!¨°o:[[ منتديات القـصـــــــــــــواء]]: o°¨!
أول ما تبدء أي عمل قول بسم الله الرحمن الرحيم وتقول اللهم صل على سيدنا محمد واله وسلم ومرحبا بك في منتديات القصواء لو انت زائر شرفنا مروركم الكريم وتشرفنا بالتسجيل واذا كنت من الاعضاء نرجوا سرعة الدخول ومسموح بالنقل او الاقتباس من المنتدى
!¨°o:[[ منتديات القـصـــــــــــــواء]]: o°¨!
أول ما تبدء أي عمل قول بسم الله الرحمن الرحيم وتقول اللهم صل على سيدنا محمد واله وسلم ومرحبا بك في منتديات القصواء لو انت زائر شرفنا مروركم الكريم وتشرفنا بالتسجيل واذا كنت من الاعضاء نرجوا سرعة الدخول ومسموح بالنقل او الاقتباس من المنتدى
!¨°o:[[ منتديات القـصـــــــــــــواء]]: o°¨!
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


رَفَعَ اللَّهُ لِلْمُتَيَّمِ قَدْراً
 
الرئيسيةالتسجيلدخولالطريقة البرهانية الدسوقية الشاذليةموقع رايات العز اول جريدة اسلامية على النتالمجلة البرهانية لنشر فضائل خير البريةشاهد قناة القصواء عالنت قناة البرهانية على اليوتيوبحمل كتب التراث من موقع التراث

==== ========= عن سيدنا الحسن بن علي رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "الزموا مودتنا أهل البيت، فإنه من لقي الله عز وجل وهو يودنا دخل الجنة بشفاعتنا، والذي نفسي بيده لا ينفع عبداً عمله إلا بمعرفة حقنا". رواه الطبراني في الأوسط ========= ==== ==== عن سيدنا ابن عباس رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "كل سبب ونسب منقطع يوم القيامة إلا سببي ونسبي". رواه الطبراني ورجاله ثقات. ========= ==== عن سيدنا جابر بن عبد الله رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إن الله عز وجل جعل ذرية كل نبي في صلبه، وإن الله تعالى جعل ذريتي في صلب علي بن أبي طالب رضي الله عنه". رواه الطبراني ========= ==== عن سيدنا جابر رضي الله عنه أنه سمع سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه يقول للناس حين تزوج بنت سيدنا علي رضي الله عنه : ألا تهنئوني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "ينقطع يوم القيامة كل سبب ونسب إلا سببي ونسبي". رواه الطبراني في الأوسط والكبير ========= ==== ==== عن سيددنا ابن عمر رضي الله عنهما عن سيدنا أبي بكر - هو الصديق - رضي الله عنه قال ارقبوا محمدا صلى الله عليه وسلم في أهل بيته. رواه البخارى ==== وفي الصحيح أن الصديق رضي الله عنه قال لعلي رضي الله عنه: والله لقرابة رسول الله صلى الله عليه وسلم أحب إلي أن أصل من قرابتي . ========= ==== عن سيدنا جابر بن عبدالله رضي الله عنهما قال: رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم في حجته يوم عرفة وهو على ناقته القصواء يخطب فسمعته يقول "يا أيها الناس إني تركت فيكم ما إن اخذتم به لن تضلوا كتاب الله وعترتي أهل بيتي " . رواه الترمذي ========= ==== عن محمد بن علي بن عبدالله بن عباس عن أبيه عن جده عبدالله بن عباس رضي الله عنهم قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "أحبوا الله تعالى لما يغذوكم من نعمه وأحبوني بحب الله وأحبوا أهل بيتي بحبي" . رواه الترمذي ========= ==== عن أبي إسحاق عن حنش قال سمعت أبا ذر رضي الله عنه وهو آخذ بحلقة الباب يقول: يا أيها الناس من عرفني فقد عرفني ومن أنكرني فأنا أبو ذر سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول "إنما مثل أهل بيتي فيكم كمثل سفينة نوح عليه الصلاة والسلام من دخلها نجا. ومن تخلف عنها هلك". رواه أبويعلى ==== عن علي رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "أنا وعلي وفاطمة وحسن وحسين مجتمعون ومن أحبنا يوم القيامة نأكل ونشرب حتى يفرق بين العباد". فبلغ ذلك رجلاً من الناس فسأل عنه فأخبره به فقال: كيف بالعرض والحساب؟ فقلت له: كيف لصاحب ياسين بذلك حين أدخل الجنة من ساعته. رواه الطبراني ========== ==== وعن سلمة بن الأكوىه,±رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:"النجوم جعلت أماناً لأهل السماء وإن أهل بيتي أمان لأمتي". رواه الطبراني ======== وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "خيركم خيركم لأهلي من بعدي". رواه أبو يعلى ورجاله ثقات. ========= ==== ==== الله الله الله الله ====
..
..
..

 

 زياره الصالحين و اهل بيت الحبيب صلى الله عليه و سلم 2

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الفقير الى عفو ربه

الفقير الى عفو ربه


عدد المساهمات : 123
تاريخ التسجيل : 14/01/2008

زياره الصالحين و اهل بيت الحبيب صلى الله عليه و سلم 2 Empty
مُساهمةموضوع: زياره الصالحين و اهل بيت الحبيب صلى الله عليه و سلم 2   زياره الصالحين و اهل بيت الحبيب صلى الله عليه و سلم 2 Icon_minitimeالخميس مارس 05, 2009 6:50 pm

وأقول: إن الله سبحانه وتعالى قد وهب أولياءه الصالحين مواهب وخصائص روحية هائلة وهذه المواهب وتلك الخصائص من متعلقات الروح. ولا ارتباط لها بالجسد البتة.
فالولي حين يموت ترتفع خصائصه ومواهبه الربانية مع روحه إلى برزخه، ولروحه علاقة كاملة وأكيدة بقبره بدليل ما سبق ذكره من أحاديث وآثار صحيحة.
وممن جاء تكريم هؤلاء الأكابر من أولياء الله الصالحين من أصحاب الأضرحة والمشاهد يقول الشيخ عبد الرحمن الجزيري رحمه الله تعالى في كتابه "الفقه على المذاهب الأربعة":
زيارة القبور مندوبة للاتعاظ وتذكر الآخرة. وتتأكد يوم الجمعة ويوما قبلها ويوما بعدها عند أبي حنيفة والمالكية، وخالف الحنابلة والشافعية.
الحنابلة قالوا: لا تتأكد الزيارة في يوم دون يوم.
والشافعية قالوا: تتأكد من عصر الخميس إلى طلوع شمس السبت وهذا قول راجع عند المالكية. وينبغي للزائر أن يشتغل بالذكر والدعاء والتضرع والاعتبار بالموتى وقراءة القرآن للميت، فإن ذلك ينفع الميت على الأصح. ومما ورد أن يقول الزائر عند رؤية القبور ، اللهم رب الأرواح الباقية والأجسام البالية، والشعور المتمزقة الجلود المتقطعة والعظام النخرة التي خرجت من الدنيا وهي بك مؤمنة. انزل عليها روحا منك وسلاما مني ـ ومما ورد أيضا أن يقول: ـ السلام عليكم دار قوم مؤمنين، وإنا إن شاء الله بكم لاحقون ـ ولا فرق في الزيارة بين كون المقابر قريبة أو بعيدة، وخالف الحنابلة فقالوا: القبور إذا كانت بعيدة لا يوصل إليها إلا بسفر فزيارة مباحة لا مندوبة.
بل يندب السفر لزيارة الموتى خصوصا مقابر الصالحين.
أما زيارة قبر النبي صلى الله عليه وسلم فهي من أعظم القربات.
وكما تندب زيارة القبور للرجال. تندب أيضا للنساء والعجائز اللاتي لا يخشى منهن فتنة إن لم تؤد زيارتهن إلى الندب أو النياحة وإلا كانت محرمة أما النساء اللاتي يخشى منهن الفتنة ويترتب على خروجهن لزيارة القبور مفاسد كما هو الغالب على نساء هذا الزمان. فخروجهن للزيارة حرام باتفاق الحنفية والمالكية.
أما الحنابلة والشافعية قالوا: يكره خروج النساء لزيارة القبور مطلقا سواء كن عجائز أو شواب إلا إذا علم أن خروجهن يؤدي إلى فتنة أو وقوع محرم. وإلا كانت الزيارة محرمة وينبغي أن تكون الزيارة مطابقة لأحكام الشريعة. فلا يطوف حول القبر. ولا يقبل حجر ولا عتبة ولا خشبا. ولا يطلب من المزور شيئا إلى غير ذلك. انتهى.
وقال الخطيب الشربيني الشافعي في كتابه الإقناع:
ويندب زيارة القبور التي فيها المسلمون للرجال بالإجماع وكانت زيارتها منهيا عنها. ثم نسخت بقوله صلى الله عليه وسلم ـ كنت نهيتكم عن زيارة القبور فزروها ـ ويكره زيارتها للنساء لأنها مظنة لطلب بكائهن ورفع أصواتهن.
نعم يندب لهن زيارة قبر رسول الله صلى الله عليه وسلم فإنها من أعظم القربات وينبغي أن يلحق بذلك بقية الأنبياء والصالحين والشهداء.
ويندب أن يسلم الزائر لقبور المسلمين مستقبل وجه الميت قائلا بما علمه صلى الله عليه وسلم لأصحابه إذا خرجوا للمقابر ـ السلام على أهل الدار من المؤمنين والمسلمين وإنا شاء الله بكم لاحقون. اسأل الله لي ولكم العافية أو السلام عليكم دار قوم مؤمنين وإنا إن شاء الله بكم لاحقون ـ رواهما مسلم. زاد أبو داود اللهم لا تحرمنا أجرهم لا تفتنا بعدهم ..، ولكن بسند ضعيف. وقوله "إن شاء الله" للتبرك.
ويقرأ عندهم ما تيسر من القرآن فإن الرحمة تنزل محل القراءة. والميت كحاضر ترجى له الرحمة ويدعو له عقب القراءة. لأن الدعاء ينفع الميت. وهو عقب القراءة أقرب إلى الإجابة، وأن يقرب زائره منه، كقربه منه في زيارته حيا، احتراما له. قاله النووي. ويستحب الإكثار من الزيارة، وأن يكثر الوقوف عند قبور أهل الخير والفضل. انتهى.
فزيارة قبور الأنبياء والعلماء والشهداء والأولياء مأمور بها ومندوب إليها. فهي عمل مشروع يثاب فاعله إذا أقامه على وجهه الصحيح ولا يعاقب تاركه. اللهم إلا ما كان من ترك زيارة النبي صلى الله عليه وسلم للقادر عليها. فإن هذا من الجفاء كما دلت على ذلك الأحاديث والآثار الصحيحة.
هذا ولم يرد في السنة ولا في أقوال التابعين والعلماء أن زيارة أضرحة ومشاهد الأولياء منهي عنها. وأبدا لا يكون الحب للصالحين شركا بالله تعالى. فإن من أحب الله تعالى أحب أولياءه ومن محبتهم زيارتهم وعدم جفائهم فالجفاء لا يدل على الحب. ومن حاربهم أو عاداهم فهو في حرب معلنة من الله تعالى له كما روي البخاري من حديث أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم قال الله تعالى: من عاد لي وليا فقد آذنته بالحرب" روي الشيخ احمد بن حجازي الفاشني في المجالس السنية في شرح الحديث:
قال الفاكهاني رحمه الله: من حاربه الله أهلكه. وقال غيره: إيذاء أولياء الله علامة على سوء الخاتمة كأكل الربا عفانا الله تعالى من ذلك فمن والى أولياء الله تعالى أكرمه الله ومن عادى أولياء الله أهلكه الله. قال أبو تراب النخشبي رحمه الله: من ألف الإعراض عن الله صحبته الوقيعة في حق أولياء الله. انتهى.
وروى الإمام احمد عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: مر رسول الله صلى الله عليه وسلم بقبور المدينة فأقبل عليهم بوجهه فقال: "السلام عليكم يا أهل القبور يغفر الله لنا ولكم ونحن بالأثر" رواه الترمذي وحسنه.
ولزيارة قبور أولياء الله الصالحين. آداب سلوك يجب على الزائر الالتزام بها لينال الغرض الذي شرعت الزيارة من أجله وهو العظة وتذكر الآخرة والدعاء بجوار الصالحين تبركا بهم. والمودة لأصحاب هذه القبور.
يقول الإمام الشعراني رحمه الله تعالى في آداب الزيارة:
هي: التشوق إلى المزور والجزم بفضله وطهارته من المعاصي المعنوية والحسية والتماس بركة دعائه وخلوص النية بأن يكون الباعث على الزيارة. امتثال أمر الشارع وحفظ اللسان من الوقوع في أعراض الناس، وإن كان هذا عاما، وإن خلت الزيارة عن هذه الآداب فلا نفع بها ولا ثواب عليها، بل هي تكلف ونفاق.
وإذا زرته بحسن القصد وحسن الآداب والتوسل به إلى ربك إن كان من الموتى كان من أهل الله فلابد لك من المدد الأوفر. فإنه سبحانه وتعالى قد وكل بقبور الأكابر ملائكة يقضون حوائج الزائرين لأن أهل الله محل الكرم والسخاء أحياء وأمواتا. ومن دخل بيت الكريم لا يرجع من غير مدد لاسيما إذا كانوا من أهل البيت رضي الله عنهم.
ويقول الشيخ الشبلنجي في نور الأبصار نقلا عن درر الأصداف:
وينبغي على الزائر أن يقول عند ولايته وليا من الأولياء أو أي أحد من أهل البيت "إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا". "رحمة الله وبركاته عليكم أهل البيت إنه حميد مجيد".
اللهم أنك قد ندبتني لأمر فهمته وقلته وسمعته وأطعته واعتقدته وجعلته أجرا لنبيك محمد صلى الله عليه وسلم. إذ هديتنا به إليك، ودللتنا به عليك. وكان كما قلت "وكان بالمؤمنين رحيما" حبيباً إليه ما هديتنا عزيزا عليه عنتنا، وتلك الفريضة التي سألتها له. وهي المودة في القربى. اللهم أني مؤديها مريدا بها النفع في ديني ودنياي، متوسلا بها إليك يوم انقطاع الأسباب، اللهم زدهم شرفا وتعظيما، وهب لي بزيارتهم ثوابا ومغفرة وأجرا عظيما.
السلام عليكم يا بني المصطفى، يا بني الزهراء، اللهم صلي على سيدنا محمد وعلى أزواج سيدنا محمد وعلى ذرية سيدنا محمد. اللهم بلغني ما أملت وما رجوت، وأعد علي وعلى المسلمين من بركاتهم يا رب العالمين. انتهى.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.albaeth.com
 
زياره الصالحين و اهل بيت الحبيب صلى الله عليه و سلم 2
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
!¨°o:[[ منتديات القـصـــــــــــــواء]]: o°¨! :: ! الدين الاسلامي القويم ! :: !¨°o:[[ الدرر الفريدة في تصحيح العقيدة ]]: o°¨!-
انتقل الى: