن ابن تيميه وتلميذه ابن القيم رحمهما الله تعالى في هذه القضية لأرد بذلك افتراء المفترين ممن يزيفون أقوالهما في بعض القضايا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.albaeth.com
 
زياره الصالحين و أهل بيت الحبيب صلى الله عليه و اله و سلم 1
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» زياره الصالحين و اهل بيت الحبيب صلى الله عليه و سلم 2
» مشروعيه زياره الحبيب المصطفى صلى الله عليه و سلم 1
» مشروعيه زياره الحبيب المصطفى صلى الله عليه و سلم 2
» حكم زياره الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم 3
» آداب زياره النبى صلى الله عليه وسلم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
!¨°o:[[ منتديات القـصـــــــــــــواء]]: o°¨! :: ! الدين الاسلامي القويم ! :: !¨°o:[[ الدرر الفريدة في تصحيح العقيدة ]]: o°¨!-
انتقل الى: